محتوى يحترم عقلك
طريقة تنظيف خشب غرفة النوم

طريقة تنظيف خشب غرفة النوم

طريقة تنظيف خشب غرفة النوم وإعادة لمعانه وبريقه من جديد، إذ أن فكرة بقاء خشب حجرة النوم كسابق عهده جديدًا ولا يتأثر بأي تغيير قد تكون فكرة خيالية بعض الشيء، ولكن للحفاظ على مظهره الخارجي لمدة طويلة فهو أمر يتطلب منك مجهود كبير مع طرق لتنظيفه دون الإضرار به، فتابعوا معنا فيما يلي عبر موقع زيادة كيف يمكن تنظيف خشب غرف النوم خاصة حسب لونه.

اقرأ أيضًا: كيفية تنظيف فلتر شفاط الدهون المطبخ

طريقة تنظيف خشب غرفة النوم

طريقة تنظيف خشب غرفة النوم

تعد غرف النوم الخشب من القطع التي تتطلب الكثير من العناية والاهتمام لتبقى أنيقة وذات مظهر جميل ولامع، إلا أن عملية التنظيف ليست بالأمر السهل فَحتى مع إزالة الأتربة المتراكمة في الزوايا الضيقة قد يحتاج الأمر إلى تنظيف عميق للتخلص منها.

وفي أغلب الأحيان قد تلجأ السيدات إلى طريقة التنظيف التقليدية، وهي استخدام قطعة قماش مبللة بالماء مما يؤثر ذلك على الخشب ويجعله مُتشقق وذو مظهر باهت على المدى البعيد، خاصة إذا كان لون الخشب بُنّي داكن.

وهناك طريقة مناسبة لتنظيف خشب غرف النوم حسب لونه، حتى تتجنبي ظهور البقع عليه أو اختفاء لمعانه أو زوال لونه وغير ذلك من الأخطاء التي تضر الخشب، سنذكرها فيما يلي:

التنظيف الأسبوعي

عليكي في بادئ الأمر إزالة الأتربة الموجودة على سطح الخشب باستخدام ريشة التنظيف، ثم قومي بإحضار قطعة قماش ناعمة وبعدها قومي بخلط 1 كوب ماء مع قطرات من سائل غسيل الأطباق.

قومي بغمس قطعة القماش في الماء واعصريها جيدًا ثم امسحي الخشب بطريقة بسيطة ولا تضغطي عليه بالقماش، ويمكن اتباع هذه الخطوة يوميًا أو 1-2 مرة في الأسبوع.

تنظيف الخشب الداكن

باتباعك طريقة التنظيف المتكرر قد تلاحظين تراكم بقايا مواد التنظيف على الخشب مع ترك آثارها وتغيير لون الخشب إذا كان غامق، ولكي تستعيدي لمعان خشب الغرفة قومي بإحضار بضع أكياس من الشاي الأحمر وانقعيها في الماء المغلي.

بعد ذلك اتركي الشاي ليبرد ثم أحضري قطعة قماش و اغمسيها في ماء الشاي مع عصرها جيدًا، ثم قومي بمسح خشب غرفة النوم فهذه الحيلة ستساعدك على إعادة اللمعان والبريق إلى الخشب الداكن بفضل وجود حمض التانيك في الشاي.

تنظيف الخشب من البقع الصعبة

إذا لاحظتي بقع على خشب غرفة النوم وكانت صعبة أو غير قابلة للإزالة، فما عليكي إلا أن تقومي بإحضار طبق عميق وضعي فيه كمية متساوية من صودا الخبز مع معجون الأسنان وامزجيهم جيدًا.

ثم قومي بغمس قطعة من القماش في هذه الخَلطة وامسحي البقعة الموجودة على الخشب دون الضغط على السطح بقوة وستلاحظين الفرق.

تنظيف الخشب من بقع الماء

في كثير من الأحيان قد يتسبب مسح الخشب باستخدام الماء في ترك بقايا وآثار عليه، لهذا يجب الابتعاد عن استخدام بخاخ الماء على الخشب واستبدال ذلك بقطعة قماش رطبة للتنظيف.

ولكي يتم التخلص من بقايا الماء على الخشب قومي بوضع قليل من معجون الأسنان على مكان البقعة، وقومي بعد ذلك بفركها باستخدام قطعة قماش ناعمة حتى تختفي تمامًا.

اقرأ أيضًا: دهان الخشب في المنزل على 3 مراحل

تنظيف خشب غرف النوم باستخدام الملمع المنزلي

طريقة تنظيف خشب غرفة النوم

على الرغم من توافر الكثير من ملمعات تنظيف الخشب إلا أنها قد تسبب خطورة على صحة الجهاز التنفسي العلوي ولمن يعانون من مشاكل الحساسية الصدرية، لذلك يمكن استخدام طريقة تنظيف خشب غرفة النوم بملمع مصنوع من مواد طبيعية وغير ضارة وستلاحظين أيضًا الفرق عند استخدامه، حيث يمكن تجهيز الملمع من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. قومي بإحضار 1 ملعقة كبيرة من الجلسرين.
  2. 15 قطرة من زيت اللافندر أو زيت الليمون.
  3. 2 ملعقة زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.
  4. ¼ كوب من الخل العادي.
  5. 1 كوب ماء.
  6. زجاجة فارغة.
  7. قومي بخلط المكونات المذكورة حتى تصبح متجانسة تمامًا ثم أفرغيها في زجاجة الاسبراي وعند كل استخدام رُجي العبوة جيدًا.
  8. قومي برش الملمع على الخشب وامسحيها سريعًا حتى لا يترك بقاياه، أو أن تضعي القليل منه على قطعة قماش ناعمة جافة وامسحي بها الخشب بعد تنظيفه من الغبار.
  9. تكرر هذه الطريقة عند الضرورة أو من 1-2 مرة شهريًا.

اقرأ أيضًا: قائمة أدوات التنظيف المنزلية الأساسية

طريقة تنظيف خشب غرفة النوم باللون الأسود

طريقة تنظيف خشب غرفة النوم

 

عند تنظيف خشب غرف النوم باللون الأسود وإعادة بريقها المطفي، فإن هذا يتطلب منك أن تتبع التعليمات الآتية:

  1. قبل أي شيء لابد من تنظيف الغبار الدقيق والأتربة المتناثرة على الخشب من خلال فرشاة مُخصصة لذلك ذات شعيرات ناعمة، أو باستخدام قطعة قماش من القطن.
  2. يتم مزج مقدار من زيت الزيتون مع أي نوع زيت عطري، مثل زيت اللافندر أو زيت الليمون حسب رغبتك.
  3. ثم ضعي المكونات في زجاجة بخاخ مع رجها جيدًا، ثم رش الخشب مع اتباع مسحه من الأعلى إلى الأسفل.
  4. سوف تلاحظين الفرق وأن لون الخشب الأسود قد عاد لامعًا مرة أخرى.
  5. بإمكانك استخدام هذه الطريقة 2 مرة في الشهر للحفاظ على لمعان وبريق الخشب الأسود.
  6. أيضًا يمكن استخدام زيت الزيتون مع الخل الأبيض ووضعه في زجاجة بخاخ ورشه على الخشب ثم فركه بقطعة قماش من القطن ومسحه جيدًا.
  7. كما يمكن خلط زيت البارافين مع قطرات من زيت الليمون ويوضع في زجاجة بخاخ، ثم رشه على خشب الغرفة الأسود وفركه بقطعة قماش قطنية ثم مسحه بقطعة أخرى نظيفة.
  8. يجب أثناء عملية التنظيف استخدام فرشاة ناعمة للوصول إلى الزوايا الضيقة في خشب غرفة النوم لضمان نجاح التنظيف.
  9. أيضًا يمكن خلط شمع العسل المبشور مع قطرات من زيت التربنتين، ثم استخدام المكوّن على الخشب بقطعة قماش نظيفة وناعمة ثم مسح آثار التنظيف، ويمكن تكرار طريقة تنظيف خشب غرفة النوم الداكنة حسب حاجتك.

اقرأ أيضًا: طريقة تنظيف البوتاجاز شديد الاتساخ

طريقة تنظيف خشب غرفة النوم باللون الأبيض

إن تنظيف خشب غرفة النوم باللون الأبيض قد تكون مسألة شاقة للغاية، نظرًا الحساسية اللون وتعرضه للبقع وتغييره إلى الإصفرار ووضوح الاتساخ على السطح الخارجي ومن أفضل طرق تنظيف خشب غرف النوم البيضاء نذكر منها ما يلي:

المناديل المبللة

المناديل المبللة

إنها طريقة مثالية وآمنة في تنظيف خشب غرف النوم البيضاء إذا لم تتوفر مواد تنظيف مناسبة في الوقت الحالي وترغبين في طريقة تنظيف خشب غرفة النوم الآن، فمن خلال استخدام المناديل المبللة يمكن إزالة أي بقع بسيطة بدون مجهود كبير وفي وقت بسيط.

الكحول

الكحول

من أفضل خيارات تنظيف الخشب الأبيض، هو استخدام الكحول المخفف بالماء، والقيام بمسح أسطح الخشب عندما تقومين برش رذاذ المكوّن على مكان البقع، ثم مسحه بقطعة قماش نظيفة لإزالة بقايا الكحول.

مزيل طلاء الأظافر

مزيل طلاء الأظافر

هذه طريقة قد تبدو غير مألوفة، ولكنها قوية في التخلص من البقع الشديدة التي توجد على سطح خشب غرفة النوم البيضاء.

فمن خلال وضع قليل من مزيل الطلاء على قطعة قماش جاف، ثم تمريرها على مكان البقع، ثم مسحها بقطعة قماش مبللة ستلاحظين فرق التنظيف وأن مكان الاتساخ أصبح خاليًا من البقعة.

الديتول

الديتول

يعد منظف الديتول من أفضل مواد التنظيف والتعقيم داخل المنزل، ولكن عندما يتعلق الأمر باستخدام الديتول في تنظيف غرف النوم البيضاء فإن الأمر سيختلف.

فيمكن إحضار كمية مناسبة من الديتول وتخفيفه بمقدار من الماء، ثم يتم استخدام قطعة قماش مصنوعة القطن وغمسها في المكوّن ثم تنظيف الجزء المراد مع الفرك الجيد وسوف تلاحظين الفرق.

اقرأ أيضًا: كيفية تنظيف السجاد وهو مفروش

طرق أخرى تساعد على تنظيف خشب غرف النوم

تتوفر عدة طرق مختلفة يمكن تطبيقها عند تنظيف خشب غرفة النوم فإليكم هذه الطرق كما يلي:

استخدام صودا الخبز في تنظيف عفن الخشب

طريقة تنظيف خشب غرفة النوم

في حالة ظهور عفن في زوايا خشب غرفة النوم، ستساعد فكرة استعمال صودا الخبز في التخلص منه، حيث أثبتت التجربة قدرة هذا المكوّن على تنظيفه من خلال القيام بوضع 2 ملعقة كبيرة من صودا الخبز في زجاجة اسبراي ومعه ½ كوب ماء.

ثم يتم رَج الزجاجة قبل الاستخدام بعدها يتم رش رذاذ صودا الخبز في اتجاه بقع العفن الموجودة داخل الخشب، مع تركه لمدة 10 دقائق بعدها قم بفرك المادة باستخدام قطعة قماش جاف ثم مسحه بعد ذلك وسيتم ملاحظة تنظيف الخشب من بقعة العفن بشكل جيد.

استخدام الليمون لتلميع خشب غرفة النوم

استخدام الليمون لتلميع خشب غرفة النوم

قد تختلف طريقة تنظيف خشب غرفة النوم من شخص إلى آخر حسب حالة الخشب ولونه ودرجة اتساخه، فيمكن استخدام عصير الليمون ومزجه بقطرات من زيت الزيتون، ووضعهما في زجاجة بخاخ مع الرَج جيدًا حتى امتزاج المكونات.

ثم أحضري قطعة قماش ناعمة وقومي برش رذاذ الليمون على الخشب، ثم امسحي بالقطعة بقايا مادة التنظيف ليترك الخشب لامعًا وبراقًا، وهذا المكوّن يناسب جميع أنواع الخشب وكذلك أي لون.

استخدام الخل للتنظيف العميق

استخدام الخل للتنظيف العميق

من أكثر الطرق المستخدمة في عملية تنظيف الخشب بعمق وإظهاره بشكل ومظهر كالجديد هو استخدام الخل.

حيث تعد طريقة تنظيف خشب غرفة النوم بالخل فعالة إذا قمت بخلط مقدار من الخل مع زيت الزيتون لتخفيفه، ثم وضعه في زجاجة بخاخ ورشة على الخشب، ثم تركه قليلًا وبعدها يتم مسحه بقطعة قماش جافة للتخلص من آثاره، ويمكن تكرار هذه الطريقة 1 مرة في الأسبوع أو حسب الحاجة.

اقرأ أيضًا: طريقة تنظيف الغسالات الأتوماتيك من الكلس

تعليمات يجب مراعاتها عند تنظيف خشب غرف النوم

عند قيامك باتباع طريقة تنظيف خشب غرفة النوم والحفاظ على لمعانه وبريقه، فإنه يلزم أن تُراعي النصائح التالية:

  • ينبغي عليك استعمال مواد تنظيف لا تتسبب في تشويه مظهر الخشب الخارجي أو تؤدي إلى خدشه أو ترك بقع عليه أو تشققه مع الوقت.
  • لا تستخدم مواد شديدة أو قاسية على الخشب تعمل فيما بعد على اتلافه.
  • للحفاظ على مظهر خشب الكومودينو أو النوم الطاولات الموجودة في الغرفة تجنب وضع أي أشياء ساخنة مباشرة وضع هذه الأشياء فوق حوامل تمنع وصول الحرارة إلى الخشب.
  • لا يجب وصول الشمس المُباشرة إلى الخشب، فهذا سيضر كثيرًا ويجعله يفقد بريقه مع الوقت.
  • يجب تهوية الغرفة حتى لا تتعرض إلى الرطوبة التي قد تؤثر فيما بعد على حالة الخشب.
  • يجب الابتعاد عن استعمال الماء الساخن أو الفاتر أثناء تنظيف الخشب، تجنُبًا لإتلافه وتشققه.
  • لا تقم باستخدام المواد الكيميائية الحادة خلال عملية التنظيف.
  • يجب تنظيف خشب غرف النوم بشكل دوري حتى لا تتراكم الأتربة أو الغبار في زوايا الخشب ومن ثم سيكون من الصعب الوصول إلى تنظيفها.
  • عليك بعدم استخدام فرشاة لتنظيف الخشب فمن شأن ذلك أن يُسرع من اتلاف طبقاته مع الوقت.

اقرأ أيضًا: طريقة تنظيف خشب المطبخ من الدهون

لا تتردي في استخدام طريقة تنظيف خشب غرفة النوم واتباع الخطوات المذكورة لإعادة مظهر الخشب من جديد لامع وبرّاق، كما يمكنك تجربة طرق أخرى لتنظيف الخشب حسب نوعه ولونه وأيضًا درجة اتساخه وإذا ما قمت باستخدام طريقة جديدة يمكنك وضعها في التعليقات للاستفادة ومشاركتها معنا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.