محتوى يحترم عقلك

كم مدة حمل الكلاب

كم مدة حمل الكلاب نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن الكلاب من أحب الحيوانات واقربها إلى الإنسان من بداية الخليقة إلى الآن؛ فكان الكلب دائما ما يرعى الإنسان ويساعده في الزراعة وفي كل شيء وكان دائماً ما يكون مطيع للإنسان ويساعده في كل أمور الحياة وأيضًا الكلب معروف بوفائه وحبه للإنسان وانه لا يؤذيه أبدا وحتى الصغار يحبون الكلاب وتربيتهم في المنازل طوال الوقت والكبار أيضًا.

كم مدة حمل الكلاب

إلا أن الكثيرين لا يعرف شيء عن مدة حمل الكلاب أو حياتهم أو طريقة تزاوجهم وحياتهم ولذلك في المقال التالي سوف تتعرف على المزيد من المعلومات وسوف تعرف مدة حمل الكلاب وطريقة رعايتهم ومعاملتهم للمحافظة على حياتهم في المقال التالي.

فصيلة الكلاب

الكلاب من فصيلة الثدييات وهي من اللواحم وتم استئناس هذا النوع من الحيوانات في العالم مع حياة الإنسان من أكثر من 14000 عام وهو الحيوان الوحيد الذي يوصف بوفائه للإنسان واستعداده إلى التضحية بروحه من اجل الإنسان ومن اجل صاحب المكان الذي يعيش فيه؛ وهناك العديد من القصص الشهيرة على مر التاريخ والتي توضح حب الكلاب للإنسان.

هناك الكثير من أنواع الكلاب والتي تم تصنيفها من قبل علماء الحيوانات ومن خلال أنواع طباع الكلاب ومهماتهم والأغراض المختلفة التي يتم من خلالها تربية الكلاب وترويضها فهناك أنواع من الكلاب التي يتم استخدامها في الصيد وهناك أنواع يتم استخدامها في الحراسة وأنواع لرعاية الحقول والكلاب البوليسية وكلب جراي هاوند وكلاب مرافقة المكفوفين.

وهناك أنواع مختلفة وعديدة من فصيلة الكلاب والكثير من التدرجات التي تندرج تحتها فمنها الذئاب والثعالب والكلاب تعتبر من أوائل الفصائل التي تم تعريفها في التاريخ والتي ظهرت من قبل 60 مليون سنة وعاشت مع الإنسان لأكثر من 16 مليون سنة ولها الكثير من التأثير في الكثير من الحضارات وعلى رأسها الحضارة المصرية القديمة والتي كانت تنحت له الكثير من التماثيل في المعابد والأثار.

وفي الكثير من دول العالم وجد هياكل عظمية تم اكتشافها في الكثير من دول العالم في القديم من الزمان في الدنمارك والصين وإنجلترا واليابان وألمانيا والتي تدل على معاملة الإنسان مع الكلاب من وقت طويل وفي المقابر المصرية القديمة للإنسان المصري القديم والحكام المصريين القدماء كان هناك يوجد في داخل المقبرة مع الحاكم الكلب المطيع الخاص به.

وهناك أنواع من الكلاب التي تكون مهجنه ويوجد بها الكثير من الصفات التي تحملها والكلب الهجين الذي يحمل صفات الذئب من خلال تزاوج أنثى الكلب من ذكر الذئب فيأخذ من صفات الكلب ووفائه ويأخذ من الذئب قوته ومن أبرز أنواع الكلاب من هذه الفصيلة هو كلب هوسكي السيبيري وكلب هوسكي الاسكي.

وكلاب الصيد التي يتم استخدامها في الصيد والتي تعمل على اصطياد الفريسة وكلاب الحراسة من النوع الألماني التي ترعى المنازل والزراعات.

وللتعرف على المزيد من التفاصيل عن الكلاب يمكنم التعرف عليها عبر: الخوف من الكلاب في المنام والهروب منها وإطعامها

ونرشح لك أيضًا: أكل الكلاب في سن 3 شهور وأنواعه

سلوك الكلاب ومعاملتهم

الكلاب من الحيوانات التي تتسم بالوفاء وحماية الإنسان ومساعدته في الحراسة والصيد وغيرها من الأمور وهناك الكثير من الطرق التي بها يستطيع الإنسان تدريب الكلب لمساعدته في الكثير من الأمور مثل الكلاب التي تساعد المعاقين وترشدهم في الحركة والسير في الطريق والكلاب التي تحمي المنازل والممتلكات والكلاب التي تتميز بحاسة الشم القوية والتي تمكنه من مساعدة جهات الشرطة في التحقيق في الجرائم وتجميع الأدلة.

وعلى الرغم من أن أشكال الحيوانات جميعها واحد إلا أن الفصيلة التشريحية مختلفة من خلال الفحص الداخلي والتعرف على الهياكل العظمية وغيرها؛ ويحتوي الهيكل العظمي للكلب على 321 عظمة وتختلف في الفصائل فيما بينها على عدد العظام الموجودة في الزيل والقفص الصدري يحتوي على 13 عظمة والعمود الفقري على 7 فقرات وتعيش فصائل الكلاب في كل مكان في العالم على وجه الأرض إلا أنها لا تستطيع العيش في بعض المناطق مثل القطب الجنوبي وفي الأحراش والصحراء والجبال والكلاب تتعايش على لحوم الأرانب والفئران وتستطيع الكلاب بفضل بعض الصفات التي تتميز بها على تميز صوت الذئاب ورائحة الطعام.

وتتزاوج الكلاب الذكور مع الإناث في شهر يناير وتلد الأنثى من الكلاب حوالي من 4 إلى 6 في المرة الواحدة وتعمل الأم على إرضاعهم وتشارك أبنائها في الطعام وترضعهم وتأكل معهم ويولد الكلب غير قادر على الرؤية إلا انه بعد ذلك يستطيع الوقوف على قدمه ويستطيع الرؤية بكل بساطة وبسبب عدم نضوج الدورة الدموية للكلب في فترة ما بعد الولادة لا يستطيع تحمل درجات الحرارة المرتفعة وعادة ما يلتصق الكلب الصغير بأمه في فترة البرودة وحتى ينضج ويستطيع الحركة بسهولة.

وإن كنت تريد معرفة المزيد من التفاصيل أيضًا فيمكن من خلال: مدة حمل الكلاب الجيرمن

ما هي مدة حمل الكلاب

يوجد بين الكلاب وبعضها البعض لغة من التخاطب عادة ما لا يفهمها الإنسان وذلك من خلال تعابير الوجه والصوت وحركة الزيل ومن خلال وقوف الشعر على الظهر في حالة خوف الكلب أو انزعاجه وهذه الإشارات لها الكثير من الدلائل وعادة ما يدافع الكلب عن بعضهم البعض من خلال النباح والصوت المرتفع وعلى الرغم من هذا يكون من السهل تعليم الكلاب وتدريبهم والكلاب تعيش من 8 إلى 12 عام وعلى حسب طريقة العناية والرعاية التي يتلقها الكلب والبيئة التي يعيش فيها.

ومن المهم قبل الحصول على  كلب الذهاب لطبيب بيطري للكشف على الكلب ولعلاج الأمراض التي قد تكون موجودة فيه ولأخذ التطعيمات اللازمة وعلى رأسها التطعيم ضد مرض السعار ولدغات الكلاب والكلب كغيره من الحيوانات يحتاج إلى الرعاية والحماية والبيئة المناسبة لرعايته وحمايته وتغذيته ويحتاج إلى طعام مفيد وجيد ومياه ويجب تدريب الكلب لمدة نصف ساعة على الأكثر كل يوم وبصفة مستمرة.

والكلاب تتكاثر كغيرها من الثدييات من خلال التلقيح والتكاثر الجنسي من خلال تلقيح البويضة من الحيوان المنوي الموجود في الكلب الذكر ويكون حمل الأنثى 8 اشهر ويظهر الحيض على الأنثى ويظهر عليها العديد من التغيرات الهرمونية والجسدية على الأنثى الكلب وقد يتأخر النضوج لدى الكثير من الكلاب إلى اكثر من عامين على حسب حجم الكلب وتتراوح مدة حمل الكلاب ما بين 56 إلى 72 يوم واحيانا 62 يوم في المتوسط وترجع أسباب الاختلاف في مدة الحمل إلى العديد من العوامل منها البيئة والجو وطريقة التغذية ونوع الكلب وغيرها من الأسباب والعوامل الأخرى.

تغذية الكلاب في فترة الحمل من العوامل الهامة التي تساعد الأنثى على مرور فترة الحمل بسلام ويجب على صاحب الكلاب السؤال عن افضل الأطعمة التي تكون مفيدة للكلاب ويجب الاهتمام بمصادر البروتين التي تحتاجها أنثى الكلب اكثر من أنواع الأطعمة الأخرى مثل اللحوم والبيض ومضاعفة كمية الطعام عن المعتاد وخاصة في الفترات الأخيرة من الحمل وتوفير المياه النظيفة للأنثى للشرب منها باستمرار وفي حالة مواجهة الأنثى إلى بعض الصعاب والمشاكل في عملية الولادة يجب انتقالها على الفور إلى طبيب بيطري لمساعدتها في الولادة وذلك لوجود اكثر من جنين في رحم الأم أو وجود مشاكل في الولادة تحتاج إلى العون والمساعدة.

ومن المهم بعد الولادة توفير الجو المناسب لحماية الكلاب الصغيرة وتوفير الرعاية للام وحماية الصغار من درجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم كم مدة حمل الكلاب وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.