خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة وطرق التعامل معهم

خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة تعتبر من الأمور الأساسية التي يجب معرفتها ومعرفة كيفية التعامل معها من قبل الوالدين، حيث أن النمو من أهم المراحل بالنسبة للطفل، حيث يكون اعتماد الطفل الكلى على الغير وبعد ذلك يبدأ تدريجياً  في الاعتماد على نفسه حيث ينتقل من أجواء المنزل إلى أجواء الحضانة ويتفاعل مع البيئة الخارجية ويتأثر بها، وفى هذه المرحلة يبدأ الطفل في مرحلة العادات واكتساب القيم والتنشئة الاجتماعية، وهو ما سنتعرف عليه في مقالنا من خلال موقع زيادة.

ومن هنا سنتعرف على: مراحل النمو عند الطفل في علم النفس قبل الولادة

خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة

خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة

  • يوجد الكثير من الخصائص للطفل يجب التعرف عليها وتقبلها والتعامل معها وعن طريق هذه الخصائص يتبين لنا الطفل السوي الطبيعي، ومن أول هذه الخصائص هي العناد  فلا يجب علينا أن نتوقف عن عناد الطفل ونتهم ابويه بتعلم ذلك للطفل بل يجب علينا مساعدته وتعليمه وتشجيعه على حدوث المطلوب ونتحدث معه عن الروايات والحكايات التي تكره في صفة العناد وتنفره فمثلاً الشيطان الذى خالف أوامر الله وعاند أوامره فأدخله الله النار.
  • حب التنافس والتناحر يعتبر هذا العامل أساسي وضروري في تنمية شخصية الطفل وذلك من خلال الإرشاد والتوجيه الجيد، فبدلاً من أن تقول للطفل هذا الولد يفعل أمر ما ناجح، فلماذا لا تفعل مثله؟ هذه الصيغة خاطئة ولا تحث على التشجيع، ولكن يمكن القول لطفلك: أنت أفضل من هذا الشخص ويمكنك أداء ما هو أفضل فهكذا يكون التشجيع، وبناء شخصية تؤمن بالتنافس الصالح الجيد والمفيد.
  • حب اللعب والمرح وهذا ليس عيباً كما يعتبره الكثير من الآباء بل يمكن تحويل هذا اللعب لطريقة يمكن الاستفادة منها في تقوية مهارات الطفل ويعتبر من أفضل وسائل التعلم.
  • كثرة الحركة وعدم الاستقرار وتعتبر ذلك الخاصية من أهم الخصائص التي تزيد من خبرة الطفل وقدرته على التركيز والتعلم مثل التنقل الكثير من الأماكن المختلفة وكثرة اللعب وعدم الثبات في مكان معين.
  • شدة التقليد وتظهر هذه الخاصية في مواقف عديدة فمثلاً شدة تقليد الطفل لأبيه أو أمه سواء أن كان في الأمور الجيدة  أو السيئة فمثلاً تصلي الأم في يقلدها الطفل، وهذا جيد أو عندما يدخن الأب أمام طفله صغير السن، يقلده الطفل أيضا وهذا تقليد سيء.
  • عدم التفرقة بين الصواب والخطأ ويجب أن نتوخى الحذر في هذه الخاصية فمثلاً يمكن أن يشعل الطفل عود من الكبريت فتلمسه النار، أو يمسك إناء ساخن وهو لا يستوعب ضرره، فلا يعاقب الطفل بالضرب كأنه فرد كبير ويستوعب ضرر الشيء لأنه مازال صغير وعقله لم ينضج كلياً بل يجب علينا تعليمه ونتجنب ما قد يضره.
  • كثرة الأسئلة فجأة يسأل الطفل عن أي شيء بأي طريقة وفي أي وقت، وتختلف الأسئلة تبعاً لنا يريد معرفته الطفل فمثلاً أسئلة يسأل بها عن معلومة ما وأسئلة تتبين من مشاعر الطفل وخوفه فيكون سؤاله هل ستموت يا جدي؟ ويوجد أسئلة يحرج بها عن غير تعمد مثل لماذا أنت سمين يا أخي؟ وغيره من الأسئلة.
  • ذاكرة حادة آلية في ذاكرة الطفل تكون بيضاء ونقية لا يوجد بها مشاكل أو هموم، فلذلك هو لا يدقق الفهم لكنه شديد الحفظ، أي أنه يحفظ بلا فهم أو استيعاب أو ادراك، فهذا ما يبين مفهوم الوحدة فيجب على آبائه استغلال هذه الحدة في حفظه لكتاب الله والأحاديث الشريفة والأذكار والأدعية والأرقام والحروف فما يحفظه في  هذا السن يصعب نسيانه.
  • حب التشجيع وتعتبر هذه الخاصية من أهم  الخصائص لأنها تشتمل على جميع الخصائص السابقة، ويحتاج اليه الطفل في أغلب الأوقات فيجب أن نشجعه على عدم العناد مرة أخرى، وتشجيعه للتميز بين الصواب والخطأ ونشجعه لكثرة الحركة وعدم الاستقرار وحتى لا يتعود الطفل على نوع واحد من التشجيع فيجب أن نغير طريقة التشجيع، فمرة نشجعه بطريقة معنوية، ومرة أخرى نشجعه بطريقة مادية لا يؤثر على الطفل.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: مراحل نمو الجنين وكيفية حماية الجنين داخل الرحم من الأمراض الخطيرة

مراحل النمو

  • بعد أن تم التعرف علي كل خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة يتم شرح مراحل النمو المختلفة، حيث تبدأ هذه المرحلة بزيادة وزن الطفل سواء كان ذكراً أو أنثى، حيث يتضاعف وزنه تقريباً سبعة أمثال وزنه منذ ولادته ويتميز الذكور بسرعة الزيادة أكثر من الإناث وتحدث هذه الزيادة نظراً لنمو العضلات وتحديداً العضلات التي تساعد على زيادة حركة الطفل وتسهل عليه الحركة وتتيح له القيام بالأنشطة مثل اللعب والمشي، ويتحول شكل الطفل نظراً لنمو العظام ويتحول لطفل صغير بعد أن كان طفل رضيع، وتستمر أطراف الطفل في النمو ويبدأ يتشكل جسم الطفل ويعطى الاستدارة كما أنه يزداد  في الطول بسبب زيادة طول العظام، وفى نهاية هذه المرحلة يتضاعف طول الطفل حتى يصبح ضعف طوله منذ ولادته.
  • مرحلة النمو العقلي المعرفي للطفل، في مرحلة الطفولة المبكرة تسمى هذه المرحلة عند الطفل بمرحلة ما قبل العمليات الذهنية والمنطقية وتتمثل في عدم إمكانية تفكير الطفل في أي عمليات عقلية لعدم وجود الامكانية اللازمة لذلك، ولذلك في هذه المرحلة يتصف الطفل بالسهولة والبساطة في التفكير وتكون أبعاده محدودة حيث انه لا يستطيع التركيز غير على جانب واحد فقط من الوسيلة التي  تُعرض عليه.
  • إدراك الذات في مرحلة الطفولة المبكرة يبدأ الطفل في الشعور بذاته ويبدأ في معرفة الكثير من الأمور والأشياء المهمة مثل معرفة الحروف والأرقام معرفة أعضاء جسده ووظائفها وأنه يوجد جنس أخر معاكس له فيبدأ الطفل بالتوحد مع والده وتبدأ الطفلة بالتوحد مع أمها كما ذكر لنا أحد الخبراء.

أبرز الانفعالات للطفل في مراحل الطفولة

واستكمال لموضوع خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة وسوف نتعرض معنا بعض انفعالات الطفل في هذه المرحلةوهي:

  • سرعة الغضب يتميز الطفل في مراحل الطفولة المبكرة بسرعة الغضب لأنهم يكونوا متقلبين المزاج، فيغضب الأطفال لأسباب صغيرة للغاية وتعتبر تافهة، ولكنهم أيضًا سريعون الرضا فينزعج الآباء من هذه التصرفات لكنها تكون من أهم العوامل الرئيسية في بناء شخصية الطفل ولكن يجب على الأبناء عدم السماح دائما للطفل بفعل ما يريد حتى لا تزداد متطلباته أكثر من اللازم.
  • الخوف يمثل الخوف أحد الانفعالات الأولية للطفل في مراحل الطفولة المبكرة، والذي يساهم في بقاء الطفل وعدم تفاعله فيفقد الطفل الأمن إذا خاف من شيء ما، أو من موقف معين فينعكس على الطفل سلوكاً ليواجه به الموقف الذي عرضه للخوف وهو الهرب بعيداً عن المصدر الذي أثار خوفه وظهور بعض أعراض الخوف عليه مثل زيادة سرعة نبضات قلبه، أو السرعة في التنفس وارتعاش بعض أطرافه وضيق العين ويعتبر سلوك الخوف جيد إذا لم يزداد عن حده حتى لا يعيق في نمو الطفل.
  • الغيرة ويتمثل هذا الانفعال في إحساس الطفل بخطورة تهدد علاقاته بمن يحب أي تهدد مكانته الخاصة فمثلاً عائلته، ويظهر هذا الشعور بشدة في وجود مولود جديد في العائلة ويشعر الطفل بأن مكانته عند والديه ستقل بقدوم هذا المولود، وحتى في وجود أطفال زائرين وليسوا من عائلته وتبين غيرك هذا الطفل في سلوك عدواني نحو هذا الطفل، فيجب على الآباء حسن التصرف في هذه المواقف ومراعاة مشاعر الطفل في هذه اللحظات وعدم مواجهة احساسه فقد مكانته العاطفية بمعاقبته أو ضربه فيشعر الطفل بالنكوص، فيبدأ في التبول على نفسه أو يبدأ في مص أصابعه أو يصاب بأمراض نفسية شديدة مثل الاكتئاب وكثرة القيئ أو الحزن الشديد.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: مراحل نمو الطفل بالسنوات وأبرز التغيرات في مرحلة المراهقة

في نهاية هذا المقال نكون وضحنا لحضراتكم خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة، و قدمنا لحضراتكم كل المعلومات والتفاصيل المتاحة لدينا التي تخص هذا الموضوع، حيث يوجد أساليب معينة التعامل مع الطفل في هذه المرحلة ،يجب تأسيسه بطريقة صحيحة والتعامل الجيد معه حتى لا يعاني المشاكل النفسية في المستقبل، ونتمنى أن يستفاد الجميع من هذا المقال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.