مشروبات تساعد على التئام الجروح

مشروبات تساعد على التئام الجروح قد جمعناها لكم عبر موقع زيادة ، حيث يبحث الكثير من الأشخاص عن مشروبات تساعد على التئام الجروح، بهدف تعزيز سرعة التئام الجرح بصورة طبيعية، وفي مقالة اليوم سوف نتعرف على هذه المشروبات.

اقرأ أيضًا: أغذية تساعد على التئام الجروح العميقة بسرعة

التئام الجروح بعد العمليات

التئام الجروح بعد العمليات

الكثير منا قد يخضع لإجراء العمليات الجراحية لأي سبب كان، وقد ينتج عن ذلك بطء شديد في التئام هذا الجرح مما قد يضرهم بشكل جسدي ونفسي.

وهنا يلجأ الكثير إلى استخدام المراهم والكريمات الموضعية بهدف تخفيف أثر الجرح، كما ينصح بعض الأطباء بتناول بعض الأدوية التي تهدف إلى التئام الجرح بشكل أسرع.

ولكن جزء كبير من الأشخاص يفضلون اللجوء إلى الأعشاب والمشروبات الطبيعية التي تساعد في التئام هذه الجروح، حيث أن الطب البديل أو طب الأعشاب ملئ بالوصفات الطبيعية لهذا الأمر.

اقرأ أيضًا: مرهم لالتئام الجروح سريعا

مشروبات تساعد على التئام الجروح

هناك الكثير من الدراسات والأبحاث التي أوضحت تأثير المشروبات الطبيعية التالية على سرعة التئام الجروح، ومن أهم هذه المشروبات هو ما يلي:

1. الكركم

الكركم

يجب القول أن الكركم هو من العناصر الطبيعية التي تساعد في سرعة التئام الجروح وهذا بسبب أنه يحتوي على كمية كبيرة من عنصر الكركمين.

ويمكن الإشارة إلى أن عنصر الكركمين به الكثير من الخصائص التي تقوم بمحاربة الفطريات والبكتيريا الضارة في الجسم، كما أنه يقلل من معدل الالتهاب بشكل كبير.

كما أنه وفقاً لبعض الدراسات التي أجريت في عام 2016 والتي أوضحت أنه يمكن الاعتماد على مادة الكركمين التي توجد في الكركم بهدف التئام الجرح بشكل طبيعي، حيث أن لها دور كبير في تحسين إنتاج العناصر التي تسرع من عملية الشفاء.

بالإضافة إلى دراسة أخرى في عام 2019 قد أشارت أن مادة الكركمين تعزز من إنتاج مادة الكولاجين في الجسم بصورة طبيعية.

2. البابونج

البابونج

من الضروري أن نشير إلى أن عشبة البابونج تحتوي على الكثير من العناصر المضادة للالتهاب والجراثيم.

3. عشبة الأذريون

عشبة الأذريون

تحتوي على الكثير من العناصر المضادة للأكسدة التي تعزز من عمل الدورة الدموية وكذلك تسرع من عملية الشفاء في حالات الجروح.

4. أوراق التوت

أوراق التوت

يمكن استخدام مغلي أوراق التوت في تعزيز عملية التئام الجروح، بسبب احتوائها على نسب عالية من فيتامين B  و C.

اقرأ أيضًا: كريمات تساعد على التئام الجروح بسرعة

أعشاب تساعد على التئام الجروح

قد تحتاج مرحلة التئام الجروح الكثير من الوقت خاصة لدى بعض الحالات المرضية مثل مرضى السكر، والذين غالباً ما يفضلوا الابتعاد عن كثرة استخدام الأدوية والمضادات والتي قد تسبب لهم آثار جانبية ومن أهم هذه الأعشاب هو ما يلي:

1. الصبار

الصبار

يستخدم الصبار في الكثير من حالات علاج الجروح والأمراض الجلدية المختلفة والسبب في ذلك هو أنه يحتوي على الكثير من العناصر المضادة للالتهاب كما أنه مهدئ رائع لتخفيف الألم.

كما يمكن القول أن جل الصبار يساعد على زيادة الرطوبة في الجلد ويساعد على التئام الجروح بشكل سريع.

ويمكن استخدام جل الصبار من خلال استخراجه من النبات الطازج وتطبيقه على الجرح بعد تنظيفه بالماء الدافئ ويمكن تكرار هذه العملية 3 مرات تقريباً للحصول على نتيجة مرضية.

2. ورق الموز

ورق الموز

يمكن القول أن أوراق الموز هي من العناصر التي لها دور فعال في التخلص من البكتيريا والالتهابات، وهو يخفف من أي أعراض قد تصاحب الجروح من الحكة والتورم.

تستخدم أوراق الموز من خلال طحنها بشكل جيد وإضافة كمية من زيت اللوز حتى يتكون لديك عجين، ثم يتم تطهير الجرح بالماء الدافئ والقيام بتجفيف المنطقة جيداً ثم إضافة المزيج مرة أخرى.

ويتم تكرار العملية السابقة حتى تحصل على نتيجة جيدة.

3. زيت جوز الهند

زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند من الطرق الطبيعية المستخدمة في تسريع التئام الجروح، حيث يمكن إضافة قطرات من زيت جوز الهند بعد تنظيف الجرح جيداً والحرص على تغطية المكان للحفاظ على الرطوبة ومنع التلوث، ويفضل تكرار الأمر حتى الحصول على نتيجة مرضية.

4. عشبة النيم

عشبة النيم

تساعد في سرعة التئام الجروح بسبب محتواها من العناصر المضادة للالتهاب والبكتيريا.

وهنا نقوم بطحن كمية مناسبة من عشبة النيم حتى تصل إلى قوام مسحوق ناعم ثم إضافة معلقة من مسحوق الكركم وخلطها بكمية من زيت الزيتون أو الخروع.

وعندما يتماسك المزيج ثم بتطبيقه على الجرح تقريباً لمدة 3 ساعات وشطف المكان بالماء الفاتر.

اقرأ أيضًا:  سبب عدم التئام الجروح بسرعة

وفي نهاية مقالة مشروبات تساعد على التئام الجروح، فإنه نشير إلى أن الأشخاص الذين لا يفضلون استخدام الكثير من الأدوية في فترة ما بعد الجراحة.

فإنه يمكن استشارة الطبيب بشأن استخدام هذه المشروبات العشبية لتسريع الشفاء بإذن الله، ونتمنى أن تكون مقالة مشروبات تساعد على التئام الجروح قد أفادتكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.