محتوى يحترم عقلك

كم عدد اسنان الانسان البالغ

كم عدد اسنان الانسان البالغ الأسنان ضرورية جدا لأنها المسئولة عن تقطيع الطعام قبل الدخول إلى المعدة ويتساءل الكثير من الأشخاص عن عدد الأسنان فى الإنسان وخاصة أن الأطفال يفقدون الأسنان اللبنية وتتكون بعدها الأسنان الدائمة وفى هذا المقال يقدم لكم موقع زيادة الكثير من المعلومات الهامة عن الاسنان وكم عدد اسنان الانسان البالغ.

تعرف على علاج الم الاسنان للحامل القرفة من خلال قراءة هذا المقال: علاج الم الاسنان للحامل بالقرنفل وكيفية الوقاية من ألم الأسنان

ما هي الأسنان

  • تتميز الأسنان بأنها إحدى أنواع الأنسجة التي توجد في الجسم ولكنها من النوع الصلب جدا، حيث أنها تتميز بأنها مكونات صلبة تكون غنية بالكثير من المعادن.
  • وتتميز أيضا الأسنان بأن لديها مكونات وتراكيب مميزة، حيث لا تعتبر الأسنان مثل العظام أو مثل باقي أعضاء الجهاز العظمي بالإنسان.
  • ويتكون فم الإنسان من جزئين وهما الفك العلوي والفك السفلي، حيث تتميز الأسنان بأنها يتم توزيعها وانتشارها بشكل متعادل في كل من الفك العلوي والسفلي.
  • وتتميز أيضا الأسنان بأنها لا يتم نموها حين ولادة الطفل، حيث تتم ولادة الجنين بدونها، ثم تبدأ بعض أنواع الأسنان في النمو والنضج حتى تبدأ الأسنان اللبنية بالظهور وذلك خلال الشهر السادس من عمر الإنسان، ثم تبدأ هذه الأسنان اللبنية في التساقط وذلك عندما يبدأ الطفل في عمر السادسة تقريبا، وذلك حتى يتم نمو ونضج الأسنان الدائمة وهي الأسنان التي تبقى في فم الانسان دائما ولا يظهر بعدها أي نوع من الأسنان.
  • تتميز الأسنان بأن لديها العديد من الأشكال، حيث توجد الأسنان على هيئة قواطع وضواحك والأنياب وضروس، وذلك حتى تساهم في المساعدة على التحدث وإخراج الحروف والكلام بصورة صحيحة، و المساعدة أيضا في طحن وهضم الطعام وبلعه، والمساهمة أيضا في الحفاظ على مظهر الشخص وجمال ابتسامته.
  • وتتميز الأسنان بأنها تغطى بطبقة خارجية بيضاء حيث تعرف باسم الميناء، حيث تتميز هذه الطبقة بأنها واحدة من أكثر المواد الصلبة في جسم الإنسان، وذلك لأنها تحتوي على كمية هائلة من المعادن ومن الممكن أن تصل هذه النسبة إلي 98% مما يؤدي ذلك إلى اكتساب الأسنان بعض القوة والقدرة على مقاومة عوامل التلف والأمراض.
  • وتتميز أسنان الإنسان بالتطور والتقدم خلال مراحل وطرق، حيث تبدأ المرحلة الأولى في تكوين المادة الأساسية للسن في الأسبوع السادس من الحمل، ثم يتم تكون الأنسجة القوية في الشهر الثالث من الحمل، ثم تتم ولادة الطفل وتكون الأسنان اللبنية ثم يتم سقوط هذه الأسنان وظهور الأسنان الدائمة
  • ولكن تتميز الأسنان أيضا بأنها لا تمتلك القدرة على تصحيح نفسها من الأضرار مثل باقي خلايا وأنسجة الجسم، وذلك يجب على الشخص الذهاب إلى الطبيب المختص والعمل على إصلاح التلف، وذلك عن طريق استخدام بعض العوامل المساعدة مثل استخدام الحشوات والتيجان أو الأغطية السنية أو الكسوات الخزفية، ومن الممكن أيضا استخدام أطقم الأسنان أو التقويمات المتحركة أو الثابتة وذلك عند خسارة أو فقد أي سنة أو الاستعانة بعملية زراعة الأسنان.

تعرف على طريقة اكتشاف الحمل بالملح والبصل من خلال قراءة هذا المقال: كيف اعرف اني حامل بالملح والبصل ومعجون الأسنان والكلور؟

مكونات الأسنان

تركيب الأسنان يتكون السن بشكل رئيسي من جزأين أحدهما يقع أسفل اللثة داخل عظام الفك، ولا يمكن رؤيته، ويدعى الجذر، وتحتوي بعض الأسنان والأضراس على أكثر من جذر واحد، والآخر يقع أعلاها وهو الجزء البارز من السن ويعرف بالتاج، ويختلف التاج في شكله باختلاف نوع السن، فمثلاً يختلف تاج الضواحك في شكله عن تاج الضروس ويتكون السن في داخله من طبقات عدة، وهذه الطبقات هي:

  • طبقة المينا: تعرف طبقة المينا على أنها الطبقة الخارجية التي تتميز بأنها ظاهرة كما أنها صلبة قاسية وتتميز باللون الأبيض، حيث تعتبر من أصلب المواد في الجسم تقريبا وتتراكم فيها جميع المعادن بنسبة عالية، حيث تتكون طبقة المينا من مادة اساسية تعرف باسم مادة هيدروكسي الأباتيت، كما أنها تتكون من مواد عضوية حيث تعمل هذه الطبقة على تغطية تاج السن فقط ولا تعمل على تغطية الجذر.
  • التاج: وتتميز منطقة التاج على أنها الجزء الظاهر من اللثة، حيث يقصد من هذا المصطلح جسم السن نفسه.
  • الجذر: ويعرف الجذر على أنه جزء مختفي ومغمور داخل اللثة، حيث يكون مرتبط بعظام كل من الفكين العلوي والسفلي.
  • طبقة العاج: وتتميز هذه الطبقة بأنها الطبقة التي تكون في وسط السن، كما تتميز بلونها البني المصفر، وتقع أيضا طبقة العاج أسفل طبقة الملاط في الجذر أسفل طبقة المينا في التاج، تعمل على تغطية وإحاطة اللب، حيث تشكل هذه الطبقة أكبر طبقات السن، وذلك لأنها تشكل الكتلة الأساسية وجسم السن كله
  • طبقة اللب: وتتميز هذه الطبقة بأنها داخلية توجد داخل السن، كما تتميز أيضا أنها تحتوي على العديد من الأوعية الدموية والأعصاب التي تعمل على انتقال الإحساس والشعور من السن إلى الدماغ.
  • طبقة الملاط: وهي الطبقة الخارجية لجذر السن وتتميز بلونها الأصفر كما أنها تعمل على إحاطة العاج واللب في منطقة الجذر.
  • الشبكة الوعائية، أو اللب السني: وهي الطبقة الداخلية للسن، والتي تحتوي على الأعصاب السنية، يطلق عليها أيضا الحجرة اللبية، حيث تحتوي هذه الحجرة على مجموعة من الأوعية الدموية، والألياف العصبية التي تعبر إليها من جذور السن،

تعرف على طريقة علاج عصب الاسنا بدون ألم من خلال قراءة هذا المقال: علاج عصب الأسنان بدون ألم وأعراض التهاب عصب السن و اسبابه 

كم عدد اسنان الاطفال

  • يتراوح عدد الأسنان التي تظهر في كل من الفكين لدى الأطفال إلى 20 سنة، حيث تعرف الأسنان التي تظهر عند الأطفال باسم الأسنان اللبنية.
  • حيث تعتبر هي المجموعة الأولى من الأسنان التي تبدأ بالظهور في فم الطفل وذلك عندما يصل الطفل إلى الشهر السادس من العمر، ولكن عدد هذه الأسنان يتم اكتماله عندما يصل الطفل الى عمر سنتين، حيث يحتوي كل من الفكين العلوي والسفلي على عشرة أسنان فقط.

ويمكن تقسيم الأسنان اللبنية العشرين اعتمادا على شكلها ووظيفتها إلى ثلاثة أقسام وهي:

  • القواطع: تعرف القواطع على أنها الأسنان التي تظهر في مقدمة الفم أو تعرف بالأسنان الأمامية، حيث تتميز هذه الأسنان بأن الطفل يمتلك منها حوالي 8 قواطع لبنية، بحيث يتم تقسيمها على الفكين، حيث يوجد 4 في الفك السفلي و 4 في الفك العلوي.
  • الأنياب: حيث يتميز فم الأطفال بأنه يحتوي على 4 أنياب لبنية فقط وينقسمون أيضا على الفكين بحيث يحتوي كل فك على اثنين من هذه الأنياب، وتتميز هذه الأنياب أنها تكون متماثلة في العدد بالنسبة لأسنان الشخص البالغ.
  • الضروس: وتختلف ضروس وأسنان البالغين عن أسنان الأطفال في العدد من خلال اختلاف عدد الأضراس بينهما، حيث تميز فم الأطفال بأنه يحتوي فقط على 8 أضراس لبنية.

تعرف على أسباب تسوس الأسنان من خلال قراءة هذا المقال: أسباب تسوس الأسنان رغم تنظيفها وعلاج تسوس الأسنان

كم عدد اسنان الانسان البالغ

  • ويتميز فم الإنسان البالغ على أنه يحتوي علي 32 سن دائم، حيث تعرف هذه الأسنان بالأسنان الدائمة وتحتوي أيضا على ما يسمى باسم ضروس العقل.
  • وتبدأ الضروس في النمو والنضج على أنها هي أول الأسنان الدائمة نضجا حيث تظهر في العام السادس.

ومن الممكن أن يتم تقسيم هذه الأسنان الدائمة إلى أنواع ومنها:

  • القواطع: ويتراوح عدد القواطع التي يمتلكها الإنسان البالغ في فمه إلى 8 قواطع، حيث تمثل الأسنان الأربعة الأمامية في كل فك، وتتميز هذه الأسنان بأنها حادة لتقطيع الطعام.
  • الأنياب: وتتميز أنياب الإنسان البالغ على أنها حادة وقوية كما أنها تحتوي على شرفات أو نتوءات تعمل على المساهمة في تمزيق وتقطيع الطعام.
  • الضواحك: وتتميز هذه الضواحك على أنها تقع ما بين الأنياب والضروس، حيث تتميز هذه الضواحك على أنها كبيرة في الحجم مثل الضروس وأكبر في الحجم بالنسبة للأنياب.
  • الأضراس: وعددها 12 ضرس بحيث تنقسم هذه الضروس إلى ستة في كل فك، حيث تساهم مساحة الضروس الكبيرة على المساعدة على طحن الطعام وتحويله إلى قطع صغيرة يمكن بلعها، وأيضا يوجد ما يسمى ضرس العقل حيث تظهر في النمو والنضج ما بين 17 إلى 24 سنة من العمر.

تعرف على حكم استخدام معجون الأسنان في الصيام من خلال قراءة هذا المقال: هل معجون الأسنان يبطل الصيام وحكم بلع معجون الأسنان أثناء الصيام؟

تناولنا فى هذا المقال الكثير من المعلومات الهامة عن الاسنان وقدمنا لكم فى هذا المقال كم عدد اسنان الانسان البالغ ومكونات الأسنان كما تناولنا ايضا فى هذا المقال كم عدد الاسنان عند الاطفال نرجو ان يكون هذا المقال قد نال اعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.