أسهل طريقة لختم القرآن الكريم في رمضان 2022

أسهل طريقة لختم القرآن الكريم في رمضان 2022 بالتفصيل هي حديث رحلتنا اليوم، حيث أن شهر رمضان المبارك شهر مقدس وهو شهر نزول القرآن، ويحرص فيه المسلمين على التقرب لله بكل الأعمال الصالحة من قرآن وصلاة وصوم، سوف نتعرف عبر موقع زيادة على كيفية ختم القرآن في رمضان لأكثر من مرة بأسهل الطرق.

ننصحكم بزيارة مقال: آيات عن رحمة الله من القرآن الكريم مؤثرة جدا

تقسيمات القرآن الكريم

أسهل طريقة لختم القرآن الكريم فى رمضان 2022

  • يتكون القرآن الكريم من ثلاثين جزءاً، ويُراد بكل جزء أنه طائفة من القرآن وفي كل جزء حوالي 20 صفحة وحزبين، وفي كل حزب يوجد 4 أرباعٍ.
  • جاء في تقسيم القرآن الكريم

حديث عنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أنه قال: (قرَأتُ جزءًا مِن القُرآنِ).

  • ورُوي عن عثمان بن عبد الله بن أوس الثقفيّ، إذ قال فيه:

أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان سمر معهم بعد العشاءِ، فمكث عنَّا ليلةً لم يأتِنا، حتَّى طال ذلك علينا بعد العشاءِ، قال: قلنا: ما أمكنك عنَّا يا رسولَ اللهِ؟ قال: طرأ عليَّ حزبٌ من القرآنِ، فأردتُ ألَّا أخرجَ حتَّى أقضيَه.

قال عثمان: فسألنا أصحابَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حين أصبحنا، قال: قلنا كيف تُحزِّبون القرآنَ؟ قالوا: نُحزِّبُه ثلاثَ سوَرٍ، وخمسَ سوَرٍ، وسبعَ سوَرٍ، وتسعَ سوَرٍ، وإحدَى عشرةَ سورةً، وثلاثَ عشرةَ سورةً، وحزبَ المُفصَّلِ من ق حتَّى يختِمَ.

  • قسّم الصحابة القرآن إلى 7 أحزابٍ، الحزب الأوّل فيه سورة البقرة، وآل عمران، والنِّساء، والحزب الثّاني فيه المائدة، والأنعام، والأعراف، والأنفال، والتّوبة.
  • وفي الحزب الثّالث سور يُونس، وهود، ويُوسف، والرَّعد، وإبراهيم، والحِجْر، والنَّحل، وفي الحزب الرّابع سورة الإسراء، إلى آخر سورة الفرقان، وفي الحزب الخامس سورة الشُّعراء، إلى نهاية سورة يس.
  • ويبدأ الحزب السادس بسورة الصَّافات وينتهي بسورة الحُجرات، ويتكون الحزب السابع من سورة ق، إلى سورة النَّاس.

أسهل طريقة لختم القرآن الكريم في رمضان 2022

أسهل طريقة لختم القرآن الكريم فى رمضان 2022

  • عدد أجزاء القران يتوافق مع عدد أيام الشهر، لذلك يمكن للمسلم أن يقرأ في كل يوم من أيام رمضان جزء من القرآن تلاوةً وتدبّراً وهذا تيسيراً وتخفيفاً وتنظيماً لختم القرآن في رمضان لمرة واحدة بقلب خاشع.
  • جزء القران الكريم عبارة عن عشرين صفحةً، وأسهل طريقة لختم القرآن الكريم في رمضان 2022 لمرة واحدة في الشهر أن يقرأ المسلم أربع صفحات من القرآن الكريم في خمس أوقات مختلفة ولكن بعد كل صلاة.
  • ويمكن تقسيم كل جزء إلى 4 أرباع وفقًا للأرباع والأحزاب في كل جزء ويقرأ كل جزء في وقت مختلف، مثل أن يقرأ الخمس صفحاتٍ الأولى بعد صلاة الفجر، ويقرأ الخمس صفحات ثانية بعد صلاة الظهر ثم خمس صفحاتٍ بعد صلاة العصر أو المغرب.
  • ويتبقى خمس صفحات يقرأها بعد صلاة التراويح أو في أي وقت يريده أو في وقت السحور، بهذه الطريقة يختم المسلم القرآن مرّةً واحدةً في شهر رمضان بدون عبء أو عسر لأن التقسيم سهل وبسيط.
  • يمكن أن يقرأ المسلم من الورد المخصص له صفحاتٍ ما بين الأذان والإقامة، أو قبل الأذان وهو ينتظر الصلاة أو في أي وقت يريد، حيث يتم قراءة جزء كامل كل يوم.

إليكم من هنا: أشهر كتب تفسير القرآن الكريم القديمة والحديثة وتفسير ابن كثير والطبري والشيخ الشعراوي

طريقة ختم القرآن أكثر من مرة في شهر رمضان

يريد الكثير من المسلمين الإكثار من قراءة القرآن في شهر رمضان وختمه لأكثر من مرة، فيما يلي نعرض طرق لختم القران مرتين أو 3 مرات أو ختمه كل أسبوع أو ختمه 10 مرات في الشهر.

1_ ختم القرآن الكريم مرتين في شهر رمضان

لختم القران مرتين في شهر رمضان يمكن قراءة 4 صفحات من القرآن قبل كل صلاة و4 صفحات بعد كل صلاة.

حيث يكون مجموع الصفحات في اليوم 40 صفحة أي جزئيين كل يوم، ويتم ختم القرآن في 15 يوم.

2_ ختم القران الكريم 3 مرات في شهر رمضان

أسهل طريقة لختم القرآن ثلاث مراتٍ في شهر رمضان أن يقوم المسلم بقراءة 60 صفحة من القرآن يوميًا أي 3 أجزاء، حيث يختم القرآن كل 10 أيام، ويتم ذلك من خلال تخصيص ساعةٍ ونصف فقط للقراءة كل يوم سواء بشكل منفصل أو متصل.

يمكن تقسيم ال60 صفحة على 5 مرات، لكي يتم في كل مرة قراءة 12 صفحة، أو يمكن تقسيم الثلاث أجزاء اليومية على 3 مرات ويتم قراءة جزء في كل مرة سواء عقب صلاة الفجر أو بعد صلاة الظهر وقبل صلاة العصر والمغرب أو بعد التراويح.

3_ ختم القرآن الكريم 4 مرات في شهر رمضان (ختم القرآن الكريم كل أسبوع)

  • يمكن ختم القرآن 4 مراتٍ في شهر رمضان عن طريق قراءة القران كامل كل أسبوع، ويتكون رمضان من 4 أسابيع، فيتم ختم القران 4 مرات.
  • لختم القران الكريم في أسبوع يمكن تقسيمه إلى 7 أجزاء، وهذا التقسيم هو تقسيم السلف الصالح حيث كانوا يجعلون القرآن 7 أجزاءٍ ويختمون كل 7 أيام.
  • وطريقة السلف الصالح تعتمد على أنهم يبدأون اليوم الأول قراءة السور الثلاث الأولى من القرآن البقرة وال عمران والنساء، ثمّ في اليوم الثاني يقران السُّور الخمس التي تليها، ثمّ في اليوم الثالث يقران السُّور السَّبع التي تليها.
  • وفي اليوم الرابع يقران السُّور التسع التي تليها، وفي اليوم الخامس يقرأن السور الإحدى عشر التي تليها، ثمّ يقرأن السُّور الثلاث عشرة في اليوم السادس.
  • وفي اليوم السابع يقومون بختم القرآن عن طريق قراءة سور المُفصّل، وهو السور من سورة ق، إلى آخر سورة النَّاس.

4_ ختم القرآن الكريم عشر مرات في رمضان

  • لختم القرآن الكريم عشر مرات في شهر رمضان لابد من ختمة كلّ ثلاثةٍ أيّامٍ بمعدل قراءة 10 أجزاء كل يوم، يمكن توزيع العشر أجزاء على خمسة أوقاتٍ مختلفة وفي كل مرة يتم قراءة جزئيين من القرآن.
  • يمكن أن يقرأ المسلم جزء من القرآن كل يوم فيما بين الأذان والإقامة، ثم يقرأ جزء آخر بعد كل صلاة، فيجد نفسه يقرأ 10 أجزاء كل يوم.
  • قراءة الجزء الواحد من القرآن الكريم تقدر بعشرين دقيقةً في حالة القراءةً السريعةً مع مراعاة أحكام التجويد.
  • يمكن أن يخصّص المسلم الذي يريد ختم القرآن 10 مرات ساعةً بعد صلاة الفجر لقراءة ثلاثة أجزاءٍ من القرآن، ثمّ يخصص ساعة بعد صلاة الظهر قراءة جزئيين.
  • ثمّ يقرأ ثلاثة أجزاءٍ بعد صلاة العصر، ثمّ يتبقى جزئيين يقرأه بعد صلاة المغرب أو بعد التراويح.

يكمن سر طريقة تقسيم حفظ القرآن الكريم في أن عدد صفحات المصحف 604 صفحات، يتم قسمة عدد الصفحات على عدد الأيام التي نريد أن نختم فيها، ثم نقسم الناتج على 5 لمعرفة عدد الصفحات التي يتم قراءتها عقب كل صلاة.

اقرأ من هنا: الاستماع إلى القرآن الكريم وأثره على سلوك المسلم

نصائح لختم القرآن في رمضان

هذه النصائح نقدمها لكم لإجادة اتباع أسهل طريقة لختم القرآن الكريم في رمضان 2022 والاستفادة منها وختم القرآن بيسر وسهولة:

  • على المسلم أن يضع لنفسه هدف وخطة ويلتزم بها مهما ضاقت الظروف ويصعب عليه الأمر.
  • لابد من تهيئة النفس والاستعداد لقراءة القرآن وعمل الصالحات قبل حلول شهر رمضان، يمكن عمل ذلك بالحرص على قراءة القرآن الكريم طوال العام وتدبره في كل وقت.
  • من أهم الأمور التي تساعد في ختم القران وإنجاز الأعمال الصالحة أن يتم تخصيص وقتٍ معيّنٍ مكان معين لقراءة القرآن، حيث يجد الفرد نفسه يذهب تلقائيًا للمكان ويستعد ويعتاد على ذلك.
  • لابد من تذكر الثواب والنعيم والجنة، ومعرفة الغرض من قراءة القرآن وسماع الخطب والدروس التي تشجع على قراءة القرآن وتوضح ثوابه.

دعاء ختم القرآن الكريم في رمضان

  • اللهم أرحمنى بالقرآن واجعله لي إمامًا ونورًا وهدى ورحمة، اللهم أصلح لي ديني الذى هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار وأجعله لي حجة يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه، وخير أيامي يوم ألقاك فيه، اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية، ومردًا غير مخز ولا فاضح.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمِ مَغْفِرَتِكَ وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَالغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ.
  • اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا، وَأجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ.
  • اللهم اِقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا.
  • اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلة

وَأَصْحَابِهِ الأَخْيَارِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيراً.

اقرأ أيضاً: ختم القرآن في ثلاثة أيام وما فضل القرآن الكريم على الأمة الإسلامية

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال أسهل طريقة لختم القرآن الكريم فى رمضان 2022 حيث تعرفنا على طرق ختم القران في رمضان لمرة واحدة ولأكثر من مرة، وختم القرآن في أسبوع بطريقة السلف الصالح، أعاد الله عليكم الشهر بالخير وتقبل منكم صالح الأعمال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.