هل الاندومي يزيد الوزن ومخاطره

هل الاندومي يزيد الوزن نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أثبتت إحدى الإحصائيات التي أجريت في عام 2015 أن هناك أكثر من 97 مليار إنسان يقوم بتناول المكرونة السريعة التي تسمى الأندومي أو النودلز على مستوى العالم، وأن أغلب المستهلكين للاندومي هم سكان قارة آسيا وبالأخص في اليابان والصين واندونيسيا وفيتنام وكوريا، وتعد دولة أمريكا هي أكثر دول الغرب استخداما للأندومي.

حيث حصلت على المركز الخامس كواحدة من أكثر الدول المستهلكة للاندومي سنة 2015، ويمكن تناول الأندومي كوجبة مؤقتة، ولكن اعتبارها جزء رئيسي ضمن النظام الغذائي يؤدي إلى حصول الجسم على عدد كبير جداً من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية من نفس النوع وأكثر من ما يحتاجه الجسم.

هل الاندومي يزيد الوزن

أثبتت العديد من الدراسات أن أكل المكرونة السريعة “الأندومي” قد يؤدي إلى الإصابة ببعض المشاكل الصحية ومنها السمنة، وهذا بسبب احتواء الأندومي على معدل عالي من الدهون والسعرات الحرارية والصوديوم، كما أنه يحتوي على معدل منخفض جداً من الألياف المفيدة والعناصر الغذائية المهمة الأخرى مثل المعادن والفيتامينات، وبالتالي أكل الأندومي في كثير من الأحيان يسبب زيادة في الوزن.

ويوجد نوعان من المكرونة السريعة التي يتناولها معظم سكان العالم وكل منهما يحتويان على 400 سعر حراري تقريباً، كما أن معظم هذه السعرات الحرارية تكون ناتجة من الزيت النباتي المكرر والدقيق الأبيض الذي يعد المكون الرئيسي في الأندومي. و تحتوي العبوه الواحدة من الأندومي على حوالي 7 جرام دهون، هذا بالإضافة إلى 26 جرام كربوهيدرات و5 جرام بروتين. وملخص هذا كله أن المكرونة السريعة “الأندومي” قد تؤدي إلى زيادة الوزن، بالأخص إذا تم تناولها كوجبة رئيسية والاعتماد عليها.

ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات من خلال: طريقة عمل المكرونة باللحمة المفرومة والجبن والأسباجتي والمحمرة

ونرشح لك المزيد من خلال: طريقة عمل صلصة المكرونة بالصلصة الحمراء والجبن والصلصة البيضاء

أنواع المكرونة السريعة المدعمة بالقيم الغذائية

على الرغم من أن الأندومي فقير للكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، إلا أن بعض أنواعها يكون محتوى على الكثير من هذه العناصر مثل المنجنيز والحديد وفيتامين B، والفوليت، كما قارنت إحدى الدراسات التي تمت سنة 2011 على 6440 مستخدم للاندومى وغير مستخدم لها، وتم اكتشاف أن من يستخدمون الأندومي يحصلون على 31% من الثيامين أكثر من غيرهم.

السمنة بالإضافة إلى مخاطر أخرى للأندومي

  • تعد الأندومي واحدة من الاكلات السريعة، وذلك لأنها تكون مقليه في الزيت مسبقا وفى الأغلب يكون هذا الزيت زيت النخيل، وبالتالي فهي بها معدل عالي من الدهون وبالأخص الدهون المشبعة والتي تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب المختلفة.
  • تعد الأندومي واحدة من الأكلات التي بها كميات عالية من الصوديوم وبالأخص إذا اضفت التوابل المقدمة معها، حيث أن معظم أنواع الأندومي تحتوي على أكثر من 500 مليجرام صوديوم لكل 100 جرام اندومي، وتنصح المؤسسة الاسترالية لأمراض القلب متناول الاطعمه التي تحتوي على اقل من مائة وعشرون مللي جرام صوديوم لكل مائة جرام منها. لذلك قد يؤدي تناولها إلى الإصابة بارتفاع في ضغط الدم.
  • يحتوي الاندومي على الجلوتامات أحادية الصوديوم وهي مركبات شائعة الاستخدام في المصنعات الغذائية، حيث أنها يتم استخدامها من أجل تحسين طعم الأطعمة المصنعة، والتي أثبتت بعض الدراسات أن تناول كميات كبيرة من هذه المركبات يؤدي إلى زيادة الوزن والصداع، وارتفاع في ضغط الدم، والغثيان. بينما أثبتت إحدى الدراسات أيضاً أن في حالة تناول هذه الأطعمة التي تحتوي على الجلوتامات لا تؤدي إلى الزيادة في الوزن إذا تم استخدامه بمعدلات مناسبة.
  • تعد الأندومي من المأكولات التي لها مؤشر جلايسيمي عالي، أي أنها تقوم برفع مستوى السكر في الدم بطريقة سريعة، وبالتالي حدوث ما يسمى بمقاومة الأنسولين مما يؤدي إلى الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري وقد تؤدي أيضاً إلى الإصابة بالسمنة وأمراض القلب.
  • اكتشفت إحدى الدراسات التي تمت في المركز الطبي بجامعة بايلور أن تناول الأندومي مرتين أو اكثر في الاسبوع يرتبط ارتباط وثيق بالمتلازمة الأيضية، والتي تعني زيادة فرص تعرض الشخص للإصابة بأمراض القلب وبعض الأمراض الأخرى الخطيرة مثل السكري، والجلطات الدماغية، وكان هذا الأمر منتشر أكثر في النساء لأسباب عديدة، منها: وجود اختلافات بيولوجية بين الرجال والنساء، والاختلاف في عادات تناول الطعام بينهما.

وللمزيد من التفاصيل أيضًا: طريقة عمل الاندومي الجاهز في البيت و10 أضرار للأندومي المعبأ في المصانع

بعض الطرق التي تجعل الأندومي صحي أكثر

يمكن لك التقليل من المخاطر المصاحبة لأكل الأندومي وبالتالي يكون أقل ضرر على الصحة من خلال اتباع الطرق التالية:

  • شراء أنواع الأندومي التي تحتوي على معدل أقل من الدهون والصوديوم، والتي تكون مصنعه من الحبوب الكاملة، وبالتالي تكون غنية بالألياف التي تزيد من شعور الشبع لدي الأشخاص.
  • يمكن لك أن تقلل كمية الصوديوم الذي تتناولها من خلال وضع فقط نصف كيس التوابل الذي يوجد مع عبوة الأندومي، كما يمكنك الاستغناء عنه تماما ووضع كمية صغيرة من الملح.
  • يمكنك التخلص من معدل عالي من الدهون و الملح الموجود في الأندومي، وهذا من خلال عدم شرب السائل الناتج عن غلي الأندومي.
  • يمكن أن تجعل الأندومي صحي أكثر، من خلال إضافة بعض الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية مفيدة مثل الدجاج المسلوق، والبيض المسلوق، وبعض الخضروات مثل القرنبيط والسبانخ والمشروم والجزر والفاصوليا والبازلاء.. وغيرهم.
  • يمكن أن تجعل الأندومي جزء من نظامك الغذائي الصحي، ولا يؤدي إلى زيادة في الوزن، وهذا إذا تناولت كميات صغيرة من الأندومي، كما يمكنك تناول نصف مقدار عبوة الأندومي كجزء من اكلة صحيه كاملة تحتوي على البروتينات والخضار والفواكه، بحيث لا يكون الأندومي جزء أساسي في كل وجبة.
  • يعد الأندومي نوع من أنواع المكرونات التي بها سعرات حرارية قليلة إذا تم مقارنتها مع غيرها مثل اللازانيا، وبالتالي فكر البعض في الاعتماد عليها في التخسيس وفقدان الوزن، إلا أن كونها تحتوي على معدلات صغيرة جداً من الألياف والبروتين لم يجعلها الاختيار الأمثل لذلك.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم هل الاندومي يزيد الوزن وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.