دراسة جدوى مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل ومتطلباته

دراسة جدوى مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل هي أهم الخطوات  التي تحتاجها لنجاح مشروعك، من حيث احتياجك للعمالة والتعرف على أهم المنافذ الخاصة بتوزيع الكراسات والكشاكيل، والآلات اللازمة لصناعة الكراسات والكشاكيل بأفضل جودة ممكنة، وسيعرض لكم موقع زيادة كل ما يخص دراسة جدوى مشروع صناعات الكراسات والكشاكيل للوصول إلى أكبر ربح يمكن تحقيقه من خلال هذا المشروع المربح.

دراسة جدوى مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل

دراسة جدوى مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل

يعد مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل من أكثر المشروعات الربحية، كما أنه من المشاريع التي يستمر توزيع وطلب بضاعتها طوال العام، على غير المشاريع الأخرى التي يمكن أن يتم توزيع وطلب بضاعتها في أوقات معينة فقط في السنة.

كما أن زيادة الطلب والإقبال على مثل هذه السلع من الأطفال وطلاب المدارس وطلاب الجامعات والمعاهد وأصحاب المكاتب والشركات والمكتبات جعل  دراسة جدوى مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل موضع أهمية بالنسبة للجميع، وقبل التعرف على كيفية دراسة هذا المشروع علينا التعرف على أهميته.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى تربية الحمام والعمالة والمتطلبات التي سيحتاجها المشروع

أهمية دراسة مشروع الكراسات والكشاكيل

تتمثل أهمية دراسة جدوى مشروع صناعات الكراسات والكشاكيل في زيادة الطلب عليه في الأسواق من جميع الفئات العمرية ومن جميع أنواع مجالات الأعمال، حيث يتم استخدامها في المدارس والجامعات والحضانات والشركات وحتى المحلات التجارية والسوبر ماركت لتدوين حساباتهم.

العمالة التي يحتاجها مشروع الكراسات والكشاكيل

تعد العمالة من العوامل الأولية التي يجب أن تتواجد في كافة المشروعات بجميع انواعها ومجالاتها، وهي من أهم العوامل الموجودة في المشروع وبدونها يتوقف المشروع بأكمله، وسنوضح لكم فيما تتمثل عمالة المشروع في السطور التالية.

عمالة المصنع

المقصود هنا بعمالة المصنع هي عدد العمال المتواجدين في المصنع والمخزن لتشغيل الآلات والعمل عليها وللتعبئة ووضع البضاعة الخاصة بالمصنع في المخازن والسيارات.

يجب على كل آلة في المصنع أن يعمل عليها كحد أدنى عاملين، ولعملية التعبئة والتوزيع عاملين أيضًا، وللإشراف ونقل البضائع في المخازن والسيارات الخاصة بالمصنع عاملين؛ لنصل بذلك إلى عدد 6 عمال.

عمالة النقل

تنقسم عمالة النقل إلى مندوبين والعمال الذين يقومون بقيادة السيارة لنقل البضائع، وفي حالة نقل الكراسات والكشاكيل إلى المصادر عن طريق المندوب يجب أن يكون عدد المندوبين بحد أدنى ثمانية، وفي حال كان المصنع يوزع بضائعه على محافظة واحدة فقط وتحتوي هذه المحافظة على 7 مراكز.

حيث يكون لكل مركز في المحافظة مندوب لنقل البضائع وللمحافظة نفسها مندوب؛ لذلك لا يجب أن يقل عدد العاملين كمندوب في المحافظة الواحدة عن ثمانية عمال.

أما بالنسبة لعدد العمال الذين يعملون كسائقين السيارات الخاصة بالمصنع ونقل بضائعه من خلال المندوب فيجب على المصنع أن يوفر سائق سيارة لكل مندوب فمثلًا إذا كان عدد المندوبين كما ذكرنا فوق ثمانية فيجب أن يتوافر سائقين سيارات للمصنع بعدد ثمانية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات والمعدات اللازمة للمشروع

الآلات اللازمة للمشروع

بعد أن تعرفنا على العمالة اللازمة للتمكن من دراسة جدوى المشروع بصورة واضحة وهو أهم عنصر في المصنع، علينا التعرف على ثاني أهم العناصر التي يجب أن تتواجد في مصانع الكراسات والكشاكيل والتي أيضًا بدونها يتوقف نشاط المشروع بالكامل، وهي الآلات وفيما يلي سنوضح الخصائص التي يجب أن تحتوي عليها:

  • يجب أن تتوافر في مصانع الكراسات والكشاكيل آلات التقطيع التي تعمل على قطع الأوراق بالأشكال والأحجام المطلوبة.
  • ينبغي أن تتوافر في مثل هذه المصانع آلات الثني وهي التي تعمل على تشكيل الأوراق وثنيها وتجهيزها لشكل الكراسة والكشكول.
  • يجب أن يتوافر آلات التدبيس في مصانع الكراسات والكشاكيل لتدبيس الاوراق بعد القيام بثنيها عن طريق آلات الثني.
  • ينبغي أيضًا ان تتوافر آلات القص في المصنع لقص الأوراق بعد ثنيها وتدبيسها للأحجام والأشكال المناسبة والمطلوبة.
  • آلات الترفيل وهي من الآلات التي يجب أن تتوافر في مصانع الكراسات والكشاكيل للقيام بتخطيط وتسطير الكراسات.
  • آلات التغليف هي من أهم الآلات التي يجب أن تتوافر في المصانع المنتجة لمثل هذه السلع، حيث تعمل على تغليف الكراسات والكشاكيل بغلاف، ويكون لهذا الغلاف الذي تم التغليف به العديد من الأشكال والأنواع ليكون المظهر الخارجي للكراسات والكشاكيل حسن ويتناسب مع جميع الأعمار.

منافذ التوزيع

منافذ البيع هي التي يتم توزيع بضائع المصنع من كراسات وكشاكيل عليها، وهي التي تقوم بتوزيع البضائع على الجميع، بحيث تتعرف على احتياجاتهم ومتطلباتهم من الكراسات والكشاكيل من حيث أحجامها وأشكالها، وسنتعرف فيما يلي على أهم منافذ البيع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  دراسة جدوى مشروع محل ملابس رجالية وأهم متطلباته

المكتبات

تعد المكتبات من أهم منافذ البيع والتوزيع؛ لأنها متخصصة في بيع الأدوات الخاصة بالمدارس والجامعات والتي من ضمنها الكراسات والكشاكيل بكميات كبيرة، وتتم فيها عملية البيع بصورة مباشرة.

المراكز التعليمية

تعد المراكز التعليمية من أهم وأكبر منافذ بيع الكراسات والكشاكيل بسبب زيادة الطلب من الحضانات والمدارس والجامعات والمعاهد على هذه السلع، حيث يتم الاحتياج إليها من أجل تدوين الواجبات المدرسية والأبحاث العلمية الخاصة بطلبة الجامعات، وتدوين حسابات شئون الطلبة وغيرها.

المعارض

تقوم المعارض الخاصة بالمستلزمات المدرسية بعرض كميات كبيرة من الكراسات والكشاكيل، ويذهب الناس لمثل هذه المعرض لشراء الكرسات والكشاكيل بالجملة، حيث تكون أسعار هذه المعارض أقل من المكتبات والمحلات التجارية الخاصة بالمستلزمات المدرسية.

المكاتب

يمكن توزيع بضائع المصنع على المكاتب والشركات لتدوين قيودهم اليومية والمالية في الدفاتر الخاصة بهم.

التسويق

ستلاحظ أثناء دراسة جدوى مشروع صناعات الكراسات والكشاكيل أن طرق التسويق متعددة في هذا المجال، وهذا ما سنعرضه لكم في السطور التالية.

  • التسويق الإلكتروني: يعد التسويق الإلكتروني في وقتنا هذا من أحدث الطرق العالمية للتسويق، ويتم من خلال إنشاء صفحة تحتوي على اسم المصنع وكل ما يقدمه من بضائع والأسعار الخاصة بها، إلى جانب العروض المقدمة.
  • التسويق بالمكتبات: يتم التسويق للمكتبات من خلال توريد المنتجات للمكتبات وتقوم المكتبات بعرضها بأسعارها.
  • التسويق بالمعارض: يتم التسويق للمعارض لمن لا يهتم كثيرًا بأمور الإنترنت والبحث من خلاله، فيذهب الناس للمعارض لشراء الكراسات والكشاكيل بصورة مباشرة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  دراسة جدوى مشروع محل نجف

المساحات

يجب أن يكون متوسط مساحات مصانع الكراسات والكشاكيل بحد أدنى مئتان مترًا مربعًا، وذلك حتى يستطيع المصنع استيعاب كافة الآلات التي يحتاجها لإنتاج المنتجات، مثل آلات القص والتغليف والتدبيس وغيرها من الآلات.

العمليات الإنتاجية للمشروع

تتكون العملية الإنتاجية للمشروع من صناعة الكراسات والكشاكيل، وتتم هذه العملية بطريقة آلية، كما يتم التسطير والتغليف والتدبيس في هذه العملية.

صناعة الاسكتشات وهذه هي عملية الإنتاج الأخرى الخاصة بالمصنع يتم إنتاج هذا النوع بالسلك والدبابيس، كما يتم إنتاجها بأفضل التصاميم وأروعها.

الأسعار

يبلغ متوسط أسعار الآلات في مصانع الكراسات والكشاكيل حوالي 10 مليون جنيه مصري.

نصائح

سنقدم لك بعض النصائح التي يتوجب عليك مراعاتها أثناء دراسة جدوى مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل، وتتمثل في:

  • يجب عليك مراعاة كافة النواحي الاقتصادية والفنية والتسويقية.
  • ينبغي عليك إعداد تقارير مالية نهائية في كل ما يخص الأمور المالية بالمصنع من عمليات بيع وتوزيع وأجورالعمال وإهلاك الآلات.
  • العمل على تحليل كافة البيانات اللازمة لتنفيذ دراسة جدوى مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل، وجمع المعلومات والقيام بجدولتها.
  • عليك أن تستفيد من كافة الأشخاص الذين لديهم خبرة في هذا المجال، والتعلم من تجاربهم ومن خبراتهم السابقة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  دراسة جدوى مشروع محل مكياج بالتفصيل 2022

كانت هذه أهم وأبرز المعلومات التي يجب أن تعرفها أثناء عملية دراسة جدوى مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل، وقد أوضحنا لكم كافة المتطلبات المتعلقة بها بدءًا من العمالة اللازمة وحتى الآلات التي يتطلبها المشروع، كما تطرقنا لعرض العمليات الإنتاجية التي يقوم بها المشروع، بالإضافة إلى أهم منافذ البيع وطرق التسويق لتحقيق أكبر ربح ممكن.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.