محتوى يحترم عقلك

كم ساعة صيام قبل تحليل الدم الشامل

دائماً ما يراود الشخص المقبل على إجراء تحليل كم ساعة صيام قبل تحليل الدم الشامل، وهذا للتأكد من نسبة السكر في الدم أو للتعرف على كمية الدهون لمرضى الكوليسترول، وتبدأ في التفكير ما الطعام الذي تتناوله خلال هذه الفترة والطعام الذي سيؤثر على التحليل، وفي هذا الموضوع سنتعرف على كم ساعة صيام قبل تحليل الدم الشامل.

تعريف تحليل الدم الشامل

هو عبارة عن اختبار عام وقياس نسبة مكونات الدم المتنوعة، والتي تعبر نسبة اختلال القيم المتعارف عليها على الإشارة إلى وجود أمراض معينة على سبيل المثال نسبة السكر الموجودة في الدم فهو يعتبر دليل على مدى الإصابة بمرض السكري، بالإضافة إلى عمل فحص على مدى قوة الدم الذي يعتبر دليل على مستوى ضخ الدم تكوين مادة الهيموجلوبين في الدم، وهذا بالإضافة إلى عمل فحص عن وظائف الأعضاء بصفة عامة وأيضا الفحوصات الأخرى التي تعمل كفحص روتيني، حيث يتم عمل هذا التحليل عن طريق الحصول على عينة دم، وبعد ذلك وضعها في المعمل وإجراء الفحوصات الضرورية.

لمعرفة ما هو تحليل alkaline phosphatase وبعض التحذيرات لتحليل alkaline phosphatase أضغط هنا: ما هو تحليل alkaline phosphatase وبعض التحذيرات لتحليل alkaline phosphatase

كيف تتم عملية سحب الدم؟

غالبا ما تتم عملية سحب الدم من الأوردة لكي يتم الحصول على الدم والبلازما، حيث يعتبر الدم هو الذي يقوم بتوفير الأكسجين والعناصر الغذائية لجميع الخلايا، لهذا فإن قوة ضخ الدم تعتبر دليل واضح للإصابة بعدة أمراض مختلفة، حيث يتم تدريب الأطباء على القيام بالعملية المتعلقة بأخذ عينة من الدم الشرياني، وهذا لأخذ عينة من التحاليل الإضافية على سبيل المثال تحليل غازات الدم.

طريقة سحب الدم كالآتي:

  • يقوم الشخص المختص بسحب الدم من خلال وضع رباط مطاطي حول الذراع، وهذا لكي يعمل على دخول الإبرة بشكل سهل إلى الوريد.
  • بعد ذلك يتم تنظيف مكان دخول الإبرة من خلال استخدام المعقم الطبي، وهذا لتجنب إنتقال العدوى وبعض الأمراض إلى الجسم.
  • بعد ذلك يتم وضع الإبرة وأخذ عينة من الدم بشكل حذر، ومن ثم يتم رفع الرباط المطاطي.
  • يتم تغطية مكان السحب من خلال استخدام لصق معقم

لتعرف على تحليل وظائف الكبد يحتاج صيام المعدل الطبيعي لانزيمات أضغط هنا: تحليل وظائف الكبد يحتاج صيام المعدل الطبيعي لانزيمات

ما مدى أهمية الصيام قبل تحليل الدم الشامل

هناك اختبارات يطلبها الطبيب من الشخص المقدم على إجراء التحاليل، وهذا للتعرف على أمراض محددة وفي كثير من الأحيان للتعرف على الإصابة بشكل دقيق، ولا يشترط الصيام كل مرة يتم فيها الذهاب إلى اختبار التحاليل، فكل ما عليك فعله هو استشارة الطبيب لمعرفة كم ساعة صيام قبل تحليل الدم الشامل.

كم ساعة صيام قبل تحليل الدم الشامل؟

تكليف الطبيب لك بإجراء تحليل وأنت صائم أو مفطر لا يدل على إصابتك بمرض معين، فهو يتم في حالات متعددة، وسيتم توجيه سؤال سؤال لك في المعمل “لماذا تحتاج إلى اجراء هذا الاختبار”، فهذه الاختبارات تحتاج إلى عمل هذا التحليل وهي كالآتي:

  • إجراء تحليل سكر صائم للتعرف على نسبة الجلوكوز الموجود في الدم، وهذا للتعرف على الإصابة بمرض السكري، حيث يتم إجراء الاختبار بدءاً من الإصابة بمرض السكري، وتصل فترة الصوم إلى ٨ ساعات.
  • إجراء تحليل الدم صائم للتعرف على الدهون الموجودة عند مرضى الكوليسترول، وهذا لمعرفة النسب التي ينتج عنها السكتة الدماغية والنوبات القلبية، وهنا تتراوح فترة الصوم من ٩ إلى ١٢ ساعة.
  • إجراء تحليل الألبومين وتحليل البروتين الكلي، فهذا التحليل يتم للتعرف على التوازن الموجود في السوائل وكمية البروتين، بالإضافة إلى التعرف على وظيفة الكلى والكبد، وهنا تتراوح فترة الصوم من ١٠ إلى ١٢ ساعة.
  • إجراء التحليل الخاص بڤيتامين B12 لجميع الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم، وعليك أن تقوم بإبلاغ الطبيب إذا كانت تتناسب مع هذا الاختبار، وتصل فترة الصوم من ٦ إلى ٨ ساعات.
  • إجراء التحليل الخاص بالحديد، حيث يتم إجرائه للتعرف على نسبة الدم سواء كان مرتفع أو منخفض بالدم، وهنا تصل فترة الصوم إلى ١٢ ساعة.
  • إجراء وظائف الكبد والصفراوية، فستكون بحاجة إلى عدم تناول الأدوية التي تعمل على تأثير الاختبار، وهذا بجانب التوقف عن تناول الكحول، وهنا تصل مدة الصوم إلى ٨ ساعات.

ما هي أوقات تناول الطعام قبل إجراء التحليل؟

الصوم لا يكون بمفهومه المعروف وهو المنع عن تناول الطعام والشراب لفترة طويلة، فعندما يحتاج الطبيب من المريض إجراء تحليل فإنه يحتاج صيام لفترة محددة وتتراوح هذه الفترة من ٨ إلى ١٢ ساعة، لهذا يتوقف الأمر على الآتي:

  • هناك بعض التحاليل التي تحتاج صيام لفترة تصل إلى ٨ ساعات، ولكن يسمح بتناول المياه حتى منتصف الليل فقط على سبيل المثال قيام المعمل بتحديد موعد الاختبار الساعة الثامنة صباحاً ويخبرك بالصوم لفترة تصل إلى ٨ ساعات، فمن الضروري الامتناع عن تناول الطعام مع إمكانية تناول قليل من الماء بعد الساعة ١٢ ليلاً.
  • هناك بعض الاختبارات التي تحتاج الصوم لفترة تصل إلى ١٢ ساعة، وهذا يعني أنك تتجنب تناول الطعام والشراب خلال هذه الفترة على سبيل المثال إذا تم تحديد موعد صيامك الساعة الثامنة صباحاً، وبذلك يتم حجبك عن الطعام والشراب بشكل كامل من الساعة الثامنة مساءً في الليلة التي تسبق الاختبار.

لا يفوتكم كم نسبة هرمون الحمل الضعيف نسبة التحليل الرقمي للحمل الضعيف وأسباب انخفاضه أضغط هنا: كم نسبة هرمون الحمل الضعيف نسبة التحليل الرقمي للحمل الضعيف وأسباب انخفاضه

أسئلة معروفة حول الصيام قبل التحليل

يوجد عدة أسئلة متداولة بين الأشخاص المقبلة للتحليل حول الصيام ومنها:

هل تناول القهوة يُسبب مشكلة؟

في حالة عمل تحليل للفرد وهو صائم، فيجب عليه الامتناع عن تناول الطعام والشراب، وهذا يرجع إلى احتياج الجسم لطرد بعض المواد على سبيل المثال الكافيين الذي يوجد في الشاي والقهوة، في حالة إذا كنت من الأشخاص المدمنة لهذه المشروبات عليك أن تتوخى الحذر، نظراً لأن النتائج ستصبح خاطئة.

ماذا لو نسيت وتناولت الطعام؟

عليك أن تقوم باستشارة الطبيب المسؤول عن أخذ العينة منك، وهذا في حالة نسيانك وتناولك للطعام خلال فترة الصيام، وهذا لأن الطبيب من الممكن أن يطلب منك إعادة الاختبار مجدداً.

ما الذي يتم تناوله بعد التحليل؟

بعد الانتهاء من أخذ العينة منك قم بتناول وجبة خفيفة وبعض المشروبات.

ماذا عن صيام الأطفال قبل إجراء التحاليل؟

يتم معاملة الأطفال نفس معاملة الأشخاص البالغة في المحظورات، بالإضافة إلى عدد ساعات الصوم.

تحليل صائم للحامل

بالنسبة لتحليل صائم للحامل، بالصور مهم و مفيد للأم والجنين، كما أنه مهم أيضاً في حالة معاناتك من بعض المشاكل التي يجب على الطبيب عمل عينة دم صائم، وفي حالة إحساسك بحرقة المعدة قبل الصيام فيجب استشارة الطبيب.

نتائج التحاليل

تختلف نتائج التحاليل وفقا لعدة عوامل وهي جنس المريض وعمره، بالإضافة إلى الوسيلة التي يتم بها عمل التحاليل، والنتائج المتعارف عليها للتحاليل يجب أن تكون كالآتي:

  • يجب أن لا يكون هناك اختلاف بين الرجال والنساء.
  • في حالة وجود زيادة في عدد كرات الدم البيضاء، فهو يعتبر دليل على الإصابة بالالتهابات أو مرض السرطان.
  • أما بالنسبة لوجود نقص في عدد كرات الدم البيضاء، فهو يعتبر دليل على فشل النخاع العظمي، أو ومؤشر واضح على وجود بقايا للأدوية في دم المريض.

وفي الختام نتمنى أن نكون عرضنا كافة الجوانب المتعلقة بالموضوع الذي طرحناه وهو “كم ساعة صيام قبل تحليل الدم الشامل”، ونحن في انتظار أسئلتكم واستفساراتكم في حالة وجود أي مشكلة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.