نماذج CV السيرة الذاتية 2021

نماذج CV السيرة الذاتية 2021 هي الوسيلة التي يلجأ لها الأشخاص الذين غالبًا ما يسعون للالتحاق بأحد الوظائف، والتي قد طلبت منهم تحضير السيرة الذاتية الخاصة بهم سواء باللغة العربية أو الإنجليزية، فبالرغم من أن السيرة الذاتية تساعدك على إيضاح نقاط القوة لديك وتعمل على تلخيص الحياة المهنية الخاصة بك إلا أنها تمثل عقبة كبيرة أمام الشباب المتقدمين لأي عمل أو منحة أو تدريب أو غير ذلك.

لذا.. ومن خلال موقع زيادة دعنا نساعدك في كتابتك للسيرة الذاتية الخاصة بك عبر استعراضنا لبعض من نماذج CV السيرة الذاتية 2021، والتي يمكنك اقتباس الطريقة التي كتبت بها لتقوم بكتابة سيرتك الذاتية بنفسك.

نماذج CV السيرة الذاتية 2021

نماذج CV السيرة الذاتية 2021

هنالك العديد من النماذج التي يمكن اتباعها وكتابة السيرة الذاتية أو الـCV، ولكن ليست جميعها واحدة في الشكل أو في التنسيق أو حتى في اللغة.

إن كنت تريد تحميل بعض النماذج باللغة العربية والإنجليزية فإليك روابط التحميل في التالي:

  • يمكنك تنزيل 26 نموذج مختلف للسيرة الذاتية باللغة الإنجليزية من خلال الضغط هنا.
  • كذلك يمكنك أن تقوم بتنزيل 21 نموذج للسيرة الذاتية باللغة العربية من خلال الضغط هنا.
  • إن كنت ترغب في تحميل 10 نماذج CV السيرة الذاتية 2021 باللغتين العربية والإنجليزية معًا فقم بالضغط هنا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: روابط نماذج اختبار ستيب مع الحل والجهات التي تطلبها

نماذج CV السيرة الذاتية 2021 جاهزة بأنواعها

السيرة الذاتية لا يوجد طريقة واحدة فقط لكتابتها، بل أنها تختلف حسب الجهة التي تحتاجها وحسب النوع وسحب المتقدم نفسه، حيث فمن أشكال السير الذاتية:

  • سيرة ذاتية لطالب الثانوية.
  • سيرة ذاتية للطالب الجامعي.
  • سيرة ذاتية للخريجين.
  • سيرة ذاتية زمنية.
  • سيرة ذاتية مبنية على المهارة.

سنقوم باستعراض كل واحدة منهم على حدة حتى تكون لكم الفرصة في استيعاب السيرة الذاتية التي تناسبكم من بينهم.

السيرة الذاتية لطالب الثانوية

سيرة ذاتية لطالب الثانويةرابط التحميل

لا يحتاج الطلاب في الثانوية العامة في أغلب الأحيان إلى تحضير سيرة ذاتية خاصة بهم؛ وذلك لأنهم لا يملكون أي خبرة في مجال العمل بالفعل، ولكن في بعض الأحيان تتطلب بعض الجهات الدراسية كالجامعات والمعاهد التي تقدم منحًا للطلاب سيرة الطالب الذاتية، حتى يتمكنوا من تحديد إذا ما كان سيتم قبوله معهم أم لا.

الأمر ذاته مع المؤسسات والفرق التطوعية، التي يقوم بعض الطلاب بالذهاب إليها في عطلتهم بالصيف، أما عن المميزات التي تتصف بها هذه السيرة الذاتية والتي تغيب عن أغلب السيرة الذاتية الأخرى هي:

  • تتسم هذه السيرة الذاتية بالإيجاز عند مقارنتها بأنواع أخرى من السير الذاتية، كما أنها مختصرة للغاية وذلك لعدم امتلاك الطالب الخبرة المهنية الكافية.
  • يتم من خلال هذه السيرة الذاتية ذكر النشاطات الغير ممنهجة التي قام بها الطالب، كما أنه يتم من خلالها ذكر فرص التطوع التي أداها الطالب من قبل، موضحًا بأنه يملك خبرة في المجال التطوعي.

يعمل ذكر تلك النشاطات في السيرة الذاتية على إظهار مدى مشاركة ذلك الطالب في مجتمعه، وتواجد مثل تلك النشاطات في السيرة الذاتية يعد نقطة إضافية تحسب للطالب من قبل الجهة الدراسية أو أصحاب الأعمال التطوعية الذين قد طلبوا منه تقديم سيرته الذاتية.

  • يمكن من خلال هذه السيرة الذاتية أيضًا توضيح الهوايات والاهتمامات الخاصة بالطالب، والتي تجعل من سيرة الطالب الذاتية أكثر تفردًا وتميزًا، كما أنها توضح الصفات الخاصة بالطالب المتقدم لأخذ فكرة أكبر عنه وإن كان مناسبًا للفرصة التي تقدم لها أم لا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: نماذج وورد شهادات تقدير جاهزة للطباعة

السيرة الذاتية للطلاب الجامعيين

رابط التحميل

الوضع مع الطلاب الجامعيين يختلف قليلًا عن الوضع مع طلاب الثانوية، حيث إنه وبداية مع الطلاب الجامعيين يمكن القيام بسيرة ذاتية مهنية، والتي تكون بهدف تعيين هؤلاء الطلاب كمتدربين في الشركات المختلفة للحصول على الخبرة العملية والمهنية المطلوبة، أو حتى للعمل بدوام جزئي بجانب دراستهم في الجامعة.

تساهم فرص التدريب تلك أو العمل بدوام جزئي في إعداد الطلاب للحياة المهنية التي سيتسمرون فيها لعقود طويلة حتى يتقاعدون.

كما يمكن أن تتم كتابة هذه السيرة الذاتية لإن كان الطالب الجامعي يسعى للحصول على أحد المنح الخاصة بالدراسات العليا سواء بالجامعات أو المعاهد التي تتواجد بداخل البلاد أو خارجها.

تتسم السيرة الذاتية الخاصة بطلاب الجامعات ببعض الصفات، ومن تلك الصفات:

  • تعد هذه السيرة الذاتية متشابهة مع السيرة الذاتية الخاصة بطلاب الثانوية العامة في أنها مختصرة ومكتوبة بإيجاز، وذلك لأن الطالب لم يحصل بعد على الخبرة المهنية الكافية التي تمكنه من ملء السيرة الذاتية في أكثر من صفحة، بل أنها تكون صفحة واحدة فقط.
  • يتم في هذه السيرة الذاتية أي خبرة في مجال العمل قد حصل عليها الطالب.
  • تكتب هذه السيرة الذاتية مع التركيز على المواد التي يقوم الطالب بدراستها في الجامعة، وعلى الإنجازات العملية من أبحاث وتكليفات وغيرهم.

السيرة الذاتية للخريجين

السيرة الذاتية للخريجين

رابط التحميل

بعد تخرج الطالب الجامعي من جامعته تبدأ معه مرحلة جديدة من كتابة السيرة الذاتية المهنية، حيث إنه يبدأ في بنائها بشكل احترافي؛ لأنها ستتراكم عليه مستقبًلا وستؤثر على حياته المهنية، فتعد الوظائف الأولى التي سيحصل عليها الخريج مفتاحًا يمكنه من الدخول إلى سوق العمل.

أما عن السمات التي تتصف بها هذه السيرة الذاتية فهي كالآتي:

  • تستمر السيرة الذاتية الخاصة بالخريجين في كونها مختصرة وموجزة، كما هو الوضع في السيرة الذاتية الخاصة بطلاب الثانوية والسيرة الذاتية الخاصة بالطلاب الجامعيين.
  • تستمر السيرة الذاتية الخاصة بالخريجين في كونها واضحة وصريحة.
  • يتم في هذه السيرة الذاتية ذكر كل فرص التدريب التي حصل عليها الخريج أثناء دراسته، وإن لم يكن المتخرج قد حظي بأي فرصة تدريب سابقًا فيمكنه كتابة خبراته في العمل الحر أو العمل بالدوام الجزئي الذي قام به من قبل.
  • يتم فيها إيضاح المراحل التعليمية كافة التي مر بها الخريج وفقًا لترتيبها الزمني، على أن تكون من الأحدث للأقدم، وعلى أن تكون مكتوبة بطريقة سريعة مع عدم الإسهاب.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة عمل نماذج قوقل بالخطوات ومميزاته واستخداماته

السيرة الذاتية الزمنية

السيرة الذاتية الزمنية السيرة الذاتية الزمنية

رابط التحميل

رابط التحميل

يقوم باستخدام السيرة الذاتية الزمنية كل من الأشخاص الذين لديهم شغف كبير وهدفهم هو التطوير من أنفسهم والتقدم والتطور في الحياة المهنية والمجال الوظيفي، كذلك الأشخاص الذين قد عملوا في وظيفة مشابهة للوظيفة التي يتقدمون إليها، لذا فيتبعوا هذه السيرة الذاتية لإيضاح خبراتهم السابقة في هذه الوظيفة وأنهم الأكفأ من بين المتقدمين.

الاهتمام الأكبر من هذه السيرة الذاتية هو إيضاح التاريخ الوظيفي الخاص بالمتقدم، فيبدأ من أحدث تاريخ وظيفي له إلى الأقدم، فذلك يوضح التطور الذي مر به المتقدم في مجال عمله.

من الممكن أن يحتاج المتقدم أثناء كتابته لهذه السيرة الذاتية أن يكتب بعض الخبرات التي حصل عليها ولكنها ليست مترابطة بشكل كافي ويخشى أن تخرب الوحدة العضوية بالسيرة الذاتية، لذا فيمكن وضع خانة إضافية في آخر السيرة الذاتية بعنوان “خبرات أخرى” ويقوم فيها المتقدم بكتابة الخبرات الغير مرتبطة بالوظيفة التي هو مقدم إليها، كخبراته في الأعمال التطوعية ووظائف الدوام الجزئي وغيرها.

السيرة الذاتية المبنية على المهارة

السيرة الذاتية المبنية على المهارة السيرة الذاتية المبنية على المهارة السيرة الذاتية المبنية على المهارة

رابط التحميل

رابط التحميل

تعد هذه السيرة الذاتية أحد نماذج CV السيرة الذاتية 2021، فمن الممكن أن يكون للشخص الراغب في كتابة السيرة الذاتية الخاصة به خبرة مهنية في مجال آخر غير تخصصه الجامعي، أو أنه لم يحصل قط على الشهادة الجامعية، ففي تلك الحالة يمكن له أن يقوم بكتابة هذه السيرة الذاتية والتي هي مبنية على المهارة فقط وليس الشهادات أو غير ذلك.

قد يظن البعض أنه من غير الممكن أن يقوم أحد بكتابة خبراته المهنية الغير متعلقة بشهادته من دون ذكر الخبرات الأخرى المتعلقة بها، ولكن الوضع هو أن أرباب الأعمال دائمًا ما يبحثون عن الأفضل وأصحاب الخبرة الأكبر، ولا يعيرون أي اهتمام للمؤهل الدراسي أو الخبرات الغير متعلقة بالعمل.

لذا فإن كنت متقدمًا لوظيفة ما بعيدة عن شهادتك ولكنك تمتلك الخبرة الكافية للعمل بها فلا تتردد في كتابة خبرتك تلك بالكامل وعدم ترك أي معلومة.

أما عن المواصفات التي تميز هذا النوع من السير الذاتية عن غيره من الأنواع هي:

  • تتسم هذه السيرة الذاتية بكونها موجزة ومختصرة، وذلك فقط في الناحية الأكاديمية، وفي المقابل يتم شرح وتفصيل المهارات بشكل أكبر.
  • يتم فيها تقسيم المهارات، وذلك حسب نوع كل مهارة، فمثلًا المهارات الكتابية تكتب في خانة، والمهارات القيادية تكتب في خانة أخرى… إلخ.
  • يقوم المتقدم فيها بكتابة الوظائف التي مكنته من الحصول على الخبرات السابق ذكرها في خانات المهارات.
  • إذا كان المتقدم قد شارك بأي أعمال تطوعية مسبقًا فيمكنه القيام بذكرها، وبذكر مساهماته بها وكيف اكتسب مهاراته منها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: نماذج وقوالب دراسات جدوى جاهزة للتعبئة وفارغة Word للتحميل

نصائح عند كتابة السيرة الذاتية

عند قيامك بكتابة السيرة الذاتية الخاصة بك تذكر من أن هناك بعض المواصفات التي يجب عليك أن تضعها في الحسبان، ومن تلك المواصفات:

  • يجب أن تكون كافة المعلومات المذكورة في السيرة الذاتية هي معلومات صحيحة وصادقة.
  • حافظ على نظافة السيرة الذاتية حتى تصل إلى القارئ فهي تعطي انطباعًا جيدًا عن سلوكك.
  • يجب أن تكون الأفكار منظمة ومرتبة.
  • لا تقم بوضع صورة شخصية لك داخل السيرة الذاتية؛ فهذا يجعلك تبدو أقل احترافية مما أنت عليه.
  • يفضل أن يتم استخدام العناوين عند التغيير من فقرة لأخرى.
  • من الضروري أن تكون السيرة الذاتية الخاصة بك تحمل تأثيرًا قويًا على قارئها وأن تترك له انطباعًا إيجابيًا.
  • يجب عليك أن تضيف حساب البريد الإلكتروني الخاص بك، وذلك لأن هنالك بعض الشركات التي تفضل مراسلة المتقدمين للوظائف في رسائل إلكترونية.
  • حاول أن تكون السيرة الذاتية الخاصة بك مقسمة على نقاط أو أرقام؛ فإن ذلك يسهل من قراءة المحتوى المكتوب.
  • حاول أن تتجنب الوقوع في الأخطاء الإملائية، وكذلك الأخطاء النحوية؛ فعدم إظهارك لتلك الأخطاء سيعطي انطباعًا إيجابيًا لدى القارئ.
  • تأكد من إضافتك لبيانات التواصل من رقم الهاتف إلى البريد الإلكتروني إلى العنوان بشكل صحيح.
  • يجب أن تكون المعلومات الواردة في السيرة الذاتية واحة تمامًا حتى لا تحمل أي تأويلات، ومن الأفضل عدم كتابة اختصارات للأسماء أو الجمل، وإن كان من المهم كتابتها مختصرة فيتم كتابة الجملة الأصلية واختصارها بين الأقواس.
  • قم باستخدام ورق أبيض ذو جودة جيدة، وحاول أن يكون الورق بحجم A4.

خلاصة الموضوع في 6 نقاط

بعدما استعرضنا لكم موضوع عن نماذج CV السيرة الذاتية 2021، من الممكن أن نخلص بعض من أهم المعلومات فيما يلي:

  1. يمكنك تحميل أكثر من 20 نموذج سيرة ذاتية باللغة العربية من هنا.
  2. هنالك أكثر من شكل للسيرة الذاتية وتختلف حسب مستوى المتقدم ومرحلته.
  3. يقوم طلاب الثانوية بكتابة سيرتهم الذاتية ليتم قبولهم في أحد المنح أو للدخول في أحد الأعمال الخيرية.
  4. تتشابه السيرة الذاتية الخاصة بطلاب الجامعات مع الخاصة بطلاب الثانوية في أن كلتاهما يجب أن تكونا بشكل مختصر وموجز.
  5. الهدف الأول من السيرة الذاتية الزمنية هو إيضاح التاريخ الوظيفي للمتقدم.
  6. إن كنت مقدمًا على كتابة سيرة ذاتية لتقدم على عمل حاول ألا تضع صورتك نماذج CV السيرة الذاتية 2021الشخصية بها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.