محتوى يحترم عقلك

هل حبوب منع الحمل تسمن الارداف؟

هل حبوب منع الحمل تسمن الارداف نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن تناول أدوية وعلاجات منع الحمل من الأمور الهامة التي لا غنى عنها لكل سيدة متزوجة وهي تعتبر من الأمور الفعالة في مساعدة التوجهات القومية وخاصة في الدول التي تعاني من زيادة سكانية كبيرة وتحتاج إلى تنظيم النسل وتقليل عدد المواليد؛ إلى جانب أهميتها الكبيرة في مساعدة الزوجة على  تنظيم أوقات الحمل ما بين كل مولود وأخر وتساعد السيدة على المحافظة على صحتها وتساعدها على أن ترعى المولود وتوليه كل اهتمامها.

هل حبوب منع الحمل تسمن الارداف

ولكي يعمل جسم المرأة على استرجاع حيويته وتعويض كافة الفيتامينات والعناصر الغذائية وعمل الهرمونات الطبيعية والتي فقدتها الأم في فترة الحمل وهناك الكثير من الأنواع المختلفة في أدوية منع الحمل وتختلف كل نوع منها على حس ما يتناسب مع حالة كل سيدة على حدا أو على حسب فاعلية الوسيلة والمدة التي تمنع فيها المرأة من الحمل. وفي المقال التالي سوف نتعرف على أحد وسائل منع الحمل وهي حبوب منع الحمل وأحد أعراضها الجانبية في أنها قد تتسبب في زيادة الوزن وطريقة التعامل مع هذه المشكلة.

حبوب منع الحمل وزيادة الوزن

تعتبر زيادة الوزن من الأمور الشائعة لدى العديد من السيدات اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل كوسيلة تساعدهم على تنظيم أوقات حملهم ما بين كل مولود وأخر وأيضاً تعمل على تقليل فرص الحمل؛ وتعتمد تلك الحبوب على التحكم في هرمونات الحمل، وتظهر تلك الأعراض التي تلاحظها المرأة على جسدها بعد مرور عدة أسابيع أو أشهر من البدء في تناول هذه الحبوب، والحقيقة أن هذه المن الأمور الطبيعية ولكنها مؤقته ولا تستمر طويلاً.

ويرى العديد من الخبراء أن حبوب منع الحمل والتي تعتمد على التفاعلات الهرمونية فهي تعمل على زيادة معدلات الهرمونات المسؤولة عن الحمل وتزيد من إفرازها أكثر من الطبيعي في جسم السيدة، وبالتالي تلك المعدلات العالية من الهرمونات وخاصة نسبة عالية من هرمون الأستروجين تؤدي إلى تحفيز السيدة على  زيادة شهيتها تجاه الطعام وتشعر برغبتها في تناول الكثير من الطعام وعادة ما لا تعلم السبب الحقيقي وراء ذلك وتعمل أيضاً حبوب منع الحمل على تعزيز احتباس السوائل بنسبة كبيرة في الجسم، ووفقًا لموقع “health line” تعتبر حبوب منع الحمل التي تحتوي على مستويات قليلة من الأستروجين كافية لزيادة الوزن.

ويقول العديد من الأطباء والخبراء أن التغير في الهرمونات الموجودة في الجسم يؤدي إلى زيادة فرص زيادة الوزن، وبالكثير من الأبحاث تبين أن النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل التي تحتوي على نسبة من هرمون البروجيسترون فقط من الممكن أن يزدن كيلو ونصف على الأقل بعد من  6- 12 شهر من لحظة البدء في تناول تلك الحبوب.

وهناك بعض الحالات التي من الممكن أن تتسبب في زيادة الوزن عن هذا الحد بشكل غير متوقع ومقلق في ذات الوقت بمجرد استخدام هذه الحبوب، من الممكن أن السبب يكون راجع إلى حزمة من الأسباب الأخرى التي تساعد على ذلك  مثل التغير في الروتين اليومي للسيدة مثل أنها تركت العمل أو تعمل من المنزل ولا تخرج كثيراً أو تبذل أنشطة يومية وغيرها من العوامل وقلة الحركة أو ممارسة الرياضة.

بعد الولادة يحدث الكثير من التغير في عملية التمثيل الغذائي لدى السيدة والتي تؤثر على الوزن ومعدلات الطاقة في جسمها ومنها ما قد يحدث بسبب السن إن كانت السيدة قد تقدمت عن الأربعين، ومن المهم على السيدة أن تراجع الطبيب حول وجود أي حالة صحية أو تطورات مرضية تؤثر على حرق السعرات وعملية التمثيل الغذائي وتعتبر تمارين مراكز اللياقة البدنية وممارسة التدريبات الرياضية من وقت لأخر يمكن أن تؤدي إلى زيادة الكتلة العضلية وإلى زيادة الوزن الظاهر على الميزان والذي يدل على حالة صحية وزيادة في وزن العضلات وهو الأهم من زيادة الدهون.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن حبوب منع الحمل من خلال: افضل حبوب لمنع الحمل وما هي مميزاتها وعيوبها

مكونات حبوب منع الحمل

هناك نوعين من حبوب منع الحمل والتي تختلف كلاً منها مع المادة الفعالة الموجودة فيها وتأثيرها على السيدة وعلى منعها من الحمل والقسم الأول منها هو القسم الأحادي وفيه تحتوي المادة الفعالة من الحبوب على هرمون البروجيسترون فقط. أما القسم أو النوع الثاني من الحبوب فهو النوع المركب وتحتوي المادة الفعالة الموجودة فيه على نوعي من الهرمونات المسؤولة عن تثبيط عملية الحمل والتبويض وهم هرموني البروجستيرون والأستروجين.

وعندم تتناول السيدة حبوب منع الحمل يعمل على تقليل فرص التخصيب لدى المرأة، ويضعف فرص حدوث الحمل، بحيث تلك الحبوب وبفضل المادة الفعالة الموجودة فيها من هرموني الأستروجين و البروجيسترون وهم الأكثر فاعليّة من الحبوب الأخرى الّتي تحتوي على هرمون البروجيسترون فقط، وهي الّتي تعطى عادة للسيدة المرضعة في فترة الرضاعة حتى لا تؤثر على عملية إدرار الحليب وبالتالي التأثير على كميّته أو لا تؤثر على طعمه فيلفظه الطفل، والنّوع الآخر من حبوب منع الحمل يعتبر من الأنواع الأكثر أماناً وفعالية للمرأة غير المرضعة حتى لا يكون هناك فرص لحدوث حمل حتى في فترات ممارسة العلاقة الزوجية.

ونرشح لك الاستفادة مما قدمناه من معلومات من خلال: متى يحدث الحمل بعد ترك حبوب منع الحمل جينيرا وفوائد حبوب منع الحمل

الأعراض الجانبية لاستعمال حبوب منع الحمل

  • زيادة في الوزن، تعتبر زيادة الوزن عند السيدة التي تتناول حبوب منع الحمل كأحد وسائل تقليل فرص الحمل من أكثر الأعراض الجانبية التي تتسبب في الكثير من الأرق لدى السيدات والسبب هو وجود هرمون الأستروجين المسؤول عن امتصاص واحتباس الماء في الجسم وزيادة في كمية الدهون والشحوم، بالإضافة إلى انتفاخ في العضلات وأحياناً في المعدة.
  • قد يؤدي تناول حبوب منع الحمل في احتمالية الإصابة بمرض السرطان، وخاصة سرطان الثدي وعنق الرحم بسبب زيادة في مدخول هرمون البروجسترون والأستروجين في جسم المرأة مع احتماليّة حدوث حمل خارج الرحم.
  • تعتبر وسيلة حبوب منع الحمل من الوسائل التي لها التأثير على الرغبة الجنسية لدى السيدات.
  • وقد يكون أحد أعراضها الجانبية هو ارتفاع في ضغط الدم، أو اضطراب في الدورة الدموية مثل، الالتهاب الوريدي، واليرقان.
  • قد يتسبب تناول حبوب منع الحمل في اضطرابات في السمع والبصر.
  • وقد يزيد من الشهية الكبيرة للطعام أو قد يؤدي إلى فقدان الشهيّة والشعور بالإحباط والاكتئاب والعصبية غير المبررة.
  • قد تنتاب المرأة أحياناً الشعور بالصداع في الرّأس واضطرابات في الكبد.
  • قد يزيد من الشعور بالغثيان والقيء المستمر مع الإسهال.
  • انتفاخ في الصدر وألم في الثدي، ومشاكل في تشويش الرؤية.
  • قد يتسبب تناول حبوب منع الحمل في الإصابة بتجلّط في الدم وتخثره أو زيادة في سيولته. وتغيّر في لون البول، وحدوث نزيف مهبلي.
  • قد يتسبب تناوله للبنات في عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • وقد يكون من أحد أعراضه الواضحة هو انتفاخ الثديين، وكبر حجمهما، وألم شديد عند ملامستهم وظهور تكيسات في مناطق عديدة من الثدي كما أنها من الممكن أن تتسبب في حدوث تقرّحات.

وفي النهاية لا تعتبر جميع أنواع وسائل منع الحمل تتناسب مع جميع السيدات فهناك بعض أنواع وسائل منع الحمل قد تؤدي إلى مشاكل كبيرة لذلك من المهم استشارة الطبيب النسائي عن أفضل الوسائل لمنع الحمل والتي لا تكون خطيرة على حياة السيدة.

وأخيرًا يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: متى تنزل الدورة بعد ترك حبوب اورغامتريل لمنع الحمل والآثار الجانبية لاستخدامها

وبهذا نكون قد وفرنا لكم هل حبوب منع الحمل تسمن الارداف وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.