محتوى يحترم عقلك
تاخر الكلام عند الاطفال 3 سنوات

تاخر الكلام عند الاطفال 3 سنوات

إن تاخر الكلام عند الاطفال 3 سنوات يسبب قلقا إلى حد ما للأبوين, وكلما زادت فترة تأخر الكلام كلما زاد القلق عندهما, حيث أن نطق الطفل بكلمات متنوعة يعتبر من المراحل الأهم في تطور نموه, ومن اللحظات الأسعد عند أبويه أيضا, لذلك سنقوم بالعرض لعلاج هذا التأخر في الكلام في هذا المقال.

تاخر الكلام عند الاطفال 3 سنوات الذكور

أسباب تأخر النطق عند الأطفال | زمان الوصل

يعد الطفل قد تأخر في الكلام إذا أتم العامين ولم ينطق بأي كلمة, فمن الشائع أن يقدر الأطفال على قول جملة تتكون من مجموعة كلمات, مع إتمامهم للعام الثاني لهم, وذلك حتى لو لم تكن الجملة مفهومة لدى أهلهم.

فمن المفترض البدء بالنطق لديهم, وأن يعيدوا التكرار للكلمات التي تتردد على أسماعهم, ويقومون بالتتبع للأصوات, وتقليدها, ومن الممكن البدء للنطق في عمر العامين ونصف لدى بعض الأطفال, ولكن من الواجب الإيجاد للخلل والعلاج له في حالة إتمامهم للعام الثالث بدون كلام.

علاج تاخر الكلام عند الاطفال 3 سنوات بالأعشاب

قامت الكثير من الدراسات بالإشارة إلى التواجد لمجموعة من الطرق الطبيعية التي من الممكن أن تعتمد عليها الأم لعلاج تلك المشكلة, والتي منها ما يلي

  • الإضافة لنصف كوب من عشب الحبة السوداء إلى نصف كوب من حب العسل والرشاد, وتناول الطفل ل3 ملاعق بصورة يومية من تلك الخلطة.
  • الاستخدام للزبيب مع الزنجبيل وتناول ذلك الخليط مع الإفطار.
  • التأكيد على أن الطفل يتناول الكرنب قبل أن يخلد إلى النوم.
  • التناول لربع ملعقة من حبة البركة قبل أن يفطر الطفل وأيضا قبل أن ينام.
  • العمل على مضغ الطفل للزنجبيل أثناء فترتي الصباح والليل.

ولكن من المذكور أن النتيجة الخاصة بتلك الخلطات لا تكون مضمونة, فعلى الأبوين أن يختارا أفضل وسيلة للعلاج عن طريق الذهاب لطبيب ربما يقوم بالوصف لمجموعة من الأساليب التي تكون مناسبه لعمره وأيضا تلائم طبيعة جسمه.

أطعمة تساعد على النطق عند الأطفال

توجد مجموعة من الأطعمة التي تدعى الأطعمة السحرية من أجل الأطفال, والتي تكون لازمة لمساعدتهم في مراحل النمو, وكذلك النطق, والتحسين لمستوى الذكاء لديهم, والتقوية لذاكرتهم, وتلك الأطعمة كما تلي

  • الحليب

حيث يعد الحليب الكامل للدسم من الأطعمة الأهم التي قام الأطباء بالنصح بها من أجل الأطفال, ويعد هو غذائهم الأول والرئيسي, حيث يشتمل الحليب على الكوليسترول اللازم من أجل النمو للطفل, وخصوصا لمن هم ذوو سن أقل من عامين.

حيث أن الكوليسترول يعد من المواد الأهم واللازمة للأطفال, لأنه ساهم في البناء للجهاز العصبي, والتطوير لمراكز المخ, والتنشيط للخلايا العصبية.

  • البيض

والذي يعد من الأطعمة الأهم واللازمة للمساعدة في علاج تاخر الكلام عند الاطفال 3 سنوات, حيث يعمل على مساعدة الطفل في النطق, وذلك لأن البيض يكون غنيا بالكوليسترول والبروتينات وعناصر غذائية لازمة من أجل النمو.

ويشتمل البيض كذلك على مواد تشبه فيتامين ب, تلك المادة اللازمة من أجل النمو للخلايا العصبية والتقوية لمراكز المخ.

  • زبدة الفسدق

والتي تكون غنية بمواد تعمل على التنشيط للذاكرة والتعزيز للعملية الخاصة بالنطق لدى الطفل وكذلك التعزيز للأعمال الذهنية.

  • المكسرات

حيث أن كل أنوعها تفيد في التنشيط لمراكز المخ, والتي من ضمنها مركز الكلام, ومن المفضل أن يتناولها الطفل بغير تمليح.

  • السمك

حيث يعد من الأطعمة اللازمة من أجل التحسين لذاكرة وتعلم الطفل, وخصوصا سمك التونة, حيث يكون غنيا بالأحماض الدهنية والتي منها ما هو ضروري لنمو الخلايا بالمخ مثل اوميغا 3.

  • اللحوم الحمراء

حيث أنها تحتوي على الحديد والبروتينات والألياف وكذلك الفيتامينات والتي منها ما هو ضروري من أجل النمو للخلايا العصبية, وهو فيتامين (ب12).

قد يهمك: علاج التأتأة عند الأطفال بالقرآن الكريم وأعراضها

أسباب تأخر النطق والكلام لدى الأطفال

من بينها الضرب.. أسباب تأخر الكلام عند الأطفال وطرق علاجه | الكونسلتو

  • أسباب عضوية

حيث أنه ربما يكون السبب هو الوجود لخلل بالأعضاء المتعلقة بالنطق, كاللسان المربوط, تلك المشكلة التي تعد من الأسباب الأشهر لتأخر النطق لدى العديد من الأطفال.

وهذه المشكلة تتمثل في الولادة للطفل بلسان يكون مربوطا بحزام نسيجي, ويمكن حلها عن طريق الإجراء لعملية بسيطة من قبل الطبيب المختص.

  • أسباب نفسية

ربما يكون السبب وراء عدم نطق الطفل هو الوجود لصعوبة في المخارج الخاصة بالحروف لدى الطفل, وذلك الذي يؤثر بصورة سلبية على نفسية الطفل, وربما يكون السبب هو التواجد لعنف بالأسرة أو وجود مشاكل أسرية تحيط بالطفل.

كذلك يمكن أن يكون السبب هو قلة التفاعل من الأبوين معه والحديث منهما إليه, حتى يدرباه على النطق للحروف والألفاظ.

  • اختلاف اللغة

حيث أنه إذا ولد الطفل من أبوين يحملان جنسيتين مختلفتين, ربما يكون ذلك هو السبب, حيث أن الأبوين لا توجد بينهما لغة مشتركة, أو كذلك الولادة للطفل والنشأة له بموطن غير الموطن الأصلي له, أو تنقل الأبوين بين البلاد المختلفة.

تأخر الكلام عند الأطفال والتوحد

هناك اختلاف بين تاخر الكلام عند الاطفال 3 سنوات والتوحد, حيث أن ذلك الاختلاف بينهما يتمثل في أن الأطفال الذين يعانون من التوحد تكون لديهم اضطرابات في التواصل لفظيا وغير لفظي.

بينما الأطفال الذين يتأخرون في النطق يمكنهم أن يتواصلوا بصورة غير لفظية عن طريق الابتسامة مثلا, كما يستطيعون أن يبنوا علاقات مع غيرهم من الأشخاص الآخرين, والإظهار لاهتمامهم بهم.

قد يهمك: علاج تأخر النطق والاستيعاب عند الأطفال بإذن الله تعالى

تعريف التوحد وتأخر النطق

  • إن تاخر الكلام عند الاطفال 3 سنوات يعتبر نوعا من الاضطرابات الخاصة بالتواصل عند الأطفال, حيث أن الطفل يعاني من التأخر في اللغة, وينشأ عند النقصان لمعالم التطور في عمره.

وربما يشتمل ذلك التأخر على الاضطراب في السمع أيضا, والضعف في المعرفة.

  • أما التوحد فيعتبر اضطرابا يشتمل على مجموعة كبيرة من أعراض عدم القدرة على أن يتواصل بصورة اجتماعية وأن يكون علاقات, وذلك بالإضافة إلى السلوكيات التي تتكرر.

علاج تأخر النطق والاستيعاب عند الأطفال

 

يعمل الطبيب على القيام بالإخضاع للطفل إلى الفحوص الطبية عندما يبلغ عامين, حتى يتأكد من الوجود لأية مشاكل تسبب عدم النطق, ويعمل الطبيب على العلاج لها بصورة تدريجية, وهناك مجموعة محاولات للعلاج إذا كانت المشكلة ليست مشكلة عضوية.

حالات مراجعة الأبوين للطبيب

Child speech development: What ENT doctors want parents to know ...

ولابد على الأبوين أن يقوما بالمراجعة للطبيب في الحالات التي تعمل على التشكيل لخطورة على الطفل, وتلك الحالات كما تلي

  • عندما يصل الطفل إلى سن الخامسة عشر شهرا, ولا يمكنه الفهم أو الاستيعاب للكلمات البسيطة ككلمة “حليب” مثلا.
  • عندما يبلغ الطفل سن الخامسة عشر أو السادسة عشر شهرا, ولا يتمكن من النطق ل3 أو 4 كلمات.
  • عندما يبلغ الطفل عمر الواحد والعشرين شهرا, ولا يستطيع الاستجابة للتوجيهات من الأب والأم مثل “تعال إلي”, “اذهب”.
  • عندما يبلغ الطفل سن عامين ولا يتمكن من النطق للكلمات بصورة صحيحة, ويستمر في الإصدار لأصوات وكلمات لا يفهمها الأبوين.

وبذلك نكون قد عرضنا مشكلة تاخر الكلام عند الاطفال 3 سنوات, والعلاج الطبيعي عن طريق الأعشاب الخاص بها, وأيضا سبب ذلك التأخر في النطق عند الأطفال, والأطعمة التي تساعد في النطق لدى الأطفال, والأوقات التي لابد عندها مراجعة الطبيب.

قد يهمك: التهاب الاذن الوسطى عند الاطفال وأسبابه وعلاجه

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.