كم نصاب المال في الزكاة

كم نصاب المال في الزكاة إن نصاب زكاة المال هو الذي لا يستطيع أحد أن يقوم بتقديره بشكل كامل، ولكن لابد من معرفة الشروط الخاصة به والنصاب إذا كنا نستطيع أن نقوم بتقديمه بمقدار من  المال بحيث لا يكون اقل من المفروض أن يقدم، كما أنه يتم الاستدلال على أهم الشروط الواجبة في تقديم زكاة المال من خلال الحديث الشريف للزكاة عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال((  ليس فيما دون خمس أواق صدقة وليس فيما دون خمس ذود  صدقة وليس فيما دون خمس أوسق صدقة))

كم نصاب المال في الزكاة

لقد أهتم الكثير من العلماء في الدين على أنه إذا كان نصاب الخاص بالمال للذكاء الذي يوجد ، بالإضافة الى المتواجد من خلال استثمار والمعادن والزروع فقد تم الإجماع بأنه يجب على أى فرد أن يقوم بتقديم نصاب الزكاة على ما يتواجد لديه من زرع أو مال أو بهيمة الأنعام، ولكن لا يجوز تعجيل الزكاة في الماشية وفي النقض وفي التجارة قبل ملك النصاب، لذلك لابد من التعرف على الشروط الخاصة بنصاب زكاة المال وهي الأموال التي سوف يتم تقديمها للزكاة وهذا شيء واجب على كل مسلم، وإنها يتم تقديمها من الأنعام والذهب والفضة والزروع والثمار وعروض التجارة والنقود والركاز وسوف نقوم بشرح كل منها لكم بالتفصيل.

ومن هنا سنتعرف على صندوق الزكاة متابعة ملف الزكاة بالخطوات من خلال الموقع الرسمي والتطبيق : صندوق الزكاة متابعة ملف الزكاة بالخطوات من خلال الموقع الرسمى والتطبيق

نصاب الذهب والفضة والأوراق النقدية وعروض التجارة

إن هذا الأمر قد قام به تبينه لنا الكثير من علماء الدين واننا سوف نقوم بالتحدث عنه بالتفصيل لكي تعلمونه جيدا ولا يكون لديكم شك تجاه ذلك الأمر وإن من أهم تلك الأمور ما يلي:-

  • نصاب الذهب وهو الذي لابد أن يبلغ 20 مثقال أي أنه لا يجب أن نقوم إذا كان بأقل من هذا المبلغ وذلك طبقا لقول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها على النبي صلى الله عليه وسلم قال(( كان يأخذ من كل 20 دينارا فصاعدا نصف دينار ومن ال 40 دينار دينار)).

 كما ورد الكثير من الأقاويل عن سيدنا علي ابن أبي طالب رضي الله عنه حتى قال عن الذهب وعن إخراج الزكاة بها( إنه ليس عليك شيء يعني في الذهب حتى يكون لك 20 دينارا فإذا كان لك 20 دينارا ففيها نصف دينار) وذلك يكون تأكيدا على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك بإجماع العلماء، وإن الزيادة هي اجتهاد من الشخص وطلبوا في نيل الخير من الله عز وجل.

  • نصاب الفضة هو الذي يبلغ نصاب الفضة 595 جراما من الفضة وهي التي تعرف من نوع الفضة ذات عيار 1000.
  • نصاب زكاة الأوراق النقدية فقد يتم تحديده على نفس تحديد النصاب الخاص بالذهب والفضة، كما يتم فرض أن سعر جرام الذهب هو 35 دولار فلذلك يجب أن نقوم بحساب الضريبة على الأوراق النقدية وهو 2975 دينار بعد التعرف على النصاب الخاص بالذهب و سعر الذهب اليوم.
  • نصاب عروض التجارة يقاس أيضا النصاب الخاص بكافة أنواع التجارة على حسب النصاب الذهب، أو على حسب نصاب الفضة، فإذا امتلك المسلم الكثير من البضائع التي استخدمها في عملية التجارة والتي تم العثور عليها بالعملة المحلية وكانت تساوي قيمة 85 جرام فإنه يجب عليها الزكاة.

نصاب الزروع والثمار

  • إن الكثير من جمهور أهل العلم قاموا بقول أن نصاب الزروع والثمار الذي يبلغ حوالي 5 أوسق، وهذا بعد القيام بعملية تصفيتها من القشر الخاص بالثمار و من التبن الخاص بالثمار وأن الأوسق هو الذي يقدر بحوالي 60 صاعا، وذلك عن طريق العديد من العلماء للعلم، والذين قد قمت بالاستدلال على هذا الكون قد رواه أبو هريرة رضي الله صلى الله عليه وسلم ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة وذلك اتباع.
  • لكن في ذلك الأمر تم الاعتراض على قوله وذلك من خلال أبو حنيفة ومجاهد وقالوا(( إن أذنك في الزرع والثمار لما اشترت بها أي نصاب) وأنه يجب أن يقوم  التاجر بحساب ثماره التي تتواجد لديه إذا كان كثيره أو قليله ويقوم بإخراج الزكاة عليها وقد استدلوا في هذا الأمر بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم( فيما سقت السماء العشر) .
  • كما قالوا أن المال الذي لم يتواجد معك لمده سنه هو الذي لا يعتبر من نصاب أو ان يكون متواجد معك، وقد تم الأجماع من خلال أهل العلم على أن الذكاة في استثمار في  الزرع بأنها لابد أن تبدأ العشر إذا كان الشخص لم يقم بدفع أي تكلفة، و بينما إذا كان قد قام بنصف تكلفة لها فلابد من الزكاة نصف العشر.\

ومن هنا يمكنكم التعرف على رقم الزكاة والدخل المجاني والطريقة الصحيحة لحساب مبلغ الزكاة : رقم الزكاة والدخل المجاني والطريقة الصحيحة لحساب مبلغ الزكاة

نصاب المعادن

  • إن المعادن التي يجب أن نقوم في تقديم الزكاة هي كل ما نستطيع أن تقوم باستخراجه من باطن الأرض مثل الفضة والذهب والحديد والنحاس والرصاص والزئبق  وزفت والنفط والبلور.
  •  كما أن كافة تلك المعادن التي يتم استخراجها بأنواعها المختلفة من باطن الأرض هي التي يتم حساب نصاب الزكاة الخاص بها مثلها مثل الذهب والفضة مثل الأنعام أيضاً. 
  • كما بلغت قيمة تلك المعادن التي يتم استخراجها من الأرض مثل أسعار الذهب أيضاً
  •  ولذلك يجب على الشخص الذي تتوافر لديه أن يقوم بإخراج بها الزكاة فإن الزكاة يعد واجب مباشر
  •  ولا يشترط ابدأ ان تقوم بالانتظار لمدة حول كامل وذلك طبقا لكلام الله عز وجل بسم الله الرحمن الرحيم ( يا ايها الذين امنوا انفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض)
  •  إذا تم إخراج الكثير من المعادن أكثر مما يصل نصابها إلى الذهب، فيجب أن نقوم أيضا بإخراج له كل على حسب المعدل الذي تم جمعه كما تقدر الزكاة ربع العشر.

نصاب الركاز

يعرف الركاز بأنه هو الشيء الذي تم وضعه على الأرض وأيضا ما يتم إخراجه من القطع الخالصة مثل سبائك الذهب و سبائك الفضة، أما في الاصطلاح فهو الذي يعني القطع التي تم العثور عليها نتيجة دفنها عن طريق الجاهلية دون أن يكون هناك أي تكلف أو مشقة أو تعب اتجاه استخراجها بينما الشيء الذي نستطيع إخراجه بالعديد من الأموال والتكلفة الكبيرة، فذلك ليس عليه زكاة بينما الركاز هو الذي تبلغ ذكاته الخمس منه، وذلك طبقا لأقوال التالية في عدم اشتراط النصاب اشتراط النصاب.

وندعوكم أيضا من خلال هذا الرابط لقراءة موضوع كيفية حساب زكاة المال وزكاة الأغنام وزكاة الزرع والثمار : كيفية حساب زكاة المال وزكاة الأغنام وزكاة الزرع والثمار

السائمة من بهيمة الأنعام

أي كل ما يوجد من الغنم والإبل والبقر التي نقوم برعايتها طوال السنه أو معظم السنة على كل ما يخرج من الأرض من نباتات فإذا لم تكن سائم فهي لا زكاة فيها إلا إذا كانت معدة للتجارة فيجب أن نقوم بإخراج الزكاة بها وهي زكاة عروض التجارة كما أن بهيمة الأنعام لا يجب ان نقوم بالزكاة بها إلا إذا بلغت نصابا وإن نصاب الابل 5 وأن نصاب البقر 30 ونصاب الغنم 40

عدم اشتراط النصاب

وذلك من خلال قول أصحاب المذهب المالكي بأنهم لا يجب أن نقوم بدفع زكاة النصاب، حيث أنهم أوجبوا الخمس إذا كان كثير أو إذا كان قليل واستدلوا على ذلك في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم( العجماء جبار والبئر جبار والمعدن جبار وفي الركاز الخمس )وقد كان من الموافقين لهذا الرأي أيضا هم أصحاب المذهب الحنفي ،وقد قاموا باستغلال هذا القول من خلال حديث أبي هريرة رضي الله عنه في قوله (وأعدوا الركاز ما لا يجب تخميس الغنيمة) ولذلك فلا نصاب عليها.

اشتراط النصاب في زكاة الركاز

قد خالف فقهاء المذهب الشافعي كل من فقهاء الحنفية وفقهاء المالكية في قولهم حيث قالوا انه( لم يكن الركاز ذهب أو لم يكن فضة أيضاً ولم يبلغ به النصاب ولذلك لا يجب عليه الزكاة).

وللمزيد من المعلومات عن فضل الصدقة في العشر الأواخر من رمضان والحكمة من تفضيل الصدقة في رمضان أضغط هنا : فضل الصدقة في العشر الأواخر من رمضان والحكمة من تفضيل الصدقة في رمضان

شروط وجوب الزكاة

حتى تجب الزكاة في المال الذي تقوم باستخراجه لابد أن تتوافر كافة الشروط بها وأن من أهم البيانات التي نقوم بوجوب الشروط من خلالها هي ما يلى :-

  • الإسلام فلا يجب أن نقوم بإخراج الزكاة على كافر لأنها لا تقبل من الشخص الذي يقوم بإخراجها.
  • الحرية حيث أنها لا تجب على المملوك لان المال الذى تقوم بإعطائه له يستطيع أن يأخذه منه سيده وذلك لأنه  فاقد للمال.
  • ملك النصاب من المال وهو المال الذي يرغب المسلم في أداء الزكاة له من خلال النصاب على حسب الأموال التي يتم التذكية بها.
  • مرور الحصول على المال وهو الزمن أو الوقت الذي يتم به تقدير القيام بعملية الزكاة والتي تجذب به الزكاة.
  •  كما يستثنى من هذا الشرط نتائج الأنعام والمعشرات وأرباح التجارة.

مصارف الزكاة

قد تبين لنا الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم المصارف التي يجب أن يقوم بإخراج الزكاة  ليه وهم 8 أنواع يكون من بينهم كل من :-

  • الفقراء والمساكين وهم الأشخاص الذين يحتاجون إلى الأموال كثيرا، حيث أنهم لا يجدون أي منها في سداد دينهم أو في تقدم لهم العون أو في حاجتها الشخصية من المأكل والمشرب.
  • العاملون على الزكاة وهم الأشخاص الذين يقومون بعملية جمع الزكاة، حتى يستطيعون أن يحصلوا من خلالها ويجب أن يعطون منها ولو كانوا أغنياء.
  • المؤلفة قلوبهم أي الأشخاص الذين قد دخلوا الدين الإسلامي بشكل قريب.
  • في الرقاب أي العبيد أو الرقيق الذين اصبحوا من المسلمين أو الأسرة المسلمين.
  • الغارمون هم الأشخاص المديون بالأموال والذين لم يستطيعوا القيام بتهديدها.
  • في سبيل الله وهم الأشخاص الذين يجاهدون في سبيل الله.
  • ابن السبيل وهو المسافر الذي قد تم الانتهاء من أمواله ومؤنثه فيجب أن يعطى من مال الزكاة ما يكفيه حتى يستطيع أن يعود الى بلده.

شروط إعطاء الزكاة

  • مرور حول  هجري كامل.
  • بلوغ النصاب المخصوص.
  • أن تكون زائدة عن الحاجة الضرورية.
  • أن يكون نامي ومتكاثر اي انه يتكاثر بذاته مثل التجارة والزراعة.
  • أن يكون هذا المال الحلال.
  • أن يكون هذا المال خالي من الديون.
  • النية الأولى والصادقة في تأدية الزكاة هي تأديتها كفريضة بخلاف أن تكون صدقة.

ولا يفوتكم قراءة موضوع أفضل الصدقة سقيا الماء وأنواع الصدقات وجزاء صدقة الماء : أفضل الصدقة سقيا الماء وأنواع الصدقات وجزاء صدقة الماء

ولقد تناولنا في مقالنا هذا كل ما ترغبون في التعرف عليه عن كم نصاب المال في الزكاة، كما أننا أضفنا لكم ان نصاب المال في الزكاة هو الذي يكون متساوي من حيث نصاب الفضة والذهب و نصاب الأوراق النقدية و نصاب الزروع والثمار ونصاب المعادن والركاز، كما ذكرنا لكم الزكاة التي يجب إخراجها من بهيمة الأنعام، وقد قمنا بتوفير لكم شروط تلك الزكاة والمصارف التي يجب ان نقوم بتقديم به. 

قد يعجبك أيضًا