دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة 2021

دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة هي أولى الخطوات التي تتم في حال ما أردت إنشاء مشروعك الخاص، حتى إننا لن نبالغ إن ذكرنا إنها الخطوة الأهم، حيث يمكنك تبين مدى جدوى المشروع من الأساس، وما إذا كان سيدر الدخل المطلوب أم لا، اليوم ومن خلال موقع زيادة سنحيطك علمًا بهذا الشأن.

دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة 2021

طبقًا لدراسات سوق المال العالمي في الآونة الأخيرة، فقد تبين مدى تأثير المشاريع الصغيرة اقتصاديًا على الدول بشكل عام، فهي تحرك عجلة الإنتاج للدول مما يساهم في زيادة الدخل القومي، كذلك فهي تعد واحدة من أهم عوامل حل أزمة البطالة وتشغيل الشباب.

فإن كنت تبحث عن مصدر دخل إضافي أو تسعي لأن تعمل بوظيفة حرة دون الاضطرار إلى العمل تحت سلطة مدير خاص أو ما إلى أخرة فحتمًا ستكون فرصتك الأمثل هي إنشاء مشاريع صغيرة.

أما إن أردت الحديث عن واحدة من أكثر المشاريع الصغيرة تنفيذًا وأكثرهم تحقيقًا للربح في تلك الأيام، فهي بالطبع مطاعم الوجبات السريعة، وذلك نظرًا للدراسات التي أجريت مؤخرًا والتي أجريت بهدف معرفة أهم ما يهدف إليه الشباب في حال رغبتهم في تناول الطعام خارج المنزل.

في حقيقة الأمر فقد جاءت تلك الدراسات بنتائج مذهلة، فقد تبين أن كل ما يسعى إليه الشباب في حال رغبتهم في تناول الطعام خارج المنزل أن تكون الوجبة سريعة التحضير، رخيصة الثمن، وأخيرًا أن تكون ساخنة ذات مذاق لذيذ.

من هنا بدأ رواد الأعمال في استغلال الفرصة والبدء في تنفيذ مطاعم الوجبات السريعة، وبالرغم من كون أعداد تلك المطاعم قد زاد في الآونة الأخيرة بشكل ملفت، إلا أن السوق ما زال في حالة من عدم التشبع والرغبة في الزيادة، فيوميًا عن يوم تزداد طموحات الشباب لتوفير أنواع مختلفة من الأطعمة في كل حدب وصوب.

أما عن الآن فهي فرصتك لتبدأ أولى خطواتك بإنشاء مطعم للوجبات السريعة، وحتى تبدأ على الطريقة الصحيحة فالتكن أولى خطواتك هي عمل دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة 2021.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مطعم فرايد تشكن وأهم عوامل النجاح

ما هي دراسة الجدوى؟

في حال ما قررت البدء في عمل دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة 2021 فعليك أولًا أن تكون محيط علمًا بما هي دراسة الجدوى من الأساس؟

إن أردت تعريف دراسة الجدوى طبقًا للمفاهيم الاقتصادية فإن هي ومن خلال جملة بسيطة التخطيط السليم للمشروع لضمان نجاحه وفعاليته، الأمر وما فيه هو عبارة عن إلمام جميع المعلومات المستخدمة في إنشاء مشروعك الخاص، بداية من حساب كافة المصاريف المطلوبة وحتى الحساب المبدئي للإيرادات ومن ثم استنباط الربح أو الخسارة.

وذلك بهدف معرفة نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات الكائنة أمامك بسوق العمل، بهدف تعزيز نقاط القوة أو الفرص وتجنب نقاط الضعف أو التحديات، ومن هنا تبدأ العلامات الأولية لمدى نجاح أو فشل المشروع في الظهور، والتي من خلالها ستحدد ما إذا كنت ستستمر في المشروع أو لا.

أما إن كنت ترغب في معرفة دراسة الجدوى فيمكنك استنباطها من خلال أولى هدايانا لك والتي هي عبارة عن بناء مبدئي لأهم خطوات دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة 2021 والتي يمكنك الاستعانة بها في حال ما أردت إنشاء مطعم وجبات صغيرة.

خطوات عمل دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة 2021

في حال ما إن اتبعت الخطوات التالي ذكرها والتي سنعرضها على هيئة فقرات مستقلة على أكمل وجه فسنضمن لك إنشاء دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة 2021 تضمن لك نجاح كبير مستقبلًا.

تحديد الفئة المستهدفة من المشروع

أولى خطوات عمل أي مشروع هي تحديد الفئة المستفيدة منه، والتي من خلال تحديدها ودراسة أهم رغباتها يمكنك توفير أهم العوامل الجذابة لهم ومن ثم تضمن أن يكونوا أول المستهلكين.

على سبيل المثال فإن كنت تستهدف الشباب في سن الجامعة فعليك أن تكون على علم بأهم متطلباتهم، والتي تتمثل في جودة مقبولة وأسعار معقولة والأهم على الإطلاق هي سرعة تحضير الوجبات.

أما على جانب آخر إن كان استهدافك لفئات أقل سنًا فستكون العوامل الجذابة هي الهدف الأهم، وهذا ما يمكن استنباطه من أحد أكبر العلامات التجارية في الأسواق حاليًا والتي تصنع وجبة مخصوصة للأطفال محتوية على لعبة مع الكثير من الألوان الجاذبة سواء في الأكل نفسه أو فيما يحتويه.

أما إن كنت تسعي في استهداف الفئة الأكبر سنًا فكن على علم بأن أهم ما يشغلهم وأن يجب أن تركز عليه هي جودة العناصر الأساسية المكونة للغذاء ثم المعاملة الجيدة مع العملاء فهم ذات تقدير عالي للمطاعم صاحبة أفضل خدمة عملاء أو عمال استقبال.

وأخيرًا فالأسعار لا تكون ذات شأن كبير بالنسبة لهم مقابل الخدمة والجودة الممتازة.

وبهذا قد تكون بدأت على العمل على أولى خطوات دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة 2021.

تحديد مكان المطعم طبقًا لاستهدافك للمستهلك

من المهم جدًا أن تكون بجانب عميلك المستهدف وتحت نظرية، حيث إنه وطبقًا لما ذكرناه مسبقًا أهم ما يخص مستهلك الوجبات السريعة عامًا أن تكون سهلة وسريعة التحضير والاستهلاك، فليس للجميع القدرة على الانتظار حتى تقوم بتوصيل الطلبات حتى لو كانت جودتك هي الأفضل على الإطلاق.

لذا فعند بدء تحديدك للفئة المستهدفة أحرص على أن تكون بجانبهم، فعلى سبيل المثال إذا استهدفت الطلبة الجامعيين فعليك أن تكون بجانب أماكن الدراسة والمناطق التعليمية وذلك ضمانً لسرعة الحصول عليك ما إن رغبوا في الطعام.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع مشروع مطعم

تحديد نوعية الطعام والأسعار المناسبة للشريحة المستهدفة

يأتي الآن لُب القضية وهي ما هي نوعية الطعام الذي ستقدمه، يجب أن تكون ذا إحاطة كافية بطبيعة احتياجات أو طبيعة المأكولات المطلوبة لدى كل فئة مستهدفة، وذلك ضمانًا لتهافتهم عليك حين تبدأ بالتنفيذ على أرض الواقع.

كذلك فإن معرفتك لطبيعة الحالة المادية للفئة المستهدفة عليه العامل الأكبر في تحديد مكوناتك الأساسية ومن ثم وضع السعر المناسب لهم، فلن يجدي الأمر نفعًا في حال ما إن استهدفت فئة صغيرة في السن مع وضع أسعار عالية نسبيًا حتى لو كنت تقدم أفضل الخدمات.

حصر المعدات المطلوبة للمشروع

أما عن أخر ما ستحتاج الإحاطة بأخر خطوات عمل دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة 2021 فهي أن تبدأ في حصر وتجهيز المعدات المطلوبة طبقًا لطبيعة نوعية الطعام وطبيعة المكان الذي ستعمل به.

كما يجب مراعاة أن تكون تلك المعدات بأسعار مناسبة تضمن لك الاستمرار الآمن في تطوير مشروعك واستكمال باقي العناصر، وضمانًا لحدوث تغطية نوعية للمصروفات على المدى القريب.

التنفيذ الفعلي لخطوات دراسة الجدوى

بعد أن انتهيت من التجهيز لأهم خطوات دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة 2021 فعليك الأن التنفيذ الفعلي، أول ما يجب مراعاته عند تنفيذك لمشروعك الصغير هو أن تكون شديد الإحاطة بالطبيعة السعرية لجميع مشترياتك مقارنةً بما لديك من رأس.

توضيحًا للفقرة السابقة فإنك لديك رأس مال محدد تريد من خلال استيفاء جميع المطلوبات من عناصر أساسية لبدء مشروعك الخاص، مع ضرورة الاحتفاظ برصيد احتياطي لضمان إنفاقه في الأشهر الأولى من بدء المشروع، حيث إنه ومن غير الطبيعي أن يبدأ مشروعك في توفير مصاريفه الخاص.

بناءً عليه فعند بدء تنفيذك لما سيلي ذكره بعد يجب ان تراعي الموازنة بين الجودة الجيدة والأسعار المناسبة وذلك ضمانًا لاستمرار مشروعك ونموه.

اختيار وتجهيز موقع جذاب للمطعم

أرض الواقع مليئة بالتطبيق الفعلي لتلك الخطوة، فكم من مطاعم وجبات سريعة قد لا تتحلى بالجودة المطلوبة ولا الإمكانيات المساعدة إلا أن موقعها جعلها تتفوق على من دونها من المطاعم المحيطة.

ليس فقط الموقع إنما لمستك السحرية أثناء التجهيز الفعلي للمكان وتحويلة من مجرد مكان فارغ إلى مكان جذاب للمواطنين يرغب الجميع في دخوله، فمن خلال التصميم المتميز والمقرب إلى الفئة المستهدفة يمكنك جذب فئتك المستهدفة بنسبة كبيرة وفقط من خلال التصميم الجذاب.

جدير بالذكر أن المطاعم الصغيرة أو أماكن الجلوس والمقاهي المتطورة يمكن اعتبارها بنسبة كبيرة ملجأ عملائها للهروب من ضغوط الحياة أو العمل ومن ثم الاسترخاء أثناء تناول وجبتهم الخاصة.

تحديد المواطنين المستهلكين

بعد أن بدأت باستهداف الفئة المطلوبة فعليك الآن ببدء التنفيذ الفعلي واتخاذ قرارك النهائي، فإن أردت اختيار فئة الشباب فيجب أن تحدد ما ستقدمه لهم، فهل هي وجبات شرقية أم غربية أو غيرها وما هي طريقة التحضير والعرض، مع البدء في التنويه للفئات المطوبة بأنك على وشك تقديم الوجبات المحببة لك.

البدء في شراء المعدات الخاصة للمطعم

أبدأ في شراء المعدات الخاصة للمطبخ بداية من المعدات الصغيرة وصولًا إلى الموقد والأفران المطلوبة والثلاجات، وأدوات صناعة الطعام، كذلك فعليك ببدء تجهيز الطاولات والكراسي، كذلك يمكنك البدء في تحضير ماكينة الكاشير وكاميرات المراقبة بهدف الحفاظ على أمان المواطنين.

تحديد العاملين بالمطعم

مما لا شك فيه أن اختيارك للعاملين في مشروعك الخاص هو واحدة من أهم الخطوات التي يجب الالتفات لها أثناء تحضيرك لدراسة جدوى مطعم وجبات سريعة 2021، يجب أن تكون واثق كامل الثقة في قدراتهم وخبراتهم، وذلك ضمانًا لتقديم الخدمة الممتازة المطلوبة للزبائن.

ابتداءً من شيف المطبخ ومساعديه مرورًا بمقدمين الطعام وموظفين الاستقبال وانتهاءً بمدير المطعم وهو الشخص المفوض للقيام بأعمال الإدارة العامة للمطعم.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى اقتصادية جاهزة وقابلة للتنفيذ

الإعلان والترويج للمطعم

أقولها وبكل ثقة يمكنك أن تخسر كل ما قد أنفقت في الخطوات السابقة إلى جانب خسارة الوقت والمجهود الذي أنفقته لهذا المشروع في حال ما لم تقم بعمل خطة دعائية مناسبة لمشروعك.

مؤخرًا قد تم إنشاء علم كامل للتسويق، هل أنا بحاجة للتوضيح أكثر من ذلك على مدى أهمية تلك الخطوة؟

البداية دائمة من عند عملائك المستهدفين، من خلال دراستك الجيدة لهم ولطبيعة أماكن تواجدهم وطبيعة رغباتهم يمكن اكتشاف أسهل وأسرع الطرق للوصول إليهم، وليس فقط للوصول إليهم بل لكسبهم كعملاء دائمون للمكان.

بدايةً من تصميم اللافتة المناسبة الجذابة والدالة على طبيعة الخدمة المقدمة لديك، ومرورًا لتوصيل المعلومات الكافية للزبائن المستهدفين سواء عن طريق الأوراق الدعائية (فلايرز)، ووصولًا حتى العروض الجذابة التي لا يمكن تجاهلها من أجل القدوم وإجراء التجربة اللازمة لمعرفة جودة ذلك المكان.

كذلك طباعة الأكياس الجذابة والموضح عليها أسم المطعم بوضوح وشعاره الخاص والجملة الدعائية المعبرة هو هدف المطعم (slogan).

كل تلك عبارة عن عوامل دعائية جاذبة للزبائن، وبالطبع ستختلف طبيعتك الدعائية طبقًا للفئة المستهدفة وطبيعة ما تقدمة من خدمات.

وضع خطة إيرادات افتراضية

هنا يمكننا التفرقة بين من يصنع دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة 2021 عن وعي وفهم لكل خطوة يجريها ومن يفعلها بعشوائية خالية من العلم والمنطق.

أثناء قيامك بحسابات المصروفات الخاصة بداية من المصروفات الثابتة والمصروفات المتغيرة وهي ما سنذكرها لاحقًا يجب أن تعد في المقابل قائمة تفصيلية افتراضية لمكاسبك في العدة أشهر الأولى، وذلك عن طريق وضع توقع مبدأي بعدد الزبائن أو كمية البضاعة المستهلكة يوميًا ومقارنتها بالمصروف اليومي.

من خلال تلك الخطوة يمكنك عمل تصور مبدأي لما ستؤول إليه الأمور عند بدايتك التنفيذ فعليًا على أمر الواقع، وذلك من خلال تحديدك لنقاط تميزك عن غيرك من المطاعم المحيطة والعوامل التي تجذب الزبائن إليك لا إلى غيرك.

كذلك ومن خلال قياسك للتحديات المواجهة لك يمكنك محاولة تجنبها قدر الإمكان أو تحويلها إلى مزايا إن استطعت، ومن ثم يمكنك تطبيق تصور مبدأي على الأقل لأول ثلاثة أشهر لطبيعة المبيعات والمصروفات.

كيفية حساب تكاليف انشاء مطعم الوجبات السريعة

استكمالًا لما ذكرناه ونحن بصدد الحديث عن دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة 2021، وبعد ما ذكرناه عن وضع خطة افتراضية للإيرادات ومقارنتها بالمصاريف المتوقعة، فها نحن نذكر لك أهم المصاريف أو التكاليف التي ستتحملها في حال أردت إنشاء مطعم وجبات سريعة.

التكاليف الثابتة لإنشاء مطعم وجبات سريعة

التكاليف الثابتة هي تلك التي يمكن تقسيمها إلى شقين، الشق الأول هي المصروفات المدفوعة لمرة وحيدة بهدف جلب المعدات الأساسية، أما عن الشق الثاني فهي المصاريف التي يتم دفعها بصورة دورية كل شهر وتتمثل في الآتي:

  • أولى المصاريف الثابتة هي تكاليف شراء المعدات الأساسية للطهي ومصاريف تجهيز المطعم بداية من الديكور العام مرورًا بالطاولات وما إلى أخرة كما ذكرنا مسبقًا.
  • كذلك وفي حال ما كنت مستأجر للمطعم فمن مصاريفك الشهرية أو التكلفة الثابتة هي القيمة المتفق عليها للتأجير.
  • رواتب الموظفين الثابتين شهريًا

التكاليف المتغيرة لإنشاء مطعم وجبات سريعة

أما عن تلك التكاليف المتغيرة فهي التي يمكن أن تختلف بشكل شهري على حسب طبيعة العمل في ذلك الشهر ومنها الآتي:

  • رواتب موظفين توصيل الطعام للعملاء منزليًا وذلك بسبب اعتمادهم على إعداد الطلبات التي تم توصيلها، أو في بعض الأماكن يتم محاسبتهم بالساعة طبقًا لعدد ساعات عملهم والتي تتغير طبقًا لطبيعة العمل.
  • تكلفة المواد الخام لتجهيز الطعام، والتي يمكن أو تزداد أو تقل شهرية على حسب طبيعة استهلاك العملاء.
  • تكاليف الصيانة الشهرية أو السنوية للمعدات، والتي يمكن أن تتغير من آن إلى آخر طبقًا لحالة المعدة ومدى احتياجها للصيانة.
  • أيضًا العملية التسويقية كما ذكرنا فيجن أن تخصص لها مبلغ شهري قد يزداد أو يقل طبقًا لطبيعة الإقبال على المطعم.
  • كذلك فإن الفواتير الشهرية من المصاريف المتغيرة التي لا يمكن التنبؤ بها، فهي معتمدة على طبيعة استهلاكك الشهري للكهرباء أو المياه أو إلى ما أخره من فواتير مختلفة طبقًا لطبيعة المأكولات التي تقدمها.

الآن وقد أصبحت على علم بطبيعة المصروفات الشهرية، وبعد أن وضعت خطتك المبدئية الافتراضية المتوقعة للإيرادات يمكنك عندها أن تكون قد أنشأت دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة 2021 على أكمل وجه والذي من خلاله يمكنك التنبؤ بمدى جدوة إنشاء المطعم من عدمه.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع مشروع مطعم برجر

إرشادات عامة عند فتح مشروع مطعم وجبات سريعة

الآن وبعد أن قمت بإجراء دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة 2021 فها هي بعض الإرشادات العامة الواجب اتباعها للحصول على أقصى ربح ممكن، وهي كالآتي:

  • عليك الاهتمام بتميز جودة منتجاتك مقارنة بالمطاعم المحيطة بك مع ضمان سرعة تحضيرها.
  • يجب أن تبدأ بإصدار الشهادة الطبية للجميع العاملين بالمطعم قبل البدء في العمل الفعلي، مع الاهتمام الدائم بنظافة المكان وتعقيم الأدوات الخاصة بالطهي.
  • لا غنى تلك الأيام عن خدمة توصيل الطلبات إلى المنازل، فلا تغفل ذلك الجانب على الإطلاق وقم بتوفير العدد المناسب من رجال توصيل الطلبات للمنازل طبقًا لما ستجده من إقبال في الأشهر الأولى من بدء العمل الفعلي.
  • كما ذكرنا مسبقًا فلا فائدة من كل تلك الخطوات ما دمت تقدم خدمة غير مناسبة ماديًا للفئة المستهدفة، فعليك بتوفير السعر المناسب للفئة الموجه لها الخدمة.
  • كذلك فإن استقرارك في المكان من أهم عوامل نجاحك، حيث أنك ومع مرور الوقت ستصبح من أهم علامات المنطقة المحيطة بك ومن ثم يزداد أعداد عملائك.

كونك بدأت بالسؤال عن دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة 2021 فهذا دليل على وعيك بأهمية دراسة الجدوى في بدء أي مشروع، لذا فها هي أهم خطوات عمل دراسة الجدوى لمشروعك فما عليك إلا التطبيق الجيد لضمان تحقيق أعلى ربح.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.