كيف اعرف ان في بيتي بق الفراش وطرق الحماية منها

كيف اعرف ان في بيتي بق الفراش إن وجود حشرة بق الفراش في المنزل من الأمور المزعجة للغاية للجميع، حيث أن الحشرة غذائها الوحيد هو الدم فهي ستبقى قريبة منك، وهذه الحشرات لها مواسم للتزاوج كالصراصير والنمل، وعلى الرغم من أن حشرة بق الفراش ليست بالخطورة الكبيرة، إلى أنها يمكن أن تزعج من يتعرض لها وبعض الأفراد قد تترك لهم علامات حمراء على الجلد، وفي الأفراد الأكثر خطورة والأكثر حساسية قد تسبب لدغتها طفح جلدي أو بثور مليئة بالسوائل، وهذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل عبر موقع زيادة.

نرشح لك أيضًا الاطلاع على المقال التالي للمزيد من المعلومات: كيفية تنظيف الكلاب من الحشرات

علامات الإصابة ببق الفراش

لدغات بق الفراش

  • في العادة تبدو لدغة بق الفراش وكأنها بقعة حمراء مسطحة أو مرفوعة عن الجلد وتسبب للشخص الشعور بالحكة الشديدة، وقد تظهر أيضاً في شكل مجموعات على الجلد في بعض المناطق في الجسم كـالرقبة أو الصدر أو الظهر واليدين والقدمين والوجه، وتكون لدغة الحشرة أحيانا إشارة للتنبيه بوجود الحشرة، ولكنها ليست طريقة مؤكدة للتعرف على بق الفراش.
  • أما بالنسبة للأشخاص المبتدئين فيمكن للدغة البق أن تبدو مثل أو مشابهه للغاية للدغات أو قرصات الحشرات الاخري مثل البعوض والبراغيث، لذلك إن الخدمات المتخصصة المهنية قد تساعدك في التمييز بين لدغات أو قرص حشرة البقع وغيرها من الحشرات الاخري.
  • ومن الجدير بالذكر أيضاً أن ليس لكل الأفراد نفس حساسية أو نفس رد الفعل تجاه القرصة أو اللدغة، وهذا الأمر يعتمد على كيفية تفاعل البشرة مع اللدغة ومدي قوتها، وعادة ما يتم اللدغ في الليل ولكن في حالات نادرة ما يتم اللدغ نهاراً إذا شعرت الحشرة بالجوع

بقع الدم مكان البق

  • من الممكن رؤية بقع حمراء اللون أو بقع بلون الصدأ على ملائات السرير، وتكون هذه البقع إشارة على وجود حشرة بق الفراش، إذا أكتشف لدغات أو قرصات على الجلد.

بيض حشرة بق الفراش

  • يكون بيض حشرة بق الفراش ذو لون أبيض لؤلؤي، حيث تقوم حشرة البق بلصقه على الأسطح، وحشرة البق تشبه حبة الأرز الصغيرة جداً التي تبلغ حوالي 1 ملم، وأيضاً تشبه حشرة البق قشرة البيض الفارغة الحية لكنه أقل لمعة ويكون فارغ من الداخل.
  • يمكن رؤية بيض حشرة بق الفراش بالعين المجردة ولكن بإستخدام العدسة المكبرة التي ستساعد في الكشف عن بيض حشرة بق الفراش، وتضع حشرة بق الفراش الكثير من البيض حيث من الممكن أن تضع حوالي 5 بيضات في اليوم الواحد، حيث يبلغ متوسط إنتاجها طول فترة حياتها إلى أكثر من 500 بيضة.

براز حشرة بق الفراش

  • غالباً ما بضع بق الفراش بقع داكنة او سوداء، وعادة ما يمكن العثور على براز حشرة البق على ملاءات السرير التي تنام عليها، ويمكن التأكد من أنه براز حشرة بق الفراش عن طريق مسحه بقطعة من القماش مبللة، إذا تم المسح بسهولة فهذا يكون بيض حشرة البق، وإذا لم يتم العثور عليه على ملاءات السرير فيمكن البحث عنه في الفراش نفسه أو في ثنايا الخشب أو حواف الزوايا، ويكمن أيضاً عرض براز الحشرة على شركة متخصصة في هذا المجال للتأكد

رائحة حشرة بق الفراش

  • تتميز الحشرة بانبعاث رائحة من العفو قوية صادرة من غدد حشرة بق الفراش، حيث تمتلك حشرة البق عدد من الغدد تفرز هرمونات خاصة أو كما يطلق عليها فهرمونات منبهة وهذه الهرمونات يكون لها رائحة العفن، وتطلق الحشرة هذه الرائحة العفنة عندما تشعر بالدوار أو تنزعج، ويمكنك أن تتبع هذه الرائحة لمعرفة مخابئ حشرة بق الفراش، حيث يرى بعض الناس أن هذه الرائحة تشبه رائحة الملابس المعلنة أو حبة التوت المدخنة.

للمزيد من التفاصيل عنكيفية تجنب لدغ الحشرات في المنزل أو في أي مكان آخر يمكن الدخول إلى المقال التالي: طرق فعالة للتخلص من الحشرات الزاحفة في المنازل والمباني

رؤية حشرة بق الفراش

  • شكل حشرة بق الفراش بيضاوي وذات لون بني أو بني محمر، وحجمها يتراوح بين 4.5 ملم إلى 7 أو 8 ملم عند التغذية هي تقريباً بحجم بذرة تفاح.
  • ويتحول لونها إلى اللون الأحمر حين تتناول وجبة من دم الإنسان ويبدو جسمها منتفخاً أو أكبر من حجمه الطبيعي، ويعتبر رؤية حشرة البق البالغة دليلاً على إصابة المنزل بالطفيليات حشرة بق الفراش، ويكون رؤيته حشرة اللي صعبة نظراً لأنها توجد في الليل وتتم التغذية بطريقة سهلة حيث يكون معظم الأفراد في نوم عميق، فعلي الرغم من أنها لا تستطيع القفز أو الطيران، لكنها تتحرك بسرعة فائقة.
  • حشرة بق الفراش كما يدل أسمها هي غالباً تعيش بالقرب منك في مكان نومك أو في الحقائب أو الهواتف أو الملابس، ولا يمكنك البحث عنها فهي التي ستبحث عنك لأنك مصدر غذائها.
  • هناك بعض الطرق للقبض على حشرة بق الفراش وهي تتبع الحشرة حيث توضع بعض الفخاخ في الأماكن التي يشك فيها وحينما تأتي حشرة البق في محاولة للوصول إلى السرير الخاص بك سوف يتم محاصرتها ولكن تتمكن من الهرب، إذا قمت بالتقاط بعض من حشرة بق الفراش يمكن أن ترى بالعدسة المكبرة للتأكد.

الأدوات الواجب توافرها لقتل حشرة بق الفراش بالطريقة اليدوية

مصباح يدوي

  • حيث يختبئ حشرة البق في الشقوق والصدوع، ويميل لون حشرة البق إلى اللون الأحمر الداكن إلى اللون البني، عند البحث عن حشرة بق الفراش أجعل المصباح اليدوي موازياً للسطح الذي يجري البحث فيه، وهذا يسبب وجود ظل للبيض وحشرات بق الفراش الصغيرة مما يسهل العثور عليه.

أو نرشح لك أيضًا الدخول إلى: كيفية التخلص من الحشرات الزاحفة في المنزل

لفافة من شريط لاصق

  • يمكننا استخدام لفافة من شريط لاصق من أجل التقاط بق الفراش عليها بكل سهولة وباالتالى التخلص منها عندما تلصق بذلك الشريط.

مكافحة حشرة بق الفراش

  • كما ذكرت مسبقاً يمكن التعرف على حشرة بق الفراش من خلال العلامات مثل بقع الدم واللدغات والرائحة العفنة وبيض حشرة البق والبراز وأخيراً الرؤية لحشرة بق الفراش.
  • كل هذه الطرق يمكن أن تساعدك ولكن إذا كنت تشك فمن الأفضل أن تتواصل مع شركة متخصصة في مجال مكافحة حشرة بق الفراش والتي سوف تساعدك في الكشف عن حشرة بق الفراش، كما أنها ستضع خطة علاجية قوية التخلص من حشرة بق الفراش.

نصائح لحماية المنزل من التعرض لحشرة بق الفراش

  • الفحص الدوري للمنزل للتعرف على أي من علامات وجود حشرة بق الفراش.
  • سد جميع الفتحات والشقوق التي توجد داخل البيت أو المنزل والتي من الممكن أن تكون مكان جيد ومناسب لاختباء حشرة بق الفراش وتكاثرها.
  • التخلص من الأماكن المزدحمة والمتراكمة في المنزل لان حشرة البق يفضل العيش في مثل هذه الأماكن العشوائية.
  • تهوية المنزل والغرف بشكل يومي ووضع الفراش والمراتب والأغطية في الشمس لكي تتم التهوية فترة كافية.
  • استخدام المصائد كما ذكرنا في الأماكن القريبة من النوم لمنع أي حشرة من حشرات البق من الوصول إليك.
  • عزل الأثاث المصاب ب حشرة بق الفراش في مكان آخر عن الأثاث السليم.
  • التأكد من تطبيق الإجراءات العلاجية لمدة 18 شهر على الأقل.

للمزيد من التفاصيل عنكيفية تجنب لدغ الحشرات في المنزل أو في أي مكان آخر يمكن الدخول إلى المقال التالي: طرق فعالة للتخلص من الحشرات الزاحفة في المنازل والمباني

وبهذا نكون قد وفرنا لك طرق فعالة للتخلص من بق الحشرات وللمزيد من المعلومات أو الأسئلة، قم بالتواصل معنا من خلال طرح سؤالك في التعليق أسفل هذا المقال وسوف نقوم بالرد عليك

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.