هل يحدث الحمل بعد الأربعين وقبل الدورة

هايدي محمد

هل يحدث الحمل بعد الأربعين وقبل الدورة كثير من النساء تتفاجأ بأنها حامل بعد الأربعين من وقت الولادة فهل يمكن أن يحدث ذلك سوف نتعرف في السطور التالية على ذلك من خلال موقع زيادة

هل يحدث الحمل بعد الأربعين وقبل الدورة

نعم بالفعل يحدث، كثير من النساء تعتقد أن الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل ويعتقد الكثير أيضًا أن في فترة النفاس قبل نزول الدورة يكون التبويض متوقف ولكن هذه معتقدات خاطئة وقد يحدث حمل قبل نزول الدورة الشهرية.

موعد نزول الدورة بعد الولادة

تحدد طريقة الرضاعة موعد نزول الدورة لدى الأم فإذا كانت الرضاعة طبيعية يتأخر نزول الدورة من ثلاثة أشهر إلى سنة أما إذا كانت الرضاعة صناعية فيتم نزا الدورة خلال 4 إلى 12 أسبوع.

اقرأ أيضًا: كيف أوقف دم النفاس بعد الأربعين

ما هي فترة الأمان من الحمل بعد الولادة

يختلف جسم كل أم عن الاخرى ولكن لا تتعدي فترة الأمان 4 أسابيع من بعد الولادة فبعد ذلك من الممكن أن يبدأ الجسم في التبويض ويحدث الحمل مره أخرى وقبل نزول الدورة.

كيف أعرف أني حامل بعد الأربعين من الولادة

الكثير من النساء لا يفرقون بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية خصوصًا إذا حدث الحمل بعد فترة قصيرة من الولادة وسوف نتعرف معًا في السطول التالية على أعراض الحمل المبكرة:

1- تشنجات الظهر وآلامه

عند وصول البويضة المخصبة للرحم يتم تمدد الرحم ويؤدي ذلك إلى آلام بالظهر وتشنجات وتستعد الرحم للتوسعة بشكل أكبر خلال التسعة أشهر المقبلة.

2- التهاب الثديين وألمهما

في فترة الحمل المبكر ينتج الجسم الكثير من هرمونات البروجستيرون والأستروجين ويؤدي ذلك إلى حدوث ثقل والتهاب بشكل أكثر من الدرة الشهرية وتبدأ غدد الثديين في النمو ويؤدي إلى تغير الثديين وتغير شكلهم.

3- صداع

يؤدي زيادة الدم في الجسم إلى حدوث صداع متكرر في الأسابيع الأولى من الحمل لدي بعض النساء، ويمكن التقليل منه عن طريق شرب الماء والسوائل.

4- غثيان

يبدأ هذا في وقت مبكر من الحمل وذلك بسبب هرمون البروجسترون الي يؤدي إلى تباطؤ كثير من وظائف الجسم ومن ضمنها الهضم مما يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث أمساك والشعور بالانتفاخ.

5- نزيف بعد التخصيب

عندما يتم زراعة البويضة المخصبة داخل الرحم قد يحدث بعد 6 إلى 12 يومًا بوقت الدورة غالبًا يحدث نزيف مهبلي بسيط إذا كنتي تشكين أنكي حامل يرجى مراجعة الطبيب.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الحمل بعد الأربعين

6- لون الحلمات الداكن

يسبب حدوث الحمل تغير الحلمات إلى الون الداكن وذلك بتغير الهرمونات التي تسبب تغير من نشاط الخلايا الصبغية.

7- كثرة التبول

تدفق الدم الزائد إلى الكلى يجعلها تزيد من أنتاج البول.

8- التعب والارهاق

في الأسابيع الأولى يعمل الجسم على مساعدة الحمل ويحدث الارهاق أيضًا بسبب تغيير الهرمونات.

9- تقلب المزاج

إن تغيير الهرمونات مع التعب يعرضك لتقلب المزاج ويزيد الصداع والانتفاخ والآلام الثدي من الضغط الذي يسبب أيضًا تغيير المزاج.

10- ازعاج الأنف

إن سيلان الأنف ونزول دم منها هو أمر شائع في الحمل بسبب كثرة الدم في الجسم والذي يقوم بالضغط على الأوعية الدموية الحساسة كتلك التي توجد بالأنف.

نصائح لتجنب الحمل بعد الأربعين من الولادة

  • يجب عليك أن تسألي طبيبك على وسيلة مناسبة لمنع الحمل إذا كنتي لا ترغبين في الحمل المبكر وتأجيل الحمل بعد فترة من الولادة للتعافي بشكل كامل.
  • يجب عدم تناول أي حبوب منع حمل دون الرجوع للطبيب فهناك أنواع لا يصلع استخدامها مع الرضاعة الطبيعية.
  • يجب تجنب الاعتماد على الرضاعة الطبيعية كوسيلة منع حمل بل يجب عليكِ الاعتماد على وسيلة أخرى.
  • عليكِ معرفة أن تقليل عدد الرضعات تزيد من نسبة حدوث الخصوبة فيجب عليكِ استخدام وسيلة للوقاية للأمان.
  • يجب عليكِ اتباع تعليمات الدكتور من تغير نوع حبوب منع الحمل كل فترة أو متابعة اللولب كل فترة.
  • يجب استخدام الواقي الذكري بجانب الوسيلة إذا كنتي قلقة بشأن حدوث حمل.
  • يجب عليكِ الاهتمام بالتغذية السليمة وممارسة الرياضة وتناول مكملات غذائية يصفها لكي الطبيب لكي تتعافي بشكل أسرع.

اقرأ أيضًا: أول دورة بعد الولادة القيصرية

أضرار الحمل بعد الأربعين

عليكِ الانتظار حتي مرور 18 شهر على الأقل وذلك لتجنب الإصابة بأي مضاعفات أثناء الحمل الثاني مثل: الولادة المبكرة أو أن وزن الطفل يكون منخفض ولكي تكوني أيضًا تعافيتي بشكل كامل وأنتهيتي من الرضاعة ويكون الطفل الأول كبر قليلًا وتقدرين الانتباه لمولودك الجديد.

وفي نهاية موضوع هل يحدث الحمل بعد الأربعين وقبل الدورة قد ذكرنا لكم تفاصيل الحمل بعد الأربعين ونرجو أن يكون نال الموضوع أعجابكم وأجاب على جميع أسئلتكم.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.