طرق تهدئة القطط في موسم التزاوج

ما هي طرق تهدئة القطط في موسم التزاوج؟ وما الحلول الطبية المناسبة لذلك؟ فالطرق متعددة وكثيرة منها السهل والمتاح في المنزل ومنها بعض الأدوية، فإذا كنت ممن يحبون رعاية الحيوانات الأليفة عليك بمعرفة طرق تهدئة القطط في موسم التزاوج، وهذا ما سنوضحه لكم من خلال موقع زيادة.

طرق تهدئة القطط في موسم التزاوج

من أكثر الأشياء المزعجة والتي تتطلب تفكيرًا كثيرًا من الراغب في اقتناء قطة هو موسم التزاوج الذي يعد أسوأ فترة من الناحية السلوكية بالنسبة للقطط، فعليك أن تقدر حجم المسؤولية لأنه في بداية الأمر أنه لا يجوز تعذيبها، ومن طرق تهدئة القطط في موسم التزاوج التالي:

1- تدفئة القط

حاول أن تتخيل بأننا في فصل الشتاء والقط يشعر بالبرودة فماذا ستفعل؟ ستحاول جعل قطتك تشعر بالدفء من خلال إحضار غطاء من الصوف أو قطعة ملابس قديمة، وتجعلها دافئة من خلال مجفف الشعر أو البخار الساخن.

الخطوة التالية هي أن تضع القط على هذه القطعة من القماش أيًا كان نوعها فإن شعرت بأن القط قد شعر بالاسترخاء فهنيئًا لك قد نجحت في تدفئة قطك وتهدئته قليلًا، وهذه الاستراتيجية لتهدئة القطة في موسم التزاوج لا تأتي بنتيجة رائعة في الغالب لكن في بعض الأحيان تفي بالغرض.

اقرأ أيضًا: دواء لمنع طلب زواج القطط

2- عزل القط

لابد عند حلول موسم التزاوج لدى القطط من عزل القط الأنثى عن الذكر حسب النوع الذي تنوي امتلاكه أو تمتلكه بالفعل، يجب عليك التأكد بأن النوافذ مغلقة حتى لا يخرج صوت القط إلى الخارج فتسمعه القطط من الجنس الآخر فتقترب من النوافذ أو الأبواب.

3- اللعب مع القطة

دعني أسألك سؤالًا هل هذا الكائن الصغير اللطيف ذو الفرو الكثيف لا يحتاج القليل من الاعتناء به واللعب معه، بالطبع يستحق ففي بعض الأحيان يقوم مربو القطط الأليفة بقضاء معظم أوقاتهم في اللهو مع قطته.

عادةً يكون اللهو من وجهة نظر الكثير من الناس مضيعة للوقت لكن في هذه الحالة هو حل من الحلول لمساعدة القط على الهدوء في موسم التزاوج لأنه يساعد على إلهائها وجعلها تنسى شعور الاحتياج للجنس الآخر.

4- تنظيف فضلات القطط

لا يقل هذا الحل أهمية عن عزل القطة عن الجنس الآخر لأن فضلات القطط لها رائحة مميزة لكل جنس منهم على حدا، فللذكر رائحة مختلفة عن الأنثى؛ فعليك أن تهتم بنظافة فضلات القط أولًا بأول حتى لا تنتشر الرائحة وتصل لقط آخر خصوصًا إن كان هناك أكثر من قط يعيش في المنزل.

طرق طبية للتعامل مع القطط في موسم التزاوج

تعد الأسباب السابقة بسيطة نوعًا ما ومتوفرة في كل منزل ولدى كل مربي، لكن هناك بعض الحلول الأخرى يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب البيطري، وتتمثل هذه الحلول في:

1- الاستعانة بالطبيب البيطري

هناك نوع خاص من الأدوية مصنع خصيصًا من أجل تهدئة القط في موسم التزاوج ولكن لا يتم إعطاءه للقط دون الرجوع للبيطري، لأنه من الممكن أن يتسبب في أضرار كثيرة للقط حال لم يكن مستعدًا لتناول الدواء.

2- حقن الهرمونات

يعد هذا الحل أبسط الحلول في قائمة الحلول المتطورة ونظرًا لأنه بسيط نوعًا ما عن أقرانه، فمفعوله يمتد لفترة معينة، وبعدها يمكن للقط أن يعيش حياته بشكل طبيعي، ويقوم بالتزاوج مرة أخرى إذا لم يُرد المربي إعطاء القط حقنة أخرى من الهرمونات.

اقرأ أيضًا: أضرار عدم تزاوج القطط

أضرار عدم تزاوج القطط

يوجد بعض الأضرار التي يمكن أن تحدث للقطط في حالة عدم التزاوج، وسوف نتعرف عليها من خلال الفقرات الآتية:

1- الإصابة بالاكتئاب

أينعم تكتئب القطط وتحزن وتفرح فهي في نهاية المطاف روح تشعر كما نشعر لكنها لا تستطيع أن تبوح بهذه المشاعر، ولكن تظهر أعراض الاكتئاب على القطة متمثلة في سقوط الشعر الذي يكون نتيجة الاكتئاب أحيانًا وسوء تغذية القطط أحيانًا أخرى.

2- الأورام والالتهابات

حينما لا يقوم القط بعملية التزاوج الطبيعية ويشبع رغباته بتفريغ الهرمونات في هذه العملية، فإن هذه الهرمونات لا تجد سبيلًا آخر للخروج من جسد القط فتتراكم في الداخل وتسبب العديد من الالتهابات والأورام بعد فترة ليست بالطويلة ولا بالقصيرة.

3- شرود القطة

كطبيعة باقي الكائنات الحية حينما تجد نفسها في مكان لا تستطيع أن تلبي فيه رغباتها واحتياجاتها فإن أليفك الصغير يضطر إلى الهروب بحثًا عن مكان آخر يحقق فيه رغبته التي لم يستطع تحقيقها في المنزل.

إذا لم تكن تعرف متى وقت مجيء موسم التزاوج للقطط وما هي الأعراض ففي السطور القادمة سنعرضها لكم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز منع القطط من التزاوج

موعد موسم التزاوج لدى القطط

يأتي موسم التزاوج للقطط في موسمين واحد في بداية العام الميلادي وآخر في نهايته.

  • الموسم الأول: يبدأ في آخر عشرة أيام من شهر فبراير ويستمر قرابة 55 يوم، حيث ينتهي في منتصف شهر إبريل.
  • الموسم الثاني: هذا الموسم أقصر من الموسم الأول، حيث يبدأ في نهاية شهر أكتوبر وينتهي في نهاية شهر نوفمبر.

يجب أن تعلم أن القطط يجب أن تُعامل برحمة إن كنت تنوي تربيتها، لذا يجب أن تحرص على الإلمام بطرق تهدئة القطط في موسم التزاوج.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.