تنظيف القولون من البراز المتحجر بطرق سهلة وسريعة في المنزل

تنظيف القولون من البراز المتحجر نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث تعتبر عملية تنظيف القولون من البراز المتحجر عملية مهمة جدًا، لأن الطعام بعد دخوله المعدة وبعد عملية الهضم ينقسم إلى قسمين، الجزء المفيد يمتص في الدم، والجزء الآخر يصبح البراز ويبقى في القولون ويسبب التهاب القولون وكثير من الألم في الجهاز الهضمي، الذي يمكن أن يسبب الكثير من الأمراض، لذلك من الضروري تنظيف البراز المتبقي في القولون وعدم إلحاق الضرر بالجسم.

تنظيف القولون من البراز المتحجر

هناك العديد من الطرق لإزالة البراز المتحجر من القولون، وسنذكرها على النحو التالي:

الحقنة الشرجية

  • تعتبر هي وسيلة لنظافة القولون من البراز، وهذا لأنه يتم حقنها في فتحة الشرج، كما أنها تحتوي على سائل يمكنه ترطيب البراز في القولون، مما يسهل مروره.
  • قد يقوم الطبيب المختص بتنظيف القولون من البراز باستخدام هذه الطريقة على الفور أو عندما يزيل البراز باليد ويكون هناك جزء من البراز عالقًا.

المسهلات

  • عندما يتعرض الشخص للإمساك ويعرف أن الإمساك هو سبب تصلب البراز، يمكنه اللجوء إلى أدوية مسهلة على سبيل المثال الأدوية الفموية أو التحاميل، هذا لتنظيف القولون من البراز.

الإرواء بالماء

  • يساهم الماء في تليين البراز لذا قد يزيد من فرصة المرور.
  • بعد ذلك يقوم المختص بتوصيل الأنبوب المتصل بجهاز المضخة بالشرج ويمتد إلى القولون.

إخراج البراز باليد

  • إذا كان من الصعب العلاج بالملينات والتحاميل من خلال البراز، فقد يقوم الطبيب بإزالة البراز باليد لنظافة القولون من البراز.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: كم مدة استخدام البروبيوتيك وتأثيره على أعراض القولون

أسباب تحجر البراز في القولون

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى تصلب البراز وتحتاج إلى نظافة القولون من البراز، ومن أهمها:

الراحة

  • تؤدي الحياة المريحة والتي ليس بها أي متاعب بطريقة غير مباشرة إلى الإمساك.

الإمساك

  • في الكثير من الحالات، يمكن أن يستمر الإمساك لفترة طويلة لأن البراز في القولون يصبح متحجرًا وبالتالي يزيد من صعوبة عملية الإخراج، لذا يصعب تنظيف القولون من البراز.

تلف في عضلات الأمعاء

  • بسبب الأمراض العصبية، قد تتضرر عضلات الأمعاء، وبالتالي زيادة من فرص الإصابة بالإمساك، مما يزيد من تصلب البراز في القولون.

المسهلات

  • عندما يحدث الإمساك مرة أخرى، سيستمر الشخص في استخدام المسهلات، ونتيجة لذلك، اعتاد الجسم على الإفراز من خلال المسهلات، يصبح من الصعب على الجسم الاستجابة لعملية الإخراج.
  • نتيجة لذلك، يصبح البراز متحجرًا ويصعب تنظيف القولون.

ولا يفوتك التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: التخلص من القولون العصبي في 3 دقائق بحلول قوية وسريعة في المنزل

تنظيف القولون من البراز المتحجر بالأعشاب

عادة ما يكون البراز القوي ناتج عن أمراض الجهاز الهضمي، ويبدأ أولًا الإحساس بالغازات والتشنجات وصعوبة التبرز أو الإمساك، وكلها تشير إلى مرض القولون، لذلك إذا كنت ترغب في تنظيف القولون بالبراز بشكل طبيعي، فتأكد من شرب المشروبات التالية:

  • يمكن أن يحسن مشروب النعناع المغلي من اضطراب المعدة ويمكن استخدامه أيضًا كملين طبيعي.
  • اليانسون يزيل الغازات والإمساك.
  • يمكن أن تخفف مشروبات المريمية والكراوية من تقلصات المعدة وتقلصها وتشنجاتها وتلين المعدة بشكل طبيعي.
  • إضافة الشمر إلى طبق الحساء يعمل على تليين المعدة والجهاز الهضمي.
  • شرب الشاي الأخضر بعد الوجبات يمكن أن يعمل على زيادة راحة المعدة والقولون.
  • مزيج من الأعشاب مثل الكاموميل أو البابونج يعمل على استرخاء المعدة وإزالة السموم من الجسم.

كما يمكن التعرف على المزيد عبر: أفضل دواء للقولون والغازات وهل هناك أعشاب لمعالجة القولون والغازات؟

وصفات لتنظيف القولون من البراز المتحجر

هناك العديد من الوصفات التي من الممكن أن تستخدمها في نظافة القولون بطريقة مثالية وإزالة جميع الأتربة والغازات والبراز المتصلب الموجود فيه، والقضاء على الرائحة الكريهة بعد استخدام هذه الوصفات، ومن أهمها:

وصفة زيت الخروع

تعتبر من الوصفات القديمة التي قد تم استخدامها كملين، ويمكن استخدام ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع كأس من الماء وصب ملعقة زيت في الماء وتناوله، انتظر لمدة ثلاثون دقيقة حتى تدخل حيز التنفيذ، وهذه الوصفات فعالة للأشخاص الذين لديهم الإمساك متكرر، ويمكن أن تحفز عملية تطهير المعدة.

حبة الملوك

  • حبة الملوك هي واحدة من أشد المسهلات التي يمكنك استخدامها، بالإضافة إلى عدم توفرها على نطاق واسع، ومن خصائصها قدرتها على إزالة السموم والفضلات الموجودة في الجسم بشكل فعال، حتى يصبح لينًا، أضف حبة إلى كأس من الحليب، وحركه جيدًا.
  • ثم انتظر لمدة نصف ساعة، سوف تلاحظ أن السموم الموجودة في الجسم تخرج منه، والإسهال يظل متواصل نحو ست ساعات، ولكن خلال هذه الفترة عليك شرب السوائل بكثرة، لتعزيز عملية التخلص من السموم الزائدة في الجسم.

الوقاية من تحجر البراز في القولون

تعتبر الوقاية خير من العلاج، عندما ترغب في المحافظة على صحة القولون، فمن الأفضل اللجوء إلى بعض الحلول المتاحة والصحية وغير المكلفة، والأهم أنها آمنة، وهناك الكثير من الطرق لمنع تحجر البراز في القولون، وقد ذكرنا بعضها وهي:

حافظ على نظام غذائي متوازن ومشتمل على الألياف

  • تعتبر الألياف من العناصر الغذائية الأساسية التي تعمل على القضاء على المواد الزائدة في القولون، بالإضافة إلى أنها تعمل على تخفيف الإمساك وتحفيز تكاثر البكتيريا المفيدة.
  • وتوجد الألياف بشكل أساسي في الفواكه والخضروات، الحبوب والمكسرات والبقوليات، وعندما يصعب أن تحصل على ما يكفي من الألياف عن طريق النظام الغذائي يمكن تناول مكملات الألياف.

استمر في شرب الكثير من الماء

يعد شرب الماء والحفاظ على ماء الجسم طريقة جيدة في تنظيم عملية الهضم، لأنه من الطرق السهلة والأكثر أمانًا في عملية تنظيف القولون بطريقة طبيعية، لذا يوصى بتناول ستة إلى ثمانية كؤوس من الماء بشكل يومي، وتناول الأكلات المحتوية على كمية كبيرة من الماء، على سبيل المثال: بطيخ، طماطم، خس وكرفس.

تناول الأطعمة المخمرة

قد تكون الأطعمة المخمرة مفيدة لصحة الأمعاء لاحتوائها على نسبة كبيرة من البروبيوتيك، وتعد بكتيريا نافعة لصحة الأمعاء وتعمد على التبرز بانتظام، ينقي البراز ويقلل الغازات والإمساك والالتهابات، وقد أظهرت العديد من الأبحاث دور البروبيوتيك في الوقاية والعلاج الممكن لسرطان القولون، ولكن يجب إجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد ذلك، ومن الأطعمة المخمرة، المخللات واللبن وخل التفاح وأنواع معينة من الجبن.

شرب المياه المالحة

أظهرت دراسة أن الماء المالح يمكن أن يساعد في تنظيف القولون، ويوصي الأشخاص المصابون بالإمساك بخلط ملعقة كبيرة من الملح والماء الدافئ، ثم شرب الماء على معدة فارغة، وقد يشعر الشخص في رغبة في الذهاب إلى المرحاض بعد بضع دقائق، لذلك يوصى باستعمال ملح البحر أو الهيمالايا.

شرب شاي الأعشاب

على سبيل المثال، أنواع معينة من شاي الأعشاب، مثل شاي الزنجبيل أو الليمون، لأن بعض الأبحاث ربطت بين استهلاك الشاي العشبي وانخفاض خطر الإصابة بالإمساك.

تناول العصائر

  • تعد العصائر كعصير التفاح والموز والكمثرى والكيوي والليمون والعنب من المنظفات المستخدمة في القولون، وعلى الرغم من أنه ليس هناك أي دراسات كافية لدعم ذلك.
  • إلا أن تناول عصائر الفاكهة بطريقة ثابتة، قد يكون مفيدًا لأنه يحتوي على الألياف والماء، لترطيب الجسم والمحافظة على رطوبته، والتوازن، بالإضافة إلى احتوائه على السكريات الطبيعية التي يمكن استخدامها كملينات، على سبيل المثال: السوربيتول والفركتوز.

وهناك بعض النصائح الأخرى وهي:

  • تجنب تأخير استعمال الحمام في حالة رغبة لذلك.
  • تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على كحول.
  • تخلص من الراحة تمامًا وقم ببعض التمارين.

بالطبع، تدليك المعدة وممارسة الرياضة والمشي لمدة ثلاثون دقيقة على الأقل يوميًا مفيد جدًا في الحد من آلام القولون واستعادة الدورة الدموية.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تنظيف القولون من البراز المتحجر وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.