كم مدة الرضاعه الطبيعيه للطفل وعدد المرات وأهم فوائدها

كم مدة الرضاعه الطبيعيه للطفل ؟ تختلف فترة الرضاعة الطبيعية من طفل لآخر، فالأطفال ليسوا جميعاً نمط واحد، بالإضافة إلى أنه هناك اختلاف في كمية اللبن لدى الأم، وهي ليست واحدة لدى الأمهات المرضعات، كما أن قدرة الطفل على سحبه للبن من ثدي الأم تختلف تبعاً لقدرته مما يؤثر على مدة الرضاعة، ولذلك فسنوضح لكم عبر موقع زيادة كم مدة الرضاعه الطبيعيه للطفل وفوائدها للطفل.

كم مدة الرضاعه الطبيعيه للطفل

كم مدة الرضاعه الطبيعيه للطفل

غالباً ما تستغرق الرضاعة الطبيعية لدى الطفل فترة متوسطة تصل بين 15 دقيقة حتى 30 دقيقة في الرضعة الواحدة، وهذا لا يعني تقيد فترة الرضاعة بتلك الفترة فقط فقد يمكن أن تقل فترة الرضاعة إلى 10 دقائق، أو يمكن أن تزيد إلى 40 دقيقة، وسواء زادت فترة الرضاعة أو قلت عن الحدود التي تم ذكرها فإن ذلك لا يمثل مشكلة في أي حال من الأحوال إلا إذا لاحظت الأم أعراض غير مألوفة لدى الطفل.

أما عن استمرار رضاعة الطفل حتى أي عمر، فنجد أن هناك أمهات ترغب في إدخال الأطعمة الغذائية إلى جانب الرضاعة الطبيعية، ولكن ذلك لا يمكن حدوثه إلا بعد انقضاء فترة 6 شهور، ويجب أن تبدأ رضاعة الطفل فور خروجه من غرفة العمليات حتى يساعد على إدرار الحليب في ثدي الأم، وتكون مدة الرضاعة الأولى للطفل تتراوح بين 3 إلى 5 دقائق، ثم ينتقل للرضاعة من الثدي الآخر لتحفيز إدرار اللبن به.

ويجب أن تستمر فترة الرضاعة الطبيعية للطفل لمدة عامين كاملين، إلا أن ذلك يرتبط بالثقافات المختلفة، فبعض الأمهات يفضلن امتداد فترة الرضاعة لعام واحد فقط، والبعض الآخر يفضل أن يتم فترة الرضاعة الكاملة لعامين.

ولمزيد من المعلومات عن مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة يُرجى الاطلاع على الموضوع الآتي: مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة وأهم فوائدها وتطوراتها

عدد مرات الرضاعة الطبيعية للطفل في اليوم الواحد

تتراوح عدد المرات للرضاعة الطبيعية في اليوم الواحد بين 8 إلى 12 مرة على مدار الـ 24 ساعة، ويكون هذا العدد من مرات الرضاعة للأطفال حديثي الولادة، وهي مرتفعة نسبياً نظراً لأن اللبن يكون سريع الهضم، وبالتالي يحتاج الطفل إلى مرات عديدة من الرضاعة، بينما مع بدء الطفل في شهره الثالث فنجد أن عدد المرات اللازم للرضاعة يقل إلى مرات تتراوح بين 6 إلى 8 مرات في اليوم الواحد.

أعراض عدم كفاية فترة الرضاعة لدى الطفل

  • استمرار شعور الطفل بالجوع بعد الرضاعة.
  • انخفاض عدد مرات التبرز أو التبول المعتادة لدى الطفل.
  • استمرار الطفل في البكاء بكثرة، مع عدم أخذه فترات كافية من النوم.
  • لا يزيد وزن الطفل بالمعدل الطبيعي المعروف.
  • تجمع اللبن في ثدي الأم، والشعور بثقله.

أسباب طول أو قصر مدة الرضاعة الطبيعية لدى الطفل

هناك بعض الأسباب المختلفة التي تتسبب في طول مدة الرضاعة لدى الطفل أو قصرها، وتتمثل هذه الأسباب في الآتي:

  • وضع الطفل في وضعية خاطئة أثناء الرضاعة.
  • احتمال إمساك الطفل بحلمة الثدي بطريقة غير صحيحة.
  • يمكن أن يكون الطفل يعاني من مشكلات في عضلات فمه، أو لديه مشكلة في عملية البلع.
  • يمكن وجود قلة في إدرار اللبن لدى الأم.

فوائد الرضاعة الطبيعية للأطفال

كم مدة الرضاعه الطبيعيه للطفل

  1. تحمي الرضاعة الطبيعية من إصابة الطفل بالعدوى، حيث أن لبن الرضاعة يحمي الطفل من تعرضه لأمراض عديدة يمكن أن تصيبه في فترة الطفولة، مثل التهاب المعدة، التهاب الأمعاء، أو الالتهاب المعوي، والتهابات الصدر، والأذن، وذلك لاحتوائه على بكتيريا مضادة لتلك الأمراض التي تهدد صحة الطفل.
  2. تحافظ الرضاعة الطبيعية للطفل على وزن مناسب للطفل، وذلك على عكس الحال بالنسبة للبن الصناعي الذي يتسبب في اكتساب الطفل وزناً زائداً.
  3. تساعد الرضاعة الطبيعية على زيادة معدل ذكاء الطفل، حيث أوضحت الدراسات أن الرضاعة الطبيعية تزيد نسبة ذكاء الطفل بمعدل أعلى من الرضاعة الصناعية بنسبة بسيطة.
  4. تمد الرضاعة الطبيعية الطفل بالكالسيوم اللازم لتكوين أسنان قوية وفكين قويين.
  5. تساعد الرضاعة الطبيعية على تقليل فرص الإصابة بأزمات تنفسية، وأزمات الربو التي تصيب الأطفال دون عمر 3 سنوات، حيث أثبتت دراسة تم إجراؤها على عدد من الأطفال صدق ذلك.
  6. تقلل من فرص إصابة الطفل بمتلازمة موت المهد المفاجئة.
  7. ترتبط نكهة الحليب الذي يقوم الطفل برضاعته بنكهة الطعام الذي تتناوله الأم وبالتالي فهي تساعده على التعرف على النكهات المختلفة للطعام، مما يسهل من عملية الفطام.

فوائد استمرار مدة الرضاعة الطبيعية للطفل حتى عامين

  • أوضحت العديد من الأبحاث والدراسات عن وجود علاقة قوية بين العدد والمدة الخاصة بالرضاعة الطبيعية للطفل من ثدي أمه، وبين ظهور مرض السكري من النوع الأول لدى الطفل من عدمه، حيث أن العلاقة بينهما علاقة عكسية، فعند زيادة مدة الرضاعة الطبيعية للطفل تقل معها فرص الإصابة بمرض السكري عند الأطفال، وتفسير ذلك هو أن بزيادة فترة الرضاعة الطبيعية واقترابها من العامين يحدث انخفاض في تركيز الأجسام المناعية التي تضر بخلايا بيتا البنكرياسية، والمسؤولة عن إفراز الأنسولين في الجسم.
    بينما باتجاه الطفل للرضاعة الصناعية، أو تناول حليب الأبقار في فترة باكرة بعد الولادة فإن ذلك يتسبب في زيادة نسبة التركيز لتلك الأجسام المناعية التي تضر بالطفل في سن مبكرة.
  • أيضاً الدراسات التي تم إجرائها أثبتت أن بزيادة وامتداد فترة الرضاعة الطبيعية فإن ذلك يعني زيادة كمية الحليب التي يتناولها الطفل وهذا ينعكس على صحته النفسية والبدنية والعقلية بنتائج أفضل.
  • تساعد الرضاعة الطبيعية بمدتها الكاملة التي أقرها الشرع (عامين كاملين) على زيادة مناعة الطفل، ورفع كفاءة جهازه المناعي بحيث يصبح أقوى.

فوائد لبن السرسوب في بداية الرضاعة الطبيعية للطفل

يعرف اللبن الذي يحصل عليه الطفل في وقت باكر من الرضاعة بلبن السرسوب، ويتميز هذا اللبن بقيمة غذائية عالية جداً والتي لا يماثلها شيء في تلك الفترة يمكن إعطاؤه للطفل، ويعتبر لبن السرسوب هو المكون الأساسي لمناعة الطفل، وعامل قوي لحمايته من أمراض عديدة.

ويبدأ هذا اللبن في الظهور بعد فترة الولادة مباشرة، ويتميز بأنه سميك ولونه مائل للاصفرار، ويكون بكمية قليلة، كما أنه يحتوي على سعرات حرارية بكمية كبيرة، وباستمرار الطفل في الإرضاع من أمه يتحول اللبن إلى اللون الأبيض وتزداد كميته، بما يكفي حاجة الطفل.

الوضعية الصحيحة للرضاعة الطبيعية للأطفال حديثي الولادة

كم مدة الرضاعه الطبيعيه للطفل

  • يجب أن يوضع الطفل على كل ثدي للأم كل ساعة أو ساعتين ويمكن كل فترة أقل من ذلك، ويتوقف ذلك حسب حاجة الطفل للرضاعة.
  • يجب الالتزام بمدة رضاعة لا تقل عن 5 دقائق، ولا تزيد على 30 دقيقة من كل ثدي مع الحفاظ على التبديل بين الثديين.
  • يجب الاهتمام بتعريض الطفل الرضيع للتجشؤ في أثناء الرضاعة وبعد انتهاءها.
  • يفضل رفع رأس الطفل لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، ويفضل نوم الطفل على بطنه بعد انتهاء الرضاعة مع مراقبة التنفس .
  • يفضل تنظيم عدد الرضعات الخاصة بالطفل مع عدد ساعات نوم الأم، ويجب أن تتم الرضاعة كل ساعتين على الأقل في أول أسبوع من ولادة الطفل.
  • يجب الابتعاد عن التفكير في الرضاعة الصناعية للطفل باعتبارها بديل عن قلة إدرار الحليب في ثدي الأم.
  • يجب استشارة الطبيب في حالة وجود مشكلات تتعلق بالرضاعة الطبيعية.

ولمعرفة كم يوم يجف حليب الأم بعد فترة الفطام يُنصح بقراءة الموضوع الآتي: كم يوم يجف حليب الام وأهم النصائح لتجاوز مرحلة الفطام في وقت قصير

وفي ختام موضوعنا فقد قدمنا لكم الرد على سؤال معظم الأمهات عن كم مدة الرضاعه الطبيعيه للطفل كما أوضحنا أيضاً فوائد الرضاعة الطبيعية والوضعيات الصحيحة للرضاعة، نتمنى أن ينال الموضوع رضاكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.