محتوى يحترم عقلك
كم تبعد غزة عن القدس

كم تبعد غزة عن القدس وما هي حدود قطاع غزة؟

كم تبعد غزة عن القدس؟ وما هي حدود قطاع غزة؟ فقد عرف قطاع غزة دائمًا بقطاع المقاومة، وتعتبر غزة من أشهر المدن في فلسطين، كما أنها تضم أكبر تجمع فلسطيني في فلسطين، وتعد من أهم المدن في فلسطين لموقعها المميز، لذلك سنقوم بالإجابة على سؤال كم تبعد غزة عن القدس من خلال موقع زيادة، وسنعمل على توضيح الحدود الخاصة بقطاع غزة لفهم الوضع الحالي للقطاع بشكل أفضل.

كم تبعد غزة عن القدس

كم تبعد غزة عن القدس

تعد غزة من المدن الساحلية في فلسطين تقع في شمال قطاع غزة وتعتبر من أكبر المدن الواقعة في القطاع، تقع هذه المدينة في الجزء الجنوبي للساحل الشرقي من ناحية البحر المتوسط، تبعد مدينة غزة عن القدس مسافة 78 كيلومتر إلى ناحية الجنوب الغربي، وتعتبر من أكبر مدن السلطة في فلسطين وذلك من حيث تعدد السكان.

في عام 2013 بلغ عدد سكان غزة حوالي 7000 نسمة والمساحة التي تشغلها من الأرض الفلسطينية تبلغ 56 كيلو متر مربع، يكون لهذه المدينة أهمية استراتيجية واقتصادية وعمرانية، ويقع في هذه المدينة العديد من الوزارات الفلسطينية والمقر المؤقت للسفارة الفلسطينية.

قد عانت هذه المدينة منذ نشأتها فقد تم نشأتها في القرن 15 قبل الميلاد على يد الكنعانيون، وتم وضعها تحت الانتداب البريطاني بعد الحرب العالمية الأولى، ثم وقعت تحت الاحتلال الإسرائيلي عام 1967.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: من هو فاتح مدينة القدس وكم مرة تم فتحها؟

حدود قطاع غزة

بعد الإجابة على سؤال كم تبعد غزة عن القدس، سنقوم عرض الحدود السياسية لمدينة غزة، حيث قامت إسرائيل ببناء جدار من السياج المعدني حتى يعزل أراضيها عن قطاع غزة وعرف بالجدار العازل، هذا الجدار يخضع إلى حراسة مشددة من قبل القوات الإسرائيلية، ولكن يقوم الفدائيين الفلسطينيين بشن الهجمات المتكررة عليه ولكن في الغالب يتم التربص لهؤلاء الفدائيين وقتلهم قبل الوصول إلى الجدار.

قامت إسرائيل بالانسحاب من القطاع عام 2005 ولكن أرادت تظل مسيطرة على الحدود الخاصة بالقطاع مع مصر حتى تمنع المعاملات أو المعونات المقدمة من مصر لهم، ولكن مع هذا لم تسطيع إسرائيل تنفيذ هذه الخطة وتركت السلطة لمصر، ولكن قد استعانت إسرائيل بعقد اتفاقية من قبل الولايات المتحدة بمشروعية مراقبة رفح ولكن ليس لها الحق في منع أحد من العبور.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هي أهمية الموقع الجغرافي لفلسطين؟

أشهر أحياء مدينة غزة

في ظل الإجابة على سؤال كم تبعد غزة عن القدس يجب أن نتحدث على الأحياء الخاصة بمدينة غزة لما بها من أحياء قديمة ومتعددة، ويختلف كل حي عن الآخر من حيث المساحة وعدد المقيمين داخله، ومنها:

  • حي الرمال: يعتبر هذا الحي من أرقى أحياء مدينة غزة وينقسم هذا الحي إلى الرمال الشمالية والجنوبية، وتعتبر عائلة الزرد وكحيل من أشهر العائلات المقيمة به.
  • حي الدرج: أطلق على هذا الحي في السابق حي بني عامر، وذلك كان نسبة لعائلة بني عامر التي قامت بالإقامة به بعد الفتح الإسلامي، ثم تم تسميته بحي البرجلية وذلك كان نسبة للفدائيين الذين كانوا يدافعوا عن أبراج المدينة في ظل العصر المملوكي، ثم استقر على هذا الاسم.
  • حي التفاح: تم إطلاق هذا الاسم عليه نسبة إلى كثرة أشجار التفاح في هذا الحي، وتعتبر عائلة آل الريفي من أشهر العائلات التي تسكن هذا الحي.
  • حي النصر: في عام 1959 أعلن نائب رئيس البلدية أنه سيقوم بالتبرع ب30000 جنيه لبناء مستشفى ومدرسة ومسجد ولذلك تم إطلاق على هذا الحي حي النصر لأبناء الشهداء، الذي تم تخصيصه لإقامة أسر الشهداء.
  • حي الشجاعة: يعتبر هذا الحي من أكبر وأشهر أحياء مدينة غزة، وسنقسم إلى الشجاعة الجنوبية والشمالية، يضم هذا الحي حوالي 100 ألف نسمة أو أكثر، يعمل السكان المقيمين في هذا الحي بالصناعة البسيطة مثل الحياكة والزراعة، ويتميز هذا الحي بأنه يوجد به أشكال متنوعه من التجارة والورش، يوجد في هذا الحي أكبر المناطق الصناعية في مدينة غزة ومعبر المنطار التجاري.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: معلومات عامة عن فلسطين

حصار غزة

شاهدت غزة الحصار الإسرائيلي لها منذ أكثر من 10 سنوات وذلك كان بعد قرار حماس بالسيطرة على الأوضاع في قطاع غزة، قامت إسرائيل في عام 2007 بفرض حصار بحري وبري مما أدى إلى اقتصار المعابر الخاصة بالقطاع على 7 معابر فقط هي ما تمده بالحياة، وكانت هذه المعابر هي مصدر العيش لأكثر من 2 مليون مواطن وذلك وفقًا لما قدمته وزارة الداخلية التابعة لحماس من تقديرات في هذا العام.

توضع إسرائيل سيطرتها على المعبر الواصل بين القطاع ومصر وهي التي تتحكم في العابرين من البلدين، تضع إسرائيل العديد من الإجراءات المشددة للسماح باستيراد أيٍ من مواد البناء وأجهزة الكمبيوتر أو الحواسيب، باعتبار أن هذه الأجهزة سلاح ذو حدين وهي تريد أن تضمن الأمان لشعبها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: لماذا احتلت إسرائيل فلسطين وما هي الصهيونية وكيف نشأت؟

هنا نكون قد قمنا بالإجابة على سؤال كم تبعد غزة عن القدس، ونشأة مدينة غزة، والحصار التي وقعت تحته مدينة غزة واحتلالها بعد الحرب العالمية الأولى، وأشهر الأحياء القابعة في مدينة غزة، وأبرز المساجد المتواجدة بها، وحدود قطاع غزة ومعبرها مع مصر.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. Maryprabs يقول

    [url=https://furosemide.quest/]furosemide 50 mg[/url]

  2. Ugoprabs يقول

    [url=https://ivermectinstab.online/]ivermectin[/url]