علاج القشرة وتساقط الشعر للنساء

علاج القشرة وتساقط الشعر للنساء قد يتم بالعديد من الطرق، حيث إن مشكلة القشرة وتساقط الشعر من المشكلات الشائعة التي تواجه العديد من السيدات، ولا يشترط أن يتم العلاج عن طريق الأدوية، بل من الممكن أن يكون لعلاج ببعض المواد والوصفات الطبيعية، لذا سنعرض لكم من خلال موقع زيادة علاج القشرة وتساقط الشعر للنساء.

علاج القشرة وتساقط الشعر للنساء

تعد مشكلة تساقط الشعر ووجود القشرة في فروته من أكثر المشكلات الشائعة التي تواجه العديد من السيدات، كما أن قشرة الرأس تظهر بسبب تقشر فروة الرأس وتظهر هذه القشرة على هيئة بعض النقاط البيضاء على الشعر من الخارج، وبالتالي فإن هذا الأمر من الأمور التي تسبب الإحراج لصاحبها وتشعره بعدم الراحة.

نظرًا لانتشار هذه المشكلة فإن العديد من السيدات تريد علاج القشرة وتساقط الشعر للنساء بشكلٍ فعال وسريع، وهذه المشكلة من المشكلات التي من الممكن أن يتم علاجها بالعديد من الطرق المختلفة منها الطرق المنزلية التي تتمثل في بعض المواد الطبيعية والوصفات المنزلية، كما أنه من الممكن علاج هذه المشكلة بالطرق الدوائية أو استخدام بعض أنواع غسول الشعر والشامبو المناسبة.

لذا سنعرض لكم من خلال الفقرات التالية هذه الطرق المختلفة لعلاج القشرة وتساقط الشعر للنساء بالتفصيل.

علاج تساقط الشعر والقشرة بالطرق والوصفات المنزلية

هناك العديد من الوصفات المنزلية التي يُنصح بها لعلاج القشرة وتساقط الشعر، هذه الوصفات تتكون من العديد من المواد الطبيعية التي تعرف بأنها تساعد على تقوية الشعر بشكلٍ كبير، لذا سنعرض لكم من خلال السطور التالية بعض هذه الوصفات وأكثرها فاعلية.

1ـ وصفة مجموعة الزيوت الطبيعية

هذه الوصفة من أكثر الوصفات الطبيعية التي يكون لها فاعلية لعلاج الشعر من التساقط والقشرة، وهي وصفة طبيعية تتكون من مجموعة من الزيوت التي لها دور فعال في علاج مشاكل الشعر المختلفة.

المكونات وطريقة التحضير

تتكون هذه الوصفة من المجموعة التالية من الزيوت:

  • ملعقة كبيرة من زيت الخروع.
  • ملعقة كبيرة من زين الآس.
  • ملعقة كبيرة من زيت الحنظل.
  • ملعقة كبيرة من الكزبرة اليابسة.
  • ملعقة كبيرة من الحناء.
  • ملعقة كبيرة من زيت الورد.

يقال إن طريقة استخدام هذه الوصفة تتم عن طريق وضع كافة هذه المكونات معًا ويتم مزجها جيدًا، وبعد ذلك يتم أخذ هذا الخليط ووضعه في زجاجة ومن الممكن تخزينه، ويتم وضعه على الشعر لمرتين فقط خلال الأسبوع كماسك طبيعي للشعر.

اقرأ أيضًا: علاج الصلع الوراثي وأعراضه

2ـ مسحوق العرق سوس

من المعروف أن لنبتة العرق سوس ومستخلصها العديد من الفوائد العامة لصحة الجسم، كما أن له العديد من الفوائد على الشعر حيث يعمل على علاج تراكم القشرة الموجودة في فروة الرأس، كما أنه يقلل من تساقط الشعر بشكل كبير.

المكونات وطريقة التحضير

في هذه الوصفة الطبيعية ستحتاجين إلى:

  • لتر من خل التفاح.
  • ملعقة صغيرة من مسحوق العرق سوس.

يتم وضع مطحون العرق سوس مع خل التفاح، ويتم مزج هذا الخليط جيدًا ووضعه في زجاجة محكمة الغلق، ويتم استخدام هذا الخليط كنوع من أنواع غسول الشعر الطبيعي لمرةٍ واحدة فقط في الأسبوع.

3ـ خلطة الليمون

في إطار عرض علاج القشرة وتساقط الشعر للنساء، قد يستعجب البعض من أنه من الممكن استخدام الليمون لعلاج القشرة وتساقط الشعر للنساء، ولكن هناك أحد الطرق التي تجعل لليمون دور في علاج مشاكل الشعر كما يلي.

المكونات وطريقة التحضير

هذه الوصفة بسيطة وتتكون من مكونين فقط وهما:

  • ربع كوب من عصير الليمون.
  • نصف لتر من الماء المغلي.

يتم وضع الليمون على الماء وتقليب هذا الخليط جيدًا، وبعد أن يتم غسل الشعر بالشامبو جيدًا والتأكد من شطفه من الشامبو بعد تدليك فروة الرأس جيدًا، يتم وضع خليط الليمون والماء على الشعر ويترك على هذه الحالة، ومن الممكن تكرار الأمر لمد تصل إلى ثلاثة مرات أسبوعيًا.

4ـ منقوع الميرمية وإكليل الجبل

هذه الوصفة هي أحد الوصفات التي تعمل على علاج القشرة تحديدًا وكذلك تعطي الشعر القوة والحيوية، لذا فإن هناك العديد من السيدات اللاتي يستخدمن هذه الوصفة لعلاج هذه المشكلة.

المكونات وطريقة التحضير

سنحتاج في هذه الوصفة كلًا من المكونات التالية:

  • ملعقة كبيرة من الميرمية الجافة.
  • ملعقة كبيرة من إكليل الجبل.
  • كوبان من الماء الساخن.

بعد إحضار هذه المكونات يتم نقع كلًا من الميرمية مع إكليل الجبل في كوبين المياه الدافئة، هذا المزيج يتم استخدامه كمنقوع للشعر، حيث يتم وضعه على الشعر بعد أن يتم غسله جيدًا، ويترك الخليط على الشعر لمدة ثلاث ساعات، ثم يتم غسله، ومن الممكن تكرار هذه العملية لمرتين فقط طوال الشهر.

5ـ خلطة زيت الزيتون والثوم

من المتعارف إليه أن لزيت الزيتون العديد من الفوائد التي تختص بصحة الجسم بشكلٍ عام وكذلك الكثير من الفوائد للشعر والبشرة، حيث إنه أحد الزيوت التي يتم استخلاصها من الأشجار الطبيعية وتحتوي على الكثير من الفيتامينات والمواد المغذية.

أما عن الثوم فمن الشائع استخدامه لعلاج مشاكل تساقط الشعر وكذلك قلة إنباته، حيث يقوم العديد من الناس بفرك نصف فص من الثوم في فروة الرأس، الأم الذي يعمل على تعزيز الأنسجة وبصيلات الشعر وتنشيطها، وبالتالي تقوم هذه البصيلات بإنتاج الشعر الجديد وتقوية الشعر الموجود وتغذيته.

المكونات وطريقة التحضير

يجب توافر كلًا من المكونات التالية لاستخدام هذه الوصفة للحصول على أفضل النتائج:

  • ملعقة صغيرة من الثوم المفروم.
  • القليل من زيت الزيتون.

يتم وضع زيت الزيتون في مقلاة على نار هادئة، وعندما يسخن الزيت قليلًا يتم وضع الثوم المفروم عليه ويتم قلي الثوم جيدًا، بعد ذلك يتم رفع الزيت من على النار وتصفيته جيدًا من بقايا الثوم الموجودة.

يتم وضع مستخلص الزيت على الشعر لمدة من ساعة إلى ساعتين تقريبًا، ثم يتم غسل الشعر جيدًا بالشامبو ويجب فرك الشعر جيدًا للتخلص من آثار الزيت ورائحة الثوم التي تكون عالقة في الشعر، ومن الممكن أن يتم تكرار هذه الخلطة لمرة واحدة أسبوعيُا.

يقال إنه من الممكن استخدام أحد الزيوت الطبيعية الذي يسمى زيت الثوم والذي يعمل نفس عمل هذه الوصفة، وذلك لاحتوائه على نفس المستخلص الطبيعي والفيتامينات التي تعمل على تغذية الشعر وزيادة نموه.

اقرأ أيضًا: علاج تساقط الشعر للرجال

6ـ زيت السمسم

يعد زيت السمسم أحد الزيوت الطبيعية التي تعمل على تقوية الشعر وتغذيته، حيث يتم فرك فروة الرأس وتدليكها به جيدًا، حيث يعمل زيت السمسم على منع تساقط الشعر وتقويته وكذلك تعمل على الزيادة من مفعوله، كما أنه أحد الزيوت التي تظهر نتائجها على الشعر من أول يوم تقريبًا.

7ـ بيكربونات الصوديوم

كما أن هناك البعض ممن يستخدمون بيكربونات الصوديوم لعلاج القشرة وتساقط الشعر للنساء، وذلك حيث يتم إحضار ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم ويتم إضافتها إلى ربع فنجان من الماء الدافىء.

يتم تدليك فروة الرأس بهذا الخليط لمدة قد تصل إلى ثلاث دقائق، حيث يتم استخدام هذا الخليط لمرتين تقريبًا على مدار الأسبوع، وذلك للتخلص من أي قشرة قد تظهر، وكذلك تساعد في علاج تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر والقشرة بالشامبو

كما أن هناك العديد من أنواع الشامبو التي تحتوي على بعض المستخلصات الطبيعية التي تجعل الشعر قادرًا على تحمل مشكلة القشرة وتخليص الشخص منها، ويتم تصنيف هذه المواد التي يحتوي عليها الشامبو إلى كلٍ مما يلي:

1ـ شامبو قطران الفحم

يساعد الشامبو الذي يحتوي على قطران الفحم في علاج قشرة الرأس التي تصيب فروة الرأس، كما أنه يعمل على علاج التهاب الجلد والصدفية، كما أن مستخلص قطران الفحم الموجود في الشامبو، ويعمل على بطء الخلايا الجلدية الموجودة في فروة الرأس وفي حال كان لون الشعر فاتحًا فقد يلاحظ الشخص حدوث بعض التغيير في شعره بعد استخدام هذا الشامبو.

2ـ شامبو بيريثيون الزنك

يعتبر الشامبو المحتوي على مستخلص الزنك من أنواع الشامبو التي تعمل كنوع من أنواع مضاد الجراثيم والفطريات، كما أن هذا الشامبو يعمل على تقليل الفطريات التي تنمو وتتراكم في فروة الرأس، الأمر الذي قد يسبب إصابتها بالالتهاب أو القشرة، وبالتالي يتسبب في تساقط الشعر.

3ـ الشامبو المحتوي على حمض الساليسيليك

هذا الشامبو هو أحد أنواع الشامبو التي تعرف بأنها تعمل على إزالة القشور من فروة الرأس، لكنه قد يصيب فروة الرأس بالجفاف نظرًا لقوته، الأمر الذي إلى زيادة تساقط الشعر في الكثير من الأحيان، لذلك فإنه من الأفضل أن يتم استخدام البلسم مباشرةً بعد غسل الشعر من الشامبو، وذلك تجنبًا للجفاف الذي قد يصيب الشعر.

4ـ شامبو السولفيد

من أنواع الشامبو التي تعمل على إبطاء تلف الخلايا الجلدية الموجودة في الشعر هو شامبو السلفيد، ويتم استخدام هذا الشامبو حسب التعليمات التي تكون موجودة من الخارج على العبوات، كما يجب أن يتم غسل الشعر جيدًا بعد استخدام هذا الشامبو.

5ـ شامبو كيتوكونازول

هذا الشامبو هو نوع الشامبو الذي يلجأ إليه العديد من الناس في حال لم تجدي المستحضرات الأخرى نفعًا، كما أنه يحتوي على مواد مضاد للفطريات ولا يتم صرفه من الصيدلية إلا بوجود وصف من الطبيب وإذن باستخدامه.

لذا ننصح السيدات اللاتي يعانين من تلف الشعر أو القشرة أو تساقطه، فمن الممكن أن يتم البحث عن أنواع الشامبو الطبي الذي يحتوي على المستخلصات التي سبق ذكرها فيكون طريقة لعلاج المشكلات التي يواجهها الشعر.

علاج تساقط الشعر طبيًا

في ضوء عرض علاج القشرة وتساقط الشعر للنساء، نذكر لكم الطريقة الثالثة التي من الممكن اللجوء إليها في حال فشلت كل طرق علاج الشعر من القشرة والتساقط وهي الطريقة الطبية، حيث إن هذه الطريقة الطبية تتمثل في العديد من الطرق التي سنتعرف إليها معًا من خلال السطور القليلة التالية:

1ـ العلاج الطبي بالأدوية

هناك العديد من الأسباب التي قد تسبب إصابة الشعر بالتلف أو التساقط أو تراكم القشرة في فروة الرأس، ولكي يتم علاج هذه المشكلات بطريقة صحيحة يجب معرفة السبب وراء المشكلة والبدء في علاجه، ففي حال كان السبب هو تناول بعض أنواع الأدوية التي تسبب تساقط الشعر، ففي هذه الحالة يجب التوقف فورًا عن تناول هذه الأدوية.

كما أن هناك العديد من أنواع الفيتامينات والأدوية والمكملات الغذائية التي تعمل على تقوية الشعر والتخلص من التلف، ومن أبرز هذه الأدوية هو المينوكسيديل أو ما يسمى الروغين، هذا العلاج هو عبارة عن رغوية يتم فرك الرأس به يوميًا، ويجب الانتظام في استخدامه لكي تكون المرأة قادرة على رؤية النتائج التي ترضيها.

اقرأ أيضًا: افضل تونيك لإنبات الشعر

2ـ زراعة الشعر

عندما تفشل كافة الطرق العلاجية لعلاج تساقط الشعر وضعفه تلجأ العديد من السيدات إلى أن يقمن بزرع الشعر، حيث إن زراعة الشعر هي أحد الطرق الحديثة التي تتمثل في إجراء جراحة كاملة والتي يقوم فيها الطبيب بزرع الشعر الدائم، كما أن الأطباء بعد هذه العملية يوصون باستخدام المينوكسيديل للمساعدة على تقليل نسبة الشعر التالف والمتساقط، لكن هذه الطريقة العلاجية من الطرق التي تكلف الكثير من المال، كما أنه قد يكون لها بعض الآثار الجانبية وقد تكون مؤلمةً بعض الشيء.

3ـ العلاج بالليزر

في طب التجميل الحديث أصبح من الممكن استخدام الليزر في العديد من الأمور الخاصة بتجميل المرأة وعلاج مشاكل البشرة أو الشعر وغيرها، ولذلك تم اعتبار أن الليزر من الطرق التي يتم من خلالها علاج تلف الشعر وتساقطه، الأمر الذي يحسن من الحالة العامة للشعر ويزيد من كثافته.

أسباب ظهور قشرة الشعر وتساقطه

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى تراكم القشرة في فروة الرأس وبالتالي تسبب تساقطه وتلفه من الجذور، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

  • تعرض المرأة للإجهاد العقلي باستمرار، حيث إنه وجد أن هناك علاقة بين التعرض للإجهاد العقلي والتأثير السلبي على فروة الرأس والشعر.
  • الإصابة ببعض أنواع الأمراض الجلدية التي تؤدي إلى حدوث تراكم للقشرة في الشعر أو تساقطه، ومن أبرز هذه الأمراض إما الإكزيما أو الصدفية.
  • استخدام بعض أنواع الشامبو أو مستحضرات العناية بالشعر بالطرق الغير صحيحة، أو ربما لا تكون هذه المنتجات مناسبة لطبيعة الشعر من الأساس.
  • من الممكن أن تكون القشرة التي تصيب الرأس قشرة فطرية، أي أنها أحد أنواع القشرة التي تنتج من التعرض إلى نوع من العدوى الفطرية التي تعمل على إنتاج حمض الأولييك بصورة أكبر في فروة الرأس، هذا الحمض عند إفرازه بكثرة وبقاؤه في فروة الرأس لوقتٍ أطول، ففي هذه الحالة تتكون طبقات القشرة تدريجيًا على فروة الرأس.
  • عدم تمشيط الشعر بشكلٍ مستمر، حيث إن تمشيط الشعر من الأمور التي تساعد على التخلص من القشرة.
  • أن تمتلك المرأة بشرة جافة، حيث إن البشرة الجافة هي أحد أنواع البشرة التي تعمل على زيادة قشرة الرأس.

اقرأ أيضًا: أسباب قشرة الشعر عند النساء

بعض النصائح للتخلص من قشرة الشعر ومشكلة تساقطه

في إطار الحديث عن علاج القشرة وتساقط الشعر للنساء، سنذكر من خلال السطور التالية بعض النصائح التي من دورها أن تعمل على تقليل تساقط الشعر وتساعد على التخلص من القشر، هذه النصائح تتمثل فيما يلي:

  • يجب في البداية وقبل استخدام أي طريقة من طرق العلاج أن تحافظ المرأة على تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمكملات الغذائية الطبيعية التي تعمل على تقوية الشعر، ففي حالة اللجوء لأيٍ من الطرق التي سبق ذكرها لعلاج القشرة وتساقط الشعر للنساء دون تناول الأطعمة الصحية فلن يجدي العلاج أي نتيجة.
  • يجب أن تكون الفرشاة التي يتم استخدامها لتمشيط الشعر نظيفة تمامًا.
  • استخدام أنواع الشامبو الطبية التي تتناسب مع طبيعة الشعر ومن الأفضل أن يكون الطبيب هو من قام بوصف هذا العلاج.
  • غسل الشعر بالطريقة الصحيحة وألا يتم تعريض الشعر للماء يوميًا لأن ذلك الأمر من أكثر الأمور التي تترك أثرًا سلبيًا على صحة الشعر العامة.
  • التقليل التام من استخدام أنواع الكريمات والمثبطات التي تحتوي على الكثير من الزيوت، وذلك لأن الشعر بطبيعته يقوم بإفراز بعض الزيوت الطبيعية، وفي حال ازدادت نسبة الزيوت التي توضع على الشعر مع الزيوت الطبيعية فقط يؤدي ذلك إلى حدوث القشرة.
  • من أكثر الأمور الفعالة التي تساعد على التخلص من قشرة الشعر وتقويته ومنعه من التساقط هي استخدام قناع زيت الزيتون على الشعر بشكلٍ متكرر.

عند تراكم قشرة الشعر في فروة الرأس، فإن هذا الأمر قد يكون سببًا في تلف بصيلات الشعر وإصابته بالتساقط، لذلك ننصح باتباع النصائح التس سبق ذكرها إلى جانب الطريقة العلاجية المناسبة لحالة الشعر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.