مشروبات تقوي المناعة عند الأطفال وبعض الأكلات المفيدة

مشروبات تقوي المناعة عند الأطفال

مشروبات تقوي المناعة عند الأطفال من الأمور التي تشغل بال كل أم، وذلك لأنها تسعى طيلة الوقت جاهدة في عمل أشهى الأكلات الصحية والمشروبات حتى تحافظ على مناعة طفلها وتعمل على بناء جسمه وحمايته من شتى الأمراض المختلفة، لذلك من خلال موقع زيادة سوف نتعرف على كافة المشروبات اللذيذة والمختلفة التي تتميز بأنها غنية بكل ما هو مقوي لمناعة طفلك.

اقرأ من هنا : مشروبات تساعد على الاسهال وعلاجه من المنزل

مشروبات تقوي المناعة عند الأطفال

1- مشروب الطماطم

  • تعد الطماطم من أهم الخضروات التي تحتوي على فيتامين ج والحمض المعروف باسم حمض الفوليك، بالإضافة إلى فيتامين أ والحديد الموجود داخلها، وكل ما يوجد بداخل هذا النوع من الخضروات يحتاج إليه الجهاز المناعي بشكل عام، حتى يتم تقويته وتنشيطه، لذلك يمكن للأم أن تقوم بإعداد الطماطم كمشروب دون وضع أي إضافات إليها وتقديمها إلى طفلها بشكل منتظم حتى يتمتع بجهاز مناعي قوي، ويتم وضعه داخل قائمة مشروبات تقوي المناعة عند الأطفال.

2- مشروب الجزر ممزوج بفاكهة البرتقال

  • يتم تحضير هذا المشروب عن طريق تقطيع ثمرة واحدة من ثمار البرتقال والقيام بتقطيع أيضًا ثمرة من الجزر وخلطهم معًا داخل الخلاط الكهربائي، حتى يتم سيولته ونعومته، ومن ثم يمكنك تقديمه إلى طفلك.

العسل الأسود وفوائده

  • يجب على كل أم أن تقوم بوضع ملعقة من العسل لذي يطلق عليه اسم العسل الأسود إلى كأس الحليب المقدم لطفلها، وذلك قبل أن يقوم الطفل بتناول الإفطار الخاص به، ويندرج الحليب المضاف إليه العسل الأسود تحت قائمة مشروبات تقوي المناعة عند الأطفال.
  • من الفوائد الشائعة للعسل الأسود أنه يحتوي على مستويات عالية من الحديد المكافح للأنيميا، لذلك فإن العسل الأسود يعمل على تقوية الجهاز المناعي عند الأطفال ويقوم بتنشيطه.

اقرأ من هنا : مشروبات تخفض الضغط والكوليسترول وأهم الأطعمة لخفض الضغط

أعشاب لتقوية المناعة عند الأطفال

1 مشروب الزنجبيل

  • يتميز مشروب الزنجبيل بعدة امتيازات، حيث إنه يعمل على التقليل من الالتهابات الحادة التي قد تصيب جسم الإنسان بصفة عامة، ولا يشترط الطفل فقط، ويعمل على تحفيز الاستجابة الخاصة بالجهاز لمناعي داخل جسم الإنسان، ويتم شربه من قبل الأطفال عندما يكون لديهم أعراض التهابات داخل الحلق أو ما يشبه ذلك.

2 مشروب الشمر

  • هذا المشروب يعمل على تحسين عملية استجابة الجهاز المناعي، وذلك يرجع إلى وجود عنصر يعرف باسم عنصر السيلينيوم بداخله، ويعد هذا العنصر مهم في تحفيز بعض الخلايا المناعية داخل الجسم، بالإضافة إلى أنه يقلل من حد الالتهابات التي تصيب الجم سواء للأطفال أو البالغين، ويندرج الشمر تحت قائمة تسمى مشروبات تقوي المناعة عند الأطفال.

اقرأ من هنا : مشروبات تخفض الدهون الثلاثية طبيعيا وما هو الخطر منه؟

أكلات تقوي المناعة عند الأطفال

  • تناول الأسماك بمختلف الأنواع تعمل على تقوية المناعة عند طفلك وتنشيط لجهاز المناعي.
  • يجب على كل أم أن تقوم بإطعام طفلها الزبادي، الذي يحتوي على العديد من البكتريا التي تنفع جسم الطفل، وتعمل على حماية الجهاز الهضمي للطفل من العدوى بأنواع البكتيريا التي تكون مضرة لصحة الطفل وجسمه، وتقوم هذه البكتيريا النافعة الموجودة داخل الزبادي على إنتاج فيتامين يعرف باسم فيتامين ب المركب.
  • يجب قيام الأمهات بوضع حبات من الثوم عند طهي الوجبات المعدة للأطفال، وذلك لأن الثوم يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تقوم بحماية الجسم، بالإضافة إلى أنه غني بعنصر يعرف باسم عنصر السيلينيوم المقوي للجهاز المناعة عند الأطفال وأيضًا الأشخاص البالغين، ويعمل على محاربة مختلف الميكروبات وتشكيل الأجسام التي يطلق عليها اسم الأجسام المضادة.
  • يجب أن يتناول الطفل اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد المهم لتقوية الجهاز المناعي للطفل، وتعرف هذه اللحوم باللحوم الحمراء، تحتوي أيضًا هذا النوع من اللحوم على البروتين، الذي يتميز بأنه يحتوي على مستويات عالية من القيمة الغذائية، ويقوم بتقوية الجهاز المناعي للطفل وتنشيطه.
  • يجب على الأطفال أن تتناول الخبز الذي يطلق عليه اسم الخبز الأسمر المصنوع بواسطة الردة، ومضاف إليه عشب الشوفان، وذلك لأنه يحتوي على أحد الفيتامينات المهمة لجسم الطفل ومناعته وهو فيتامين ب، المنتج للطاقة التي تكون لازمة لكرات الدَّم البيضاء، ويساهم في المحافظة على الأغشية المخاطية لجسم الطفل وتقويتها، ويعمل على التقليل من مخاطر الإصابة بأي عدوى يمكن أن تصيب جسم الطفل.
  • يجب تناول المكسرات، وذلك لأنها تحتوي على ما يعرف باسم زيت الأوميجا ثري، الذي يعمل على تحفيز الجهاز المناعي للطفل ويعمل على تقويته وحمايته، وجميع هذه الأكلات يجب أن تهتم بها كل أم بجانب ما تم ذكره من مشروبات تقوي المناعة عند الأطفال.

كيفية زيادة مناعة الأطفال

  • يجب على كل أم أن تعمل على الحفاظ على الأنظمة الغذائية لأطفالها بشكل متوازن وسليم.
  • يجب الاهتمام بتقديم زيوت الأوميجا ثري إلى الأطفال، وذلك لأنها مفيدة للغاية وتعمل على حماية الجسم والجهاز المناعي للطفل ويحميه من التعرض للميكروبات والجراثيم والعدوى المعروفة باسم العدوى الفيروسية، ويتواجد الأوميجا ثري في جميع الأسماك، بالإضافة إلى تواجده داخل اللفت وبذور تعرف باسم بذور الكَتَّان والجوز وأيضًا البندق وأغلب الخضروات التي يوجد لها أوراق.
  • يجب على كل أم أن تنصح أطفالها وتشجعهم على ممارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم يوميًا، وذلك لأنها تعد من أفضل وأهم الطرق التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي للطفل.
  • تعرض الأطفال إلى الأشعة الشمسية الصحية، وذلك لأن الأشعة المعروفة باسم الأشعة فوق البنفسجية تعمل على تحفيز جسم الطفل على إنتاج فيتامين يطلق عليه اسم فيتامين د المساهم في تقوية مناعة الطفل.
  • يجب تعود الطفل على غسل يديه بشكل مستمر، حتى يحد من الإصابة بالعدوى الفيروسية أو البكتيريا والجراثيم، مما يؤدي إلى رفع مناعة الطفل، وقد أوصت منظمة الصحة العالمية بغسل اليدين بالماء الفاتر لمدة تصل إلى حوالي 20 ثانية، مما يؤدي إلى إزالة الفيروسات والجراثيم والبكتيريا، وهذا الأمر يعمل على تقليل إصابة الرئة ببعض الفيروسات ونسبة الحد من الإصابة قد تصل إلى حوالي 45 بالمئة.
  • يجب عدم المخالفة عن موعد التطعيمات الخاصة بالطفل، وذلك لأن هذه التطعيمات الإجبارية تعمل على تحسين الجهاز المناعي للطفل وتقويته وتمنع عنه العديد من الأمراض الخطيرة، مثل الحصبة أو ما يعرف باسم مرض الجدري المائي، وغير ذلك من أمراض عديدة.
  • يجب أن يأخذ الطفل قسط كافي من النوم، وذلك لأن النوم يكون جيد جدا بالنسبة للأطفال ويعمل على تقوية مناعتهم، والطفل الذي يتراوح سنه من ثلاث سنوات إلى خمس سنوات يجب أن ينام ما يعادل حوالي 13 ساعة من النوم المتواصل الجيد، والطفل الذي يتراوح عمره بين 6 إلى 13 سنة يجب عليه أن ينام ما يعادل حوالي 11 ساعة من النوم الجيد جدا، والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم من 14 إلى 17 سنة يجب عليهم أن يحصلوا على ما يعادل 10 ساعات بشمل يومي، وهذا الأمر يعمل على تقوية الجهاز المناعي، وإنتاج البروتين خلال فترة النوم ويطلق عليه اسم السيتوكينات، مما يؤدي إلى محاربة أي عدوى والحد من حدوث الالتهابات.
  • ابتعاد الأطفال عن تناول المضادات الحيوية، وأيضًا المسكنات، وذلك دون الرجوع إلى الطبيب المعالج وأخذ منه الاستشارة الطبية لطفلك، لأنها تعمل على حدوث خلل في الجهاز لمناعي الخاص بالأطفال، ويجب على كل أم أن تأخذ جميع المعلومات التي تم ذكرها في الحسبان بالإضافة إلى تناول أطفالها للعديد من مشروبات تقوي المناعة عند الأطفال كم ذكر.

ومن خلال كافة المعلومات السابقة نستطيع القضاء على حَيْرَة كل أم وإحضار لها بيانات المشروبات التي تصنف على أنها مشروبات تقوي المناعة عند الأطفال، ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم. 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.