هل تحزن القطط لفراق صاحبها

هل تحزن القطط لفراق صاحبها؟ وماهي طرق رعايتها؟ إن القطط من الحيوانات الأليفة المحببة لدى الإنسان، كما يعتقد البعض أنها تملك المشاعر والعاطفة التي تعبر عنها.

لكن في بعض الأسباب يكون من الصعب على البعض تفهم تصرفات القطط ومشاعرها، لذلك اهتم موقع زيادة بالبحث وتقديم معلومات عن القطط وحزنها على فراق صاحبها.

هل تحزن القطط لفراق صاحبها؟

إن الإجابة على سؤال هل تحزن القطط لفراق صاحبها؟ هو نعم، فالكثير من مربيين القطط يقولون إنها كائنات حساسة جدًا تفتقد صاحبها، وتحزن على فراقه إذا تخلى عنها، وتشعر به إذا توفي.

الدليل على ذلك حزن بعض القطط على فراق صاحبها الذي كان يرعاها لفترة طويلة، والكثير من الحيوانات قد تصاب بالاكتئاب نتيجة حزنها على فراق صاحبها.

لذلك يجب إنقاذ القط الذي يشعر بالحزن على فراق صاحبه حتى لا يتمكن الاكتئاب منه ويصبح من الصعب إنقاذه، وقد أوصى الدين الإسلامي بحسن العناية والرعاية للقطط، فهي ليست نجس.

ورد في حديث عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “عُذِّبَتِ امْرَأَةٌ في هِرَّةٍ سَجَنَتْها حتَّى ماتَتْ فَدَخَلَتْ فيها النَّارَ، لا هي أطْعَمَتْها وسَقَتْها، إذْ حَبَسَتْها، ولا هي تَرَكَتْها تَأْكُلُ مِن خَشاشِ الأرْضِ” (صحيح).

على الرغم من تأكيد مربيين القطط على أن القط كائن حساس جدًا ويشعر بالحزن والغيرة أيضًا عند اهتمام صاحبه بقط آخر.

فقد قال بعض خبراء السلوك الحيواني أن القطط ليست وفية لصاحبها مثل الكلاب لكنها تفتقد المكان التي كانت تعيش فيه، وإنها ليست ذكية فلا تستطيع تطوير مشاعر الحزن مثل الكلاب.

اقرأ أيضًا: هل القط ينكر المعروف

متى ينتهي شعور القطط بالحزن لفراق صاحبها؟

رغم أنه تم إثبات شعور القطط بالحزن لفراق صاحبها، إلا أن طرق التعبير عن الحزن تكون مختلفة بين قط وآخر، فقد يحزن بعضهم ويغادر المنزل لشعوره بأن صاحبه لا يعود للمنزل مرة أخرى، وقد يصبح بعضهم انطوائي أكثر بشكل واضح.

لأن طباع القطط مختلفة يكون من المستحيل معرفة الوقت الذي تحتاجه القطط لتجاوز ذلك الفراق، وأن تعود لطبيعتها مرة أخرى، لكن تتميز القطط أيضًا أنها سريعة التكيف، لذا ينبغي الاعتناء بها وإظهار المزيد من الحب لها، لأن ذلك يجعلها تتجاوز تلك الفترة سريعًا.

الدليل على ذلك بعض القطط التي كانت تشعر بالحزن لفراق صاحبها عندما كان يتم تقبيل رأسها كانت تخرخر بشدة، وتقوم بوضع كفوفها على صاحبها الجديد لكي يحملها.

هل القطط تنسى صاحبها؟

استكمالًا للإجابة عن هل تحزن القطط لفراق صاحبها؟ نجيب عن هل القطط تنسى صاحبها؟ قد أكدت الأبحاث أن ذاكرة القطط تشبه ذاكرة طفل يبلغ من العمر 3 سنوات، لذلك لا يمكن تحديد المدة التي قد يستغرقها القط لنسيانك.

القطط تستطيع أن تتذكر صاحبها وطريقة تربيته لها وتلبيته لاحتياجاتها من مأكل ومشرب لعدة شهور أو سنوات، لكن بمجرد أن تحظى بالحب والاهتمام وتلبية احتياجاتها من مالكها الجديد فإنها تتأقلم معه وتستطيع تكوين رابطة جديدة معه.

لكن إذا لم تحظى القطة بالحب والرعاية من مالكها الجديد ولم يلبي احتياجاتها، وكان مالكها السابق يرعاها ويعاملها جيدًا، فسيكون من الصعب على القطة نسيانه وستهرب من مالكها الجديد بحثًا عنه.

لذا فإن نسيان القطط لمالكها القديم يرتبط بشخصية مالكها الحالي؛ فإذا كان يعاملها بشكل جيد، سيساعدها ذلك في تخطي اشتياقها لمالكها القديم.

حاسة الشعور لدى القطط

إن حاسة الشعور عند القطط تجعلها قادرة على تخزين وتذكر أعمال الكراهية والخوف، حيث تملك القطط ذاكرة طويلة المدى وقصيرة المدى، ولكن الذاكرة طويلة المدى لديهم تتميز بدقة وقوة عن الذاكرة قصيرة المدى.

لذا تساعدها الذاكرة طويلة المدى على التأثر بحالة معينة، فلا تغيرها لباقي حياتها، على سبيل المثال إذا كان مالكها القديم ذكر ويعاملها بقسوة فسترى القط يكره جميع الرجال بغض النظر عن تصرفاتهم معه.

كما قد تراه يخشى بعض المواقف أو أشياء معينة بسبب ذاكرتها طويلة المدى، وهو مما تتضمنه إجابة “هل تحزن القطط لفراق صاحبها؟”.

علامات حزن القطط على فراق صاحبها

في سياق الإجابة عن هل تحزن القطط لفراق صاحبها؟ فإن هناك الكثير من العلامات التي قد تشير لحزن القطط على فراق أصحابها، ومن تلك العلامات ما يلي:

1- لغة الجسد

هناك الكثير من العلامات التي تظهر على جسد القطة تشير لمدى حزنها مثل: بعض أوضاع العين والفراء والجسم، فالأذن المائلة نحو الظهر ووقوف الشعر، والذيل المطوي، وعلامات أخرى تعتبر من أشكال التواصل الصامت التي تشير لحزن القطط.

اقرأ أيضًا: أسباب زعل القطط

2- الدلائل الصوتية

هناك الكثير من الدلائل الصوتية للقطط التي تشير على شعورها بالحزن مثل المواء بشكل حزين منخفض الحدة، والخرخرة، فهي ليست دائمًا علامة على شعور القطة بالسعادة.

فقد تقوم القطة بصوت الخرخرة للعمل على تهدئة نفسها، وقد تصبح القطط الصاخبة عند شعورها بالحزن أكثر هدوءًا، وكما القطط الهادئة تصبح أكثر صخبًا.

3- العدوانية والخوف

حيث إن بعض القطط الحزينة قد يحدث تغير في سلوكها عند شعورها بالحزن، فتصبح أكثر عنفًا وعدائية أو تصبح أكثر خوفًا.

4- الاختباء علامة لحزن القط على فراق صاحبه

قد تلجأ بعض القطط الحزينة على فراق أصحابها إلى الاختباء وفقد الشغف في الأنشطة التي تجذبها وتصبح أكثر هدوءًا وتوحدًا، ويمكن أن تصبح القطط الهادئة كثيرة الشغب.

5- النوم بشكل مفرط

إن القطط تنام بشكل طبيعي جدًا، لكن القطط الحزينة تنام أكثر، ومن الممكن أن تقوم بتغيير مكان نومها المفضل.

6- عدم تناول الطعام

القطط الحزينة على فراق أصحابها قد تتوقف عن الأكل أو تترك الأطعمة التي كانت تحبها وتستمتع بها سابقًا.

اقرأ أيضًا: ألوان القطط في المنام

7- الإهمال في النظافة الشخصية

إن القطط من طبيعتها الاهتمام كثيرًا بنظافتها الشخصية لكن في بعض حالات الحزن قد تهمل من نظافتها ونظافة فرائها، وتعد تلك إحدى علامات حزنها على عدم تواجد صاحبها إلى جانبها.

8- التبول في أماكن غير مناسبة

قد يكون من علامات حزن القطة على فراق صاحبها هو التبول في الأماكن غير المناسبة مثل غرفة النوم، حيث تستخدم ذلك لتشعر بالتحسن من خلال رائحتها.

9- الخدش الفرط من علامات حزن القطة

في بعض حالات حزن القطط على فراق صاحبها أنها تصبح كثيرة الخدش في الأشياء؛ لكي تقلل من توترها وشعورها بالحزن.

اقرأ أيضًا: كيفية تربية القطط

طرق رعاية القط الحزين على صاحبه

في حال معرفة متبني القطة التي فقدت صاحبها إجابة هل تحزن القطط لفراق صاحبها؟ سيعينه ذلك في تربيتها بصورة جيدة، بالإضافة إلى الإلمام بطرق مساعدة القط على تخطي مرحلة الحزن، ومن تلك الطرق الآتي:

  • حاول السيطرة على أي سلوك سلبي أو حزن عندما يكون القط بجانبك.
  • حاول ألا تغير أي أشياء شخصية كانت متعلقة بها قطتك لمدة أسبوعين تقريبًا.
  • عند شعورك بالرغبة في البكاء أو الحزن لا تحتضن قطتك وقم بالابتعاد عنها تمامًا.
  • زيارة الطبيب البيطري في حالة عدم تحسن حالة القطة.

إن القطط من الكائنات الحساسة التي لا يجب معاملتها بعنف، وقد أوصانا الإسلام بعدم تعذيب الحيوانات وأذيتها والإحسان إليهم والرحمة بهم، وإعطائها حقوقها وما يضمن لها العيش والحياة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.