ماركات السيارات والدول المصنعة لها وعلاماتهم التجارية

ماركات السيارات والدول المصنعة لها كثيرة جدًا، وتعتبر صناعة السيارات من أهم الصناعات الموجودة في العالم، لأنها تحظى بالاهتمام العالمي، حيث يعادل الاستثمار في هذه الصناعة ميزانية الكثير من الدول، ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على ماركات السيارات والدول المصنعة لها بالتفصيل في السطور التالية.

ماركات السيارات والدول المصنعة لها

ماركات السيارات والدول المصنعة لها

يوجد الكثير من ماركات السيارات في مختلف الدول، ولكن تختلف كل دولة مصنعة وكل ماركة في جودة السيارات التي تنتجها، ومن خلال الفقرات الآتية سوف نتعرف على أبرز ماركات السيارات والدول المصنعة لها.

ماركة تويوتا Toyota

ماركة تويوتا Toyota

تم تأسيس شركة تويوتا موتور في عام 1937م، وهي شركة تابعة للشركة الأم Toyota Industries مقرها مدينة أيتشي في اليابان، وتعتبر هذه الشركة من الشركات متعددة الجنسيات، وحسب إنتاج الشركة كانت من أكبر الشركات في عام 2012م.

في عام 1934 قبل تأسيس شركة تويوتا قامت الشركة الأم بتصنيع أول محرك وكان المحرك من النوع “A”، كما تم تصنيع أول سيارة من موديل “Toyota AA” في عام 1936م.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اللوحات المعدنية للسيارات في مصر ومعنى حروفها وأرقامها بالتفصيل

شركة فورد موتور  Ford Motor

شركة فورد موتور Ford Motor

تم تأسيس الشركة في 16 يونيو 1903م من قبل هنري فورد، ومنذ البداية كانت تسعى دائمًا نحو القمة، ولكن بعد 56 عامًا وتحديدًا في عام 2007م انخفض إنتاج صناعة السيارات في الشركة واحتلت المرتبة الثالثة بدلًا من المرتبة الثانية من حيث إنتاج صناعة السيارات.

ثم بعد عام واحد فقط في عام 2008م أصبحت ثاني أكبر شركة في صناعة السيارات في أوروبا تحت ماركة فولكس واجن مباشرةً، وبعد عام 2011 النموذجي أوقفت فورد العلامة التجارية الخاصة بها.

تمتلك عائلة فورد حصة صغيرة من ماركة مازدا في اليابان وماركة واستون مارتن الموجودة في الولايات المتحدة الامريكية، وتمتلك عائلة فورد أيضًا حصة مسيطرة في فورد موتور.

شركة فولكس فاجن VOLKSWAGEN

شركة فولكس فاجن VOLKSWAGEN

في 28 مايو عام 1937 م أراد أدولف هتلر “حاكم المانيا في هذا الوقت” تصنيع سيارة للشعب تكون بسعر قليل وجودتها جيدة، حتى يستطيع المواطن الألماني شرائها، فقام بإنتاج سيارة “فولكس فاجن” والتي معناها باللغة العربية “عربية الشعب”.

يوجد الكثير من الفروع للشركة وأشهرهم الموجود في الصين، حيث تعتبر الفولكس فاجن ثاني أكبر سوق للسيارات هناك، وفي عام 2008 م باعت الشركة أكثر من مليون سيارة، لذلك تعتبر من أكبر الشركات المشتركة في تصنيع السيارات.

تتكون مجموعة فولكس فاجن من: (Audi AG/ Bentley motors/ Skoda/ Lamborghini Holding spa/ SEAT/ Skoda Auto/ Scania AB)

توحدت مجموعة الفولكس فاجن مع Porsche خلال الفترة الماضية وهي أيضًا شركة Bugatti Automobiles SAS، التي تقوم بإنتاج واحدة من أفضل وأسرع السيارات في العالم وهي موديل “Bugatti Veyron”.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: سعر سيارة كامري 2021 ومواصفات فئة HEV LE ستاندر.

شركة مرسيدس بنز MERCEDES-BENZ

شركة مرسيدس بنز MERCEDES-BENZ

في عام 1926 م ظهر هذا الاسم لأول مرة عن طريق شركة دايملر، وأول ظهور لها كان تحت مسمى دايملر بنز، لكن أصل الاسم يتتبع إلى دايملر مرسيدس 1901 وبنز باتنت موتور من كارل بنز 1886.

يتكون قسم مرسيدس بنز من: سمارت ومايباخ لإنتاج السيارات، وفي عام 1998 م أصبح قسم مرسيدس AMG مملوك بالنسبة الأكبر لمرسيدس بنز، وأول يوم في سنة 1999 م أصبحت مرسيدس- بنز AMG، وفي نفس العام تم دمج  الشركة في شركة Daimler Chrysler.

شركة هوندا Honda

شركة هوندا Honda

تم تأسيس شركة هوندا في عام 1948 م، وهي أول شركة في اليابان متخصصة في صناعة موديلات السيارات وهي أول شركة تطلق علامة تجارية فاخرة خاصة بها، وكانت S500 الرياضية أول سيارة يتم إنتاجها.

في أغسطس 2008 نجحت هوندا في تجاوز شركة Chrysler لتصبح رابع أكبر شركة مصنعة للسيارات في الولايات المتحدة، وخلال عام 2010 أصبحت شركة هوندا سابع شركة في عالم تصنيع السيارات.

تعتبر الآن شركة هوندا من أكبر الشركات لتصنيع السيارات في اليابان وكذلك في مجال تصنيع الدرجات النارية ومحركات الاحتراق الداخلي، حيث تنتج أكثر من 14 مليون سنويًا من محركات الاحتراق.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل أنواع زيوت السيارات 2021 في الأسواق ومميزاتها بالتفصيل

شركة سوزوكي موتور Suzuki Motor

شركة سوزوكي موتور Suzuki Motor

في عام 1909 م تم تأسيس شركة سوزوكي لوم اركس عن طريق ميشيو سوزوكي، ومنذ بداية إطلاق الشركة ركزت على إنتاج وتطوير آلات النسيج المعقدة، ومع مرور الوقت قررت تطوير خط الإنتاج وتنويع منتجاتها.

بعد زيادة الطلب من المستهلكين قررت الشركة تصنيع السيارات المدمجة من بداية عام 1954 م، وبعد فترة تم تغيير اسم الشركة إلى سوزوكي موتور المحدودة.

تحتل شركة سوزوكي المرتبة العاشرة في مجال تصنيع السيارات حول العالم، ففي عام 2008 تم تقدير حجم الإنتاج في الشركة بحوالي 2.6 مليون وحدة تقريبًا، وتمتلك الشركة الآن 35 منشأة إنتاج رئيسية في 23 دولة و133 موزع في 192 دولة حول العالم.

شركة هيونداي-كيا  Hyundai Motor

شركة هيونداي-كيا Hyundai Motor

تم  تأسيس الشركة من خلال تشونج جو يونج عام 1947 م ولكن ليس لتصنيع السيارات بل كشركة للبناء، وبعد تحويلها إلى شركة تصنيع السيارات، أصبحت الشركة الهندية التابعة لمجموعة هيونداي كيا للسيارات ثاني أكبر شركة لتصنيع السيارات.

عندما أشترت شركة  هيونداي موتورز 51% من ثاني أكبر شركة تصنيع سيارات في كوريا الجنوبية انطلقت مجموعة هيونداي كيا للسيارات في السوق ونجحت في الظهور بشكل بارز.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: شروط سيارات المعاقين وأنواع الإعاقة المسموح لها بالحصول على السيارة

أهم الدول المصنعة للسيارات

يوجد الكثير من الدول التي تقوم بتصنيع السيارات، حيث تعتبر صناعة السيارات من أهم الصناعات في العالم، والاستثمار بها يقدر بالمليارات، وفيما يلي سوف نعرض أقوى وأشهر الدول المصنعة للسيارات على مستوى العالم.

ألمانيا

تتميز السيارات الألمانية بالرفاهية والاهتمام بسلامة الركاب وأداء السيارة القوي وقوة الماتور.

السيارات المشهورة في المانيا: ( BMW/ MERCEDES-BENZ/ AUDI/ .SKODA/ PORCHE/SEAT/VOLKSWAGEN)

إنجلترا

تعتبر السيارات الإنجليزية من أغلى السيارات في العالم، حيث تتمتع بالفخامة وتتميز بسهولة القيادة، كما توفر كل سُبل الراحة والأمان للركاب.

من أشهر السيارات:

(Mini/ Jaguar/ Rolls Royce/ Aston Martin/ Vauxhall/ Noble/ .Bentley/ Lotus)

فرنسا

تتميز السيارات الفرنسية بالإبداع في التصميم وجمال الألوان، كما يعتبر موتور السيارات الفرنسية الآن من أهم العناصر الأساسية في صناعة السيارات.

أشهر السيارات الفرنسية: (Citroen/ Peugeot/ Renault)

اليابان

تستخدم اليابان أفضل الطرق التكنولوجية في تصنيع السيارات، كما تهتم بتصنيع  سيارة عملية لذلك تحرص على ديناميكية السيارة وليس بمستوى الرفاهية ما عدا القليل منها.

أشهر السيارات اليابانية:

(Mitsubishi / Mazda / Nissan / Toyota / Subaru / Suzuki / Daihatsu)  Honda/

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:

الولايات المتحدة الأمريكية

تتميز السيارات الأمريكية بالهيكل القوي وقوة أداء السيارة وشدة عزم الموتور، كما تنتج الكثير من السيارات منها سيارات دفع رباعي للمهام الصعبة والشاقة وسيارات مرفهة للاستخدام البسيط.

أشهر السيارات الأمريكية: (Chrysler / dodge / jeep / ford / mercury / Lincoln / Buick / hummer / GMC / Saturn / Chevrolet)

إيطاليا

تتميز السيارات الإيطالية بالسرعة الكبير، كما تعتبر من أكبر الدول المتخصصة في تصنيع سيارات الفورميلا، حيث تبلغ سرعة هذه السيارة في السباقات نحو 350 كم/ الساعة.

أشهر السيارات الإيطالي:(Fiat / Maserati / Bugatti / Ferrari / Alfa Romeo / Lamborghini)

السويد

بالرغم من قلة إنتاجها للسيارات إلا أن ذلك يعد صيحة من صيحات عالم السيارات، وتتميز السيارات السويدية بقوة الماتور وقوة جسم السيارة، كما توفر السيارة كل سُبل الأمان للركاب.

أشهر السيارات السويدية: (Volvo / Saab / Koenigsegg)

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كم رسوم الجمارك السعودية للسيارات وما شروط استيرادها؟

العلامات التجارية للسيارات وأهميتها

هي علامة تستخدمها شركات تصنيع السيارات لتمييز سيارتهم عن الشركات الأخرى، لأنها تعتبر اتصال ما بين العملاء والشركة، وتسعى كل شركة للحفاظ على العلامة التجارية الخاصة بها، من خلال بعض الأفكار والتجارب الناجحة.

قد تؤدي الأفكار المبتكرة التجارب العديدة إلى زيادة الولاء والثقة بين الشركة والعملاء فكلما زادت مزايا المنتجات التي تقدمها الشركات زاد ذلك من تفضيلها عن باقي المنتجات الأخرى مما يرفع من قيمة العلامة التجارية.

استخدام العلامة التجارية يزيد من المبيعات في أغلب الأحيان، وبالتالي تزداد القوة التنافسية بين الشركات.

كما يجب استغلال وسائل التواصل الاجتماعي في نشر العلامة التجارية وذلك من خلال الرسائل والمنشورات.

خلاصة الموضوع في 5 نقاط

تناولنا فيما سبق ماركات السيارات والدول المصنعة لها ويمكن تلخيص أبرز ما تطرقنا إليه في النقاط الآتية:

  1. ماركات السيارات والدول المصنعة لها عديدة، وتعد جودة السيارة هي أهم ما يميز الماركات عن بعضها البعض.
  2. صناعة السيارات من الصناعات المهمة الموجودة في الوقت الحالي والتي توفر استثمارات ضخمة للدول المصنعة.
  3. تعتبر دولة ألمانيا من أهم الدول التي تقوم بصناعة السيارات حاليًا.
  4. موديل “Bugatti Veyron” من أفضل وأسرع السيارات في العالم.
  5. تعتبر العلامة التجارية من أهم الأشياء التي يمكن لأي شركة استغلالها في زيادة مبيعاتها.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.