الفرق بين الملف والمجلد

الفرق بين الملف والمجلد يظهر عيانًا عند استخدام الحاسوب، إذ توجد الكثير من المصطلحات التي تختص بالحاسوب، ومن بينها الملف والمجلد.. وبعض مستخدمي الحاسوب يظن أن كلاهما مترادفين، بيد أن هذا غير صحيح فلكل منهما وظيفته الخاصة، ونوضح هذا الفرق عبر موقع زيادة.

الفرق بين الملف والمجلد

يجب أن نعلم أن الكمبيوتر من الأمور الأساسية في حياتنا الآن.. له العديد من الاستخدامات، من بينها تخزين المعلومات الهامة، والملف والمجلد هما سبل التخزين داخل الكمبيوتر، ويجب أن نعرف عنهما كل ما يلزم والتفرقة بينهما بشكل صحيح.

أولًا: الفرق بين الملف والمجلد من حيث التعريف

1- تعريف الملف

هو ما يستخدم في حفظ المعلومات، وهذا أيسر من حفظ المعلومات التي تكتب على الورق كما أنه يسهل عليك الوقت، ويعد آمن لك وللملفات الخاصة بحياتك أو عملك.. من خلال تخزين المعلومات التي تتعلق بموضوع واحد.

2- تعريف المجلد

المجلد ما يمكن من خلاله تنظيم ملايين من الملفات المختلفة، فهو الوعاء الذي يحمل ملايين الملفات، كما يقوم بعمل المكتبة التي تضم ملايين الكتب ذو الموضوعات المختلفة.. أي أنه يتم تخزين الملفات به دون التمييز بين أنواعها.

اقرأ أيضًا: كيف أغير اسم الملف أو المجلد

ثانيًا: وظيفة الملف والمجلد

1- عمل الملف

يكون لكل ملف معلومات خاصة به عن الملفات الأخرى، كما يمكن أن تخزن آلاف المعلومات على آلاف الملفات لكل منهم المعلومات الخاصة به.

تلك المعلومات لا تقتصر على الكلمات النصية فحسب، بل يمكن أن تكون صور أو فيديوهات أو ملفات صوتية وغيرها من المعلومات.

الوسيلة التي تساعدنا على إدخال المعلومات داخل الملف تسمى البرامج، وتختلف البرامج مع اختلاف المعلومات المدخلة في الملف.

من أهم ما يميز الملفات.. أنه يمكن نقلها بطرق عدة من حاسوب إلى آخر، كما يمكنك عمل نسخ كثيرة الملفات.

2- عمل المجلد

يساعدك في العملية البحثية عن ملف ما من خلاله، كما يساعدك على عمل نسخ من المجلدات، ويمكن أن نستخدم مجلد فرعي داخل المجلد الرئيسي، ويلزم ترتيبها حسب المساحة الأعلى من حيث التخزين نزولًا إلى الأقل.

اقرأ أيضًا: أفضل برنامج لاستعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر 2024

الفرق بين الملف والمجلد عمليًا

إن الملفات لها مهمة وظيفية وهي تخزين المعلومات باستخدام البرامج المساعدة لتخزين المعلومات، أما المجلدات تحتفظ بالملفات والمجلدات الفرعية.

الفرق بين الملف والمجلد إن نظرت إلى كل منهما هو أن المجلد يوضع عليه صورة المجلد، والملف يكون عليه صورة البرنامج الذي يستخدم في تسجيل المعلومات على الملف.

يمكن عمل مجلدات فرعية داخل المجلد الرئيسي ويمكن عمل مجلدات أخرى داخل المجلدات الفرعية، بينما الملفات لا يمكن فيها عمل أكثر من ملف داخل بعض، إلا أنه يمكن كتابة معلومات مختلفة داخله، كذلك لا تتمكن من استخدام أكثر من برنامج في الملف الواحد.

اقرأ أيضًا: كيف أعدل على ملف pdf

أنواع الملفات للوسائط المتعددة

1- PNG

هو ملف عالي الجودة يعتمد على الضغط بدون فقد، ويحتفظ بالألوان دون حدوث أي تغيير فيها.

يمكن استخدامه للتنقل عبر الإنترنت دون حدوث تغير كبير، ويدعم الصور ذات الخلفية الشفافة، ويستخدم هذا التنسيق أغلب المصممين؛ لأنه يحافظ على جودة التصميمات لنقلها عبر الإنترنت.

2- GIF

هو ملف يحفظ به الصور ذات الألوان القليلة، ويعد من أكثر الملفات استخدامًا عبر الإنترنت، من أشكال الصور النقطية المتتابعة، وهذا يوضح أن الصورة مكونه من نقط صغيرة جدًا تسمى البيكسل، وهي خوارزمية تعمل على ضغط البيكسل دون فقدان أي جزء منها.

3- JPEG

هو الأكثر شيوعًا بين أنواع الملف والذي يستخدم في الكاميرات ومعظم الصور، لاسيما حين إرادة نقلها عبر الأنترنت، يعتمد على خوارزمية يقوم بالضغط مع الفقد في البيانات..

هذا يعني أنه يحتفظ فقط بالمعلومات المرئية من الصورة فقط، ويتميز بصغر حجم الملف، لذلك عند تحميله من الكمبيوتر إلى آخر يكون التحميل سريعًا، كما يمتاز بإمكانية فتحه على الجهاز لعرضه دون الحاجة إلى برنامج لفتحه.

المجلدات والملفات من أهم أدوات التخزين على الكمبيوتر، ويجب العلم بكل منها وتوظيفها بشكل صحيح، حيث إن العلم بكافة المهارات والأدوات الخاصة بالحاسوب من الأمور الهامة في سوق العمل.