طريقة ربط البطن بالشماغ للنفاس

طريقة ربط البطن بالشماغ للنفاس تتم بخطوات بسيطة، حيث تبحث الكثير من السيدات بعد الولادة عن طريقة ربط البطن، وذلك لتجنب الكثير من الآثار الجانبية التي تنتج عن عملية الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية.

لذا نهتم في موقع زيادة بتقديم كيفية ربط البطن بالشماغ للنفاس، كما سنشير إلى فوائد ربط البطن به وذلك من خلال السطور القادمة.

طريقة ربط البطن بالشماغ للنفاس

عادة ما تعاني السيدات بعد عملية الولادة من ترهلات البطن الناتجة عن رجوع عضلات البطن لطبيعتها بعد ما كانت متمددة لتسعة أشهر.

بالإضافة إلى أن بعض السيدات قد تعاني من وجود زيادة في الوزن في منطقة الخصر أو الأرداف، لذلك يبحثن بشكل مكثف عن حل لهذه المشكلة.

الجدير بالذكر أن الكثير ذكروا فوائد ربط البطن لكن لم يذكروا كيفية الربط، هذا ما سنتعرف عليه من خلال اتباعنا لما يلي:

  1. يمكنك في البداية أن تقومي بربط بطنك من خلال وضع الشماغ حول المنطقة القريبة من الرحم، كما يمكنك أن تقومي بلفه على شكل مثلث وربطه من الخلف للتسهيل على نفسك والتمكن من التحكم به بسهولة.
  2. شدي الشماغ وقومي بربطه جيدًا، لكن تجنبي أن يكون الربط متسبب في الإصابة بضيق في التنفس.
  3. يجب عليكِ أن تختاري النوع العريض، وذلك ليتيح لكِ التحرك بسهولة أثناء ارتدائه.
  4. كما أنه من الضروري أن تراعي أن يكون القماش المصنوع منه من نوع جيد حتى تتجنبي توسع القماش نتيجة الشد المتواصل يوميًا.

اقرأ أيضًا: علامات الحمل بعد النفاس مباشرة

ما مدة ربط الشماغ للنفاس؟

في إطار حديثنا عن طريقة ربط البطن بالشماغ للنفاس، نقوم بالإشارة إلى أن المرأة النفساء يجب عليها أن تقوم بربط البطن مباشرةً بعد الولادة، وذلك لتجنب الإصابة بالترهلات التي تكون احتمالية ظهورها كبيرة.

كما أن الفترة التي ينصح بارتداء الشماغ فيها هي من فترة الصباح إلى فترة الليل، وذلك لضمان الحصول على أفضل النتائج بسبب اعتياد البطن على أخذ وضعية واحدة طوال اليوم لا تتغير.

يمكنك أن تقومي بالتخلي عن ارتدائه وذلك في حالة شعورك إنك لم تعودي بحاجة إليه من الآن، وذلك عندما تلاحظين إن ترهلات البطن لم تعد ظاهرة كالسابق؛ وإن البطن عادت إلى طبيعتها التي كانت عليها قبل الحمل والولادة.

اقرأ أيضًا: الدورة الشهرية بعد النفاس كم مدتها

فوائد ربط البطن بالشماغ

في إطار حديثنا عن طريقة ربط البطن بالشماغ نقوم بالإشارة إلى الفوائد التي تحصل عليها المرأة النفساء عند قيامها بربط بطنها باستخدامه، وذلك بشيء من التفصيل في النقاط التالية:

  • يساعد على التخلص من الدهون المتراكمة حول البطن بعد الولادة بسبب عمله على زيادة طاقة الجسم في تلك المنطقة، بالتالي المساعدة على حرق الدهون بسهولة.
  • يعمل على التخلص من احتباس الماء في الجسم الذي يتسبب في إظهار البطن بشكل أكبر، بالتالي الاستفادة من الماء في إدرار اللبن وغيرها من الفوائد الأخرى.
  • يساعدك على إرضاع طفلك بالطريقة الصحيحة لأن شد البطن يجعلك تجلسين في وضع مستقيم، وذلك هو الوضع المناسب للرضاعة.
  • يساعد على شد الجزء السفلي من الظهر، بالتالي التخلص من آلام الظهر التي كنتِ تعانين منها طوال فترة الحمل؛ بسبب تأثير بروز البطن على الظهر.
  • كما يعمل على تعديل اعوجاج الهيكل العظمي والعمود الفقري الناتج عن الجلوس بشكل خاطئ طوال فترة الحمل.
  • يساعد بشكل فعال في التخلص من ترهل المستقيم أو انفراقه، وهي من أكثر المشاكل الشائعة بعد الولادة.
  • يساعد الكثير من السيدات في ارتداء الملابس الضيقة التي يرغبن بها؛ وذلك لأنه يقلل من بروز البطن ويظهرها بشكل مسطح أكثر.
  • يساعد في إعادة الرحم إلى شكله الطبيعي قبل الولادة بسبب أنه يحفز عضلات الرحم على التقلص.
  • بالإضافة لكونه فعال في تقليل الآلام الناتجة عن فترة النفاس فضلًا على تقليله لكمية النزيف.

هل طريقة ربط البطن بالشماغ للنفاس لها أضرار؟

بعد أن قمنا بالإشارة إلى طريقة ربط البطن بالشماغ للنفاس، نقوم بالإشارة إلى كون الشماغ يحمل الكثير من الأضرار التي من الضروري على المرأة المقبلة على استخدامه التعرف عليها، وذلك حتى تتمكن من معرفة الصعوبات التي ستواجهها أثناء ارتدائه، وذلك فيما يلي:

  • قد يتسبب في بعض الأحيان في حدوث ضعف في عضلات البطن، وذلك بسبب الشد المستمر طوال اليوم من ثم ارتخاء العضلات فجأة.
  • تعاني بعض النساء من وجود ضيق في التنفس أثناء ارتدائه وذلك لأنه يضغط على منطقة المعدة والرئة مما يعطي شعورًا بعدم الراحة.
  • يحتاج إلى فترة طويلة حتى تتمكن المرأة من الحصول على النتائج المرغوبة، وذلك يتسبب في الشعور بالضجر الناتج عن ربط البطن طوال اليوم بدون الوصول إلى نتيجة ملحوظة في وقت قليل.
  • الربط الذي يزيد عن الأربع أسابيع من شانه أن يتسبب في الإصابة بالكثير من المشاكل.
  • الإصابة بهبوط المثانة؛ وذلك بسبب الضغط الشديد الموجود على الجزء السفلي من البطن.
  • شد البطن يكون مؤقتًا لفترة من الوقت فقط بعدها تعود البطن إلى شكلها الطبيعي، لذلك يُنصح بممارسة الرياضة بجانبه للتخلص من الدهون نهائيًا.
  • لا يمكن ارتدائه أسفل الملابس الخفيفة لأنه سيظهر من أسفلها؛ مما يتسبب في الحرج الشديد.
  • يتسبب في حدوث ضمور لعضلات الجسم، وذلك بسبب تقييده للحركة التي تساعد في تنشيط العضلات.

اقرأ أيضًا: الطهر من النفاس بعد القيصرية

موانع استخدام الشماغ بعد الولادة

بعد أن قمنا بالإشارة إلى أهم أضرار وفوائد استخدام الشماغ للبطن وتعرفنا على طريقة ربط البطن بالشماغ للنفاس، ننتقل إلى الإشارة للحالات التي يجب الابتعاد عن استخدام الشماغ فيها وذلك فيما يلي:

  • في حالة عن المرأة قامت بالولادة القيصرية لا يجوز لها أن تقوم بارتدائه وذلك لأنه يتسبب في الضغط على البطن طوال الوقت، بالتالي لن تُتاح لها الفرصة للتعافي من الجروح.
  • يجب على المرأة التي تعاني من وجود مشاكل في التنفس الابتعاد عن ارتدائه، وذلك لأنه يتسبب في حدوث مضاعفات بسبب تأثيره على كفاءة الرئتين.
  • في حال كانت المرأة تعاني من وجود حساسية ضد الألياف الصناعية يجب عليها ألا تقوم باستخدامه، أو من الممكن أن تستخدمه في حالة كان مصنوعًا من مواد قطنية لكن أيضًا تتجنب الاستخدام لفترة طويلة لتجنب حدوث التهابات في الجلد.
  • في حالة الإصابة بأمراض القولون من الضروري الابتعاد عن استخدامه؛ وذلك لأنه يتسبب في صعوبة هضم الطعام علاوة على الإصابة بالإمساك الذي يضر بالمرأة بعد الولادة.

تعاني الكثير من السيدات من الكثير من المشاكل في منطقة البطن بعد الولادة، لذلك يبحثن عن طريقة ربط البطن بالشماغ للنفاس، لتساعدهم على التخلص من الترهلات التي تحدث في هذه الفترة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.