طعام لدفع الشعور بالقيء مجرب

يمكن استخدام طعام لدفع الشعور بالقيء مجرب إذا أردت أن تتقيأ ولا تستطيع، فهذا قد يدفعك للجوء إلى استخدام أطعمة تساعد على الشعور بالرغبة في التقيؤ، وهذه الأطعمة ليست كثيرة وذلك لأن قليل جدًا منا يرغب في هذا الشعور.

لذا من خلال موقع زيادة سنقوم بعرض كافة الأنواع المتعلقة بـ طعام لدفع الشعور بالقيء مجرب، وكذلك سنتعرف على كل الأطعمة التي تقلل من الشعور بالتقيؤ أو تمنعه تمامًا.

طعام لدفع الشعور بالقيء مجرب

هناك الكثير من الأطعمة التي تساعد في القيء المجربة، وذلك نظرًا لما تتسبب به من اضطرابات في المعدة، والتي تكون بمثابة إنذار للمعدة بأن هناك شيء غير طبيعي يحدث بداخلها، وعلى الرغم من ذلك تمكن الأطباء من معرفة أن المعدة ليست المسؤول الوحيد عن الشعور بالغثيان.

كما أنهم توصلوا إلى أن الشعور بالرغبة في القيء نابع من عدة أجهزة وليس الجهاز الهضمي فقط، فكل هذه الأطعمة تشعرك برغبة في الغثيان والترجيع نتيجة لما ترسله من إشارات لمراكز التقيؤ الموجودة في الدماغ، فالتقيؤ هو حدث جسدي مسؤول عن تفريغ الجسم من القوى والمحتويات الموجودة في المعدة.

من الأنواع المعروفة عن طعام لدفع الشعور بالقيء مجرب ما سنذكره أمامك عبر السطور التالية:

  • الموز من طعام لدفع الشعور بالقيء، فإذا كانت معدتك جافة ولا تتمكن من القيء، فالموز سوف يساعدك على الترجيع وذلك لما يحتويه من بوتاسيوم.. والذي يتسبب نقصه في حدوث جفاف مسببًا الرغبة في الغثيان.
  • تناول كمية كبيرة من الحليب، وذلك نظرًا لما يحتوي عليه من سكر اللاكتوز الذي يتسبب في تهيج المعدة وإثارة الرغبة في الغثيان.
  • كذلك تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على دهون، كالوجبات السريعة والمقرمشات المقلية في زيوت، وذلك لأن كثرتها تؤدي إلى تهيج المعدة، مما يزيد من الرغبة والشعور بالقيء.
  • يوجد لكلًا منا أطعمة يتحسس من أكلها وتسبب له الشعور بالقيء، حيث إن جهازنا المناعي لا يستجيب لهذه الأطعمةـ فهو يستجيب للمواد الكيميائية التي تحتوي على الجلوبين المناعي e والهستامين، كل هذه الأشياء تسبب رغبة في القيء، ومن هذه الأطعمة البيض والقمح والفول السوداني والسمك والمحار والصويا.

اقرأ أيضًا: علاج القيء عند الاطفال بالاعشاب

أطعمة تقلل من الشعور بالقيء

كما تحدثنا عن أنواع طعام لدفع الشعور بالقيء مجرب يمكن اللجوء له في حالة الرغبة في القيء، يمكن أن نتحدث عن أطعمة تقلل الشعور بالرغبة في القيء، فمنا من يرغب في القيء ليتخلص مثلًا من وجع في المعدة، ومنا من يرغب في التخلص من الشعور بالقيء وتقليل هذا الإحساس.

فكما تمكنا من إيجاد الكثير من أنواع طعام لدفع الشعور بالقيء مجرب يمكن أن نجد الكثير من الأطعمة التي تقلل من هذا الشعور، فأكل هذه الأطعمة يؤدي إلى تقليل الشعور بالقيء إذا تناولنا الكثير منها، أما في حالة تقليلها فقد تؤدي إلى زيادة هذا الشعور، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

  • البسكوت الجاف من الأطعمة التي تقلل من الشعور بالغثيان، لذا إذا شعرت أن معدتك قد تهيجت وبدأت تشعر بالدوار والرغبة في الترجيع يمكن أن تلجأ إلى تناول هذا البسكوت.
  • الألياف المنظفة للجسم تساعد في تخليص الجسم من الميكروبات والكيماويات الموجودة به، لذا يجب أن نزيد من تناولها بكميات كبيرة، لكي تقلل هذا الشعور.
  • يجب أن نزيد من تناول المكسرات الغنية بالبروتين التي تساعد في تقليل الشعور بالقيء، مما يؤدي إلى تهدئة المعدة وتقليل هذا الشعور.
  • الزنجبيل يعتبر من المواد التي لها قدرة كبيرة على تقليل الشعور بالقيء، حيث إنه يحتوي على مضادات فعالة تعمل على تهدئة المعدة وتقليل تهيجها.

لذا يقوم الكثير من النساء الحوامل بشرب الزنجبيل أو تعاطي مهدئات المعدة والمسكنات المحتوية على زنجبيل، خاصة في الشهور الأولى من الحمل.. كذلك هو من الأشياء الرخيصة التي يسهل الحصول عليها.

  • الأرز أيضًا من الأشياء التي تقلل الإحساس بالقيء والدوار، كما أنها تساعد في تقليل التهابات المعدة أو معالجة تهيجها.

أطعمة أخرى تقلل الشعور بالقيء

يوجد الكثير من الأطعمة التي تعمل على تقليل الشعور بالقيء، كذلك يوجد كثير من طعام لدفع الشعور بالقيء مجرب، فبما إننا قد تحدثنا باستفاضة عن هذه الأطعمة التي تزيد الإحساس بالقيء يمكن إكمال الحديث عن الأطعمة التي تقلل من الشعور بالقيء وهي:

  • يجب أن تحرص على تناول الأطعمة الصحية الخفيفةـ خاصةً للأطفال الذين من الممكن أن يعانوا من الشعور الدائم بالرغبة في القيء، فمن المفضل أن يأكلوا الطعام الصحي الخفيف كالبطاطا المسلوقة والجزر المسلوق والمهروس، وكذلك الأرز المطحون.
  • لكي يتم التقليل من الشعور بالقيء يمكن أن نأكل الأرز الأبيض أو الدجاج المشوي أو شوربة الخضروات، كما أن الأطعمة الممتلئة بالمياه تقلل من الشعور بالقيء، ومنها البطيخ وذلك لأنها تعمل على الحفاظ على نسبة المياه الموجودة في الجسم.
  • يمكن أيضًا أن يكون الطعام الذي تتناوله بشكل يومي غير صحي، مما يتسبب في زيادة الشعور بالقيء، لذا يجب التقليل منه، فمثلًا الأطعمة الحارة تزيد من الشعور بالقيء على عكس الأطعمة الباردة تقلل جدًا من الرغبة في القيء.
  • يجب التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة والمقليات والحليب بكل مشتقاته، كذلك الشوكولاتة والخضروات المملوءة بالألياف والمكملات الغذائية.
  • يجب أن يتم تقسيم الوجبات إلى عدة أجزاء صغيرة، وذلك لأن تناول وجبة واحدة بكمية كبيرة قد يؤدي إلى زيادة الشعور بالقيء، كما أن الأطعمة اللينة كالأرز والبطاطا والبسكويت المملح تساعد على تقليل الشعور بالغثيان.
  • بعد أبحاث كثيرة تم التأكد من أن مرقة الدجاج المسلوق من أكثر المأكولات التي تقلل الشعور بالقيء، لذا فينصح بتناولها بشرط عدم وضع أي خضروات بها مثل الطماطم وغيرها.. فهي مشروب مثالي للتخلص من القيء تمامًا.

اقرأ أيضًا: الأطعمة التي تفيد في الارتجاع المريء

أطعمة تقلل من الرغبة في الغثيان

الغثيان شيء صعب للغاية ومتعب جدًا، كما أنه مقرف للغاية ويشعر صاحبه بالاشمئزاز، لذا في غالب الأمر لن تجد من يريد أن يتقيًا.. لهذا نجد أن أنواع طعام لدفع الشعور بالقيء مجرب قليلة جدًا على عكس الطعام الذي يساعد في تقليل الشعور بالقيء فهو كثير جدًا، ومن هذه المأكولات ما يأتي:

عيدان القرنفل

عيدان القرنفل والقرفة لهم أدوار هامة في تهدئة المعدة وكذلك في التقليل من الشعور بالقيء، وذلك نظرًا لما تحتوي عليه من مركبات ومواد كيميائية تعمل على تليين المعدة وتطهيرها، وعلاج ما بها من التهابات.

كما أن القرنفل يحتوي على خصائص تعمل على التخلص من البكتيريا والجراثيم التي قد تصيب المعدة، لذا نحضر ملعقة صغيرة من العسل ونضع عليها بعض القرفة المطحونة ونذيبهم في كوب من الماء ونغليهم ثم نشربهم، كما يمكن أن نمضغ عيدان القرنفل ثم نقوم ببلعها بملعقة عسل.

أوراق النعناع

يمكن أن نقوم بنقع مجموعة من أوراق النعناع المجففة في الماء، وذلك لأن أوراق النعناع يمكن أن تخفف من الشعور بالقيء، لذا نضع النعناع في كوب ماء مغلي ثم نقوم بتصفيته وتناوله وهو ساخن، وإذا لم تسنح لك الفرصة لغليه يمكنك أن تمضغه، حيث يعمل على تهدئة المعدة أيضًا.

شرب ماء بالخل

يمكن أن نستخدم الخل أيضًا في التقليل من الإحساس بالغثيان، وذلك لما تحتوي عليه من مكونات مهمة تعمل على تنقية الدم، وتقوم بتطهير المعدة وتنظيفها، كما أنها تنظف الأمعاء من السموم الموجودة بها.

فالخل يحتوي على حمض الخليك الذي يعمل كمضاد لالتهاب المرارة وجدار المعدة، لذا يمكن أن نضع ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب من المياه، ثم نشربه على الريق قبل تناول أي شيء.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع شرب النعناع يوميا

يمكنك عزيزي القارئ أن تستخدم طعام لدفع الشعور بالقيء مجرب من قبل، خاصة إذا كنت تشعر بألم في معدتك وترغب في التقيؤ ولا تستطيع بسبب ما قد تشعر به من جفاف في معدتك.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.