معدل السكر التراكمي

معدل السكر التراكمي 6 هل هو يدعي للقلق أو أنك بالفعل مصاب بمرض السكري أو أن ذلك المعدل هو المعدل الطبيعي ولا ينبغي عليك القلق حياله؟

وما هو أصلا معدل السكر التراكمي 6 وكيف يمكن فحص معدل السكر التراكمي؟ وما هي النتائج نتائج الفحص وماذا تعني؟

أسئلة كثيرة يجب الإجابة عليها حتى نستطيع أن نحافظ على سلامتنا وعلى سلامة من حولنا، ونسأل الله التوفيق وأن يسدد خطانا فيما سوف نستعرضه في الكلمات القليلة التالية.

معدل السكر التراكمي 6

يعتبر معدل السكر التراكمي بصفة عامة مصطلحًا يبين مستوى السكر في الدم خلال الشهرين أو الأشهر الثلاثة قبل إجراء فحص السكر التراكمي، ولعل ذلك الفحص ضروري حتى يعرف الشخص ما إذا كان مصابًا بالسكري أو غير مصاب، وإن ذلك من شأنه أن يساعد على خفض نسبة السكر في الدم في حال كان مرتفعًا، وبالتالي تجنب الإصابة بالسكر في مراحله الأولى حتى لا يتفاقم الوضع ويشتد ومن ثم يصعب السيطرة عليه والتحكم فيه.

إقرأ أيضًا: تحليل السكر التراكمي وفحصه ونتائجه وطرق الوقاية من مرض السكري

تعريف السكر التراكمي

يمكن تعريف السكر التراكمي بمصطلح أكثر توضيحًا له وهو المعروف باسم الهيموجلوبين السكري، وهو الناتج عن تلاصق كرات الدم الحمراء بالجلوكوز الموجود في جسم الإنسان، ويكون هذا الالتصاق ناتجًا عن عدم استخدام جسم الإنسان لمادة الجلوكوز الموجودة فيه بشكل سليم.

ولأن كرات الدم الحمراء تكون نشطة وفعالة في مدة تتراوح بين الشهرين وثلاثة أشهر فإنه يتم أخذ القراءات الخاصة بالسكر التراكمي في ذات المدة.

ويعد مستوى السكر في الدم مرتبط ارتباطًا بالأوعية الدموية ، مما ينعكس ذلك على مستوى الصحة في الجسم.

فحص السكر التراكمي

يعتبر فحص السكر التراكمي من الفحوصات المهمة لتحديد ما إذا كان الشخص مصابًّا بمرض السكر أو غير مصاب به. كما أن فحص السكر التراكمي يتم استخدامه لمراقبة مستوى السكر في الدم عند الأشخاص الذين هم في شريحة الخطر والمعرضة بالإصابة بمرض السكر.

ويتم عمل فحص السكر التراكمي بعد موافقة الطبيب على إجرائه ولا يكون إلا تحت إشرافه.

نتائج فحص السكر التراكمي

يعتبر إجراء الفحص التراكمي للسكر من أهم الخطوات التي يلجأ إليها الطبيب لمعرفة مستوى السكر في الدم ومراقبته مما يترتب عليه بعض التغييرات التي قد يجنح إليه الطبيب المعالج، إذ أنه قد يلجأ إلى تغيير نوع العلاج الذي يستخدمه الطبيب وفق مراقبته لمستوى السكر في الجسم من ارتفاع أو انخفاض حتى يتوصل إلى أفضل نتيجة بإذن الله.

وهناك بعض التغييرات التي قد تطرأ على الشخص نتيجة الفحص التراكمي للسكر وهي تعود إلى واحد من الأسباب التالية أو أكثر:

  • تناول الأدوية: حيث أن تناول بعض الأصناف من الدواء من شأنه أن يعمل على تغيير فحص السكر التراكمي.
  • الشعور بالمرض: فالشعور بصحة غير سوية وغير جيدة بسبب السكر أو غيره من الأمراض قد يؤثر على نتيجة فحص معدل السكر التراكمي.
  • تغيير الروتين: ويعتبر تغيير الروتين الذي كان عليه المريض أو تغيير نمط حياته من شأنه أن يؤدي إلى تغيير فحص معدل السكر التراكمي.
  • الاكتئاب: ويعد الاكتئاب والإحساس بالتوتر من الأسباب الرئيسية التي تقوم بالتغيير من نتيجة فحص معدل السكر التراكمي.

إقرأ أيضًا: اعراض السكري النوع الثاني وما هي عوامل خطورته؟

قراءات فحص معدل السكر التراكمي

سوف نستعرض بإذن الله كل قراءات نتيجة فحص معدل السكر التراكمي كما أننا سوف نستعرض المقصود من كل قراءة وماذا تعني فيما يلي:

معدل السكر التراكمي معدل السكر في الدم / التشخيص
معدل السكر التراكمي 4 إذا كانت نتيجة فحص معدل السكر التراكمي 4 فإن معدل السكر في الدم يكون “68” مما يعني أن ذلك الشخص طبيعي
معدل السكر التراكمي 5 إذا كانت نتيجة فحص معدل السكر التراكمي 5 فإن معدل السكر في الدم يكون “97” مما يعني أن الشخص طبيعي
معدل السكر التراكمي 6 إذا كانت نتيجة فحص معدل السكر التراكمي 6 فإن معدل السكر في الدم يكون “126” مما يعني أن فرصة إصابة الشخص بمرض السكر تكون أعلى “مرحلة الخطر الأولى”.
معدل السكر التراكمي 7 إذا كانت نتيجة فحص معدل السكر التراكمي 7 فإن معدل السكر في الدم يكون “152” مما يعني أن الشخص مصاب بمرض السكر.
معدل السكر التراكمي 8 إذا كانت نتيجة فحص معدل السكر التراكمي 8 فإن معدل السكر في الدم يكون “183” مما يعني أن الشخص مصاب بمرض السكر.
معدل السكر التراكمي 9 إذا كانت نتيجة فحص معدل السكر التراكمي 9 فإن معدل السكر في الدم يكون “212” مما يعني أن الشخص مصاب بمرض السكر.
معدل السكر التراكمي 10 إذا كانت نتيجة فحص معدل السكر التراكمي 10 فإن معدل السكر في الدم يكون “240” مما يعني أن الشخص مصاب بمرض السكر بالإضافة إلى عدم السيطرة عليه وعدم التحكم في مستوياته.
معدل السكر التراكمي 11 إذا كانت نتيجة فحص معدل السكر التراكمي 11 فإن معدل السكر في الدم يكون “269” مما يعني أن الشخص مصاب بمرض السكر بالإضافة إلى عدم السيطرة عليه وعدم التحكم فيه.
معدل السكر التراكمي 12 إذا كانت نتيجة فحص معدل السكر التراكمي 12 فإن معدل السكر في الدم يكون “298” مما يعني أن الشخص مصاب بمرض السكر وأن مستويات السكر في الدم مرتفعة مما يصعب من عملية السيطرة عليه بشكل كبير.
معدل السكر التراكمي 13 إذا كانت نتيجة فحص معدل السكر التراكمي 13 فإن معدل السكر في الدم يكون “326” مما يعني أن الشخص المصاب بالسكر يتعرض لنوبات شديدة ويصعب السيطرة على مستوى السكر عنده.
معدل السكر التراكمي 14 إذا كانت نتيجة فحص معدل السكر التراكمي 14 فإن معدل السكر في الدم يكون “355” مما يعني أن الشخص المصاب بالسكر يتعرض لنوبات خطيرة جدًا، وأن عملية السيطرة على مستويات السكر والتحكم فيها معدومة.

 

ولعل الهدف الأساسي من إجراء فحص معدل السكر التراكمي هو جعل المستوى أقل من 5.8 لعل الشخص يكون بحال أفضل.

إقرأ أيضًا: ماذا يأكل مريض السكر من الفواكه؟ والأطعمة الممنوعة على مريض السكري

طرق خفض معدل السكر التراكمي

هناك طرق لو اتبعها المصابون بمرض السكر لقلت النوبات التي من المحتمل أن يتعرضوا لها، ولعل أبرزها ما يلي:

  • الابتعاد عن المدخنين، والإقلاع عن التدخين مدى الحياة.
  • الابتعاد عن السكريات التي من شأنها أن تزيد من مستويات السكر في الدم.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام حتى لو كانت بسيطة مثل رياضة المشي؛ فالعبرة ليست بكثرة التمارين وإنما العبرة بالمداومة عليها وإن قلت.
  • الاتباع الأمثل للأنظمة الغذائية الصحية.
  • تغيير الدواء أو تجرع جرعات أكبر منه، ولكن هذه الطريقة يجب أن تكون بعد استشارة الطبيب المختص.

وأخيرًا نكون قد أجبنا على عدد من الأسئلة التي ذكرت في بداية المقال، وعرفنا ما هو معدل السكر التراكمي 6 ومعناه، ويجدر بنا الإشارة إلى أن الإنسان الطبيعي يجب أن يكون معدل السكر التراكمي أقل من 6 حتى لا يكون في منطقة الخطر، ونسأل الله سبحانه أن يرزقنا السلامة من كل شر ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.