التعليم عن بعد في الإمارات 2021

التعليم عن بعد في الامارات مع تطور الكثير من المناهج التعليمية في الفترات الأخيرة وتطور العقلية الخاصة بالطلاب في دولة الإمارات العربية كان من الواجب توفر أحد الأنظمة المتطورة التي يمكن أن يلجأ إليها الطلبة في حالة وقوع أي من المشكلات التي لا يمكن أن يتدخل فيها الانسان.

التعليم عن بعد في الامارات

  • حدثت في الفترات الأخيرة الكثير من الكوارث الطبيعية والأزمات الكبيرة التي لا يعتبر للإنسان أي دخل فيها، ولا يمكنه أن يقوم بالقضاء عليها بين ليلة وضحاها بل إنها تأخذ الكثير من الوقت وتهدر الكثير من طاقات الدولة والموارد المتواجدة فيها.
  • ومن أهم موارد الدولة التي يتم إصابتها هي الموارد البشرية ومستوى التعليم الخاص بهم الذي يتأثر بكافة تلك الكوارث، ولهذا تم ابتكار نظام التعليم عن بعد حتى يكون المصدر الأساسي للطلبة في حالة تواجد أي من الظروف التي توقف أو تمنع النظام العادي في التعليم.

يمكنك الآن الإطلاع على خريطة الامارات العربية المتحدة والسبع امارات: خريطة الامارات العربية المتحدة والسبع إمارات

خصائص التعليم عن بعد

يحتوى التعليم عن بعد على الكثير من المميزات والخصائص الهامة التي تجعل عملية التعليم  غير مستحيلة حتى في أصعب الظروف الاقتصادية والعالمية ومن أهمها:

  • تمكين كافة الطلبة عبر شبكة الإنترنت من الحصول على فرصة في التعليم في ظل الظروف الاجتماعية الصعبة أو الاقتصادية.
  • لا يتطلب الكثير من الموارد والمصروفات التي يحتاج إليها الإنسان في الأوضاع العادية، فكل ما يمكن أن تحتاج إليه في نظام التعليم عن بعد هو توصيل جيد بالإنترنت على جهاز الحاسب الآلي الخاص بك.
  • تمكين الإنسان من الاختيار الصحيح لكافة المواد التعليمية التي تتناسب مع عقليته ومع هواياته التعليمية وأفكاره، وكذلك يمكنه الاختيار من بين العديد من المناهج الدراسية التي يوفرها موقع أو بوابة وزارة التعليم.
  • يمكن أن يحصل الإنسان على الشهادة المعتمدة من جهاز الحاسب الآلي الخاص به في نظام التعليم عن بعد، ولا يوجد الكثير من الشروط التي يمكن أن تقيد الحركة الخاصة به في حصوله على المناهج التعليمية التي يود دراستها.

فترات التعليم عن بعد

  • تم العمل على تطبيق نظام التعليم عن بعد في الإمارات العربية المتحدة في الفترات التجريبية الحالية والتي يمكن أن تستمر خلال نهاية العام 2019 وحتى نهاية العام التالي 2021.
  • تم القيام بتلك الإجراءات من أجل الضمان الكامل لفترات سريان تعليم الطلاب عن بعد خلال تلك الفترة وفق الرقابة التعليمية الحكومية المتواجدة في البلاد، والتي تشرف على تطبيق تلك التجربة على كافة مستويات التعليم بوجه عام.

المراحل التي يتم فيها استخدام النظام

تم التعميم على أن يتم العمل بنظام التعليم عن بعد في الإمارات على مرحلتين من التعليم، وهو ما يمكن أن يتم إيضاحه كالتالي:

  • حلقة المتوسط وهي الحلقة الثانية والتي تتكون من مراحل التعليم المتوسط في الإمارات والتي تحتوي على الصف الخامس والسادس والسابع وحتى الصف الثامن من تلك المرحلة.
  • حلقة الثانوية وهي الحلقة الثالثة التي يتم فيها تعليم المرحلة الثانوية والتي يمكن أن تحتوى على الصف التاسع والصف العاشر والصف الحادي عشر وحتى الصف الثاني عشر من تلك المرحلة.

للمزيد من الإفادة اقرأ معلومات عن الامارات العربية المتحدة وتاريخها وطريقة الحكم: معلومات عن الامارات العربية المتحدة وتاريخها وطريقة الحكم

الأوقات المحددة التي يتم فيها تلقي التعليم

وضعت الوزارة التقسيم المناسب لتقوم بالعمل على بدء التجربة الأولى لمراحل التعليم عن بعد في الإمارات وقامت بإضافة التقسيم على الحلقة الثانية والتي تخص التعليم المتوسط والحلقة الثالثة التي تخص المرحلة الثانوية على النحو التالي:

  • بالنسبة للحلقة الثانية وهي التي تخص التعليم المتوسط بمرحلة من الصف الخامس وحتى الصف الثامن، بدء فترات التعليم عن بعد لتلك المرحلة هو يوم الأربعاء من شهر مارس، ويكون الدوام في تلك الفترة الصباحية ومن ثم يتم تطبيق وإضافة ساعتين خلال الفترة المسائية لنفس المرحلة من الخامسة ووصولاً إلى الساعة السابعة.
  • بالنسبة للحلقة الثالثة وهي الخاصة بالمرحلة الثانوية من الصف التاسع ووصولاً إلى الصف الثاني عشر، بدء فترات التعليم عن بعد بالنسبة إلى المراحل الثانوية من يوم الخميس والذي يمكن أن يوافق في التاريخ 5 مارس، ويتم العمل على تلك المرحلة في الفترات الصباحية.
  • يكون الدوام العام لكافة الطلبة الذين يمتلكون قيد في المدرسة ويقومون باتباع هذا النظام من المنازل الخاصة بهم ووفق الفترات التي قامت الوزارة بتحديدها.
  • أما المدرسين ومن يقوم بإعطاء الدروس لهم فيتم الدوام الكامل لهم داخل المؤسسة التعليمية وهذا من النصوص التي تم وضعها في نظام التعليم عن بعد.

مهام أولياء الأمور

قامت الوزارة بإنشاء قائمة ببعض الأشياء التي يجب أن يقوم بها أولياء الأمور الطلاب المداومين في نظام التعليم عن بعد والتي يمكن أن تتضمن التالي:

  • يجب أن يتم توفير البيئة التي يحتاج إليها الطالب، ليكون على أتم الاستعداد والقابلية لتلقى العلم من المدرس المختص أثناء تواجده في المنزل، وتلك النقطة تحتوى على الأشياء الأساسية وهي المكان الآدمي المناسب الذي يمكن أن يتواجد فيه الطالب والاتصال بالإنترنت.
  • يجب أن يقوم أولياء الأمور بتوفير جهاز يمكن أن يتم استخدامه من خلال الطالب في المنزل وهو الحاسب الآلي ليتمكن من تلقي الدروس التعليمية على أكمل وجه، يجب عليهم مراعاة خلو هذا الجهاز من المشاكل التقنية التي يمكن أن تؤثر على مستوى التعليم الخاص بالطالب.
  • يجب أن يقوم أولياء الأمور بالدعم النفسي اللازم للطلبة للاعتياد على نظام التعليم عن بعد، و القيام بتشجيع كل منهم على متابعة كافة أنواع الدروس التي يجب أن يقوم بحضورها خلال الأوقات المدرجة من قبل الوزارة على أكمل وجه.
  • يجب أن يتم توفير المراقبة الكاملة للسياسة العامة في نظام التعليم عن بعد والتي تنص على أن لا يقوم الطالب أو أحد أفراد أسرته بتصوير الدرس الذي يتم إلقاؤه من قبل المعلم، بل يجب أن يقوم الطالب بحضور البث الذي يقوم به المعلم بشكل مباشر.

يرشح لك موقع زيادة التعرف على المنح الدراسية المجانية في الامارات (للطلبة الإماراتيين وغير الإماراتيين): منح دراسية مجانية في الامارات (للطلبة الإماراتيين وغير الإماراتيين)

مهام المدرسة والإدارة الخاصة بها

وضعت الوزارة بعض الأشياء التي يجب أن تتبعها المدارس أو أفراد الإدارة الخاصة بها، من أجل استمرارية نظام التعليم عن بعد وتحقيق النجاح المنتظر وهي كالتالي:

  • القيام بنشر الوعي والفكر المعاصر في استخدام نظام التعليم عن بعد، وذلك عن طريق القيام بتنفيذ العديد من البرامج التي يمكن أن تتناسب مع كافة الفئات العمرية للطلبة وكذلك ذويهم أو أولياء أمورهم ليعلموا أهمية اتباع النظام من قبل الوزارة.
  • القيام بالعمل على عملية توجيه لكل من الأشخاص الواجب قيامهم بالدخول في هيئة التعليم عن بعد وقيامهم بكافة البرامج التدريبية التي تجعلهم قادرين على إيصال المعلومات إلى الطلبة بالشكل الصحيح من خلال الأجهزة الرقمية أو اللوحية التي يقومون باستخدامها.
  • القيام بعمل نوع من الجدولة التي يمكن أن توضح الخطة المؤقتة للدراسة والتي يجب أن تكون خلال ثلاثة من الأيام، حيث يجب أن تبدأ تلك الجداول من يوم الأربعاء وهو وقت بدء النظام في تاريخ 4 مارس ويصل الجدول الي يوم الخميس التالي في نفس الأسبوع.

يتم التعميم بكافة التعليمات السابقة على كل من أولياء الأمور والمدارس التعليمية من أجل أن يقوم كل منهم بدوره في نجاح تجربة التعليم عن بعد في الإمارات العربية.

لقد قمنا في هذا المقال بالتحدث على التعليم عن بعد في الامارات، وتعرفنا على خصائص التعليم عن بعد، وفترات التعليم عن بعد، والمراحل التي يتم فيها استخدام النظام، والأوقات المحددة التي يتم فيها تلقي التعليم، ومهام أولياء الأمور، ومهام المدرسة والإدارة الخاصة بها.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.