كيف أزيل تجاعيد الجبين

كيف أزيل تجاعيد الجبين؟ وهل هناك خطوات طبيعية لإزالتها؟ فمن المعروف أن تجاعيد الجبين مرتبطة بتقدم العمر، ولكن قد يحدث وتظهر التجاعيد في منطقة الجبين في سن مبكر، وفي موضوعنا اليوم سنتناول بعض المعلومات عن تجاعيد الجبين وكيف يمكن علاجها من خلال الطرق الحديثة أو من خلال الأعشاب الطبيعية والتمرينات الرياضية، كل هذا سنتعرف عليه على موقع زيادة عبر السطور التالية.

ستجد في هذا الموضوع..

ما هي تجاعيد الجبين؟

ما هي تجاعيد الجبين؟

قبل التعرف على إجابة سؤال كيف أزيل تجاعيد الجبين؟ يجب التعرف أولًا على ماهيتها، حيث إنها تلك الخطوط الأفقية التي تظهر في الجبين، وتكون في بدايتها رفيعة ثم تزيد مع مرور الوقت لتكون أكثر وضوحًا.

اقرأ أيضًا: علاج تجاعيد الوجه بالاعشاب ونصائح لمنع ظهور التجاعيد

أسباب تجاعيد الجبين

ضمن إطار الإجابة عن سؤال كيف أزيل تجاعيد الجبين؟ فتجدر الإشارة إلى أنه تعود تجاعيد الجبين إلى الشيخوخة والتقدم في العمر، ولكننا قد نجد أن تجاعيد الجبين قد تظهر بشكل مبكر وتعود إلى عدة أسباب، ومنها ما سنشير إليه من خلال النقاط المقبلة:

  • التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة
  • المبالغة في إظهار تعابير الوجة، بالإضافة إلى العبوس الذي يصاحب الرجال أو السيدات يكون له أكبر الأثر على الظهور المبكر لتجاعيد الجبين.
  • أصحاب البشرة البيضاء يكونوا أكثر عرضة لتجاعيد الوجة من أصحاب البشرة السمراء.
  • جفاف البشرة يكون عامل من عوامل ظهور التجاعيد.
  • الوراثة لها عامل واضح في ظهور تجاعيد الجبين.
  • التدخين يجعل ظهور هذه التجاعيد يأتي مبكرًا.
  • الضغوط والإرهاق التي نتعرض له في حياتنا العامة.

كيف أزيل تجاعيد الجبين؟

توجد العديد من الطرق لإزالة تجاعيد الجبين، فهناك طرق علاجية وهناك طرق طبيعية، كما يوجد تمارين تساعد على التخلص من تجاعيد الجبين، وإليكم إجابة سؤال كيف أزيل تجاعيد الجبين بشيء من التفصيل عبر السطور المقبلة:

طرق علاج تجميلية للتخلص من تجاعيد الجبين

هناك العديد من الطرق العلاجية التي ظهرت مؤخرًا للتخلص من تجاعيد الجبين، ومنها ما يلي:

حقن البوتكس

هي عملية تجميل عبر إستخدام حقن لتقليل الخطوط الرفيعة الموجودة بالجبين، وتكون حوالي 20 وحدة بوتكس للجبين، حيث إنها تعمل على استرخاء العضلات المسببة للتجاعيد، وهي من أفضل العلاجات الأمنة والفعالة لعلاج تجاعيد الجبين، كما أنها تحد من علامات تقدم العمر.

الجدير بالذكر أنه تظل نتائج حقن البوتكس على الوجه لفترة تتراوح بين 4-8 شهور، حتى يختفى أثر البوتكس من الوجه.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع زيت الزيتون للتجاعيد

تعليمات يجب إتباعها حتى لا يفسد مفعول حقن البوتكس

البوتكس هو عملية تجميل، ويجب إتباع بعض التعليمات للحفاظ على شكل البوتكس على الجبين، ومن تلك التعليمات ما سنعرضه لكم عبر النقاط القادمة:

  • ينبغي عليك تجنب الإنحناء نحو الأسفل.
  • عدم السجود.
  • امتنع عن النظر لأسفل أثناء القراءة من خلال الهاتف أو الكتب.
  • لا ينبغي الانحناء لأي سبب، حتى لو كنت سوف تقوم بربط حذاءك.
  • الإبتعاد عن السباحة.
  • النوم بشكل أفقي يفسد مفعول البوتكس في الجبين.
  • المحافظة على أن تبقى الرأس مستقيمة دائمًا بشكل عمودي.
  • عدم التعرض للشمس بشكل مباشر.

الفيلر للقضاء على تجاعيد الجبين

الفيلر هو مادة هلامية يتم حقنها تحت الجلد في منطقة الجبين، وعكس البوتوكس الذي يعمل على إسترخاء العضلات المسببة للتجاعيد، فالفيلر لا يسبب الاسترخاء وإنما هو عبارة عن تعبئة الفراغات التي تكونت نتيجة لتجاعيد بالفيلر؛ مما يعمل على إمتلاء هذه الاجزاء وتنعيم البشرة، وبهذا تختفي التجاعيد تمامًا وتبدو البشرة أصغر في السن.

الجدير بالذكر أنه تستمر نتائج الفيلر فترة تتراوح بين 6-12 شهر، وتعتمد هذه الفترة على كمية التجاعيد الموجودة ونوع الفيلر المستخدم.

إزالة تجاعيد الجبين بالليزر

ضمن إطار الإجابة عن سؤال كيف أزيل تجاعيد الجبين، فتجدر الإشارة إلى أن هذه العملية يكون الغرض الرئيسي منها هو تجميل الوجه، عن طريق شد أجزاء الجلد للقضاء على التجاعيد أو الخطوط الرفيعة الموجودة.

حيث يقوم الليزر بتحفيز الخلايا الموجودة في البشرة على تنشيط وتحفيز إنتاج الكولاجين بها، كما يعمل الكولاجين على شد مناطق الجلد من خلال يقوم بتحديدها الطبيب المعالج.

مزايا إزالة تجاعيد الجبين بالليزر

يعتبر الليزر من أكثر طرق المعالجة الكيميائية لإزالة تجاعيد الجبين ولا يسبب آية مضاعفات، كما أن نتائجه تظل مستمرة المفعول لمدة طويلة تتراوح بين 3-5 سنوات.

عيوب إزالة تجاعيد الجبين بالليزر

على الرغم من مزايا الليزر إلا أن هناك عيوب لإزالة تجاعيد الجبين بالليزر، ومنها أن الليزر ليس لديه القدرة على معالجة التجاعيد العميقة الموجودة بالجبين، أو التجاعيد التي تكون في مراحل متقدمة.

اقرأ أيضًا: افضل كريم للتجاعيد في أمريكا

التقشير الكيميائي

إن كنت تود التعرف على إجابة سؤال كيف أزيل تجاعيد الجبين؟ فإليك الحل في التقشير الكيميائي، حيث إنه يتمثل في وضع محلول كيميائي على البشرة، ثم يقوم بعدها الطبيب المختص بإزالة الطبقة الخارجية من البشرة للحصول على بشرة أقل تجاعيد وأكثر إشراقًا، والتقشير الكيميائي يعالج التجاعيد في الجبين ويحسن من ملمس البشرة ومن مظهرها العام.

لكن تجدر الإشارة إلى أنه بعد إجراء التقشير الكيميائي تكون البشرة حساسة جدًا تجاه الشمس، ويجب استخدام واقي من الشمس يكون ذو رقم حماية مرتفع، بالإضافة إلى ضرورة تقليل الفترات التي سوف تتعرض فيها للشمس.

وصفات طبية لإزالة تجاعيد الجبين

هناك العديد من الأدوية والكريمات التي يمكنك استخدامها لإزالة تجاعيد الجبين، وعليه فيمكن من خلالها التعرف على إجابة كيف أزيل تجاعيد الجبين؟ وسوف نتناول أشهر المستحضرات المستخدمة للتخلص من التجاعيد فيما يلي:

كريم العناية بالبشرة Instantly Ageless

هو تركيبة فعالة تقوم بشد البشرة؛ مما يؤدي إلى علاج وإزالة التجاعيد الموجودة بمنطقة الجبين، كما أنه يقوم بترطيب البشرة وتنعيمها في مدة لا تتجاوز 2 دقيقة.

علاج تجاعيد الوجه TA-65

كيف أزيل تجاعيد الجبين

يعتمد هذا الكريم على تحسين الصحة العامة للبشرة، من خلال رفع مرونة الجلد؛ مما يقلل من التجاعيد الموجودة أو الخطوط الرفيعة الموجودة بالجبين، كما أنه يعمل على الوقاية من شيخوخة البشرة وحمايتها من الأشعة الفوق بنفسجية، إلى جانب ذلك فهو مناسب لكل أنواع البشرة.

كريم علاج تجاعيد الوجة المبكرة The Hawaiiab Hydration

كيف أزيل تجاعيد الجبين

يعد هذا النوع من الكريمات واحدًا من أهم منتجات محاربة الشيخوخة، فهو يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين وهما يعملان على شد البشرة والمحافظة عليها وجعلها أكثر مرونة وإشراقًا، كما أن له القدرة على زيادة مقاومة البشرة للملوثات البيئية، وحمايتها من الأشعة الفوق بنفسجية.

كريم وقناع الوجه المرطب Kalon Vitality Cream

كيف أزيل تجاعيد الجبين

يعد من أفضل المنتجات الطبيعية، ويمتاز بالقدرة على القضاء على تجاعيد الوجه والمحافظة على مظهر الشباب للبشرة، كما يمكن أن يقوم الرجال والنساء بعمل ماسك مرطب من هذا المنتج، لعلاج تجاعيد وشد البشرة وجعلها ذات ملمس ناعم حريري.

كريم علاج التجاعيد Viscoderm cream

كيف أزيل تجاعيد الجبين

يتميز هذا الكريم بقدرته على ترطيب وتهدئة وتعزيز  البشرة لأحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، كما أنه يعمل على تطهير البشرة من الخلايا التالفة ويساعد أيضًا في التخلص من خطوط الوجه والتقلق من التجاعيد الموجودة.

اقرأ أيضًا: فوائد الفازلين للوجه والتجاعيد

وصفات طبيعية للتخلص من تجاعيد الوجه

يوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تلعب دورًا هامًا في التخلص من تجاعيد الوجه، ومنها ما سنعرضه لكم عبر السطور المقبلة:

جل الصبار (الألوفيرا) وبياض البيض

قد تبدو هذه الطريقة غريبة لكنها فعالة وطبيعية 100%، وتعمل على نضارة البشرة وتغذيتها، عليك فقط أن تقوم بخلط ملعقتين كبيرتين من الألوفيرا مع بياض بيض واحدة، وتخلطهم جيدًا وتضع على كامل الوجه والجبين لمدة تتراوح بين 15-20 دقيقة، ثم يتم غسل الوجه بالماء البارد، مع تكرار هذه الطريقة مرتين كل أسبوع للحصول على النتيجة المرجوة.

زيت الخروع

يعمل زيت الخروع على التخلص من تجاعيد الجبين، حيث يحتوي على حمض الريسينوليك وعلى العديد من مضادات الأكسدة التي تحافظ على البشرة خالية من التجاعيد، ومن أي بقع تظهر بها.

طريقة استخدام زيت الخروع لإزالة تجاعيد الجبين

عبر النقاط المقبلة سوف نتعرف على الطريقة الصحيحة التي يتم من خلالها استخدام زيت الخروع، بهدف إزالة تجاعيد الجبين:

  • قًم بوضع من قطرة إلى قطرتين من زيت الخروع على منطقة الجبين.
  • يتم التدليك برفق لمدة دقيقة واحدة فقط.
  • اتركه طوال الليل.
  • في الصباح اغسل وجهك بالماء الفاتر.
  • يتم تكرار هذه الطريقة يوميًا لمدة أسبوع؛ للحصول على النتيجة المرجوة.

زيت جوز الهند

يعمل زيت جوز الهند على التخلص من خطوط الجبين؛ وذلك لإحتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى أنه يساعد في محاربة الجذور الحرة المكونة لتجاعيد الجبين.

طريقة استخدام زيت جوز الهند إزالة تجاعيد الجبين

فيما يلي سوف نشير إلى الخطوات اللازمة لاستخدام زيت جوز الهند لإزالة تجاعيد الجبين:

  • نأخذ بضع قطرات من زيت جوز الهند، ونضعها على تجاعيد الجبين.
  • نقوم بتدليك منطقة الجبين برفق لمدة دقيقة بإستخدام أطراف الأصابع.
  • استمر في التدليك حتى يمتص الجلد زيت جوز الهند.
  • عليك تكرار هذا لمدة أسبوع على الأقل وبشكل يومي قبل النوم؛ حتى تحصل على النتائج الملحوظة.

اقرأ أيضًا: ماسكات لشد الوجه وازالة التجاعيد

زيت بذرة الكتان

هو مفيد في إزالة تجاعيد الجبين، لما يحتويه من مضادات أكسدة، كما أنه غني بأحماض أوميجا 3 الهامة في القضاء على التجاعيد، والحصول على بشرة نضرة.

طريقة استخدام زيت بذرة الكتان

توجد بعض الخطوات البسيطة التي يمكن من خلالها تطبيق وصفة زيت بذرة الكتان، والتي تستخدم بغرض التخلص من تجاعيد الجبين، وإليكم تلك الخطوات في السطور المقبلة:

  • تناول ملعقة كبيرة من زيت بذرة الكتان يوميًا لمدة أسبوعين.
  • بعد نهاية الأسبوع الأول سوف تبدأ تظهر النتائج، وستلاحظ أن تجاعيد الجبين في طريقها للإختفاء تمامًا.

زيت الجوجوبا

يحتوي زيت الجوجوبا على فيتامين E، وفيتامين E هو المسئول الأول عن نضارة البشرة وتأخير شيخوخة الجسم، وإليكم طريقة استخدامه فيما يلي:

طريقة استخدام زيت الجوجوبا

فيما يلي سوف نعرض لكم الخطوات اللازمة لتطبيق وصفة زيت الجوجوبا المستخدمة في التخلص من تجاعيد الوجه:

  • قُم بوضع بعض قطرات من الزيت على تجاعيد الجبين.
  • يتم التدليك بأطراف الأصابع لمدة دقيقتين، ويكون التدليك بشكل دائري.
  • قُم بغسل منطقة الجبين بعدها بـ30 دقيقة.
  • تُكرر هذه الطرية يوميًا قبل النوم.

زيت اللوز

يعمل زيت اللوز على ترطيب البشرة بشكل قوي؛ مما يساعد البشرة على التخلص من تجاعيد الجبين، كما أن البشرة تكون ناعمة ونضرة.

طريقة استخدام زيت اللوز

توجد بعض الخطوات البسيطة التي من خلالها يمكنك إزالة تجاعيد الجبين في أسرع وقت ممكن، وتلك الخطوات تعتمد بشكل أساسي على استخدام زيت اللوز، وإليكم الخطوات فيما يلي:

  • ضع بضع قطرات من زيت اللوز على منطقة الجبين.
  • قُم بتدليك الجبين برفق.
  • نترك الزيت على منطقة الجبين طول الليل، ونغسله في الصباح بالماء البارد.
  • للحصول على نتيجة مضمونة يجب تكرار هذه العملية لمدة أسبوع بشكل يومي.

قناع الأفوكادو بالعسل والحليب

للحصول على بشرة نضرة وحيوية ولا تعاني من شيخوخة البشرة، أنصحك بقناع الأفوكادو، الذي يساعد البشرة على التخلص من الجذور الحرة المسببة لتجاعيد البشرة، فهو يحتوي على فيتامين E بنسب عالية، كما أنه يحافظ على توحيد لون البشرة، وله دور أساسي في بناء الكولاجين بالجسم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع زيت اللافندر للوجه وفوائده للبشرة والتجاعيد

طريقة عمل قناع الأفوكادو بالعسل والحليب

إليكم فيما يلي الخطوات اللازمة لعمل قناع الأفوكادو بالعسل والحليب، والذي يعمل على التخلص من تجاعيد الجبين:

  • قُم بتقشير الأفوكادو ثم إزالة البذرة منها، وبعدها نهرس نصف حبة الأفوكادو.
  • نقوم بإضافة ملعقة من العسل مع ملعقتين من الحليب أو الزبادي إلى الأفوكادو المهروس.
  • نخلط المكونات جيدًا ونضعها على البشرة من 30-60 دقيقة.
  • اغسل وجهك بالماء البارد ولاحظ النتيجة المدهشة.

الزبادي والعسل والليمون

يعتبر هذا القناع مقشر كيميائي طبيعي للبشرة؛ لما يحتوي عليه من الأحماض، فيقوم بإزالة خلايا الجلد الميتة، كما يلعب دورًا هامًا في تحفيز بناء الكولاجين بالبشرة؛ مما يساعد على إزالة تجاعيد الجبين.

طريقة عمل قناع الزبادي والعسل والليمون

فيما يلي سوف نشير إلى الخطوات اللازمة لعمل قناع الزبادي والعسل والليمون؛ لإزالة تجاعيد الجبين:

  • قُم بمزج ملعقة من الزبادي مع ملعقة من الليمون، وملعقة من العسل.
  • اخلط المكونات جيدًا ووزعهم على الوجه، مع تفادي منطقة العينين.
  • اترك الخليط على وجهك مدة تتراوح بين 15-20 دقيقة، ثم اغسله بالماء البارد.
  • يتم استخدام هذا القناع مرة أسبوعيًا لمدة شهر للحصول على نتائج جيدة.

الشوفان والزبادي

تعمل هذه الطريقة على تغذية البشرة ونضارتها وتقليل تجاعيد الجبين بشكل ملحوظ، وإليكم الطريقة الصحيحة لتطبيقها على الوجه فيما يلي:

طريقة عمل ماسك الشوفان والزبادي

عبر  السطور المقبلة سيمكنكم التعرف على الخطوات اللازمة لتطبيق تلك الوصفة الطبيعية، وذلك بهدف التخلص من تجاعيد الجبين:

  • نخلط ملعقة كبيرة من الشوفان على القليل من الماء حتى يصبح الشوفان له قوام ناعم
  • يضاف إليه الزبادي وزيت لوز حلو، ونقوم بخلط المكونات جيدًا.
  • يوضع المزيج على الوجة لمدة من 5-10 دقائق، ثم يُغسل الوجه بالماء البارد.

زيت الزيتون

يعمل زيت الزيتون على زيادة حيوية البشرة ونضارتها، كما يعمل على تغذية البشرة، ومن ثم فزيت الزيتون له دور هام في إزالة التجاعيد من الجبين.

اقرأ أيضًا: أفضل كريم كولاجين للوجه

طريقة إستخدام زيت الزيتون

إليكم الخطوات اللازمة لاستخدام زيت الزيتون في إزالة تجاعيد الجبين، وذلك كما التالي:

  • قُم بوضع بضع قطرات من زيت الزيتون على منطقة الجبين.
  • قُم بتدليك المنطقة برفق بأطراف أصابعك في حركة دائرية.
  • يُفضل أن يترك الزيت على الجبين طوال الليل.
  • في الصباح يُغسل الوجه بالماء البارد.

الفازلين (هلام البترول)

يوضع الفازلين الطبي على البشرة وهي رطبة، حيث يعمل على الترطيب العميق للبشرة ويجعل البشرة ناعمة دون أن يسد مسام البشرة؛ مما يساهم في إزالة تجاعيد الجبين.

تمارين إزالة تجاعيد الجبين

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤالنا كيف أزيل تجاعيد الجبين، يجب أن نعرف أنه بالإضافة إلى كل هذه السُبل للتخلص من تجاعيد الجبين، فهناك أيضًا بعض التمارين التي من شأنها أن تساعد على التخلص من تجاعيد الجبين وهي كالتالي:

التمرين الأول: تمرين المفاجأة

ما هي تجاعيد الجبين؟

هو تمرين يعمل على زيادة القوة العضلية لعضلات الجبهة، وتكون خطوات التمرين كالتالي:

  1. ضعي أصابعك على وجهتك ثم قومي بخفض ورفع حاجبيك، كما لو أنك تعرضتِ لمفاجأة.
  2. قومي بتكرار هذا التمرين 10 مرات.

التمرين الثاني: تحريك العين

ما هي تجاعيد الجبين؟

إليكم الخطوات اللازمة لتأدية تمرين يهدف في المقام الأول إلى التخلص من تجاعيد الجبين، وذلك فيما يلي:

  • اجعل يديك مضمومة كأنك سوف تأخذ مقدار من الماء بيدك ثم ضعها على عينيك، واحرص على أن يكون إصبع السبابة موضوعًا فوق العظمة العلوية لتجويف العين، كما يكون أصبع الإبهام على جانبي الأنف وفوق فتحة الأنف بشكل مباشر.
  • افتح عيناك بشكل قوي وكأنك تحملق بشيء ما، واستمر على هذا الوضع مدة لا تقل عن 5 ثواني، وفي هذه المدة البسيطة اضغط بأصبع الإبهام على حاجبيك؛ وذلك لمنعهم من الحركة والثبات على هذه الوضعية.
  • اغمض عينيك لخمس مرات متتالية، وبعدها اغمض عينيك واسترخ لمدة 5 ثواني.
  • كرر هذا التمرين مرة آخرى واتبع هذا التمرين يوميًا، وستلاحظ أن تجاعيد الجبين تختفي مع الوقت.

اقرأ أيضًا: علاج التجاعيد تحت العين مجرب وآمن 100 %

 التمرين الثالث: شد الجبين

ما هي تجاعيد الجبين؟

مرر أصابعك بحركات أفقية على الجبين، وكرر هذا 10 مرات.

التمرين الرابع: تحريك الحاجب

ما هي تجاعيد الجبين؟

ضع أصابعك على جبينك، وحرك حاجبيك تجاه الأعلى.

التمرين الخامس: الحركات الدائرية

ما هي تجاعيد الجبين؟

قُم بالمرور بأصبع السبابة على الجبين في حركات دائرية.

التمرين السادس: شد الجلد

ما هي تجاعيد الجبين؟

اشبك يديك وضعهم على جبينك، ثم اسحب إلى الجانبين من دون تحريك اليدين، ويتم عمل هذا لشد جلد الجبين.

نصائح هامة لمكافحة تجاعيد البشرة

يمكن مكافحة البشرة من خلال خطوات بسيطة؛ للحصول على بشرة شابة خالية من التجاعيد.

نظام غذائي صحي

فالأكلات الصحية المكونة من الخضروات والفواكة تزيد من جمال وصحة البشرة، وتمنع من ظهور التجاعيد وأهم هذه الأطعمة هي التي تحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج.

عدم التعرض للشمس لفترات طويلة

فكما سبق وأن ذكرنا في أسباب تجاعيد الجبين، أن التعرض لأشعة الشمس يكون له أكبر الأثر في ظهور تجاعيد الجبين، فالشمس تؤثر على 90% من الجلد المعرض للشمس، وتسبب له تغيرات مثل التجاهيد أو تغير لون البشرة.

عدم المبالغة في إظهار تعبيرات الوجه

يمكنك ضم الحاجبين على بعضهم ورفعهم لأعلى ثم أسفل، مع التكرار للحفاظ على الوجة من التعبيرات المبالغ فيها، والحفاظ على الجبين من ظهور التجاعيد به.

ترطيب البشرة

إن المحافظة على ترطيب البشرة يُقلل من معدل ظهور التجاعيد، فمرونة البشرة لها دور في عدم ظهور تجاعيد البشرة.

النوم لفترات كافية

من المتعارف عليه أن قلة النوم تؤثر سلبيًا على الجسم كله، كما أن الجسم يفرز مادة الكورتيزون التي تقتل الخلايا، ومن ثم فالنوم لفترات كافية يجعل الجسم لا يفرز الكورتيزون، وبالتالي المحافظة على صحة ونضارة البشرة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع لبان الذكر للوجه وحب الشباب والتجاعيد

بهذا نكون قد عرفنا إجابة سؤالنا اليوم، كيف أزيل تجاعيد الجبين؟ وتعرفنا أيضًا على أهم أسباب ظهور  تلك التجاعيد وكيفية علاجها، سواء كان علاج بالتقشير الكيميائي أو الفيلر، إلى جانب ذلك فقد أشرنا إلى بعض النصائح الهامة التي من شأنها أن تجعلكم تتجنبون الإصابة بتجاعيد الجبين، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.