محتوى يحترم عقلك

نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة

نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة جميلة وذات مظهر رائع، فهي عبارة عن النباتات التي يتم زراعتها خارج المنزل، أي لا يُمكن زراعتها في المنزل على الإطلاق، بالإضافة إلى أنها تتميز عن بقية النباتات الأخرى بأن أوراقها تظل متواجدة طوال العام، أي لا تسقط في موسم الخريف كباقي الأنواع، والآن سنعرض لكم هذه النباتات من خلال موقع زيادة.

نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة

من الممكن أن نقوم بزرع بعض من أنواع نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة في حديقة المنزل، ولكن لا يُمكن زراعتها داخل المنزل في الشتلات المُخصصة للزراعة، وذلك بسبب الأوراق الخاصة بها، حيث تكون في أغلب الأحيان كبيرة، وتظل دائمة طوال العام، والآن سنعرض لكم بعض من هذه النباتات في الفقرات التالية:

1- شجيرة الاندروميدا

نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة

هي عبارة عن شجيرة صغيرة، تُحب الأحماض كثيرًا، لذلك فهي يجب أن تكون التربة التي سيتم زراعتها فيها تتمتع بالصفات الحمضية أكثر منها القاعدية، حتى يتم زراعتها في الوسط المناسب لها، وبعد زراعتها يكون شكلها على هيئة أوراق بشكل جرس في مجموعات، وليس منفردة.

بالإضافة إلى أن هذه الأوراق تكون ذات لون قرنفلي جميل، كما يُمكن في بعض الأحيان أن يتدلى منها بعض الأزهار البيضاء تحديدًا باللون الكريمي، وهي ذات ارتفاع 60 سم فقط، لذلك نقول عنها شجيرة وليس شجرة كاملة.

اقرأ أيضًا: أشجار دائمة الخضرة سريعة النمو

2- نبات سركوك هوكر

نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة

هو من أجمل أنواع نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة، حيث هو أحد أصناف الهميليس الجميلة، لذلك فهو يتمتع بنفس الصفات، حيث يكون في أفضل حالاته تحديدًا في فصلي الشتاء وأوائل الربيع، حيث يظهر في هذه الفترات الأزهار البيضاء العنكبوتية الخاصة بها.

من الجدير بالذكر أن هذا النبات يُصنف من النباتات العطرية التي يكون لها رائحة عطرية قوية للغاية، لذا فإذا تمكنت من زراعتها بالقرب من المنزل سواء في الحديقة أو أسفل من البلكونة الخاصة بك، سوف تعمل على تعطير بيتك بالكامل.

3- شجر الورد

نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة

من المتعارف عليه أن الورد ليس فقط من النباتات الزينة، بل هو يتمتع أيضًا بالرائحة الجميلة أيضًا، فهي لها القدرة على جذب الانتباه سواء من خلال النظر إليها أو من شم رائحتها، ومن الجدير بالذكر أنها من أنواع نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة التي تتواجد طوال العام.

كما تكون دائمة الخضرة أيضًا، بالإضافة إلى أنها يُمكن زراعتها في أي فصل من فصول السنة، ولكن أفضل فصل لها هو فصل الربيع، حيث تكون في أبهى فتراتها.

4- الناندين المستأنس

نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة

هي من أكثر النباتات التي تجعلنا نشعر بالتغير الموسمي، وذلك لأنها عبارة عن شجيرة صغيرة تتأثر كثيرًا بالتغيرات الموسمية التي تحدث طوال العام، ومن الجدير بالذكر أننا نقول عنها أنها شجيرة وليست شجرة، لأنها من النباتات القزمة حيث يتراوح طولها بين 45/60 سم، أي حوالي 18/24 بوصة.

بالإضافة إلى أنها من النباتات التي يتغير لونها بشكل ملحوظ مع التغير الموسمي، خاصةً في فصل الخريف، حيث يظهر في هذا الموسم تحديدًا أوراق شجر ذهبية جديدة في هذا النبات، حيث يتغير هذا اللون مع انتهاء فصل الخريف إلى ليُصبح ذات لون أخضر جميل.

أما في فصلي الشتاء والصيف، فقد يتغير لون هذه الأوراق إلى اللون الأحمر أو الماهوجني الجميل، الذي يختلط مع اللون الأبيض الرائع الذي يتمثل في الأزهار البيضاء المرصعة بالنجوم.

5- شجيرة المضاض

نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة

من الجدير بالذكر أنه لا يوجد أي نوع من أنواع نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة، يُمكنها أن تكون بجمال هذه الشجيرة، وذلك لأنها تتمتع باللون الثابت والقوي، بالإضافة إلى أنها دائمة الخضرة طوال فصول السنة، ومن الأشياء المتميزة فيها أن حجمها يُزيد كل عام عن الآخر، بالإضافة إلى أن الأوراق الخاصة بها تتمتع باللمعان واللون الرائع.

على الرغم من أن طولها لا يتجاوز المتر، إلا أن أوراقها الكبيرة تعطي إيحاء بأنها شجرة كبيرة وطويلة، ولكن الحقيقة على العكس تمامًا من ذلك، ومن الجدير بالذكر أن لهذا الأمر مميزات مُتعدد كاعتبارها مصدر للظل وغطاء أرضي في غاية الروعة على سبيل المثال.

6- الصنوبريات القزمية

نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة

هي من النباتات التي يُمكننا اعتبارها من الأشجار التي تعتني بنفسها، حيث لا تحتاج إلى رعاية كبيرة من الشخص الذي قام بزراعتها، حيث لا تحتاج سوى الحصول على الماء فقط، وإذا كانت مزروعة في مكان تهطل فيه الأمطار كثيرًا فهي في هذه الحالة لا تحتاج إلى الماء حتى.

من الجدير بالذكر أنه بفضل مظهر هذه الشجيرات القزمية، فيُمكن استخدامها كسور للحديقة، أو كزينة في المنتصف، إذا قمت بزراعتها بجوار بعضها البعض كما توضح الصورة.

اقرأ أيضًا: أسماء نباتات الزينة الخارجية

7- نبات الهيبي

نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة

على الرغم من أن هذا النبات يتصنف من الشجيرات الصغيرة، إلا أن لديه العديد من الأشكال والأحجام والألوان، ولكن يجب العلم أن السبب في هذه الألوان هي الشمس، فإذا قمت بزراعتها في مكان تأتي الشمس عليه كثيرًا في اليوم، أي مشمس دائمًا فهذا يعني أنها ستتمتع بالعديد من الألوان الرائعة.

من الأشياء الأخرى التي تتميز بها هذه الشجيرة عن بقية النباتات الدائمة الخضرة، أنها يتدلى منها بعض العناقيد التي تتمثل في الزهور المستدقة التي تكون غنية بالرحيق خاصةً في فصل الصيف، لذلك يُمكننا القول إنها من أفضل نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة التي تعمل على جذب النحل والفراشات، مما يعمل على جعل مظهر الحديقة الخاصة بك في غاية الروعة.

8- شجرة الماهونيا

نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة

تُعد الشجرة الأولى التي نتحدث عنها وتكون دائمة الخضرة، حيث يجب العلم أن الشجر الكامل يقل كثيرًا بالنسبة لدوام الخضرة طوال العام، حيث أغلبهم تكون الخضرة طوال العام ماعدا فصل الخريف وبعض الأنواع لا تنتج خضرة في فصل الشتاء كذلك.

تتميز هذه الشجرة أيضًا بأنها ذات بدن نحيف للغاية يتميز بالأناقة، بالإضافة إلى أن الأوراق الخاصة بها ذات رائحة عطرية جميلة، لذلك إذا كنت تمتلك حديقة كبيرة يُمكنك زراعة هذا النوع من الأشجار دائمة الخضرة، حيث ستعطي الحديقة الخاصة بك مظهر رائع، ورائحة جميلة.

9- شجيرة الدافني

نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة

هي من الشجيرات الصغيرة التي تتمتع بأنها تُصدر روائح عطرية رائعة، خاصةً في فصل الربيع وحتى فصل الخريف، ومن الجدير بالذكر أن هذه الشجيرة تنمو بشكل كثيف، ولكن على الرغم من ذلك، إلا أنها من الأشجار القصيرة بعض الشيء حيث لا يُزيد طولها عن المتر.

يُمكن زراعة هذه الشجيرة في أي مكان ظاهر من الحديقة المنزلية، وذلك بفضل مظهرها الجميل، حيث يُمكنها أن تُضيف الرونق والجمال إلى الحديقة الخاصة بك.

اقرأ أيضًا: نباتات الزينة الداخلية وأسمائها

10- شجيرة ليوكوتو أو قوس قزح

نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة

هي من أفضل أنواع نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة، خاصةً عند الحديث عن الأنواع التي يتم استخدامها كنوع من أنواع المظلات، وذلك لأنها يتدلى منها بعض نورات الزهور البيضاء التي تكون على هيئة جرة، بالإضافة إلى أطراف سيقانها الملونة.

عند الحديث حول أنواع نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة، فمن الجدير بالذكر أن هناك العديد والعديد من الأنواع التي يوجد لكلٍ منها مميزات تجعلها مختلفة عن غيرها حتى لو كانوا من نفس التصنيف.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.