محتوى يحترم عقلك

هل التمباك يفطر في نهار رمضان ورأي المذاهب الأربعة بشأنه

هل التمباك يفطر في نهار رمضان؟ وما هو التمباك؟ هناك العديد من الأفعال التي حرم الله فعلها في نهار شهر رمضان المبارك والتي قد تؤدي إلى إفساد الصوم، أو فعلها يسبب غضب الله -عز وجل-، حيث إن المسلم يريد أن يكون صومه كاملًا، لذا سوف نقدم إليكم من خلال موقع زيادة الإجابة عن سؤال هل التمباك يفطر في نهار رمضان، وسوف نتعرف على مفسدات صيام شهر رمضان من خلال السطور الآتية.

هل التمباك يفطر في نهار رمضان؟

هل التمباك يفطر في نهار رمضان؟

إن التمباك أو كما يعرف بالشمة تأخذ حكم السجائر، وذلك استنادًا على قول الشيخ “عبدالله بن جبرين” -رحمة الله عليه- قال: “لا شك أن الدخان والنارجيلة والشمة ونحوها محرمة؛ لأنها خبيثة كلها”، كما ورد أيضًا في قول الله -عز وجل- “ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ”.

ذلك لأن الشمة من الأفعال التي تهلك الصحة وتسبب الأمراض الخبيثة التي قد تسبب الموت أحيانًا، وقد قال الله -تعالى- “وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ”، كما أن هذه العادة السيئة تؤدي إلى الاسراف في المال بدون فائدة، ويُنصح بالابتعاد عنه لما ينتج عنه من أضرار وخيمه على تؤثر صحة البدن.

قد ذهب أهل العلم أن التمباك يبطل الصيام إذا تم تعاطيه في نهار شهر رمضان، لأنها يتم أخذها عن طريق الفم، فتقوم بالتحلل داخل الف وبالتأكيد سوف تدخل بقاياها إلى الحلق مع الريق، وتم توجيه سؤال هل التمباك يفطر في نهار رمضان إلى اللجنة الدائمة.

كانت الإجابة هي أن التمباك من المواد الخبيثة التي يؤدي استخدامها في نهار رمضان إلى إبطال الصوم كباقي المفطرات، وعلى هذا يجب على من يتناول تلك المواد الخبيثة أن يقوم بالإقلاع عنها على الفور والتوبة إلى الله -تعالى- والله أعلى وأعلم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل معجون الأسنان يبطل الصيام وحكم بلع معجون الأسنان أثناء الصيام؟

ما هو التمباك أو الشمة؟

أن التمباك يتكون من بذور الفول وخليط من الجير المطفي وبذور التنبول، فهو من أشد أنواع الدخان ضررًا بصحة الإنسان حيث إنه يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، ويتم استخدامه من قبل الكثير من الشعوب خاصًة شعوب جنوب آسيا وشبه القارة الهندية.

يتم استخدامه من أجل معالجة رائحة الفم الكريهة، وتم تصنيفه من قبل العلماء على أنه من المخدرات، فهو يحتوي على أوراق نبات التنبول التي يوجد بها مادة عطرية تهبط الجهاز العصبي وله دور كبير في إنعاش الجسم والاسترخاء، حيث يتم استعماله من قبل المرضى النفسيين.

هل الدخان يسبب إفساد الصوم؟

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل التمباك يفطر في نهار رمضان، سوف نتعرف على إجابة سؤال هل الدخان يؤدي إلى إبطال الصيام.

حيث إن الصوم هو الإمساك عن الطعام والشراب وعن كل ما يصل إلى الحلق أو الجوف سواء كان هذا الشيء له نفعًا أم ضررًا على الإنسان فهو يعد من المفطرات، وقد قال الشيخ “ابن عثيمين” -رحمة الله عليه- عند سؤال عن إذا كان التدخين من المفطرات أم لا قال أن التدخين من مفسدات الصوم.

حيث إنه يصل إلى الحلق والمعدة، حتى أنه يسمى بشراب الدخان، على ذلك أن كل ما يصل إلى الحلق والمعدة من مفسدات الصيام بغض النظر عن نفعه أو ضرره، كما أن التدخين مكروه في الشريعة الإسلامية، وقد قام بعض أهل العلم بتحريمه تحريم قطعي لما ينتج عنه أذى للإنسان.

هل رائحة البخور تفطر الصوم؟

اختلف العلماء حول إجابة هذا السؤال وتطرقوا إلى العديد من الآراء المختلفة حول شم رائحة البخور أو المسك أو الطيب في نهار رمضان، ومن هؤلاء العلماء سوف نعرض رأي مذاهب الأئمة الأربعة (المذهب المالكي، المذهب الشافعي، المذهب الحنبلي، المذهب الحنفي) في هذا الأمر الذي يتمثل فيما يلي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  هل الصيام يضر الحامل في الشهور الاولى وهل يجوز الصيام وبعض النصائح

رأي مذهب الإمام مالك

رأي الإمام مالك أن أي نوع من أنواع الدخان الذي يصل إلى الجوف بقصد يعتبر من مفسدات الصوم، بغض النظر عن كون هذا الدخان ناتج عن حرق البخور أو تدخين السجائر أو التمباك أو غيرها من الأدخنة، أما في حالة وصلها إلى الجوف بدون قصد لا يعتبر من مفسدات الصيام.

رأي مذهب الشافعية

رأى مذهب الإمام الشافعي أن كل ما وصل إلى الحلق من الروائح الناتجة عن دخان البخور وغيرها لا يعتبر من مفسدات الصيام حتى وأن كان استنشاقها المسلم الصائم متعمدًا، وذلك لأن تلك الروائح ليست من الأعيان التي عرفت في إبطال الصيام.

رأي مذهب أحمد بن حنبل

ذهب الحنابلة إلى رائحة البخور أو شم رائحة البخور ليس من الأمور التي تؤدي إلى إفساد الصيام، وذلك لأنها ليست من المأكولات أو المشروبات التي تؤدي بدورها إلى إبطال الصوم، وليست أيضًا من الأمور التي في حكم الطعام والشراب.

رأي المذهب الحنفي

ذهب هذا المذهب إلى أن دخول دخان البخور أو غيرها من أنواع الدخان إلى جوف المسلم الصائم وهو يتذكر صيامه يعد من المفطرات، وهذا لأنه من السهل على الصائم الابتعاد عن هذه الرائحة والتحرر منها، ولا يتم معاملة البخور معاملة استنشاق رائحة الورد والعطور، لأن البخور رائحتها تدخل إلى الجوف بخلاف الورود فهو لا يفطر، والله -تعالى- أعلى وأعلم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  هل يجوز الصيام بعد ممارسة العادة في الليل؟

مبطلات الصيام في شهر رمضان المبارك

الصيام هو الامتناع عن كافة المفطرات كتناول الأكل والشراب وغيرها التي تبطل الصيام وذلك منذ طلوع الشمس حتى وقت الغروب، وهناك الكثير من الأفعال التي ينتج عنها إبطال الصوم، والتي يجب المسلم الإلمام بها، كي لا يقوم بفعلها، لذا سنتعرف على تلك الأفعال المتمثلة فيما يلي:

  • القيام بتناول الأكل والشرب عمدًا في نهار رمضان يؤدي إلى إبطال الصوم، ويأخذ نفس الحكم أي شيء يحل محل الطعام أو الشراب، مثال على هذا تناول التغذية من خلال المحاليل التي تأخذ من خلال الوريد، فيعد هذا الأمر مبطل للصيام لأنه تغذية كالطعام والشراب.
  • وقوع الجماع بين الزوجين خلال نهار رمضان أو أي أمر يؤدي إلى الإنزال، مثال على ذلك: الاستمناء خلال الصيام يسبب إفساد الصيام، الجدير بالذكر أنه من الممكن القيام بالجماع في فترة الليل من شهر رمضان بعد الإفطار.
  • الدورة الشهرية أو دم النفاس وهو النزيف التي ينتج عن الولادة يتسبب في إبطال الصيام حكمه كحكم دم الحيض، فيجب على المرأة قطع صومها عند خروج دم النفاس أو دم الحيض، يجب قضاء هذه الأيام لاحقًا.
  • القيء المتعمد وهو إخراج كل ما بداخل المعدة من مأكولات أو مياه ويتم ذلك من خلال إدخال الإصبع في الفم والتقيؤ عمدًا، وهذا الأمر يتسبب في إبطال الصوم، أما في حالة القيء بدون تعمد أي حدوث هذا الأمر، فلا حرج على الصائم ويمكنه استكمال صيامه.
  • غسيل الكلى يؤدي إلى إبطال الصيام حيث إن غسيل الكلى هو إخراج الدم ورجوعه مرة أخرى إلى جسم المريض مع إضافة بعض الأغذية اللازمة للجسم، إذا فهو من مفسدات الصوم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  هل يجوز تغميض العينين أثناء الصلاة وما الأفعال التي تبطل الصلاة

هكذا نكون قدمنا لكم الإجابة عن سؤال هل التمباك يفطر في نهار رمضان وعلى ماهية التمباك أو الشمة، وتطرقنا إلى معرفة حكم الدخان في نهار رمضان، كما تعرفنا على هل البخور من المفطرات أم لا، وذكرنا كذلك مفسدات الصيام في شهر رمضان المبارك، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.