كم تبعد الافلاج عن الرياض وأين تقع ومعالمها

كم تبعد الافلاج عن الرياض نجيب عليه اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن محافظتي الرياض والأفلاج من محافظات دولة المملكة العربية السعودية، وهما من أهم المحافظات في دولة المملكة، فالرياض هي العاصمة وتوجد بها العديد من المراكز الاقتصادية والتجارية الهامة، وهي مركز رئيسي للسياحة والترفيه في المملكة، كما تُعد الأفلاج من المحافظات التي لها طبيعة خاصة وتقع في منطقة نجد، وتوجد بها عدد من الآثار والمناطق السياحية، وسوف نتعرف على إجابة السؤال كم تبعد الأفلاج عن الرياض في السطور التالية، مع عدد من المعلومات حول الأفلاج والرياض.

كم تبعد الافلاج عن الرياض

تتبع محافظة الأفلاج منطقة الرياض إدارياً وهي ليست بعيدة جداً عن مدينة الرياض فالمسافة بينهما تصل لنحو 300 كم، وهي ليست مسافة كبيرة بالمقارنة بالمساحة الشائعة لدولة المملكة العربية السعودية، وتستغرق الرحلة بالسيارة ما بين الأفلاج والرياض 4 وتسعة وثلاثون دقيقة بالتقريب، وتختلف هذه المدة باختلاف سرعة السيارة أو المواصلات، ويمكن الاستعانة بالتطبيقات المختلفة التي توفر وسيلة التوصيل ما بين الأفلاج والرياض عن طريق الهاتف المحمول.

ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات عن المدن السعودية من خلال: السياحة في المملكة العربية السعودية وأهم المدن والمعالم السياحية التي يمكنك زيارتها

وكي تتعرف أيضًا على خريطة السعودية يمكن عبر: خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات

معلومات عن محافظة الرياض

شهدت مدينة الرياض الكثير من التوسع العمراني في السنوات الماضية، فهي تعتبر في الوقت الحالي أسرع المدن من حيث التوسع العمراني، وهي أكبر مدن المملكة من حيث المساحة، وتقع الرياض بمنتصف شبه الجزيرة العربية، بالجزء الشرقي لهضبة نجد، وهي محاطة بالعديد من المدن لذلك يمكن الوصول منها إلى مختلف المدن بالمملكة بكل سهولة.

حيث توجد مدينة الدمام في الناحية الغربية منها وتبعد عنها نحو 389 كم، وتبعد جازان عنها 1245 كم من ناحية الشمال الشرقي، وتقع مكة المكرمة على مسافة 880 كم منها في الناحية الشرقية، وعن مدينة حائل بنحو 641 كم من جهة الجنوب الشرقي، ويبلغ ارتفاعها 600 متر عن سطح البحر.

وتضم مدينة الرياض العديد من المراكز الاجتماعية، والاقتصادية، إضافة للهيئات السياسية والوزارات، والسفارات المختلفة، كما توجد بها قاعدة الرياض الجوية، والكثير من المؤسسات التعليمية، ومنها جامعة الإمام محمد ابن سعود، وجامعة الملك سعود، وجامعة الأمير نايف،

وهي مقر للنشاط الجوي الداخلي، ويوجد بها مطار الملك خالد الدولي، كما توجد بها بعض المراكز العلمية، ومنها مركز الملك فيصل للبحوث، وعدد من المتاحف، كمتحف الدرعية والمتحف الوطني، ومن أهم الأماكن الأثرية في مدينة الرياض ما يلي:

  • الدرعية: وتضم أهم الآثار التاريخية للرياض، فقد كانت العاصمة الأولى للسعودية، ويوجد بها عدد من الآثار التاريخية ومنها، قصر السلوى، حصن الرفيعة، وبرج شديد اللوح، وبرج سمحة، برج الفيصل، مسجد الظهيرة، وبعض الأحياء القديمة، كحي البجيري، الطريف، السريحة، غصيبة.
  • قصر المصمك، وهو من أبرز المعالم السياحية للرياض، وقد تم بنائه في عصر محمد ابن عبد الله بن الرشيد في العام 1315 الهجري، وهو من المباني النادرة التي تعرض لبداية توحدي المملكة منذ عهد الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله.
  • توجد بالرياض عدد من المناطق الترفيهية، ومنها حديقة الحيوان التي تم تشييدها لتبدو كأنها غابة حقيقية، ويوجد بها أنواع متعددة من الحيوانات التي منها أنواع نادرة للغاية، وقد تم تشييدها على مساحة كبيرة تعادل 162000 كم.
  • وادي حنيفة: وهو من أكبر أودية مدينة الرياض، ويصل طوله لنحو 80 كم، وما يميزه المناظر الرائعة والخلابة بسبب وجود الأشجار والنخيل حوله وعلى امتداده، ويتم ري هذه الأشجار والشجيرات عن طريق قناة مائية تم حفرها بشكل خندق مائل على الوادي، كما يوجد بالوادي 6 من المتنزهات ذات الطبيعة الساحرة ومنها منتزه سد العلب، ومنتزه المعالجة الحيوية، ومنتزه السد، وبحيرة المصانع.
  • متحف الآثار بالرياض، وقد تأسيسه عن طريق جامعة الملك سعود في العام 1967، ويوجد بقلب كلية الآثار، ويوجد به بعض الحفريات التي توضح التاريخ الحضاري للملكة، إضافة لبعض الآثار الخاصة بالعصور الإسلامية المبكرة، وبعض العملات، والقطع الأثرية التي يعود بعضها لعصور ما قبل الإسلام، وعدد من النقوش، والأواني، والحلي المتنوعة.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: الرمز البريدي للمملكة العربية السعودية لجميع المدن

معلومات عن محافظة الأفلاج

الأفلاج من محافظات دولة المملكة العربية السعودية، وتتكون من مجموعة من القرى التي تقع على سفوح جبل الطويق الشرقية، ويعمل معظم سكان محافظة الأفلاج بالزراعة، وذلك نتيجة لانتشار العديد من العيون المائية، وسبب تسميتها بالأفلاج هو كثرة العيون المنبثقة منها منذ القدم، فقد كانت المحافظة تحتوي على 17 عين من الماء، وهي ناتجة من المياه الجوفية الجارية أسفل اقليم اليمامة المعروف منذ العصور القديمة.

وقد كان يتم الاستفادة من هذه المياه في الماضي التي كانت تتشكل بشكل قنوات في الزراعة، لذلك نجد أن منطقة من محافظة الأفلاج تُسمى بالسيح الشمالي لأن المياه كانت تنساح من العيون بها، ويوجد أيضاً منطقة أخرى مسماه بالسيح الجنوبي، وكانت العيون في الماضي تتشابه مع شكل البحيرات من حيث الحجم الخاص بها، فتوجد عين منها يصل طولها نحو 1 كم، وأما العمق الخاص بها يمتد لما يزيد عن 30 متر.

وتختلف هذه البحيرات عن بعضها من حيث المساحة، وتستمد المياه الجوفية من منطقة اليمامة، ولكن حدث جفاف لهذه العيون بالكامل في ثمانينات القرن العشرين للأسف الشديد نتيجة لاستخدامها واستنزاف مياهها في زراعة القمح بمساحات شاسعة في الماضي، وأكبر هذه العيون هي عين الرأس، وعين الرويس، وأم هديب، كما توجد عين تُسمى بعين الباطن، والعديد من الأسماء الأخرى، ولكن لم يتبق من هذه العيون أي عين.

وأما عن مجموعة القرى التي تتكون منها محافظة الأفلاج فهي، الروضة، الخرفة، حراضة، رفاع، الصفو، والسيح، الأحمر، العجيلة، واسط، ومن أهم القرى على الإطلاق بمحافظة الأفلاج هي قرية ليلى التي تُعتبر العاصمة لمحافظة الأفلاج.

وتحتوي الأفلاج على مجموعة من المزارات السياحية، والمعالم الأثرية الفريدة وهي كالتالي:

  • عيون الأفلاج، والتي تحدثنا عن معناها في السطور السابقة وهي من أهم المعالم الأثرية الموجودة بالجنوب من قرية ليلى وتبعد عنها مسافة 17 كم بالتقريب بوسط الصحراء، وتُعد هي الأجمل بين جميع مناطق شبه الجزيرة العربية، برغم طغيان الطابع الصحراوي عليها في الوقت الحالي.
  • جبل التوباد، ويتواجد جبل التوباد عند حدود مركز الغيل، ويفصل بينه وبين قرية ليلى نحو 35 كم، ويتميز بالطبيعة الجبلية الساحرة، والتضاريس الرائعة.
  • قرية صداء، وتتواجد في البديع في محافظة الأفلاج وهي تبعد عن ليلى 40 كم، وكان يُطلق عليها في الماضي اسم المذراع والعديد من الأسماء الأخرى.
  • جبل أكمه، ويقع الجبل على قرية واسط، وتمتد المسافة بين الجبل وقرية واسط لنحو 10 كم.
  • حصن مرغم، وهو حصن من الحصون المتمركزة بقرية الفويضلية التي تقع على السيح.
  • قصر العادي، وهو قصر قريب من حصن مرغم والرابط بينهما هو خندق عميق مغمور تحت الأرض.
  • قصر الجعدة، ويتكون من عدد من القلاع الحربية ذات الارتفاع الكبير، ويتواجد في الناحية الجنوبية من السيح.
  • قصر سلمى، ويتواجد هذا القصر بالجزء الشمالي من قرية البديع وهو مكان متميز يحتله القصر.
  • قصر صبحا، ويتواجد هذا القصر في قرية الأهدار إضافة إلى قصر حجا.
  • الأحياء الشعبية، تتميز محافظة الأفلاج بمجموعة من الأحياء ذات الطابع الشعبي ومنها، أم الذيابة، المبرز، الجو.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم كم تبعد الافلاج عن الرياض وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.