دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس وسجاد في مصر 2022

دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس وسجاد في مصر 2022 هي أحد الوسائل التي يمكنك الاعتماد عليها للتعرف على تكلفة تنفيذ هذا المشروع ومتطلباته، وفي السطور المقبلة سيعرض لك موقع زيادة نموذج لتلك الدراسة المنظمة، والتي تتضمن كافة العناصر التي ستحتاج إلى توافرها لتنفيذ المشروع.

دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس وسجاد في مصر 2022

دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس وسجاد في مصر 2022

من المتعارف عليه أنه عندما يود أحد الأشخاص القيام بتنفيذ أي مشروع فإن الخطو الأولى لذلك هي من خلال وضع دراسة جدوى تتضمن كافة العناصر التي ينبغي توافرها لتنفيذ هذا المشروع، وفي حالة أنك تود تنفيذ مشروع ذو علاقة بتنظيف السجاد والملابس فإليك دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس وسجاد في مصر 2022 كاملة الأركان.

الجدير بالذكر أن دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس وسجاد في مصر 2022 ينبغي أن تشتمل على بعض العناصر الأساسية، والتي تتمثل في ضرورة التعرف على متطلبات افتتاح هذا المشروع وتحدي الديكور الخاص بالمكان، كما ينبغي أن تشتمل دراسة الجدوى على المعدات والآلات التي سيتم شرائها، كما أن هذا المشروع من المشروعات المضمونة الربح.

إلى جانب ذلك فإن دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس وسجاد في مصر 2022 عادةً ما يتم فيها تحديد الأرباح العائدة من تنفيذ المشروع، والعمالة التي يحتاج المشروع إليها، وفي السطور التالية سنتعرف معكم على تلك العناصر ولكن بشكل أكثر تفصيلًا.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع كوفي شوب من الألف إلى الياء بالتكاليف

متطلبات تنفيذ مشروع مغسلة ملابس وسجاد

غني عن القول أن لكل مشروع متطلبات ينبغي توافرها حتى يتمكن الشخص من تنفيذ هذا المشروع على أرض الواقع، وفيما يخص متطلبات تنفيذ مشروع مغسلة الملابس والسجاد فإنه ينبغي توافر محل أو جراج لتنفيذ هذا المشروع شرط أن تبلغ مساحته حوالي 25 متر وحتى 70 متر على أقل تقدير.

كما تتمثل تلك المتطلبات في ضرورة توافر مصدر دائم للمياه والحصول على الكهرباء، بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون المكان ذو تغطية جيدة، إلى جانب ذلك فإنه ينبغي أن يتم اختيار مكان بالقرب من وسط المدينة حتى يسهل على العملاء الحصول على الخدمة، فضلًا عن ضرورة توافر بعض المعدات والآلات التي سنشرحها لكم بالتفصيل فيما يلي.

أحد أهم المتطلبات الواجب توافرها لتنفيذ هذا النوع من المشروعات تتمثل في ضرورة الحصول على ترخيص للمكان، وتحديد عدد العمال الذي سيتضمنهم المشروع، بالإضافة إلى ضرورة تحديد ديكور معين للمكان والاهتمام بالدعاية والإعلان عن المشروع على النحو الصحيح.

تصميم المغسلة والديكور الخاص بها

أحد العناصر التي ينبغي على صاحب المشروع الاهتمام بها عند قيامه بتنفيذ مشروع مغسلة ملابس وسجاد على أرض الواقع هي الاهتمام بديكور المكان، حيث إن هذا العنصر هو المتحكم في المقام الأول في جذب العملاء إلى المغسلة والتعرف على الخدمات التي توفرها إليهم.

من ثم فإنه ينبغي أن يتم وضع لافتة إعلانية عند واجهة المغسلة، والتي تتضمن بعض المعلومات عنها ووسائل التواصل مع مالكيها، كما ينبغي أن يكون تصميم تلك اللافتة جذابًا، إلى جانب ذلك فإنه ينبغي أن تتضمن المغسلة فاترينة من الزجاج لتعليق الملابس عقب القيام بتنظيفها.

بالإضافة إلى ذلك فإنه ينبغي أن يتم تقسيم المغسلة إلى عدة أجزاء، جزء يختص بتنظيف الملابس وجزء آخر لتنظيف السجاد، فضلًا عن جزء خاص باستقبال العملاء وجزء لتسليم العملاء الملابس والسجاد عقب الانتهاء من التنظيف.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية المستلزمات وطرق التسويق

المعدات والآلات الواجب توافرها بالمشروع

المعدات والآلات هي الوسائل الأساسية التي سيتم الاعتماد عليها في تقديم الخدمات إلى العملاء، وفي السطور المقبلة سنعرض لكم بعضًا من تلك المعدات، مع بيان متوسط سعر كل آلة على حِدة وبعض المعلومات عنها.

  • يجب أن يتوافر بالمغسلة جهاز دراي كلين، والذي يعادل متوسط سعره في الأسواق حوالي 25 ألف جنيه.
  • ينبغي شراء بودي بمجفف والذي يعد بمثابة البديل لجهاز الدراي كلين، ومن ثم فبإمكانك الاعتماد عليه في حالة أن قمت بافتتاح المغسلة في أحد الأحياء الشعبية، وتتفاوت أسعار هذه الآلة من مكان لآخر.
  • غسالة نصف أوتوماتيك حيث إنك بالطبع ستحتاج إليها لتنظيف الملابس، وتبدأ أسعار الغسالات النصف أوتوماتيك ذات العشرة كيلو من ماركة توشيبا من ألفين و280 جنيه.
  • يجب شراء شماعات ويبدأ سعر الدستة منها من النوع الجيد من 7.5 جنيه، بينما يصل سعر الرابطة إلى 75 جنيه.
  • ينبغي توافر أكياس بلاستيكية والتي يعادل سعر الكيلو منها 32 جنيه وحتى 35 جنيه، ويمكنك طباعة اسم المغسلة عليها.
  • يجب شراء ماكينة لغسل السجاد ويمكنك الاختيار بين الماركات الصيني والإيطالي.
  • ينبغي توافر مغسلة بطاطين والتي يعادل متوسط سعرها 7 آلاف جنيه.
  • يجب شراء ماكينة ترقيم ومكبس كوي اوتوماتيكي.
  • ينبغي توافر بعض المساحيق التي تستخدم في تنظيف الملابس والسجاد.

أوراق استخراج ترخيص لمغسلة السجاد والملابس

أحد أهم الخطوات التي يتم القيام بها عند تنفيذ مشروع مغسلة السجاد والملابس تتمثل في استخراج ترخيص لمزاولة المهنة، وللحصول على هذا الترخيص ينبغي توافر بعض المستندات الرسمية ومن ثم تقديمها إلى الجهات المختصة، وفي السطور المقبلة سنعرض لكم تلك المستندات.

  • ملف لوضع المستندات الرسمية.
  • نموذج لاستخراج رخصة مغسلة الملابس والسجاد.
  • صورة طبق الأصل من بطاقة الرقم القومي السارية المفعول لمالك المغسلة.
  • صورة طبق الأصل من عقد إيجار أو ملكية المكان.
  • السجل التجاري لمغسلة السجاد والملابس.
  • رسم دقيق للمكان الذي سيتم تنفيذ المشروع عليه.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية الأغنام ومراحل تربية الأغنام

العمالة والموظفين بالمغسلة

في تلك الخطوة ينبغي أن يكون صاحب المشروع على دراية تامة بأن العمالة هي بمثابة القوة المعتمد عليها توفير الخدمات للعملاء، ومن ثم فإنه ينبغي أن يتم اختيار الأشخاص الأكفاء للقيام بتلك المهمة، والجدير بالذكر أن عدد الموظفين يتم تحديده بناءً على مساحة المكان، فلا يجوز استقدام أشخاص بعدد كبير للعمل في مكان ذو مساحة صغيرة أو ضيقة.

للقيام بتنفيذ مشروع مغسلة الملابس والسجاد على مساحة متوسطة، فإنك ستكون بحاجة إلى عدد عمال وموظفين يصل إلى حوالي 10 أشخاص لتقديم الخدمات المختلفة إلى العملاء، وعليه فينبغي أن تقوم باختيار أشخاص يملكون الخبرة الكافية ويمكنك الاعتماد عليهم في هذا المجال.

الخلاصة في 7 نقاط

بالاستناد إلى ما سبق ذكره في هذا الموضوع نجد أن:

  1. دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس وسجاد في مصر 2022 تتيح للفرد إمكانية التعرف على متطلبات المشروع، وما إن كان هذا المشروع مربحًا أم لا.
  2. دراسة الجدوى هي أحد أفضل الطرق المنظمة التي يمكن للفرد الاعتماد عليها في تنفيذ المشروعات المختلفة.
  3. تتضمن دراسة الجدوى لهذا النوع من المشروعات تحديد المكان وتوفير بعض المعدات والآلات.
  4. أحد العناصر التي تتضمنها دراسة الجدوى تتمثل في الاهتمام بالمظهر الخارجي للمكان الذي سيتم تنفيذ المشروع به.
  5. في دراسة الجدوى يتم تحديد رأس المال المطلوب لتنفيذ المشروع.
  6. عادةً ما تتضمن دراسات الجدوى للمشروعات المختلفة وضع بعض الملاحظات الجانبية والتي يمكن تنفيذها في وقتٍ لاحق.
  7. ينبغي على الفرد التأني والتركيز عند القيام بعمل دراسة جدوى لمشروعه الخاص.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.