كيفية تأسيس شركة استيراد وتصدير بالخطوات

كيفية تأسيس شركة استيراد وتصدير تساعدنا في معرفة الخطوات الأولية للقيام بشركة استيراد وتصدير كبرى، فمجال الاستيراد والتصدير مجال مهم في كل الدول وكبير، فيشمل كل المنتجات والسلع التي تحتوي عليها الأسواق المحلية وكذلك الخارجية فيتم استيراد السلع التي تنقص في السوق المحلي، وسيتم التعرف في هذا الموضوع على كافة الإجراءات اللازمة لكيفية تأسيس شركة استيراد وتصدير من خلال موقع زيادة.

كيفية تأسيس شركة استيراد وتصدير

كيفية تأسيس شركة استيراد وتصدير

هناك بعض الخطوات الأولية التي يجب أن يعمل عليها الشخص الراغب في تأسيس الشركة، وسنقدم لكم هذه الخطوات في موضوع كيفية تأسيس شركة استيراد وتصدير، وهي:

  1. يتم إجراء دراسة جدوى بشكل شامل لمشروع تأسيس شركة استيراد وتصدير، كما يجب العمل على دراسة تشمل كافة جوانب المشروع.
  2. اختيار موقع مناسب يلائم حتى يكون مقر لشركة استيراد وتصدير، وأغلب الأوقات يكون في شقة أو وحدة إدارة، ويجب مراعاة أن يكون هذا المكان راقي فشركات الاستيراد والتصدير لا تتناسب مع المناطق الشعبية.
  3. من الضروري تزويد شركة الاستيراد والتصدير بكافة الأجهزة الحديثة اللازمة لتأسيس شركة، فيتم تزويد الشركة بجهازين كمبيوتر على الأقل، وآلة الفاكس، طباعة.
  4. كما يتم تزويد الشركة بجهاز سكانر، وتوفير بعض التليفونات، كما يجب توفير مروحتين من أجل حصول المكان على التهوية المناسبة.
  5. لتأسيس شركة ناجحة يجب اختيار فريق عمل متميز للشركة، يتكون الفريق من سكرتير أو سكرتيرة شرط إجادة التحدث بلباقة والكتابة باللغة الإنجليزية، كذلك إجادة التعامل مع أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الفاكس وغيرها من الأجهزة المتوفرة بالشركة، مع شرط توفر الخبرة في مجال الاستيراد والتصدير.
  1. لا بد من اختيار اسم ملائم لشركة الاستيراد والتصدير بحيث يكون الاسم مميز للغاية، ولا يتشابه مع أسماء الشركات الأخرى فقد يسبب هذا الشك في مصداقية الشركة.
  2. يجب القيام بتحديد نوعية السلع والمنتجات التي سيتم استيرادها من الخارج، أو السلع التي سيتم تصديرها إلى الأسواق الخارجية.
  3. لا بد من الحرص على التميز في اختيار البضائع المستوردة من الخارج، وعند استيراد منتج أو سلعة ما تتوافر بكثرة في السوق المحلي يجب الحذر فأن لتلك السلعة زبائنها.
  4. عليك تحديد إذا كانت الشركة ستعمل في مجال الاستيراد والتصدير أو الاستيراد فقط أو التصدير فقط.
  5. يستحسن لصاحب شركة الاستيراد والتصدير العمل في أحد المجالين في البداية لضمان عدم خسارة المشروع وعدم المجازفة، وعند الحصول على القدرة المالية والخبرة الكافية يمكنه حينها العمل في كلا المجالين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية إنشاء شركة توريدات عمومية والشروط الواجب توافرها لذلك

تكلفة تأسيس شركة استيراد وتصدير

يجب عند بدء تأسيس شركة استيراد وتصدير توافر مبلغ مالي كبير، لكن في حالة إنشاء مكتب يعمل في مجال الاستيراد والتصدير أو شركة صغيرة للاستيراد والتصدير سنكون التكلفة المالية أقل.

كما يتطلب العمل في مجال الاستيراد والتصدير توفير علاقات عامة للشخص الراغب في إنشاء الشركة فالعلاقات العامة تعمل على نجاح مشروع تأسيس شركة الاستيراد والتصدير.

في حالة عدم توافر مبلغ مالي كافي لتأسيس شركة الاستيراد والتصدير من الممكن البحث عن صديق يشارك معك، ولكن لابد وجود خبرة كافية في هذا المجال.

كما يمكنك الحصول على قرض من البنك يكون مناسب للشخص وللأرباح المتوقعة لمشروع الاستيراد والتصدير حتى يتمكن الشخص من دفع أقساط القرض.

من الضروري عند إنشاء شركة استيراد وتصدير أن تكون على قدر كافي من الخبرة في هذا المجال، فلابد أن يمتلك الشخص الراغب في تأسيس الشركة المعلومات اللازمة، وهي:

  • قراءة عامة بعناية عن أحوال السوق المحلي المصري.
  • التعرف على البضائع التي يحتاجها السوق.
  • كما من الضروري معرفة الكمية المناسبة التي سيتم طرحها في الأسواق المحلية.

الأوراق الرسمية المطلوبة لتأسيس شركة استيراد وتصدير

في موضوع كيفية تأسيس شركة استيراد وتصدير سيتم التعرف على ما يجب إتباعه من بعض الإجراءات اللازمة واستخراج أوراق رسمية مطلوبة لترخيص إنشاء شركة استيراد وتصدير، وهذه الإجراءات هي:

  • استخراج بطاقة تصديرية خاصة بشركة الاستيراد والتصدير.
  • استخراج السجل التجاري للشركة.
  • استخراج البطاقة الضريبية.
  • كما يجب استخراج السجل الضريبي.
  • استخراج البطاقة الاستيرادية الخاصة بشركة الاستيراد والتصدير.
  • توقيع عقد مع شركة عاملة في مجال نقل البضائع لكي تنقل السلع المستوردة والمُصدرة.
  • كما يتم توقيع عقد مع البريد السريع، ولكن يجب أن تكون الشركات المتعاقد معها لها سمعة طيبة، فمثال كشركة DHL، وشركة FedEx.
  • إنشاء حساب بنكي في إحدى العملات الأجنبية، كعملة الدولار الأمريكي أو اليورو وهو عملة أوروبية موحدة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية إنشاء شركة شحن في مصر بالخطوات

مصطلحات هامة في مجال الاستيراد والتصدير

عند العمل في مجال الاستيراد والتصدير يجب أولًا معرفة بعض المصطلحات الهامة والتعريفات الأساسية التي تُستخدم كثيرًا في هذا المجال التي سنوضحها فيما يلي:

مصطلح الرسوم الجمركية Customs Duties

الرسوم الجمركية تعتبر هي الضريبة التي تُفرض من قبل الحكومة، ويكون هدفها تحصيل إيراد من المنتجات أو السلع التي يتم استيرادها من الأسواق الخارجية أو تُحصل من السلع التي يتم تصديرها للأسواق الخارجية.

إذا فالرسوم الجمركية هي ضرائب يتم حسابها بنسب مئوية محددة تبعًا لقيمة السلعة نفسها، والرسم الجمركي النوعي عبارة عن ضريبة أو مبلغ محدد يتم تحصيله مهما اختلفت السلعة أو نوعها، وتعمل هذه الضريبة على حماية إنتاجنا المحلي وكذلك حماية أصحاب المصانع.

مصطلح الفاتورة الأولية Pro-Forma Invoice

الفاتورة الأولية عبارة عن الوثيقة التي تحتوي على كل ما يتعلق بالوصف الشامل الخاص بالسلعة، كما أن الفاتورة الأولية تتضمن ميعاد تسليم البضائع.

تكون الفاتورة الأولية موضح بها كل المواصفات الخاصة بالمنتجات والسلع التي يتم استيرادها من الخارج، وطريقة تعبئتها مع توضيح مصاريف التأمين.

كما أن الفاتورة الأولية تعتبر من أهم الوثائق لأنها تعد ترخيص حكومي خاص بالاستيراد فلذلك هي مهمة في مجال الاستيراد.

مصطلح البيان الجمركي Customs Declaration

إن البيان الجمركي هو الوثيقة الرسمية، التي يتم إعدادها من قبل وكيل التخليص الجمركي، ويتم فيها حساب رسوم جمركية التي يتم طلبها من سلطات الجمارك.

تُقدر هذه الجمارك على أساس ما يتم إثباته تبعًا للصنف أو للحمولة، ويشمل البيان الجمركي على كافة المعلومات والبيانات لتقدير التكلفة الخاصة بأي منتج أو سلعة، حتى لا يتم فرض غرامة جمركية.

مصطلح رسوم التخزين Storage fee

مصطلح رسوم التخزين من المصطلحات الهامة التي سنتعرف عليها في موضوع كيفية تأسيس شركة استيراد وتصدير، فتعتبر رسوم التخزين هي الرسوم التي سيتم دفعها من قبل المستورد أو من ينوب عنه.

يتم دفع هذه الرسوم قبل المدة المتاحة لبقاء البضائع على أراضي الميناء.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: خطوات تأسيس شركة في مصر للأجانب 2022

مصطلح بوليصة شحن Bill of lading

يعتبر مصطلح بوليصة شحن هو الوثيقة التي تحل مكان العقد الذي يتم بين صاحب شركة الاستيراد والتصدير وبين شركة النقل، شركة النقل هي التي تقوم بإصدار بوليصة الشحن.

فيتم من خلال تلك البوليصة تأكد شركة الشحن استلامها للبضائع المراد نقلها، ويتم توضيح فيها الميناء التي ستصل إليها البضائع المستوردة أو المصدرة، والميناء التي يتم شحن البضائع منها، وتوضيح طريقة النقل.

مصطلح قائمة الشحن البري Waybill

هذه القائمة يتم كتابة أسماء وأوصاف البضائع المشحونة فيها سواء على عربة أو قطار أو سيارة.

هي عبارة  قائمة رسمية تقبل بها شركة النقل في حالة مطالبة صاحب البضاعة شركة النقل أو التأمين استرداد ثمن ما فقد منها أو فسد أثناء الشحن.

بوليصة الشحن الجوي Air wayBill

يعتبر مصطلح بوليصة الشحن الجوي عبارة عن وثيقة تؤكد على استلام الناقل للبضائع واستعداده لنقل هذه البضائع.

مصطلح بيان للصنف Label

سنتعرف في موضوع كيفية تأسيس شركة استيراد وتصدير على تعريفات أهم المصطلحات في هذا المجال، فبيان الصنف عبارة عن بطاقة معدنية أو بطاقة بلاستيكية أو بطاقة جلدية، كما أنها قد تكون بطاقة ورقية.

يتم لصق هذه البطاقة على الحاوية التي تتضمن البضائع التي تم استيرادها أو البضائع التي سيتم تصديرها للأسواق الخارجية.

يتم ذكر كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالسلعة فيها كبلد المنشأ، والجهة المتجهة إليها البضائع، والسعر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: شروط تأسيس شركة في أمريكا ومزاياها

مصطلح الفاتورة التجاري Commercial Invoice

إن الفاتورة التجارية تعتبر هي الفاتورة التي تقوم بتوضيح كافة المواصفات الخاصة بالسلع والبضائع التي سوف يتم استيرادها من الأسواق الخارجية، مع توضيح السعر والتكلفة إضافةً لتوضيح ضريبة المبيعات.

مصطلح كتيب التعريفات الجمركية Tariff Book

من المصطلحات الهامة جدًا التي سنوضحها هو مصطلح كتيب التعريفات الجمركية، أو لأي مستورد.

يحتوي هذا الكتيب على كافة المعلومات التي تخص السلع والمنتجات، من توضيح التعريفات الجمركية المختلفة والشروط التي تخص عملية الاستيراد والتصدير وغيرها.

مصطلح شهادة المنشأ Certificate of Origin

شهادة المنشأ التي تُصدر من قبل الغرفة التجارية الخاصة بالبلد المُصدرة، تكون عبارة عن وثيقة تحتوي على معلومات تخص البيئة والمكان التي تم صنع السلع به التي يتم تصديرها أو استيرادها.

مصطلح العلامة التجارية Brand Name

تعتبر العلامة التجارية رمز يميز أحد المنتجات التجارية عن المنتجات التي تشبهها، والتي ينتجها المنافسون، فالعلامات التجارية تقوم بحماية قانونية من اعتداء الغير عليها في القوانين الداخلية والدولية.

شهادة التحليل Analysis Certificate

شهادة التحليل هي شهادة يتم طلبها للمواد المستوردة أو المصدرة التي تحتاج لتحليل كي يتم التعرف على نسبة مكوناتها ويجب أن يتم التحليل من جهات متخصصة كالمختبرات والمعامل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية تأسيس شركة في السعودية والخطوات اللازمة لذلك

مصطلح الدورباك Durbak

يقصد هذا المصطلح قيام العامل في مجال الاستيراد والتصدير باسترداد قيمة الرسوم الجمركية، مع دفعها لصنف معين من السلع يتم خضوعه لضريبة، ويتم ذلك في حالة القيام بإعادة التصدير مرة أخرى.

مصطلح كوتا Quotas

إن هذا المصطلح يقصد به عدد السلع التي تكون لها تعريفة جمركية منخفضة، بكمية معينة لكل بلد.

مصطلح تجارة الترانزيت Transit Trade

تعتبر هذه التجارة عملية نقل السلع من مناطق الإرسال إلى موانئ الاستقبال لإيداعها مؤقتًا أو لإجراء بعض عمليات التصنيع أو لتغليفها أو تعبئتها ثم يتم إعادة تصديرها بدون دفع رسوم جمركية.

مصطلح بيان حمولة السفينة Manifest

في موضوع كيفية تأسيس شركة استيراد وتصدير سنتعرف على تعريف هذا المصطلح فيعتبر هذا البيان يعده قبطان السفينة عن البضائع التي تُفرغ من السفينة إلى ميناء محددة ويتم إرسال صورة منه للسلطة الجمركية ووكلاء الشحن.

يشمل هذا البيان وصف للبضائع كاسم المستورد ووزن الباضعة وعدد الطرود وحجم البضاعة ورقم الرحلة واسم السفينة وميناء التحميل، وميناء التفريغ.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: شروط شركة الوفاق لتأجير السيارات 2022

قد قدمنا في موضوع كيفية تأسيس شركة استيراد وتصدير أهم الخطوات المبدئية التي يجب اتباعها قبل البدء في إنشاء شركة الاستيراد والتصدير كما تعرفنا على الأوراق الرسمية المطلوبة للبدء في إجراءات إنشاء الشركة، وأهم التعريفات الأساسية والمصطلحات الهامة في مجال الاستيراد والتصدير التي يجب التعرف عليها قبل الدخول في هذا المجال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.