محتوى يحترم عقلك

رسومات بالرصاص سهلة للمبتدئين

رسومات بالرصاص سهلة للمبتدئين، أن الرسم عبارة عن طريقة للتعبير عما بداخل النفس ليخرج على هيئة رسومات، تعبر عن حالتك وتعبر عما في داخلك من شعور، والرسم يمكن أن يكون أفضل شيء ويمكن أن يكون سئ وهذا بسبب الممارسة، ولكي تمارس هواية الرسم عليك أن تتعلم بعض الأشياء التي تسهل الرسم وتجعله أقل إستغراقاً في الوقت، تابع القراءة لتحصل على معلومات وفيرة. 

رسومات بالرصاص سهلة للمبتدئين

  • إن الرسم يشكل طريقة جميلة للتعبير عن الذات، وأيضا لتنفيس وترويح النفس، وانطلاقة إلى الإبداع، فالرسم مستخدم في حالات عديدة للمساعدة في علاج الإكتئاب، والقلق، أو غيرها من الأمراض النفسية، الرسم بشكل منتظم ودوري بساعد الإنسان على الاسترخاء.
  • ويساعده أيضا على التركيز، وعلى زيادة الإبداع، كما يساعد الإنسان على التفكير خارج الصندوق، ويساعد على التفكير بشكل مبتكر أكثر وخصوصا لدى الأطفال، والرسم من المؤشرات التي تدل على تقدم الأمة، وعلى ابداعها، وعلي تخليد الأحداث، والفكر، والثقافة، والأحقاب الزمنية. 

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع رسومات عن اليوم الوطني وفعاليات اليوم الوطني السعودي: رسومات عن اليوم الوطني وفعاليات اليوم الوطني السعودي

أدوات الرسم المساعدة 

  • إذا أردت تعلم الرسم ولم تكن لديك أي خبرة، أو لم يكن لديك معرفة سابقة بالرسم، وهذا أمر يحتاج إلى مجهود كما يحتاج أي شيء مجهود لتعلمه، ولكي تبدأ في الرسم وفي تعلمه لا تحتاج لأدوات كثيرة بل علي النقيض تماما حيث أن الأدوات عندما تكون كثيرة للرسام المبتدئ فإنها تصيبه بالتشويش، كل ما يمكن أن يساعدك في البدأ بتعلم الرسم هو قلم الرصاص العادي والورق.
  • ويمكنك القيام بالتنويع في أنواع الورق، طبيعي أن تحتاج إلى مبراة لقلمك الرصاص، وتحتاج إلى ممحاة، وتحتاج إلى الممحاة عندما لا تكون نهاية القلم الرصاص تشمل واحدة، وتذكر جيدا أن بداية أي رسام هب القلم الرصاص والممحاة، فلا تتسبب بتشويش لعقلك من بداية الأمر بالانواع المتواجدة في الأسواق من الأقلام، والأوراق وغيرها، ولا داعي أبدا لشراء أي أدوات للمزج من بداية التعلم ولا للممحاة خاصة. 

رسومات بالرصاص سهلة للمبتدئين

تعلم الكتابة بداية لتعلم الرسم 

  • يعلق في ذهن كثير من الأشخاص أن الرسم لا يوجد إلا لدى المرء الموهوب بالفطرة، وهذا اعتقاد خاطئ تماما، ولكي يتم استيعاب تلك الفكرة لابد ان تنظر إلى الرسم مشبها إياه بهندسة البرمجيات، أو بالطب، أو بالصيدلة، أو بالتاريخ، أو بغيره من المجالات، فلا يمكنك التوقع أن الأطباء موهوبون بالطب قبل الذهاب إلى الجامعة ودراستها، وكذلك الحال بالنسبة لمهندس البرمجيات وغيره من المجالات والتخصصات. 
  • الشيء الوحيد المطلوب في التعلم لأي شيء جديد هو تواجد الرغبة أولا، فلا يمكنك الإتقان إذا كنت مجبر على التعلم، والمطلوب الثاني لكي تتعلم معرفة جديدة هو الإعادة والتكرار والتدريب والمواظبة، وتذكر جيدا أن أي إنسان تعرفه تظن به موهبة الرسم سوف تجده نمي تلك الموهبة من صغره، بالتالي كان يتدرب ويكرر تلك المهارة التي اكتسبها وتدرب عليها حتى أصبحت بشكلها الحالي. 
  • الكتابة تشبه الرسم لحد كبير، مثل ما تتعلم الخط العربي، وتتعلم أشكال الحروف التي لها شكل مختلف عن بعضها البعض في اللغة العربية، أو في اللغة الإنجليزية، فأنت تقوم بتعلمها عن طريق الإعادة وعن طريق التكرار حتى تتمكن من حفظها، وتصبح أكثر سهولة بالنسبة إليك، وتصبح أكثر سرعة، كما يمكنك الكتابة بشكل متناسق وجميل ومختلف عن خطك في الصف الأول، وتذكر أن مقدار التكرار هو ما لزمك حتى أستطعت الوصول إلى تلك السرعة وتلك المهارة والموهبة الحالية لك في الكتابة. 

ومن هنا سنتعرف علي موضوع عروس البحر الأبيض المتوسط والهيكل التقسيمي لمدينة الإسكندرية قديمًا: عروس البحر الأبيض المتوسط والهيكل التقسيمي لمدينة الإسكندرية قديمًا

كيفية إختيار القلم المستخدم في الرسم 

  1. يجب أولاً وفي البداية إختيار القلم المناسب حيث يساعد كثيراً إختيارك للقلم المناسب في النتيجة النهائية، وتكون جيدة فتكون هناك الكثير من الأقلام التي تستخدم في الرسم، والتي تصنف على حسب صلابتها ودرجة لونها. 
  2. ينصح بإستخدام أقلام رصاص بدرجة “2B” أو بدرجة “3B”، عندما تقوم بتعلم الخطوات الأولى للرسم. 
  3. يجب بري القلم الرصاص جيداً وتجهيزه، ولابد من المحافظة على جعل القلم حاد ومبري دائماً عند الرسم، ولكن مع تجنب الإفراط في هذا الأمر حتى لا يستهلك زيادة. 
  4. الإمساك بالقلم المجهز للرسم بالشكل السليم، فيكون هناك بعض الطرق المختلفة، التي تستخدم للإمساك بالقلم، فيكون لكل طريقة من هذه الطرق دور معين تقوم به في مهمة الرسم، ويلزم تدريب الشخص عليها كثيراً حتى يتقنها ويتعلمها، فيجب الإنتباه جيدا إلى المكان المستخدم في تحديد الخطوط الخاصة بالرسمة، حيث الأصابع أو المعصم أو كان الكتف. 

رسومات بالرصاص سهلة للمبتدئين

خطوات البدء في الرسم 

  • من التمارين المنتشرة والمعروفة من أجل إتقان إستخدم القلم الرصاص عند الرسم هو إمكانية الرسم بدون أن تنظر إلى الورقة، وهذا يتم من خلال وضع الشئ الراغب في رسمه أمام الورقة ومن ثم تثبيت قلمك فوقها، والنظر إلى الغرض من كافة الزوايا التي تظهر أمامك، ومن ثم تحريك يدك لكي ترسم هذا الجسم بالتزامن مع حركة عينيك على الجسم بدون أن تنظر إلى الورقة.
  • قد يكون الرسم بتلك الطريقة غريب بعض الشئ في البداية، ولكن عند التدريب على هذا الأمر وتكراره سوف تعتاد عينيك، ويديك على الرسم معاً في ذات الوقت. 

ولا يفوتكم قراءة موضوع مصاريف كلية فنون جميلة 2023 والأقسام وشروط الإلتحاق بها: مصاريف كلية فنون جميلة 2023 والأقسام وشروط الإلتحاق بها

فوائد الرسم بالقلم الرصاص للمبتدئين 

من خلال إستخدام القلم الرصاص في تعلم الرسم يمكنك مسح الأخطاء ببساطة بدون أن تخشى من ارتكابها، فإن القلم الرصاص يستخدم من أجل إنشاء المخصصات الأولى في الرسم، كما أن الأقلام لا تكون مكلفة وتباع بأسعار مناسبة، وتتوافر إلى جميع الأفراد، وإلى جانب هذا فليس لها روائح مزعجة مثل الكثير من الألوان أو الدهانات. 

وللتعرف علي موضوع أسس التصميم في الرسم وما هي مجالات التصميم: أسس التصميم في الرسم وما هي مجالات التصميم

بعض الأساسيات لتعلم الرسم للمبتدئين 

ابدأ أولاً بالتدريب على الأساسيات مثل تعلم الحروف من قبل البدء في كتابة القصائد أو كتابة الروايات، حيث يلزم تعلم الأشكال الأساسية أولاً قبل البدء في رسم الأشكال الكبيرة والمعقدة، فكل ما تحتاج إليه حتى تبدأ في التدريب هو القلم الرصاص والورقة ثم:

  • ارسم شكل دائرة وارسم أيضاً شكل مكعب. 
  • كرر رسم الدائرة مرة أخرى، ولكن في هذه المرة خذ وقت أكثر، وارسم الشكل ببطء وتركيز. 
  • ارسم الدائرة أيضاً مرة أخرى، ولكن في هذه المرة لاحظ بعض التفاصيل الشائعة، التي تتشكل منها الدائرة أو المكعب. 
  • ثم بالنظر إلى الدائرة المرسومة سابقاً ثم حلل الأخطاء، التي بها بواسطة عينيك. 
  • قم بالنظر إلى الاعوجاج الموجود في الدائرة وضع النقطة المركزية، وسوف تلاحظ بعض الخلل في هذه النقطة حيث أنها قد لا تكون على مسافات متساوية من كافة الإتجاهات. 
  • ارسم الدائرة وكرر رسمها عدة مرات بشكل بطئ وتركيز أكثر، فلن تكون هناك مشكلة عند أخذ خمس دقائق أو أكثر من أجل رسم دائرة أقرب إلى المتقنة، ويجب الحفاظ على الهدوء وعدم التوتر عند الرسم، فإن التركيز يعني الإسترخاء. 
  • لا تضغط كثيراً على القلم عند الرسم به، يمكنك الرسم بخطوط خفيفة بقدر الإمكان، فهذا يساعدك على محوها بكل سهولة عند الحاجة إلى ذلك أو تعديلها. 

ونرشح لكم قراءة موضوع الفن في عصر النهضة وما هي خصائص عصر النهضة؟: الفن في عصر النهضة وما هي خصائص عصر النهضة؟

تناولنا في هذا المقال رسومات بالرصاص سهلة للمبتدئين، وأيضاً قدمنا بعض النصائح عند تعلم الرسم، فإن الأمر ليس بالشئ المستحيل، بل هو يحتاج إلى بعض القواعد والأساسيات، التي سوف توفر اليكم الكثير عن القيام بها، ونتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم. 

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.