كيفية اختيار كاميرات المراقبة

كيفية اختيار كاميرات المراقبة بسيطة ويمكن إتمامها بنجاح في وقتنا الراهن، فقد أصبحت كاميرات المراقبة أمرا لا غنى عنه حيث زادت نسبة الجريمة والسرقة  فأصبح التهديد يأتي غالبا من الخارج وفي موقع زيادة سنشرح كيفية اختيار كاميرات المراقبة التي تناسب احتياجاتنا لضبط التكاليف خاصة أن الكاميرات تتفاوت أسعارها حسب الإمكانيات.

كيفية اختيار كاميرات المراقبة

كيفية اختيار كاميرات المراقبة

عند اختيار كاميرات المراقبة يجب مراعاة عدة عوامل  حيث إن التطور جعل من الضروري أن ندقق في اختياراتنا لأن الكاميرات الآن قادرة على تصوير خارجي أو داخلي بدقة عالية جدًا مع زيادة السعة التخزينية ودرجة الظروف المناخية المتقلبة

تنقسم كاميرات المراقبة إلى كاميرات خارجية لمراقبة الحدائق والأماكن العامة والجراجات و كاميرات مراقبة داخلية للمنازل والمكاتب، فتنقسم كاميرات المراقبة إلى كاميرات سلكية وتسمى أيضًا الشبكية وكاميرات لاسلكية.

حيث تنقل الكاميرات الصورة والصوت أيضًا بواسطة النظام اللاسلكي، كما توجد كاميرات تتميز بأنها يمكن تركيبها في أماكن بعيدة عن الأنظار ومخفية وتوجد كاميرات أخرى بأحجام كبيرة تكون واضحة، ويجب مراعاة عدة عناصر عند اختيارنا لكاميرات المراقبة سنعرضها بالتفصيل لنتعرف على كيفية اختيار كاميرات المراقبة فيما يلي:

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع كاميرات المراقبة

 الهدف من كاميرات المراقبة

يجب أن نقوم في البداية بتحديد ما الهدف الأساسي من تركيب كاميرات المراقبة حتى نختار ما يناسبنا حيث إن كل مكان له الكاميرات التي تناسبه والمخصصة له، فالأماكن الخارجية يكون لها كاميرات تتمتع بمواصفات محددة تتناسب مع الظروف الخارجية، والأماكن الداخلية لها إمكانيات أخرى أيضًا.

 دقة التصوير

يوجد الآن أنواع عديدة من كاميرات المراقبة تقوم بإظهار الصورة بدقة كبيرة ومنها ما يكون بإظهار الصور بجودة عادية أو منخفضة ولكل نوع مواصفاته وأسعاره فإذا كنت تريد حماية ممتلكاتك من السرقة فيجب أن تكون دقة تصوير كاميرات المراقبة التي تشتريها عالية حتى تكون صور الأشخاص واضحة، أما إذا كنت تريد مراقبة حيوانات أليفة مثلًا داخل المنزل فقط يمكنك اختيار دقه التصوير العادية أو المنخفضة.

سعه التخزين

عند اختيارك لكاميرات المراقبة يجب عليك أن تعرف قبل الشراء مقدار سعتها التخزينية، فإذا كنت ستقوم ببث مباشر من الكاميرا فلا يهم أن تكون السعة التخزينية كبيرة أما إذا كنت تريد تسجيل مقاطع طويلة فعليك اختيار سعة تخزينية كبيرة.

توجد كاميرات يتم إضافة ذاكرة خارجية لها حتى تستوعب الكميات الكبيرة من الفيديوهات خاصة ما إذا كانت دقة الفيديوهات عالية وواضحة فستكون مساحة الفيديوهات كبيرة، وعندها ستحتاج إلى مساحة تخزين كبيرة.

في حالة الكاميرات التي يتم توصيلها على سيرفر فيكون التخزين على الهادر ديسك ويتم توفير المساحة التي نريدها بدون قلق.

الجدير بالذكر أنه يوجد طرق للتخزين وتسمى الذاكرة السحابية، وفيها يتم تخزين التسجيلات عن طريق شبكة الإنترنت وهي خدمة غير مجانية ولكنها خدمة تتم مقابل اشتراك شهري أو سنوي.

اقرأ أيضًا: شهادة انجاز تركيب كاميرات من الشرطة وشروط الضبط الإداري وإصدار شهادة إنجاز

مصدر الطاقة

خلال عرضنا لكيفية اختيار كاميرات المراقبة نوضح أنه يجب عند اختيار كاميرات المراقبة أن تكون على دراية بمصدر الطاقة الذي يمكن توصيله فكما ذكرنا توجد أنواع يتم توصيلها بشبكة الكهرباء أي أنها سلكيه.

هنا يجب أن تعلم أن أي انقطاع في التيار الكهربي سيؤدي مباشرة لتوقف الكاميرا عن البث وعن التسجيل بشكل فوري.

أما إذا كنت ستقوم بشراء كاميرا لاسلكية على بطاريات يعاد شحنها على فترات متباعدة تختلف حسب جودة الكاميرا تصل مدة الشحن للواحدة منها إلى عام أو أكثر حسب نوع الكاميرا وتوجد أنواع يمكن أن يصمد الشحن فيها إلى ثلاثة أشهر فقط وعليك أن تختار كاميرات البطاريات الموجودة بها تصمد لفترات طويلة.

كما أنه يجب عليك أن تنتبه للمدة التي سيتم شحن البطارية فيها مرة أخرى حتى لا ينتهي الشحن وأنت لا تعلم ولا تستطيع مراقبة مكانك وحمايته.

 خاصية تعديل الصور في كاميرات المراقبة

يمكن للصورة التي تسجلها وتنقلها كاميرات المراقبة أن تتأثر بسرعة الإنترنت فعند انخفاض السرعة يمكن أن يتم نقل الصورة بشكل غير دقيق لذلك يجب أن تحتوي الكاميرا على خاصية يمكن من خلالها تغيير الإعدادات التي تناسب دقة الصورة مع سرعة الإنترنت للحفاظ على الصورة.

زاوية التصوير

عند تركيب كاميرات المراقبة نرغب في مراقبة مكان ما ورؤية ما حوله وتختلف كاميرات التصوير من حيث زاوية التصوير التي تملكها فتبدأ من زاوية 107 درجة وتوجد كاميرات 130 درجة و140 درجة، وقد تصل إلى 180 درجة وتوجد كاميرات خارجية يمكن أن تدور حتى 360 درجة.

كما أنه إذا كنت ترغب في رؤية على نطاق أوسع، وقررت تركيب عدد كاميرات قليل فعليك اختيار كاميرا تكون زاوية التصوير فيها 2.8 mm وأن تكون جودة الصورة لا تقل عن أربعة ميجا بكسل

مكان تركيب الكاميرا

يجب أن تكون الكاميرا التي قمت بشرائها مناسبة للمكان الذي سوف توضع فيه لتتأكد مما إذا كانت الكاميرا التي ستشتريها لها درجة عالية من التحمل وتستطيع التأقلم مع عوامل الطقس المتقلب والمختلف، ويجب تركيبها في مكان يحميها على عكس الكاميرات الداخلية فهي لا تحتاج لهذه الاحتياطات.

اقرأ أيضًا: كيفية ربط كاميرات المراقبة على الموبايل وشرح لأفضل برامج كاميرات المراقبة

تقنية التعرف على الوجوه

يجب أن نأخذ في اعتبارنا أنه من بعض المميزات التي يمكن أن تميز كاميرا المراقبة التي تشتريها قدرتها على التعرف وحفظ أشكال الوجوه والشخصيات وفي حالة دخول شخص ليس له بصمة وجه تقوم بإصدار إنذار

التركيز على مكان محدد

من بعض الخصائص التي تميز كاميرات المراقبة هي أن تحتوي على خاصية تقوم بالتركيز على مكان محدد وبالتالي تسمح للمستخدم أن يركز زاوية التصوير على منطقة معينة كباب أو نافذة أو أي شيء يريد التركيز عليه.

المساعدات الصوتية والربط بأجهزة أخرى

بعض الكاميرات يمكن ربطها بعدة أجهزة كما أنه يمكن أن تصدر الأوامر للكاميرا عن طريق الصوت.

الرؤية الليلية

عندما نقوم بتركيب كاميرا فهو في الغالب لحمايتنا من الجرائم التي تحدث خلال الليل والظلام ويجب علينا شراء كاميرا مراقبة تتميز بوضوح الرؤية خلال الليل، وأيضا تكون قادرة على تقليل وخفض الإضاءة المكثفة حين اقتراب شخص ما من الكاميرا.

خاصية wdr

في الماضي كانت هذه الخاصية تتوفر فقط في الكاميرات العالية الثمن وهي خاصية أسمها المدى البعيد النشط وتكون وظيفتها هي أنه أثناء النهار يكون جزء من الصورة به إضاءة عالية جدًا من الشمس ويوجد جزء آخر مظلم فتقوم هذه الخاصية بخلق توازن بين الجزء المظلم والجزء المضيء حتى تستطيع مراقبة المكان بالكامل ولا يوجد مكان فيه إضاءة مرتفعة عن مكان آخر.

حجم الكاميرا

يعتقد بعض الأشخاص أنه كلما زاد حجم الكاميرا كانت جودتها أفضل والمساحة التي تغطيها أعلى ولكن هذا غير صحيح ويجب أن تكون الكاميرا ذات حجم مناسب لأن الكاميرات الكبيرة التي تظهر عن بعد سيراها السارق، وبالتالي يأخذ احتياطه أو ربما إذا كانت كاميرا تعمل بواسطة الأسلاك يقوم بقطع التيار الكهربي عنها أو يحاول الدخول إلى المكان من الأماكن الغير مراقبة.

توجد كاميرات جديدة تسمى سمارت بوليت كاميرا تتميز بأنها تدور في زاوية 180 درجة وبها خاصية للتعقب وهي حجمها ليس كبير.

كما توجد كاميرات تقوم بالتسجيل صوت وصورة ولن تحتاج إلى أن يتم تركيب ميكروفون ،ومن الكاميرات الحديثة أيضًا التي ظهرت في السوق كاميرا تسمى كاميرا لرؤية بانورامية 360 درجه ويكون هذا من خلال كاميرا واحدة تغطي مساحة كبيرة واسمها التجاري في السوق كاميرات عين السمكة.

الصوت ثنائي الاتجاه

في هذه الميزة يمكن للمستخدم أن يسمع ما يدور بالخارج بالإضافة إلى أنه يمكن أن يتحدث لمن يقف بالخارج دون الخروج له، وهي من أكثر الموديلات تطورًا.

اقرأ أيضًا: كيفية تشغيل كاميرات المراقبة على التلفزيون بالخطوات

هكذا نكون قد تناولنا كيفية اختيار كاميرات المراقبة بالتفصيل من حيث الصورة والإمكانيات التي يجب أن تختارها حسب المكان الذي ستتم المراقبة فيه كما ذكرنا أنه يجب علينا تحديد الهدف من تركيب الكاميرا حتى نختار المناسب كما  ذكرنا وأنه عليك أن تختار زاوية الرؤية والتي تختلف من كاميرا إلى أخرى، وكذلك خاصية المدى البعيد النشط.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.