الأوراق المطلوبة لتجديد رخصة القيادة الخاصة 2021 والرسوم

الأوراق المطلوبة لتجديد رخصة القيادة الخاصة والرسوم تعتبر أحد أهم الخطوات التي لا يمكن الاستغناء عنها في عملية التجديد، وبالتالي يجب التعرف على هذه المستندات وتقديمها ودفع كافة الرسوم حتى تتم عملية التجديد بنجاح.

ذلك في حالة توافر كافة الشروط في الشخص المتقدم، لذلك ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على الأوراق المطلوبة لتجديد رخصة القيادة الخاصة والرسوم.

الأوراق المطلوبة لتجديد رخصة القيادة الخاصة والرسوم

تعد وزارة الداخلية من ضمن أهم الوزارات الموجودة في المملكة العربية السعودية وذلك لأنها تقدم العديد من الخدمات للمواطنين والمقيمين في المملكة، بالإضافة إلى العديد من المميزات التي يمكن الاستفادة منها بأكثر من طريقة مختلفة.

لكن على الرغم من ذلك فإنه يوجد بعض القوانين والتعليمات التي يجب على المواطن والمقيم تنفيذها حتى لا يتعرض لبعض العقوبات، ومن ضمن هذه القواعد هو عدم ممارسة قيادة السيارة بدون الحصول على الرخصة التي تسمح للشخص بالقيادة في المملكة.

بالتالي إذا كان الشخص يملك الرخصة الخاصة بالقيادة في المملكة يجب عليه التعرف على تاريخ انتهاء الصلاحية الخاصة بها، حتى يستطيع تجديدها في الموعد المحدد، وتجنب التعرض لعقوبة من العقوبات الخاصة بذلك والتي تصل إلى دفع غرامات مالية كبيرة.

لذلك يجب التعرف على بعض الأشياء التي سوف تساعده في هذه العملية وهي الأوراق المطلوبة لتجديد رخصة القيادة الخاصة والرسوم بالإضافة إلى الطريقة التي يمكن التجديد من خلالها، وهذا ما سوف نتعرف عليه في الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: أوراق تجديد رخصة القيادة أون لاين 2021 بالخطوات

المستندات المطلوبة لتجديد رخصة القيادة

يوجد العديد من المستندات التي يجب على الشخص تقديمها إلى الإدارة الخاصة بالمرور حتى يتم السماح له بتجديد الرخصة الخاصة بالقيادة، وسوف نتعرف على هذه المستندات من خلال النقاط التالية:

  • يجب على الشخص إحضار ملف يتم وضع فيه جميع المستندات المطلوبة.
  • إحضار وثيقة خاصة بالاختبار.
  • يجب على الشخص تقديم شهادة تدل على أنه قد أجرى العديد من الفحوصات الطبية والتي تثبت أنه خالي من أي مرض يمنعه من القيادة، كما يجب أن تكون هذه الشهادة معتمدة.
  • تقديم نسخة من الشهادة الخاصة بالتأمينات الاجتماعية، بالإضافة إلى نسخة من الإقامة.
  • حتى يتم تنفيذ الطلب الخاص بالشخص يجب عليه إحضار النسخة الأصلية الخاصة برخصة القيادة المنتهية.
  • تقديم النسخة الأصلية من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بالشخص.
  • حتى يستطيع الشخص إجراء عملية التجديد يجب عليه دفع الرسوم الخاصة بالخدمة والحصول على إيصال يثبت ذلك حتى يتم تقديمه مع المستندات، بالإضافة إلى أنه في حالة وجود مخالفات مرورية يجب دفعها أولًا وتقديم إيصال يثبت إتمام العملية.
  • تقديم نسخة من الوثيقة الخاصة بتأمين السيارة.
  • إحضار عدد 6 صور شخصية ذات خلفية بيضاء مقاس 4 × 6.
  • إذا كان المتقدم من المقيمين في المملكة فيجب عليه إحضار نسخة من جواز السفر وبطاقة الإقامة الخاصة به.

الرسوم المطلوبة لتجديد رخصة القيادة

حتى تتم عملية تجديد رخصة القيادة بنجاح يجب على المتقدم دفع كافة الرسوم الخاصة بالخدمة حتى يتم تنفيذها، وتختلف الرسوم باختلاف المدة الخاصة بالتجديد، وسوف نتعرف على هذه الرسوم من خلال النقاط التالية:

  • إذا قام العميل بتجديد رخصة القيادة الخاصة به لمدة عام واحد فقط فيجب عليه دفع رسوم قدرها 40 ريال سعودي.
  • 80 ريال سعودي هي الرسوم التي يجب على المتقدم دفعها في حالة رغبته بتجديد رخصة القيادة الخاصة به لمدة عامين.
  • في حالة رغبة المتقدم في تجديد رخصة القيادة الخاصة به لمدة 5 سنوات فيجب عليه دفع رسوم قدرها 200 ريال سعودي.
  • يجب على المتقدم دفع رسوم تقدر بـ 400 ريال سعودي إذا كان يرغب في تجديد رخصة القيادة الخاصة به لمدة 10 سنوات، وبذلك نكون قد تعرفنا على الأوراق المطلوبة لتجديد رخصة القيادة الخاصة والرسوم.

اقرأ أيضًا: رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية في السعودية

طريقة تجديد رخصة القيادة إلكترونيًا

من ضمن الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية السعودية هي إمكانية تجديد الرخصة الخاصة بالقيادة عن طريق الإنترنت، وذلك من خلال عمل بعض الإجراءات البسيطة التي سوف نتعرف عليها من خلال الخطوات التالية:

  1. التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة أبشر، والذي يمكن الذهاب إليه عن طريق الرابط الخاص به والذي يمكن الحصول عليه من هنا.
  2. اختيار “أفراد”، ثم بعد ذلك يقوم المتقدم بإجراء عملية تسجيل الدخول والتي تتم من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور والرمز المرئي، ثم الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  3. يقوم الموقع بالانتقال إلى الصفحة الرئيسية للحساب الخاص بالمتقدم والذي من خلاله يتم الضغط على أيقونة “خدمات”.
  4. سوف تظهر العديد من الخدمات والتي من خلالها يتم الضغط على خدمات “المرور”، والتي منها يتم اختيار خدمة “تجديد رخصة القيادة”، ثم بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “البدء بتنفيذ الخدمة”.
  5. يقوم المتقدم باختيار الرخصة الذي يريد إجراء عملية التجديد لها، ثم بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “التالي”.
  6. سوف تظهر البيانات الخاصة بالرخصة بالإضافة إلى الشروط والأحكام الخاصة بهذه الخدمة والتي يجب الموافقة عليها من خلال الضغط على المربع الفارغ الموجود بجانب كلمة “أوافق”، ثم بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “تأكيد”.
  7. بهذا يكون قد تم تجديد الرخصة بنجاح، ويمكن من خلال الموقع الحصول على الرخصة الجديدة من أي مكان يرغب به المتقدم باستخدام العنوان الوطني الخاص به.

الشروط المطلوبة لتجديد رخصة القيادة

قد قامت وزارة الداخلية السعودية بوضع بعض الشروط التي يجب توافرها في الشخص المتقدم بطلب تجديد الرخصة الخاصة به حتى يتم تنفيذ الطلب له، لذلك تعتبر هذه الشروط من المراحل المهمة في تجديد الرخصة وسوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • يلزم أن يقوم الشخص بتقديم الأوراق المطلوبة لتجديد رخصة القيادة الخاصة والرسوم الخاصة بالعملية.
  • يجب أن يكون للشخص المتقدم متواجد في الملفات والأنظمة الخاصة بوزارة الداخلية وذلك من خلال الصورة الشخصية وبصمة اليد الخاصة به.
  • حتى تتم عملية التجديد يجب على الشخص المتقدم دفع جميع الرسوم المتعلقة بالخدمة والتي تعرفنا عليها سابقًا.
  • إذا كان هناك غرامات متعلقة بالتأخير أو المخالفات المرورية يجب على المتقدم دفعها أولًا ثم البدء في إجراءات تجديد الرخصة.
  • يجب ألا تزيد المدة المتبقية الخاصة بصلاحية الرخصة عن ثلاثة أشهر حتى يستطيع الشخص تجديدها.
  • يلزم أن يخضع الشخص لجميع الفحوصات الطبية اللازمة للتجديد في إحدى المراكز المعتمدة من قِبل إدارة المرور السعودية.
  • أن يكون صاحب الرخصة التي سوف يتم تجديد على قيد الحياة حتى الآن.

طريقة الاستعلام عن صلاحية الرخصة

حتى يستطيع الفرد تجديد رخصة القيادة الخاصة به في الموعد المحدد يجب عليه التعرف على مدة التي بعدها سوف تنتهي الصلاحية الخاصة بالرخصة، لذلك قامت الوزارة بتوفير هذه الخدمة إلكترونيًا، وسوف نتعرف على الطريقة من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم التوجه من قِبل المستعلم إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة أبشر، والتي يمكن التوجه إلى الموقع الخاص بها عن طريق الرابط المباشر والذي يمكن الحصول عليه من هنا.
  2. يتم اختيار “أفراد” ثم بعد ذلك يقوم المستعلم بإجراء عملية تسجيل الدخول على الموقع من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور والرمز المرئي.
  3. الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”، ثم بعد ذلك سوف يتم إرسال رسالة نصية على رقم الهاتف الخاص بالمستعلم وتحتوي على الرمز التأكيدي الذي يتم نسخه ثم لصقه في المكان المخصص له على الموقع.
  4. يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالحساب والتي من خلالها يتم التوجه إلى “خدماتي”، ومنها يتم اختيار خدمة “الاستعلامات”.
  5. يقوم المستعلم بالضغط على “المرور” ومنها يتم اختيار “معلومات رخصة القيادة”.
  6. سوف يقوم الموقع بالانتقال إلى صفحة أخرى تحتوي على كافة البيانات والمعلومات الخاصة برخصة القيادة التي يملكها المستعلم.

عقوبة التأخير عن تجديد رخصة القيادة

في حالة تأخير الشخص عن تقديم الأوراق المطلوبة لتجديد رخصة القيادة الخاصة والرسوم في الموعد المحدد سوف يُعرض نفسه لبعض العقوبات المالية، وسوف نتعرف على هذه العقوبات من خلال النقاط التالية:

  • يستطيع الشخص تجديد رخصة القيادة الخاصة به بعد انتهاء مدة الصلاحية الخاصة به في مدة لا تزيد عن 60 يوم، ومن بعد هذه الفترة يتم احتساب الغرامة الخاصة بالتأخير.
  • يجب على الشخص تجديد دفع الغرامة الخاصة بالتأخير والرسومالخاصة بعملية تجديد رخصة القيادة قبل مرور ثلاث سنوات عن الموعد المحدد للتجديد، وفي حالة عدم التجديد في خلال هذه المدة سوف يتم سحب الرخصة، وعلى الشخص القيام بعملية إعادة استخراج رخصة جديدة.
  • تبدأ الغرامة المالية الخاصة بعدم جديد الشخص لرخصة القيادة الخاصة به في الموعد المحدد من 300 ريال سعودي ومن الممكن أن تصل إلى 500 ريال سعودي، ويتم تحديد الغرامة من خلال الفترة التي لم يتم تجديد الرخصة فيها، وبذلك نكون قد تعرفنا على الأوراق المطلوبة لتجديد رخصة القيادة الخاصة والرسوم.

اقرأ أيضًا: فترة سماح تجديد رخصة القيادة الخاصة 2021

تعتبر الأوراق المطلوبة لتجديد رخصة القيادة الخاصة والرسوم من ضمن الإجراءات الهامة الخاصة بالسيارات، لما بها من ضمان الالتزام واتباع القوانين.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.