هل إبر السيولة تسبب نزيف للحامل 

هل إبر السيولة تسبب نزيف للحامل هذا ما يتخوف منه العديد من السيدات الحوامل وذلك لأن الطبيب يوصف لهم إبر السيولة، فكل ما يقلقهم هو أن يحدث لهم نزيف يؤدي لخطر على صحتهم وصحة الجنين، كذلك يتخوفون من حدوث نزيف أثناء عملية الولادة، كل هذه التساؤلات سوف نقوم بالإجابة عنها من خلال موقع زيادة ونتعرف أكثر على إبر السيولة.

الأسباب التي تؤدي لحدوث جلطات في الدم

تحدث جلطات الدم بسبب العديد من العوامل وهي تأتي للنساء والرجال والحوامل، وتختلف الأسباب المؤدية إليها حسب كل حالة، فَالسمنه المفرطة تؤدي لحدوث الجلطات والتدخين، وهي حدوث تجمعات في الدم تسمى تكتلات دموية أو جلطات الدم حيث يصبح الدم غير سائل مما يجعله يسير داخل الشرايين ببطء وقد يسبب الكثير من المشاكل الصحية.

وفي حالة الحامل قد يكون احتمال حدوث الجلطات يزداد لديها في تلك الفترة، ويتسبب في حدوث الجلطات عند الحامل في منع وصول الغذاء للجنين عبر المشيمة مما قد يؤدي لفقدان الجنين.

اقرأ أيضًا: هل الصداع من أعراض الحمل؟

هل إبر السيولة تسبب نزيف للحامل

إبر السيولة هي واحدة من الوسائل التي يقوم الطبيب بوصفها لمنع حدوث أي تجلطات في الدم أثناء فترة الحمل وكذلك لمنع حدوث أو لعلاج أي جلطات بسيطة قد تظهر خلال فترة الحمل، كما أنها آمنة تماماً خلال فترة الحمل وهذا يوضح الإجابة على هل إبر السيولة تسبب نزيف للحامل ؟ لا تؤدي إلى حدوث نزيف للحمل.

 حيث أنها تساعد في وصول الدم للمشيمة ولكن لا تختلط بدم المشيمة أو الجنين وكل ما يتعلق أو يتصل به، بالإضافة إلى أنها لا يوجد أي آثار جانبية لاستخدامها، طالما كانت الحامل تتبع الجرعات المصرح بها من قبل الطبيب.

هل إبر السيولة آمنة للحامل

تعتبر إبر السيولة آمنه للحامل بشكل كبير عندما تكون الأم معرضة لحدوث الجلطات أثناء الحمل وعندما يكون الطبيب المعالج أقر أنها يجب أن تأخذ إبر السيولة لأنها تساعد في تدفق الدم بصورة سلسة في الشرايين والأوردة.

وتعد إبر السيولة أكثر أماناً من مسيلات الدم التي تكون على هيئة حبوب للحامل لأن إبر السيولة لا تنتقل إلى دم الجنين أي أنها لا تعبر المشيمة، فأصبحت أكثر أمان على الجنين.

كما أن إبر السيولة تعتبر آمنة بعد إجراء الولادة القيصرية لأنها تحمي الأم من خطر الإصابة، بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

أضرار إبر السيولة للحامل

هناك بعض من الأضرار أو المخاطر عند أخذ إبر السيولة بدون استشارة الطبيب، أو في حالة استمرار أخذها لمدة تزيد عن المدة التي يقررها الطبيب ومن هذه المخاطر ما يلي:

  • احتمالية حدوث نزيف في المرحلة الأخيرة من الحمل أي في الشهر التاسع.

  • قد تؤدي لحدوث تشوهات في الجنين إذا تم استخدامها في الثلث الأول من الحمل دون استشارة الطبيب أو تكون الحالة لا تستدعي لأخذ إبر السيولة.

  • حدوث نزيف أثناء الولادة القيصرية أو الطبيعية أو في حالة وجود أي جرح عميق أو عند إجراء أي عملية جراحية، ولكن عندما تكون حالة الحامل تستدعي أخذ الإبر حتى لا يحدث أي جلطات للمحافظة على صحة الجنين فإنها تظل تأخذها حتى موعد الولادة بعدد قليل من الأيام.

  • ظهور كدمات تحت الجلد نتيجة أخذها ولكن سرعان ما تختفي بعد فترة من تركها.

  • وجِد أن هناك نسبة كبيرة من الحوامل قد خضعن لولادة مبكرة نتيجة أخذهم حقن السيولة أثناء الحمل.

ولكن في أغلب الأحوال أن إبر السيولة آمنة على الحامل بشكل كبير ولا يتم صرفها إلا بعد استشارة الطبيب المعالج وعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من أهميتها للحامل ومن أجل صحة الجنين.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ الثقل عند الحامل

علامات التجلط عند المرأة الحامل

تحدث الجلطات للحامل بشكل أكبر قد يكون سبب ذلك في أن نسبة الدم تزداد بمعدل 30% ويقوم القلب بضخها فعند عدم قيامها بشرب كمية من السوائل الكافية تحدث الجلطات، وتظهر لها علامات على مناطق مختلفة، ومنها:

  • إذا حدث التجلط في اليدين أو الرجل فإنه يحدث تورم مع الشعور بالدفء وكذلك احمرار في الجلد مع الإحساس بالألم .

  • عند حدوث الجلطة الدموية في القلب فإنه يبدأ الشعور بثقل في الصدر مع الإحساس بالألم والشعور بدوخة مع ضيق في التنفس.

  • الجلطات التي تحدث في الدماغ ينتج عنها صعوبة  بالتحدث بشكل مفاجئ والشعور بصداع شديد مع عدم وضوح الرؤية.

  • جلطات الرئة تؤدي لسرعة في ضربات القلب، مع الشعور بضيق مفاجئ في التنفس وألم في الصدر وقد يكون هناك سعال مصحوب بدم.

فوائد إبر السيولة للحامل

توجد مجموعة من الفوائد التي تتميز بها إبر السيولة عن غيرها من مسيلات الدم الأخرى وخاصة في حالة الحمل ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • المساعدة في التخلص من آلام الساقين، الذي قد تصاب به  المرأة الحامل نتيجة حدوث تجلط الدم، كما أنها تساعد في التخلص من الاحمرار في الجلد وتعمل على رجوع الأوردة لحجمها الطبيعي.

  • تساعد الحامل في توصيل الدم للجنين بشكل طبيعي وآمن من خلال المشيمة.

  • تعد هذه الإبر من الوسائل الآمنة مع الحامل ولكن يفضل أن يتم إيقافها عند الشهر الثامن ولكن هذا يتوقف على رأي الطبيب المعالج.

  • تساعد إبر السيولة والتجلط على الوقاية من العديد من أمراض ومشاكل القلب.

  • تحمي الأم من الإصابة بالسكتات الدماغية وكذلك النوبات القلبية.

  • تساعد إبر السيولة في المحافظة على حياة العديد من الأجنة، وذلك عندما تكون الأم لديها نسبة عالية من عوامل التجلط.

متى تتوقف الحامل عن أخذ إبر السيولة

أثناء الحمل تصبح الأم معرضة لخطر الجلطات الدموية أربع مرات عن السيدة الغير حامل، لهذا فإن حقن السيولة تعتبر آمنة لها بشكل كبير أكثر من حبوب موانع التجلط.

عند وصول الحامل إلى نهاية الشهر الثامن وتبدأ في دخول الشهر التاسع، يجب أن تتوقف عن أخذ إبر السيولة وتنتقل  إلى الأدوية المماثلة ويفضل التي تكون قصيرة المفعول مثل الهيبارين، وبالإجابة على هل إبر السيولة تسبب نزيف للحامل في أكثر الحالات لا تسبب نزيف، ولكن يجب التوقف عن أخذها تمامًا قبل عملية الولادة القيصرية أو قبل حدوث المخاض، حتى يقلل من خطر حدوث النزيف أثناء الولادة.

اقرأ أيضًا: كيف يكون غثيان الحمل

أنواع موانع التجلط عند الحامل

يوجد مجموعة كبيرة من مضادات التخثر والتي يجب تناولها تحت إشراف الطبيب المعالج ومن هذه الأدوية:

  • مضادات الاخضر التي في صورة كبسولات يعد أشهرها الأسبرين أو قد يلجأ الطبيب إلى صرف أسبوسيد الذي يأخذ من قبل الأطفال إذا كانت نسبة  التجلط بسيطة.

  •  إبر السيولة توجد منها عدة أنواع من أهمها (هيبارين، فوندا الوالدين، أبيك سابان، إيدوك سابان، ريفاروكسابان، دابيجاتران، وارفارين).

طريقة حقن إبرة السيولة

بعد أن تعرفنا هل إبر السيولة تسبب نزيف للحامل، فنتعرف الآن على طريقة حقن إبر السيولة حيث تشترك الإبر في أماكن الحقن بها.

حيث يمكن أخذ حقن السيولة عن طريق الحقن في الوريد بشكل مباشر وهذا لا يفضل بالنسبة للحامل وذلك لأنها تأخذ عدد كبير من الحقن على مدار شهور الحمل فقد تصل بعض الحالات إلى أعضاء حقنتين في اليوم الواحد أو حقنة كل يوم باختلاف التركيزات.

هناك طريقة الحقن تحت الجلد وهي التي يتم تفضيلها في حالة الحمل بالإضافة إلى أنها سهلة الحقن تساعد في نشر المادة الفعالة ببطء في الجسم وتصل إلى الدم مما يمنع حدوث أي آثار جانبية.

هل إبر السيولة تسبب نزيف للحامل هذا ما تحدثنا عنه من خلال مقالنا وقد قدمنا مجموعة من التساؤلات المتعلقة حول إبر السيولة وأهميتها والآثار المترتبة على أخذ حقن السيولة للحامل. 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.