كيفية شراء الأسهم في البورصة الأمريكية بـ5 خطوات

كيفية شراء أسهم في البورصة الأمريكية ممكنة عبر الوصول إلى سوق الأسهم الأمريكي والقيام بعملية التداول بشكل سهل ومثير، حيث إن كثيرًا من الأفراد حول العالم يحاولون الوصول إلى طريقة التداول في السوق الأمريكي، فالأمر ليس معقدًا كما يعتقد البعض بل يستند إلى البحث والمعرفة لبعض أساسيات الاستثمار الأول في الأسهم الأمريكية، لذا نوفر لكم كيفية شراء أسهم في البورصة الأمريكية من خلال موقع زيادة.

كيفية شراء أسهم في البورصة الأمريكية

كيفية شراء أسهم في البورصة الأمريكية

فتح الحساب عند الوسيط يكون عن طريق تعبئة النموذج الخاص بفتح الحساب، ثم القيام بتوثيق الحساب من خلال إثبات هوية الفرد وعنوانه، بحيث يرسل صورة من بطاقة هويته، وصورة من فاتورة تبيّن اسمه وعنوانه، ثم بعد ذلك يقوم الفرد بعملية الإيداع للمبلغ المطلوب، والقيام باختيار طريقة الدفع المناسبة للشحن، ويوفر الوسيط طرقًا عديدة.

إن تداول الأسهم الأمريكية هو أحد أثمن الفرص في مجال الاستثمار، ويحاول الكثير من الأفراد انتهاز تلك الفرصة بسبب أن الولايات المتحدة يقع بها أكبر أسواق الأوراق المالية.

حيث يضم سوق الأسهم الأمريكي أكبر بورصتين في العالم هما بورصة نيويورك NYSE، وبورصة ناسداك NASDAQ، فكلاهما موطنان يضمان أكبر الشركات في كافة أنحاء العالم، ومن تلك الشركات: Apple، Facebook، Google، Nike، McDonald’s، Amazon، Wal-Mart.

لذا تم اعتبار السوق الأمريكي هو أكبر الأسواق عالميًا نظرًا لاحتوائه على سيولة، وهي حجم التداولات يوميًا، بالإضافة إلى أنه يحتوي على عدد كبير من الشركات المدرجة والشركات العالمية.

لعل السبب الذي يجعل الكثير من الأفراد إلى البحث عن كيفية شراء أسهم في البورصة الأمريكية والتداول هو تلك الشركات والعلامات التجارية الشائعة، والتي تجذب اهتمام الأشخاص للتفكير في استثمار أمواله في أسهم تلك الشركات ليحصل على الاستفادة من نجاحها الهائل.

بالإضافة إلى اهتمام الكثير من المتخصصين ذوي الخبرة والاحترافية في مجال الاستثمار، نظرًا لسيولة السوق، والرقابة المشددة المنظمة، وإتاحة الفرص للمضاربين، والمساعدة في الانكشاف على العديد من الأسواق، مما يسمح بأن تكون بيئة العمل أكثر شفافية، وأكثر أمانًا، وأكثر نجاحًا وشهرة.

إذًا ليس شرطًا أن يكون الفرد أحد المواطنين الأمريكيين ليستطيع امتلاك أسهم في البورصة الأمريكية، فهناك الكثير من صغار المستثمرين والمواطنين العاديين الذين قاموا بهذا الأمر، وبالرغم من هذا فإنه تتوفر بعض الشروط اللازم تأديتها للفرد غير المواطن عند شرائه للأسهم الأمريكية.

إن عملية البيع والشراء في البورصات الأمريكية تتم من خلال وسطاء Brokers تم اعتمادهم في الأسواق الأمريكية، عندها لا يكون التداول بطريقة مباشرة إلا إذا استخدمت وسيطًا معتمدًا في تلك العملية، بينما تتيح البورصات الأمريكية للمواطن والفرد المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية بأن يفتح حسابًا بطريقة مباشرة من الوسيط.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية الاستثمار فى البورصة ونصائح هامة

كيفية شراء أسهم في البورصة الأمريكية من الخارج

إذا أراد أحد الأفراد المقيمين خارج الولايات المتحدة الأمريكية بأن يفتح حسابًا للتداول عبر الشركات الوسيطة على الإنترنت فإنه يبحث عن أحد الأماكن الموفرة للوساطة البنكية.

فإن وجد بنكًا يوفر خدمات للوساطة المالية في السوق الأمريكي، مثل البنوك المحلية فإنه يقوم بالاتصال بها ليعرف الشروط الخاصة بخدمات التداول، أو أن يحضر بنفسه لأحد الفروع ويقوم بالاستفسار عن كافة المعلومات، لكن يضع في الحسبان بأن البنوك تطلب مبالغ كبيرة لإتاحة فتح الحساب في البورصة الأمريكية.

قد تتيح بعض شركات الوساطة المالية المتعددة إمكانية فتح حساب للتداول في البورصة المالية، يوجد المئات من تلك الشركات ويتم الاختيار من بين وسطاء كثيرين يتيحون خدمات التقديم لشراء الأسهم، مع الحرص على أن يكون الوسيط المختار موثوقًا، ثم بعد ذلك يقوم الفرد بالمقارنة من حيث الجودة والسمعة، ثم يختار الاستراتيجية الملائمة.

أيضًا يمكن القيام بعملية تداول الأسهم الأمريكية من المكان ذاته وفي الوقت الفعلي، وهي مثل الطريقة التي يقوم الفرد بعملها خلال الأسواق الفعلية، عبر إمكانية الوصول إلى الأسهم الخاصة بالشركات الكبيرة المتداولة، مثل الأسهم الخاصة بشركات Apple، وMicrosoft، و Netflixوغيرها.

كيفية شراء أسهم في البورصة الأمريكية للمقيم

إن الأفراد المواطنين والمقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية ينقسمون إلى قسمين:

  • وسطاء الخدمة الشاملة Full Servies Brokers: هم الوسطاء الذين يقومون بتقديم خدمات عديدة منها بيع الأسهم وشرائها، والصناديق والسندات وما يشابه ذلك، بالإضافة إلى القيام بتغطية الأخبار الخاصة بالأسهم ومتابعة الشركات، ويقومون بتقاضي عمولات عالية لأن خدمتهم تكون مباشرة.

من وسطاء الخدمات الشاملة المشهورين: Citigroup سيتي جروب، و Goldman Sachs Group غولدمان ساكس، و Morgan Stanleyمورغان ستانلي وغيرهم.

  • وسطاء الخصم أو التنفيذ Discount Brokers: وهم الوسطاء الذين يقومون بتقديم خدمة واحدة فقط هي الخدمة التي تتيح بيع الأسهم وشرائها، والصناديق والسندات وما يشابهها، وهؤلاء الوسطاء يقدمون خدماتهم عبر الإنترنت، لذا تكون العملات التي يتقاضونها قليلة جدًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل 7 طرق لإستثمار أموالك في البنوك المصرفية

كيفية دخول سوق الأسهم عبر الإنترنت

تقوم اللوائح في البورصة الأمريكية بتنظيم مبلغ للإيداع حين نريد الاستثمار فيها، والاستثمار العادي تكون مدته المنية خلال أيام أو أسابيع، حينها يجب على الفرد الذي يهتم بتداول البورصة اليومي بأن يمتلك 10 آلاف دولار، ويكون الحد الأدنى لعملية الإيداع هو 25 ألف دولار.

تلك اللائحة قُدّمت في العام الميلادي 2001 بعد حدوث انفجار فقاعة الإنترنت (PDT Rule)، وهي من خلال تحديد مستثمر سيقوم بأكثر من ثلاث معاملات في جلسة واحدة من الجلسات التالية للتداول، وفي الجلسة الواحدة تتم عملية البيع والشراء للأسهم في جلسة واحدة.

رأس المال يكون بمبلغ مالي هو 10 آلاف إلى 25 ألف من أجل فتح الحساب مع أحد الوسطاء الأمريكيين، وتخضع اللوائح إلى عمولات جيدة للمبتدئين، فيمكن أن يكون حد المتطلبات الأدنى هو 10000 دولار.

يمكن تجاوز تلك القاعدة والقيام بفتح حساب في أحد الشركات التجارية المملوكة، حيث إن تلك الشركات تقوم بتقديم عمولات مالية جيدة، ويتمكن الفرد من فتح حساب فعلي بمبلغ مالي 3 آلاف دولار.

لكن العيب في هذا أن تلك الشركات قد تطلب جزء من الربح، والذي يكون مبدئيًا بنسبة 20% على الأقل، بالإضافة إلى وجوب توخي الحذر لعدم انتظام تلك الشركات.

عند وسطاء العقود مقابل الفروقات CFD الذين يكونون عادة في النطاق الخارجي للمراكز المالية الرئيسة، ويمكن فتح حساب من خلال هؤلاء الوسطاء بمئات الدولارات أو بمقدار أقل، لذا تعد تلك الطريقة بديلًا جيّدًا للأفراد، وخصوصا المبتدئين الذين يملكون رأس مال قليل.

بالإضافة إلى أن تلك العقود تتميز بفروقات حقيقية فلا يوجد داعٍ للقلق بما يخص موضوع السيولة، لأن الطرف الآخر في عملية التداول يكون الوسيط، لكن ذلك قد يؤدي إلى حدوث تضارب في مصالح الأفراد.

أدوات التداول

في بداية معرفة كيفية شراء أسهم في البورصة الأمريكية علينا العلم بالأدوات التي يحتاجها الفرد للبدء في عملية التداول، فأولًا علينا اختيار أحد الوسطاء الموثوقين والمرخصين، فإذا كنت تريد شراء أسهم أمريكية في شركة ما مثل Facebook، وجب عليك البحث عن شخص مستعد لبيع الأسهم الخاصة به في تلك الشركة.

من خلال المنصة الخاصة بتداول وسيطك يتم القيام بتوجيه أمر البيع أو الشراء إلى الأفراد الذين يهدفون إلى بيعٍ أو شراء، عبر ارتباطهم بالبورصة الخاصة بالأوراق المالية التي تقوم أسهم شركة Facebook  بتداولها، أو غيرها من الشركات.

لذا إن تم اختيار وسيط مناسب فإن عملية البيع والشراء ستحدث خلال ثوانٍ دون الحاجة إلى أن تقابل الطرف الآخر من الصفقة، كما يمكن للوسيط أن يحتفظ برأس المال بهدف التداول أو الاستثمار، ولذلك يتم اختيار أحد الشركات الموثوقة التي توفّر ترخيصًا عاليًا وأمنًا وسلامة في مجال تداول وشراء الأسهم الأمريكية.

الأداة الثانية هي الوصول إلى بيانات السوق الأمريكي، فإن الرسوم البيانية التي تحويها منصة التداول ستقدم المساعدة للفرد في معرفة أهم المعلومات التي يحتاجها خلال عملية شراء الأسهم الأمريكية، وتلك المعلومات تشمل الأخبار، ومخططات السوق، والأسعار الخاصة بمختلف الشركات، ويتم إدراج الأسعار في لوائح البورصة في وقتها الفعلي.

كما أن هناك تقنية تداول متقدمة ظهرت في هذا المجال، ويمكن للأفراد أن يحصلوا عليها من خلال المنصة الخاصة بالرسوم البيانية الخاصة بالفرد، بالإضافة إلى منصة الوساطة الموجودة في المكان ذاته، مع مجموعة من المنتجات المقدمة من Admiral Markets، أو مجموعة من عقود مستقبلية، ومؤشرات بورصة وغيرها مقدمة من قبل أسواق أخرى عديدة.

الأداة الثالثة هي إعداد روتين للتداول عند القيام بعملية تحليل السوق، حتى يتم اتخاذ قرارات ذات جودة عالية في هذا المجال، لأن معرفة توقيت التداول ومعرفة ساعات السوق الأمريكي تعد أمورًا هامّة.

رابع أداة هي عمليات البيع والشراء للأسهم الأمريكية، حيث يحرص الفرد فور فتحه لحساب التداول الحقيقي أو التجريبي على أن يُحمّل منصة تداول مجانية خاصة به، ثم يقوم بتحديد روتين يلائم متطلباته، وبعدها يتم اتخاذ القرارات التي تشملها عملية التداول للأسهم الأمريكية و كيفية شراء أسهم في البورصة الأمريكية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تعليم البورصة للمبتدئين لتتداول كالمحترفين

طريقة شراء الأسهم في خمس خطوات

تتعدد الطرق المذكورة لمعرفة كيفية شراء أسهم في البورصة الأمريكية، ومن خلال خطوات سهلة وبسيطة نعرف كيف نشتريها.

اختيار الشركة

على الفرد أن يختار شركة مضمونة تشتهر بسمعة طيبة ويقوم بإيجاد وسيط لعملية التداول من خلال القيام بمراجعة آراء وتقييمات عديدة له، ثم القيام بإدخال بياناتك الشخصية عبر الإنترنت (الاسم الصريح، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني)

ثم القيام بعملية تفعيل الحساب بإرسال صور لبطاقة التعريف الخاصة بك أو جواز السفر، وتأكيد مكان الإقامة بصورة لفاتورة ما أو كشف بنكي، وبعد ذلك تقوم بشحن الحساب المفعل بالمبلغ المالي الذي ترغب في استثماره، ثم القيام بعملية الشراء في السوق الأمريكي.

تحديد أفضل الأسهم

بعد القيام بإعداد الحساب الخاص بك والتمويل عليك اختيار أفضل الأسهم الأمريكية التي ستشتريها، تبعًا للمعلومات التي سمعتها عن الشركات من حيث الخدمات والإمكانيات وغير ذلك.

تحديد عدد الأسهم

ليس عليك الالتزام بعدد محدد في عملية شراء الأسهم، فلا يوجد قاعدة لامتلاء محفظتك بالأسهم على مرة واحدة، لذا حين البدء بعملية شراء الأسهم يكون البدء صغيرًا قدر ما تستطيع، بسهم أو عدة أسهم وتدرج حتى تصل إلى عشرة أسهم من الشركات التي علمت مدى الربحية الخاص بها، حتى لا للخسارة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أقل مبلغ يمكنك استثماره في البورصة المصرية

التعرف على أنواع الأسهم

حين تبدأ في تعلم كيفية شراء أسهم في البورصة الأمريكية فإنك تجد مجموعة من التعليمات التي قد تصيبك بالقلق والتوتر عند شرائك للمرة الأولى، كذلك تظهر لك مجموعة من الأرقام، ويمكن بسهولة كبيرة أن تعرف ما الذي تعنيه تلك الأرقام والتعليمات بالبحث عنها.

فمثلًا المصطلح Bid يعني عرض، وهو أمر مخصص للأفراد البائعين الذين يريدون تحديد الأسعار، والأمر Spread يعني انتشار، وهو يعني مدى الفرق بين أعلى العروض في الأسعار وبين ادناها.

تطوير المحفظة

عليك أخيرًا بتطوير المحفظة التي قمت بتكوينها، وإذا كانت تجربة شرائك الأولى جيدة فإن هذا سينعكس على غالبية قرارات استثمارك القادمة بشكل إيجابي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية المضاربة في البورصة المصرية عن طريق النت

هكذا نجد بأن الأسهم الأمريكية هي أحد الأمور الجذابة التي يختارها الفرد للقيام بأهداف استثمارية، مع الحرص على التدقيق في خصائص الشركات والوسطاء، خاصةً إن كنت غير مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، آملين في وصول الفائدة المرجوة من الكمّ المعرفي الذي ذكرناه في كيفية شراء أسهم في البورصة الأمريكية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.