محتوى يحترم عقلك

حساب وزن الطفل بالشهور

كيف يتم حساب وزن الطفل بالشهور؟ وما المعدل الطبيعي لنمو الطفل؟ إن الطفل منذ ولادته وهو لديه معدل وزن طبيعي وبمرور الشهور يزداد وزن الطفل بمعدلات معينة يمكن حسابها من خلال عمر الطفل، مع ضرورة حرص الأم على تغذية طفلها بصورة صحية ليزداد نموه بشكل سليم، ومن خلال موقع زيادة سنوضح كيفية حساب وزن الطفل بالشهور.

حساب وزن الطفل بالشهور

أثبتت الدراسات أن الطفل الرضيع عند ولادته وخلال الشهور الأربعة الأولى من عمره يُمكن أن يزيد من 0.5 جرام إلى 1.25 كيلو جرام، أما بعد ذلك وحتى بلوغه ثمانية أشهر فيزيد وزنه إلى سبعة كيلو، ويُمكن حساب وزن الطفل بالشهور بطريقة سهلة وتتم من خلال حساب عمره “شهور عمره” خلال السنة الأولى، ثم يتم إجراء العملية الحسابية.

تتم عملية حساب وزن الطفل بالشهور بإضافة رقم ٩ على عُمر الطفل، ثم يتم القسمة على رقم ٢، ثم يتم الحصول على وزن الطفل الصحيح، إذا لم تتمكن من القدرة على فهم العملية الحسابية فيُمكننا توضيحها من خلال المثال الآتي: إذا كان عُمر طفل وليكُن سبعة شهور فيتم حساب وزنه من خلال: ٧+٩÷٢= ٨كيلو جرام، وهو الوزن المثالي للطفل في هذا العُمر.

من الأفضل الذهاب للطبيب والمتابعة معه حول معرفة الوزن والطول المثالي للطفل، كما أيضًا يقوم الطبيب بأخذ المقاسات الخاصة بمحيط رأسه للتأكد من أن تنمو الطفل سليم وصحيح ولا يوجد أي خلل به.

معدل زيادة الطفل بعد عمر السنة

تختلف طريقة حساب وزن الطفل بالشهور الأولى في العام الأول من عمره عن العام الثاني له، لكن ذكر العديد من الأطباء أن وزن الطفل خلال العام الأول لابُد أن يكون حوالي ١٠ كيلو جرام، أو أكثر بمعدل بسيط حسب جسم الطفل حيث يختلف من جسم إلى آخر، أما إذا كان أقل من ذلك لابُد من الرجوع إلى الطبيب للكشف عن المشكلة الصحية التي يتعرض لها الطفل.

عند بداية العام الثاني للطفل يكون الزيادة التي تحدث في وزنه نحو ال 4 كيلو جرام، حيث يجب ألا يقل وزن الطفل في نهاية العام عن 4 أضعاف وزنه عند الولادة، وحتى نتمكن من حساب وزن الطفل بالشهور للعام الثاني يُمكن ضرب عُمر الطفل في الإثنين.

اقرأ أيضًا: كيف يكون وضع الجنين في الشهر الثامن

متوسط وزن الطفل عند الولادة

يرتبط وزن الطفل ارتباطًا وثيقًا بكمية الطعام وتغذية الأم خلال فترة الحمل وتحديدًا شهور الحمل الثلاثة الأخيرة، حيث إن لتغذية الأم تأثير في وزن الطفل إما بالزيادة أو النقصان، وفي حالة إصابة الأم بالسمنة المفرطة أو مرض السكري أو إن كان سكري الحمل، فإن وزن المولود يكون أكبر من الوزن الطبيعي، مع الإشارة باحتمالية إصابته بالسمنة عندما يكبر.

أما إن كان حمل الأم لا يتجاوز ٣٧ أسبوع فمعنى ذلك أن الطفل ولد مبكرًا عن ميعاد الولادة الطبيعي أي ولد في الشهر السابع أو الشهر الثامن، ونتيجة لذلك سيكون المولود وزنه أقل من الوزن الطبيعي للأطفال حديثي الولادة، وأيضًا يتم ولادة الطفل بوزن أقل من الوزن الطبيعي في حالة حمل الأم بتوأم أو تعرضها للإصابة بعدوى أدت إلى ضعفها أثناء الحمل.

يولد الطفل بوزن طبيعي حيث يكون متوسط الوزن ما بين 2.5 كيلو جرام إلى 4 كيلو جرام.

نمو الطفل الطبيعي بعد الولادة

يجب الاستمرارية على حساب وزن الطفل بالشهور في العام الأول، ومتابعة وزنه لتفادي إصابته بالنحافة أو السمنة، ويتم القيام بذلك مرة كل أسبوعين خلال فترة الشهور الأولى من عمره، ثم بعد ذلك يتم قياس وزنه مرة كل شهر ومتابعة التغيرات التي تطرأ عليه، ومن الطبيعي أن وزن وطول الطفل يتم زيادتهم بالنسب الآتية:

1– تغييرات الوزن

خلال ١٢ شهر في العام الأول للطفل يحدث التغييرات الآتية في الوزن:

  • يولد الطفل بوزن طبيعي ما بين 2.5 إلى 4 كيلو جرام.
  • الطفل الذي يتم إرضاعه بواسطة حليب الأم، يتم زيادة وزنه في أول 3 شهور بنسبة 196 جرام خلال الأسبوع الواحد.
  • خلال الشهور الثلاث التاليين يتم زيادة وزن الطفل بنسبة 148 جرام.
  • أما ما يواليهم من 3 شهور آخرين يتم زيادة وزن الطفل مقدار 119 جرام.
  • في آخر ثلاثة شهور يتم زيادة وزن الطفل بمقدار 113 جرام.
  • أما في السنة الثانية من عمر الطفل يتم زيادة وزنه بمعدل 42 جرام خلال الأسبوع، ويكون وزن الأطفال الذكور أكثر من وزن الأطفال الإناث ويرجع ذلك لوزن الكتلة العضلية التي تتميز بقوتها وثقلها في الذكور عن الإناث.
  • هناك عوامل أخرى تؤثر على وزن المولود مثل العامل الوراثي لوزن الأبوين تحديدًا الأم.

اقرأ أيضًا: لماذا الشهر الثامن خمس أسابيع

2– تغييرات الطول

تشهد الشهور الأولى من عُمر الطفل التغييرات التالية في الطول:

  • يرتبط الطول ارتباطًا وثيقًا بتأثير العامل الوراثي عند الأم والأب، ففي الطبيعي يتم زيادة طول الطفل بمقدار 1.5 إلى 2.5 سم شهريًا منذ الولادة إلى أن يتم الطفل 6 شهور.
  • تكون الزيادة في طول الطفل خلال الأشهر 6 الأخرى إلى أن يصل لعمر عام بمقدار 1 سم.
  • أما عندما يصل الطفل إلى نهاية السنة الثانية من عمره يصبح طوله 80 سم.
  • حتى يتمكن الآباء من حساب الطول الطبيعي للطفل في العام الثاني يتم ذلك من ضرب عُمر الطفل برقم خمسة ثم يتم الجمع مع رقم ٨٠، فإن النتيجة الظاهرة تكون الطول المثالي للطفل.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب الحمل من آخر دورة

نصائح تغذية الطفل لزيادة وزنه

بعد معرفة كيفية حساب وزن الطفل بالشهور، يجب الحفاظ على معدلات زيادة وزن الطفل بشكل سليم، ويتم ذلك من خلال اتباع عدة نصائح تفيد في تقوية ونمو جسم الطفل، وتتمثل تلك النصائح فيما يلي:

  • الحرص على تغذية الطفل وجبات كاملة حتى يشبع مع ضرورة الانتباه لعدم خفض وجبات الطفل على مدار اليوم، والعمل على تقسيمها إلى وجبات صغيرة وبذلك يستطيع الطفل أن يتناول مقدار أعلى من الغذاء.
  • البعد عن العصائر المعلبة وأي أطعمة بها مواد حافظة واستبدال كل ذلك بالأطعمة المنزلية والعصائر الطبيعية التي يستفيد منها جسم الطفل دون وقوع ضرر عليه.
  • تجنب إعطاء الطفل الماء أو المشروبات الأخرى أثناء تناول الطعام حتى لا يتناول كمية قليلة فقط من الطعام.
  • إعطاء الطفل الأطعمة المفيدة التي تحتوي على عناصر ومواد مهمة تساعد في تعزيز مناعته وحمايته من الأمراض وزيادة وزن بشكل صحي مثل زبدة الفول السوداني والزبادي كامل الدسم.
  • يجب إمداد جسم الطعام بالخضروات والفاكهة التي تحتوي على فيتامينات ويتم إعطاؤها للطفل بين كل وجبة وأخرى وذلك لكي يستفيد جسم الطفل وينمو بصورة سليمة.
  • يوجد بعض الوجبات التي يميل الأطفال إلى تناولها وتعتبر أطعمة لها تأثير فعال في زيادة الوزن لديهم مثل المكرونة المزودة جبن، السكريات والحلويات.
  • ضرورة المتابعة مع طبيب أطفال لمعرفة تطورات نمو الطفل والجديد الذي يحل به والتصرف السريع إن وُجد أي خلل لديه.
  • تقديم طعام للطفل يحتوي على الدهون والسعرات الحرارية المفيدة والتي تعمل على مد جسمه بالنشاط والحيوية ومن تلك الأطعمة اللحوم والأسماك.
  • في حالة إن كان الطفل رضيع في عامه الأول فيجب الحفاظ على إرضاعه رضعات كاملة، وإعطائه مشروبات سائلة من الأعشاب الطبيعية المفيدة في تحسين صحته ونموه بشكل صحي سليم.

حساب وزن الطفل بالشهور من الأمور المهمة لدى الأمهات، لذلك يجب معرفة الطريقة الصحيحة لحساب الوزن، مع الحرص تغذية الطفل بصورة صحية والحرص على المتابعة مع الطبيب المختص لحماية الطفل من التعرض لأي خطر.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.