هل يبان الحمل بعد 14 يوم من التبويض

هل يبان الحمل بعد 14٤ يوم من التبويض؟ وكيف يتم احتساب أيام التبويض؟ حيث إن تلك المدة هي المتحكمة في التعرف على ما إن كان هناك حمل من الأساس أم لا.

لذا ومن خلال موقع زيادة سنشير إلى إجابة هل يظهر الحمل بعد مرور 14 يوم من التبويض؟ وبعض التفاصيل الخاصة بهذا الشأن.

هل يبان الحمل بعد 14 يوم من التبويض؟

من المتعارف عليه أن الأزواج عادةً ما يقومون بممارسة العلاقة الحميمة في فترة التبويض لأنها من الأوقات التي ترتفع بها فرص الحمل، من هنا يمكن استنباط إجابة سؤال “هل يبان الحمل بعد 14 يوم من التبويض؟” بالإيجاب، حيث إن تلك الفترة تتزامن مع موعد نزول الدورة الشهرية.

فبحال إن تأخرت فتلك علامة على حدوث الحمل، والجدير بالذكر أن عملية التبويض أو ما يعرف باسم عملية الإباضة عادةً ما تبدأ في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية، كما أنه في بعض الأحيان قد تؤدي بعض الاضطرابات الهرمونية إلى غياب الدورة الشهرية عن النزول في موعدها، وهو ما يبعث على حدوث الحمل.

من هنا يجب الإشارة إلى وجوب التوجه إلى الطبيب على الفور.

اقرأ أيضًا: هل يبان الحمل قبل الدورة بثمان أيام

طرق احتساب أيام التبويض

ضمن إطار الحديث عن ظهور الحمل بعد 14 يوم من التبويض نشير إلى أنه توجد بعض الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها في حساب أيام التبويض، حيث إن تلك العملية تعني بخروج بويضة جاهزة إلى التخصيب والتلقيح بالحيوان المنوي.

في حال عدم توافر العنصر الأخير تموت البويضة، وتخرج من جسم المرأة على هيئة دم فيما يعرف باسم الدورة الشهرية، وفي اليوم الأخير من الدورة الشهرية وحتى حدوث تلك العملية تعرف تلك الفترة بالمرحلة الأولى من التبويض.

الجدير بالذكر أن تلك المرحلة تستمر في بعض الأحيان إلى 40 يومًا، بينما المرحلة الثانية من التبويض فإنها تبدأ في الفترة التي تليها، والتي تتراوح بين 12 يوم إلى 16 يوم.

من هنا نجد أن أغلب الأبحاث والدراسات العلمية تشير إلى أن حدوث الإباضة تزيد فرصها في تلك الحالة في الفترة ما بين اليوم الحادي عشر واليوم الواحد والعشرين.

أما عن كيفية احتساب أيام التبويض للتنبؤ بالموعد المثالي الذي يمكن فيه حدوث الحمل، فيتم بالنظر إلى متوسط طول الدورة الشهرية، ففي حال غيابها عن شهر كامل على سبيل المثال فإن أيام التبويض يمكنها أن تتمثل في اليوم الواحد والعشرين.

في حال حدوث غير ذلك ففي تلك الحالة عادةً ما تكون أيام التبويض التي تزيد بها فرص حدوث الحمل في الفترة بين اليوم الخامس والسابع والتاسع من نزول الدورة الشهرية، كما أنه يمكن تلقيح تلك البويضة في فترة تتراوح بين ما بين 12 ساعة وحتى 48 ساعة.

الإجراءات المتبعة للتأكد من الحمل

عقب الإجابة عن هل يبان الحمل بعد 14 يوم من التبويض؟ نشير إلى أنه في حال غياب الدورة الشهرية عن الموعد المحدد لها فينبغي إجراء بعض الفحوصات الطبية، وذلك للتعرف على ما إن كان هرمون الحمل أصبح متواجدًا في جسد المرأة أم لا.

عادةً ما تقوم بعض السيدات بالتوجه إلى الطبيب لإجراء الفحوصات الطبية للتأكد من صحة الأمر من عدمه، والتي تتمثل في إجراء فحوصات الدم، أو اختبار الحمل المنزلي، وغيرها من الفحوصات الأخرى.

علامات تشير إلى حدوث الحمل

من خلال التعرف على إجابة سؤال “هل يبان الحمل بعد 14 يوم من التبويض؟” والتعرف على كيفية احتساب أيام التبويض، نشير إلى أنه توجد بعض العلامات التي يمكن من خلالها التعرف على ما إن كنتِ حامل أم لا، وإليكِ تلك العلامات فيما يلي:

  • ملاحظة انتفاخ الثدي عن الحجم المعتاد، وعدم القدرة على لمسه.
  • تأخر نزول الدورة الشهرية عن موعدها.
  • حدوث بعض التنقيط الذي يشير إلى انغراس البويضة الملقحة بعنق الرحم.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل مفاجئ.
  • الإصابة بالدوخة والشعور بالدوار والغثيان والقيئ والإغماء في بعض الأحيان.
  • الإصابة ببعض الآلام الخفيفة في منطقة أسفل البطن والظهر، إلى جانب بعض الآلام المتفاوتة بمحيط الحوض.
  • الإصابة ببعض الصداع.
  • كثرة التبول عن الحد المعتاد.
  • الإصابة بالحالة المزاجية المتقلبة، والميل إلى البكاء والشعور بالاستياء في بعض الأحيان؛ نتيجة لحدوث بعض الاضطرابات الهرمونية المصاحبة لفترة الحمل.
  • الرغبة المتكررة في تناول الطعام سواء المملح أو الذي يحتوي على كمية كبيرة من السكر، وفي بعض الأحيان قد تصاب المرأة الحامل بفقدان الشهية.
  • زيادة معدل الإفرازات المهبلية عن الحد الطبيعي.
  • ظهور بعض البقع والندبات على حملة الثدي، إلى جانب ظهور هالة حول الحلمة يمكن ملاحظتها تظهر باللون الداكن.
  • الإصابة ببعض التشنجات التي تشبه في بعض الأحيان آلام الحيض.
  • حدوث بعض الاضطرابات في النوم.
  • الإصابة ببعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، بما يؤثر على عملية الهضم نفسها ويؤدي إلى الإصابة بالإمساك.
  • تغير حاسة التذوق لدى المرأة الحامل إلى الأقوى.
  • ظهور بعض الحبوب والمعاناة من بعض مشكلات البشرة والشعر.
  • الإصابة بالغازات في كثير من الحالات.
  • الشعور بالخمول والنعاس.
  • تسارع نبضات القلب عن المعدل الطبيعي للمرأة؛ نتيجة لاضطراب الهرمونات المصاحب لتلك الفترة.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب أيام التبويض

طرق التأكد من الحمل

عبر التعرف على إجابة سؤال “هل يبان الحمل بعد 14 يوم من التبويض؟” يمكنك أن تتعرف على أنه يوجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها التعرف على وجود الحمل من عدمه، والتي سبق وأن أشرنا إلى أن أولها يتمثل في إجراء الفحوصات الطبية، وإليكم تلك الطرق فيما يلي:

الطرق الطبية للتأكد من وجود الحمل

توجد بعض الوسائل الطبية التي يمكنكِ الاعتماد عليها في التعرف على وجود الحمل من عدمه، ومن تلك الطرق ما يلي في الفقرات المقبلة:

تحليل الدم للتأكد من الحمل

أحد الفحوصات الطبية التي يمكن الاعتماد عليها في التعرف على ما إن كنتِ حامل أم لا، كما أنه يتم إجراء هذا النوع من الاختبارات في الفترة التالية لحدوث الإباضة بما يتراوح بين 6 أيام وحتى 8 أيام.

إلى جانب ذلك فإنه يشتمل على نوعين اختبار الدم الكمي والنوعي، حيث يشير الأول إلى ذلك الاختبار المعروف باسم اختبار موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية.

كما أن هذا النوع من الاختبارات له القدرة الفائقة على قياس معدل هرمون الحمل الموجود في جسم المرأة الحامل بغض النظر عن معدله.

بينما يعني النوع الآخر من هذا الاختبار الطبي بالتأكد من وجود الحمل فقط، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه من الاختبارات التي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير؛ نظرًا إلى دقته.

اختبار الحمل المنزلي

ضمن إطار الإجابة عن سؤال “هل يبان الحمل بعد 14 يوم من التبويض؟” نشير إلى أن هذا النوع من الاختبارات يمكنك إجراءه في المنزل، والتعرف على ما إن كانت النتيجة سلبية أم إيجابيه من خلال وضعه في مقدار معين من البول لفترة محددة ومراقبة نتيجته.

الجدير بالذكر أن هذا النوع من الاختبارات الطبية للكشف عن وجود الحمل يعتمد على استخدام البول المركز الخاص بالمرأة، ومن ثم فإنه ينبغي إجراءه عند الاستيقاظ مباشرةً، وعلى الرغم من النتائج المضمونة التي يوفرها.

إلا أنه لا زال يتطلب استشارة الطبيب وزيارته للتأكد من وجود الحمل، حيث إنه في بعض الحالات النادرة قد تكون النتائج التي يمنحها إليكِ غير صحيحة.

التصوير بالأمواج فوق الصوتية

يمكن الاعتماد على هذا النوع من الفحوصات الطبية للتأكد من وجود الحمل، كما أنه عادةً ما يتم الاعتماد عليه في الفترة بين الأسبوع السادس والأسبوع الثاني عشر، ويمتاز هذا النوع من الاختبارات بدقته الشديدة.

إلى جانب ذلك فإنه يتيح للأم الحامل إمكانية التعرف على العمر الدقيق للجنين والتأكد من كونه خاليًا من الأمراض أو التشوهات والعيوب الخلقية، أيضًا يساعد هذا النوع من الاختبارات الطبية التحقق من عدد الأجنة.

فحص مسح الثلث الأول من الحمل

أحد الفحوصات الطبية التي يمكن من خلالها التعرف على ما إن كان الطفل يعاني من متلازمة داون أم لا، كما أنه عادةً ما يتم الاعتماد على هذا النوع من الفحوصات الطبية في الفترة ما بين الأسبوع الحادي عشر والرابع عشر من الحمل.

فحص الزغابات المشيمائية

ضمن إطار التعرف على إجابة هل يبان الحمل بعد 14 يوم من التبويض؟ نشير إلى أن هذا النوع من الفحوصات عادةً ما يتم من خلال فحص الصبغيات الخاصة بالجنين، ومن خلاله يمكن التعرف على تلك الأمراض الجينية التي يمكن أن يعاني منها الجنين.

الجدير بالذكر أن هذا النوع من الفحوصات الطبية عادةً ما يتم اللجوء إليه بمشورة طبيب الأمراض الوراثية للتأكد من أمر ما، كما أنه يتم القيام به في الفترة التي تتراوح بين الأسبوع العاشر والثاني عشر من الحمل.

فحص بزل السلى

من الفحوصات الطبية المتبعة للتعرف على جنس الجنين، كما أنه واحدًا من الفحوصات التي يتم الاعتماد عليها في تشخيص تلك الأمراض الجينية التي يمكن أن يعاني منها الجنين، ويتم إجراءه في الأسبوع السادس عشر من الحمل.

فحص مسح أعضاء الجنين

عادةً ما يتم هذا الفحص في الثلث الأول من الحمل، أي في تلك الفترة التي تتراوح بين الأسبوع الثالث عشر والأسبوع السابع عشر من الحمل، كما أنه يتم من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية، ويهدف إلى التأكد من كون الجنين معافى من الأمراض والتشوهات الخلقية.

الطرق المنزلية للكشف عن الحمل

عقب الاطلاع على إجابة سؤال “هل يبان الحمل بعد 14 يوم من التبويض؟” نشير إلى أنه إلى جانب تلك الطرق الطبية المضمونة التي يمكن من خلالها التعرف على حدوث الحمل من عدمه، توجد بعض الوسائل المنزلية التي تؤدي نفس الغرض أيضًا، وإليكم البعض منها:

لون البول والتأكد من الحمل

بعد التعرف على الوقت المقرر لظهور الحمل من التبويض نشير إلى أن هذا النوع من الاختبارات المنزلية يتم من خلال ملاحظة لون البول الخاص بالمرأة الحامل، حيث إن بعض الحالات تشير إلى أن تغير لون البول إلى اللون الداكن عن اللون الطبيعي يشير إلى الحمل، وهو ما يعني ضرورة إجراء الفحوصات الطبية على الفور للتأكد من الأمر.

كما يمكن التعرف على ما إن كان الجنين بصحة جيدة أم لا.

اقرأ أيضًا: لماذا يتأخر الحمل في بداية الزواج

الكشف عن الحمل باستخدام الملح

ضمن إطار التعرف على إجابة سؤال “هل يبان الحمل بعد 14 يوم من التبويض؟” نشير إلى أنه في حال أن تم وضع كمية من الملح في البول المركز الذي تُخرجه المرأة في الصباح وتركه لبعض الوقت.

من ثم تحول هذا الخليط إلى شكل يشبه الحليب ففي تلك الحالة من الممكن وبنسبة كبيرة أن تكون المرأة حامل.

بخصوص هذا الأمر نشير إلى أنه لا ينبغي الاعتماد على تلك الاختبارات المنزلية بشكل كامل، كما أنه ينبغي عليكِ التوجه إلى الطبيب وإجراء أيٍ من الفحوصات الطبية الأخرى، والتأكد من حدوث الحمل بالفعل، وتحصل على إجابة هل يبان الحمل بعد 14 يوم من التبويض أم لا.

في أغلب الأحيان قد تمكنك معرفة طريقة احتساب أيام التبويض من معرفة الوقت الأنسب لحدوث الحمل، والذي يستدعي زيارة الطبيب للتأكد من صحة الأمر والمتابعة معه باستمرار.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.