سبحان من سبح الرعد بحمده وقول سبحان الذي يسبح الرعد بحمده في المنام

سبحان من سبح الرعد بحمده هذا الدعاء يستحب أن ندعو به جميعنا عند حدوث الرعد أو عند سماع صوته، ولذلك يطلق عليه اسم دعاء الرعد، وقال أغلب المفسرين الذين يقوموا بتفسير كتاب الله الكريم أن اسم الرعد يشير إلى الملك الذي يتولى أمر السحاب، ويسوقه، إلى حيث أمره رب العالمين، وكل ما علينا وقتها الدعاء لله، لأنه هو خير حافظ.

سبحان من سبح الرعد بحمده

  • هذا الدعاء كان الصحابة يتركون كل ما يفعلونه، ويدعون الله به إذا سمعوا صوت الرعد، حتى إذا كانوا يتحدثون مع بعض الأشخاص الآخرين.
  • كان الصحابي عبد الله بن الزبير رضى الله عنه إذا سمع الرعد ترك الحديث؛ وقال: سبحان الذي يُسَبح” الرعد بِحَمْدِهِ وَالـْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ، ثم يقول: إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض”. رواه البخاري).
  • كما جاء عن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما أنه قال: أتت يهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه عن الرعد ما هو؟ قال: ((ملك من الملائكة موكل بالسحاب، معه مخاريق من نور، يسوق بها السحاب حيث شاء الله تعالى))، قالوا: فما هذا الصوت الذي نسمع؟ قال: ((زجرة السحاب، يزجره إلى حيث أمره))، قالوا: صدقت).

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن فضل لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين وما هي فوائد الأدعية من خلال الضغط على هذا الرابط : فضل لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين وما هي فوائد الأدعية

هل الملائكة تخاف من الرعد

  • قال الله تعالى في كتابه الكريم في الآية رقم 13 من سورة الرعد «وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ (13)».
  • يقول اغلب مفسرين القرآن الكريم أن صوت الرعد هو صوت تسبيح الملك الذي يقوم بتحريك السحاب، إلى المكان الذي يأمره به الله عز وجل، وكل البحار التي على وجه الأرض لا تأتى نقطة واحدة في إصبع الإبهام الخاص به.
  • إذا بدأ ملك الرعد في التسبيح لله لا يكون أي من الملائكة التي تتواجد في السماء، إلا وهي تسبح في في نفس الوقت بالله، وعند ذلك يبدأ المطر في النزول.
  • الملائكة في السماء تبدأ في التسبيح لله تعالى، خوفاً منه، كما يقول البعض أن هذه الملائكة تعتبر أعوان ملك الرعد، يطيعون الله سبحانه وتعالى، ويخافون من خشيته، ويخضعون له وينفذون ما يؤمرون به.
  • الصواعق التي تم ذكرها في هذه الآية تشير إلى البرق، الذي لديه قدرة على حرق كل ما ينزل عليه، ومن أشهر من أصيب بصواعق البرق أربد بن ربيعة عندما كان يجادل نبي الله صلى الله عليه وسلم، ويقول له (مم ربك أمن در أم من ياقوت أم من ذهب؟).
  • يقول الإمام محمد بن علي الباقر أن البرق عندما ينزل من السماء يصيب كل من المسلمين، غير المسلمين، والذي لا يلحق البرق به أي ضرر هو الشخص الذي يقوم بذكر الله بشكل مستمر.

كيف يسبح الرعد بحمد لله

  • جميع الظواهر الكونية تؤكد أن كل شيء في هذا الكون يقوم بالتسبيح لله تعالى، وحمده وشكره، وهذا الصوت الذي يسمعه عباد الله، ينزعجون منه يكون عبارة عن خضوع ملك لربه، وتسبيحه له، خوفا من عذابه.
  • قال الله تعالى عز وجل في الآية رقم 44 من سورة الإسراء (تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ ۚ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ ولكن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ۗ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا).
  • الله تعالى وحده هو القادر على إنزال الأمطار على الأرض، ومن يعيش عليها، وتحريك السحاب المسئولة عن ذلك، حتى تبعث الخير لأهل الأرض، لأنه هو الواحد الأحد القادر على تدبير الأمور، وكل من في الكون يخضع له ويخاف من سطوته، لذلك هو وحده من يستحق أن نعبده، ونشكره على نعمه، ونسبح له باستمرار.

قول سبحان الذي يسبح الرعد بحمده في المنام

  • إذا رأى شخص في حلمه أنه يقول دعاء الرعد (سبحان من سبح الرعد بحمده) يشير إلى أن هذا الشخص دائم ذكر الله سبحانه وتعالى، وموحد به، ويخاف من غضب الله، وإذا كان ذلك الشخص يدعو الله بشيء سوف يستجيب ليه عن قريب بإذن الله.
  • رؤية الرعد في المنام من الرؤيا المحمودة التي تشير إلى تسبيح هذا الشخص، وإيمانه برب العالمين، أما سماع صوت الرعد في المنام حسب تفسير العالم الكبير بين سيرين يكون بشري لصاحبه بالخير والبركة في بعض الأحيان، وفى البعض الآخر يعد علامة لنشوب حرب تترتب عليها الكثير من الخسائر، أو تهديد شخص للرائي.

وللمزيد من المعلومات عن سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك تفسيرها ومتى تقال أضغط على هذا الرابط : سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك تفسيرها ومتى تقال

كلام عن الرعد

  • عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا سمع صوت الرعد والصواعق قال اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه.
  • عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا سمعتم الرعد فاذكروا الله عز وجل فإنه لا يصيب ذاكرا.
  • عن عبيد الله بن أبي جعفر أن قوما سمعوا الرعد فكبروا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا سمعتم الرعد فسبحوا، ولا تُكبروا.
  • عَنْ الْأَسْوَد بْن يَزِيد، أَنَّهُ كَانَ إِذَا سَمِعَ الرَّعْد، قَالَ: ” سُبْحَان مَنْ سَبَّحْتَ لَهُ “، أَوْ ” سُبْحَانَ الَّذِي يُسَبِّح الرَّعْد بِحَمْدِهِ، وَالْمَلَائِكَة مِنْ خِيفَته “.
  • عن عبد الله بن عباس قال: كنا مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه في سفر فأصابنا رعد وبرق وبرد، فقال لنا كعب: من قال حين يسمع الرعد: سبحان من يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ثلاثا عوفي مما يكون في ذلك الرعد، قال ابن عباس رضي الله عنهما: فقلنا فعوفينا، ثم لقيت عمر بن الخطاب رضي الله عنه في بعض الطريق فإذا بردة أصابت أنفه فأثرت به فقلت: يا أمير المؤمنين ما هذا؟ فقال: بردة أصابت أنفي فأثرت بي، فقلت: إن كعبا حين سمع الرعد قال لنا: من قال حين يسمع الرعد: سبحان من يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته عوفي مما يكون في ذلك الرعد، فقلنا فعوفينا، فقال عمر رضي الله عنه: فهلا أعلمتمونا حتى نقوله.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول دعاء سيدنا يونس ” لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين “ نوصي بالاطلاع على هذا المقال : دعاء سيدنا يونس ” لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين “

الدعاء هو أحد نعم الله علينا

الدعاء هو أحد نعم الله على عباده، وهناك بعض الأوقات يكون فيها دعاء الشخص مستجاب، مثل وقت هطول الأمطار، لأن كل أبواب السماء تكون مفتوحة، ويوجد دعاء لكل ظاهرة كونية من الظواهر التي تحدث في السماء مثل الرعد، الأمطار، البرق.

1-دعاء رؤية البرق

سبحان من خلق النور فلم أقف على أثر خاص في هذه المسألة وفوق كل ذي علم عليم فمن عنده فضل علم فليجد به إلى من لا علم عنده.

2-دعاء نزول الأمطار

ينقسم هذا الدعاء إلى قسمين الأول عند بداية نزول المطر وهو (اللَّهُمَّ صَيِّباً نَافِعاً)، والأخر بعد الانتهاء من المطر وهو (مُطِرْنَا بِفَضْلِ اللَّهِ وَرَحْمَتِهِ).

يمكننا أن نحمي أنفسنا من العواصف الرعدية بقول الدعاء سبحان من سبح الرعد بحمده مع عمل بعض الاحتياطات التالية، مثل اللجوء إلى مكان يكون أكثر أمان إلى حين انتهاء العاصفة، مع مراعاة الابتعاد عن أي ماء، ويتم ترك مساحة بيننا وبين الأشخاص الذين يواجهون العاصفة الرعدية، ولبس الأحذية المصنوعة من البلاستيك حتى لا تساعد على نقل الكهرباء.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.