السياحة البيئية فى مصر

السياحة البيئية فى مصر ، تُعتبر السياحة البيئية هي إحدى أنواع السياحة الرئيسية، فهي متصلة بالمناطق والأماكن الطبيعية التي يأتي إليها العديد من الناس للتمتع بها ورؤيتها والتعرف عليها وعلى أنواعها دون العبث بها أو إفسادها أو التأثير عليها بالسلب بأي نوع من الأشكال من شأنه أن يؤدي إلى خلل في التوازن البيئي، حيث تُشجع البلاد في مختلف أنحاء العالم على الذهاب لرؤية المناطق الطبيعية.

السياحة في مصر

يتواجد العديد من المقومات في مصر التي تعمل على تدعيم وجود السياحة البيئية، حيث يتواجد في مصر بعض المناطق التي يمكنها أن تُطبق السياحة البيئية فيها مثل، مناطق البحر الأحمر، واحة سيوة، و واحات الفيوم.

إن واحات الفيوم يوجد بها سياحة بيئية، وذلك بسبب ما تمتلكه هذه الواحات من توافر البيئات الثلاثة حيث يوجد بها البيئة الصحراوية و الساحلية و الزراعية، مما يجعلها مكان سياحي قوى لممارسة هذا النمط السياحي.

يمكن التعرف على معلومات عن مقومات السياحة فى مصر البشرية و السياحة المناخية والجغرافية أضغط هنا: مقومات السياحة فى مصر البشرية و السياحة المناخية والجغرافية

أهم الأماكن التي يتواجد بها سياحة بيئية

يتواجد في مصر العديد من المحميات الطبيعية مثل:

محمية وادي الريان

تتواجد محمية وادي الريان في محافظة الفيوم، وهي تعتبر منطقة صحراوية يوجد بها بحيرة عُليا وبحيرة سفلى متصلون ببعض عن طريق الشلالات، وهي منطقة طبيعية في غاية الجمال، و يتواجد بها بعض أنواع من الحيوانات البرية والطيور، و يوجد أيضًا بها عيون طبيعية وعدة أنواع من النباتات النادرة، كما يوجد بالقرب منها منطقة تعرف بوادي الحيتان، وهي تضم مجموعة كبيرة من هياكل الكائنات البحرية التي كانت موجودة بها في الماضي، بالإضافة ايضًا إلى عيون الريان الكبريتية وهي أيضًا التي تستخدم للسياحة العلاجية في مصر.

محمية أبو جالوم

محمية أبو جالوم توجد بمحافظة جنوب سيناء، وتمتلك تلك المحمية أنواع من النباتات النادرة، والعديد من أنواع الطيور البرية والحيوانات، بالإضافة إلى الكائنات البحرية المختلفة والشعاب المرجانية، كما أنها تضم مجموعة من الجبال والأودية.

محمية جبل علبة

محمية جبل علبة تعد من أكبر وأهم المحميات الطبيعية التي توجد في مصر، وذلك لأنها تضم الموارد الطبيعية والبشرية الأثرية التي تعود إلى عصور قديمة، ويعيش في هذه المحمية بعض القبائل المحلية، وهي منطقة متنوعة جيولوجيًا، ويتواجد بها العديد من النباتات والشعاب المرجانية، كما تمتلك العديد من الثروات المعدنية الكثيرة، بالإضافة إلى تواجد آبار وعيون للمياه العذبة هناك.

محمية نبق

توجد محمية نبق في شمال مدينة شرم الشيخ، وتعرف بأنها من أجمل الشواطئ الموجودة فى مصر، و يمكنك ممارسة نشاط الغوص والسباحة هناك، و تحتوى على العديد من الشعاب المرجانية المختلفة، وأنواع كثيرة من الأسماك الملونة، بالإضافة إلى وجود أنواع عديدة من النباتات النادرة، ومن أشهر النباتات الموجودة هناك  في هذه المحمية هو نبات المانجروف.

محمية بحيرة قارون

توجد بحيرة قارون بالقرب من محمية وادي الريان في محافظة الفيوم، وهي تُعرف بأنها أقدم بحيرة طبيعية في العالم، يوجد بها عدد كبير من الأسماك المتنوعة، كما يعيش ايضًا بها زواحف وبرمائيات، ويهاجر إليها الكثير من الطيور في الشتاء، ومن أكثر ما يزيد من قيمتها البيئية هو وجود الكثير من الحفريات التي يعود عمرها إلى أكثر من أربعين مليون عامًا، كما يحيط بها مجموعة من المناطق  الأثرية القديمة التي تعود إلى العصور القديمة مثل العصر الفرعوني والعصر الروماني.

محمية سانت كاترين

توجد محمية سانت كاترين في جنوب شبه جزيرة سيناء، وهي تكون من أهم ما يميز هذه المنطقة البيئية هو وجود الكثير من القمم الجبلية المرتفعة، والتي تُعتبر أعلى قمم جبلية في مصر، والتي يمارس عليها الكثير من السياح والمصريين هواية التسلق، كما يتواجد أيضًا بها بعض الحيوانات البرية والنباتات النادرة.

محمية طابا

توجد محمية طابا على الحدود بين مصر وفلسطين، وهي تكون من أجمل الشواطئ الموجودة في مصر على الإطلاق، حيث يوجد بها العديد من المناظر الطبيعية الخلابة التي يزورها العديد من السياح إلى مصر لمشاهدتها، كما تمتلك محمية طابا على العديد من الحيوانات النادرة المهددة بالانقراض والشعاب المرجانية المختلفة.

محمية رأس محمد

توجد هذه المحمية في جنوب شبه جزيرة سيناء، ومن أكثر الأنشطة التي يمكن ممارستها هناك في محمية رأس محمد هي القيام بالغوص أو السباحة، ويتواجد بها الكثير من الشواطئ المرجانية، وأنواع من الأسماك الملونة، الزواحف، و بعض الكائنات المهددة بالانقراض.

محمية العميد

وهي محمية العميد توجد غرب مدينة الإسكندرية، وتضم تلك المحمية على بعضًا من الحيوانات والطيور المفترسة، و أنواع من الحشرات والزواحف، وايضًا أرض هذه  المحمية تكون خصبة، و ينمو فيها أنواع عديدة من النباتات النادرة، والتي تستخدم بعضًا منها فى أغراض طبية.

الأنشطة السياحية في مصر

ممارسة الغوص

يتواجد في مصر بعض أماكن  مناسبة للغوص، يزورها الكثير من السائحين عبر السياحة البيئية في مصر، ومن أهم وأفضل هذه الأماكن: رأس أبو جالوم، محمية رأس محمد، جزيرة الجفتون، و محمية نبق.

رحلات السفاري

من أهم الأنشطة السياحية البيئية هي سياحة السفاري، وتمتلك مصر الكثير من المواقع التي تمثل مصدر جذب للسائحين للقيام برحلات السفاري الممتعة، ومن أجمل الأماكن التي يمكن القيام فيها برحلات سفاري هي: شبه جزيرة سيناء وبالأخص في جنوبها ، البحر الأحمر، واحة سيوة، و الجلف الكبير.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن أهمية السياحة كمصدر للدخل القومى وأهمية السياحة في مجال التقدم الاجتماعي أضغط هنا: أهمية السياحة كمصدر للدخل القومى وأهمية السياحة في مجال التقدم الاجتماعي

تسلق الجبال

إن العالم اليوم يوجد فيه آلاف من متسلقي الجبال المحترفين بالإضافة إلى وجود آلاف من الهواة الذين قاموا بتجريب خوض هذه المغامرات الشيقة لإعتِلاء إحدى القمم الأشهر في العالم مثل قمم جبال همالايا أو قمة جبل كلمنجارو أو سلسلة جبال الألب وغيرها من السلاسل الجبلية والمرتفعات الشاهقة حول العالم، ويتم الوصول إلى هذه القمم عن طريق الطاقة الذاتية للمتسلق مما يؤدي إلى عدم تلوثها.

رحلات الصيد البري أو البحري

للموافقة للشروط القانوني والبيئية مما يضمن عدم وجود إخلال في التوازن البيئي مع عدم المساس بالأنواع المهددة بالانقراض.

الرحلات في الغابات المطيرة

مثل: الدخول في أعماق غابات الأمازون الاستوائية التي تعرف برئة العالم، وتضم هذه الزيارات مراقبة أنواع فريدة من الكائنات الحية في هذه الغابات وليس فقط هذا الأمر على غابات الأمازون فهناك يوجد الكثير من الغابات التي يمكن البحث عن الحياة الطبيعية الرائعة فيها.

المشاركة في الفعاليات الدولية البيئية أو تلك الفعاليات المحلية الخاصة بكل بلد والتي تكون تهدف إلى تسليط الضوء على عدة القضايا البيئية مثل المشاركة في يوم الأرض العالمي أو في أي مسيرة بيئية تهدف إلى مواجهة خطر معين يحيط بنوع من الأنواع أو بإحدى المحميات الطبيعية أو الغابات أو غيرها.

يمكن التعرف على معلومات عن السياحة في فرانكفورت وأفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها وأفضل وقت لزيارة فرانكفورت أضغط هنا: السياحة في فرانكفورت وأفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها وأفضل وقت لزيارة فرانكفورت

فوائد السياحة البيئية

  • إن أعظم شيء تقوم بتقديمها السياحة البيئية هي تقليل الضغط الواقع على النظامات البيئية في الأماكن السياحية، مما يتضمن استمرار الموارد الطبيعية التي تعمل على المحافظة على التراث الثقافي والحضاري للسكان المحليين.
  • المحافظة على الآداب الإنسانية والديمقراطية للشعوب كما يزيد من فرص العمل لسكان الأماكن الريفية وخاصة العمالة غير المدربة، والتي قد تراها في نقل السائح وأمتعته باستمرار خلال المناطق السياحية مصدرا هامًا للدخل القومي.
  • كما تشجع تنمية هذه الأماكن بطريقة تساعد على المحافظة على المظاهر الريفية الجميلة، وتمنع الحكومة المصرية إقامة المنشآت السياحية الكبيرة، حيث أن السياحة البيئية تقوم على البساطة و المنتجعات الصغيرة والفنادق الصغيرة وليس على الفنادق الضخمة ذات المستوى العالي والراقي، وذلك يعني توزيع الدخل السياحي على فئة أكبر من السكان وعدم احتكاره من قبل المستثمرين الكبار.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.