كيفية القضاء على البق نهائيًا بطرق سريعة وفعالة وأسباب ظهوره

كيفية القضاء على البق نهائيًا تتم من خلال خطوات بسيطة وسهلة يمكن أن يقوم بها الشخص من المنزل دون بذل أي مجهود، ويعتبر البق حشرة ضارة تتغذى على دم الانسان خاصًة في الليل، وتتواجد في البيوت على الحائط وعلى الأثاث ووراءه وفوق الخزانات.

التخلص من هذه الحشرة غير سهل ويتطلب الكثير من الوقت والجهد خاصًة إذا كان لها بقايا بيض أو قشور، وسنقوم من خلال موقع زيادة بعرض كافة التفاصيل والمعلومات التي تمكنك من التعرف على كيفية القضاء على البق نهائيًا.

كيفية القضاء على البق نهائيًا

كيفية القضاء على البق نهائيًا

يجب علينا معرفة كيفية القضاء على البق نهائيَا لأن حشرات البق على الرغم من أنها غير مضرة ضررًا كبيرًا بالإنسان إلا إنها من الحشرات المزعجة في البيت بسبب تواجدها في الفراش والأثاث والمطابخ، ويمكننا القضاء على هذه الحشرة من خلال الطرق التالية:

يمكن القضاء على حشرة البق من خلال استخدام المكانس الكهربائية حيث أنها تعمل على امتصاص جميع الأتربة والأوساخ من على الأثاث والسجاد فيمكنها أيضًا قتل العديد من حشرات البق وامتصاص بويضاتها للتقليل والحد من تكاثرها وانتشارها.

يستطيع الشخص استخدام البخار الساخن في التخلص من حشرات البق الموجودة، حيث إن البخار الساخن من أسهل الطرق للتخلص من الأوبئة وتطهير وتنظيف الأسطح والأثاث ويمكنه أن يصل إلى عمق كبير، لذلك يفضل الكثير من الناس استخدامه في التخلص من حشرات البق لأنها تتواجد وتختفي في أعماق الأثاث والأسطح.

كما يمكنك أيضًا الاعتماد على زيت شجرة الشاي في التخلص من حشرات البق، لأنه يصل إلى أماكن من الصعب الوصول إليها كما يساهم في معالجة تهدئة الحكة الناتجة من لدغتها فهو من أسهل العلاجات الطبيعية المتواجدة في أي منزل.

استخدام زيت اللافندر من أفضل الاساليب الآمنة التي يمكن استخدامها في المنزل دون الخوف على الأطفال للتخلص من حشرات البق، حيث يمكنك اضافة زيت اللافندر مع قطرات من زيت النعناع للمساهمة في التخلص من البق بطريقة سهلة وفعالة.

تستطيع التعرف على كيفية القضاء على البق نهائيًا من خلال جمع كافة الملابس والأغطية الخاصة بالفراش والسجاد وغسلها بالماء الساخن.

يمكن أيضًا استخدام المبيدات الحشرية ولكن دون الافراط فيها، حيث تستطيع إيجاد بعض المبيدات الحشرية غير الضارة للمنزل أو للأشخاص الموجودين فيه ولا حتى للأطفال.

من الممكن وضع الفلفل الحار والقليل من أوراق النعناع حول الفراش وعلى الجدران لتجنب حشرات البق ولدغتها، كما يمكنك تعريض الأثاث الخاص بك إلى حرارة الشمس المباشرة، بالإضافة إلى أنه يمكنك صنع خليط منزلي من الخل والنفتالين ومزجهم واستخدامه في التخلص من حشرات البق.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية التخلص من الحشرات الطائرة الصغيرة والقضاء عليها نهائيًا

التعرف على حشرة البق

بعد أن تعرفت على كيفية القضاء على البق نهائيًا عليك أن تعرف ما هو البق، البق هو حشرة صغيرة ضارة يبلغ عدد أنواعها حوالي 75 نوع، وهي حشرة تتغذى على دم الإنسان خاصًة في الليل، ويكون تركيزها على الأماكن المكشوفة في الجسم.

تتميز هذه الحشرة بصغر حجمها الذي يبلغ حوالي من 5 إلى 7 ملليمتر مما يساعدها على الاختفاء بسهولة لذلك يصعب الوصول إليها للتخلص منها، كما تتسم حشرة البق بسرعة تكاثرها، كما يواجه الكثير من الناس صعوبة في التخلص منها لأنها تتأقلم على الظروف بسهولة ويمكنها البقاء دون طعام لمدة سنة وتعيش في درجات الحرارة المختلفة.

أنواع حشرة البق

يوجد أنواع عديدة من حشرة البق مثل حشرة بق عادية وحشرة بق استوائية وحشرة بق سنونو وحشرة بق خفاش، لكن أكثرأنواع البق المتواجدة والشائعة هو البق المنزلي، وهو النوع الذي يجب التخلص منه على الفور إذا وجد لأنه يمكن أن ينقل الأمراض والعدوى بسهولة، فيمكنها نقل حوالي 40 مرض.

وإليك بعض الأمثلة التي تتعلق بحشرة البق وتواجدها داخل المنازل:

حشرة البق في المطبخ

إن وجود ثقوب في أكياس السلع الغذائية التي نشتريها هو أكثر الأسباب لتواجد حشرة البق في المطبخ، حيث أنها تستطيع العيش داخل أكياس السلع الغذائية وبين حبيبات السكر والأرز والطحين.

حشرة البق في الفراش

تعد حشرة البق في الفراش من أكثر الأنواع ضررًا بالنسبة للإنسان حيث إنها تتغذى على دم الإنسان في الليل عند ذهابه إلى الفراش على اليدين والساقين والوجه والأماكن المكشوفة في جسمه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  أفضل شركات مكافحة حشرات بالقطيف

أسباب ظهور البق

علينا معرفة أسباب ظهور البق لمعرفة كيفية القضاء على البق نهائيًا، عادًة ما يظن الناس أن سبب ظهور حشرة البق في منازلهم هي قلة الاهتمام بنظافة البيت، لكن على العكس فمن أهم الأمثلة على أسباب ظهور حشرة البق هو وجود الحيوانات الأليفة في المنزل.

حيث إنها يمكن أن تتواجد وتعيش على أجسام الحيوانات كما يمكنها أن تتغذى على دم الحيوانات أيضًا.

كما يمكن أن يكون سبب ظهور حشرات البق في المنازل هو التنقل الكثير والسفر دون غلق الأبواب والشرفات بطريقة محكمة، وعدم تغطية أثاث المنزل وتطهيره.

كما يمكن أن تجد حشرة البق في الفنادق والشقق السكنية والشقق المصيفية التي يذهب إليها الكثير من الأشخاص أيضًا، ويعد من أشهر أسباب ظهور هذه الحشرة أيضًا هو شراء الأثاث القديم الذي تم استعماله من قِبل الآخرين حيث أن حشرة البق تتواجد بكثرة في الأثاث القديم.

أكثر الأماكن التي يمكن أن تتواجد فيها حشرة البق هي أرفف المطبخ بسبب الثقوب الموجودة فيها كما يعد الاحتفاظ بالأكل وبواقيه في الخارج دون غطاء من أسباب وجود البق، يمكن أن تتواجد حشرات البق أيضًا في الشقوق الموجودة في الجدران والأسقف المنزلية.

أعراض وجود حشرة البق

تتغذى حشرة البق على جسم الإنسان كما ذكرنا لكم من قبل، ولكن لدغتها لا تسبب أذى أو أي أضرار صحية للإنسان، فقط يمكن أن تسبب الحكة والاحمرار والتورم في المنطقة التي تم لدغ الإنسان فيها، كما أن البق يمكن أن يلدغ الانسان في نفس المنطقة أكثر من مرة.

في بعض الأحيان إذا لم يستطع الانسان تحمل التورم والحكة الناتجة من لدغة حشرة البق عليه أن يزور الطبيب لأخذ وصفات طبية لتهدئة التورم والاحمرار الناتج من هذه اللدغة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  من الحشرات ذات الجناحين

طرق الوقاية من حشرة البق

بعد أن تعرفنا على كيفية القضاء على حشرات البق نهائيًا بطرق عديدة علينا التعرف على طرق الوقايا منها، حيث تستطيع التخلص منها من خلال الاهتمام بنظافة المنزل والأثاث والسجاد وتغيير أغطية الفراش بشكل متكرر.

كما عليك سد واصلاح أي شقوق متواجدة في الجدران والأسقف، وعند التنقل والسفر يجب عليك غلق الأبواب والشرفات بإحكام وتغطية الأثاث جيدًا، ثم قم بغسل جميع الملابس بالماء الساخن لمدة لا تقل عن نصف ساعة.

عليك أيضًا الابتعاد عن تخزين الملابس والمفروشات تحت الفراش، بالإضافة إلى عدم الافراط في شراء السلع الغذائية لكي تتمكن من تخزينها بشكل جيد، وقم بالتأكد من عدم وجود ثقوب فيها حتى لا تظهر حشرات البق.

يجب عليك أيضًا عدم ترك مخلفات مثل الورق أو بواقي الأكل، حيث من الضروري التنظيف المستمر، كما يجب تنظيف أرفف المطبخ بشكل مستمر حتى لا تظهر حشرة البق أو تتكاثر.

أضرار حشرة البق

لا تسبب حشرة البق الكثير من الأضرار الصحية لكنها تسبب الأرق للإنسان بسبب الآلام والالتهاب الذي يظهر بعد لدغتها والحكة، كما يمكن أن تنقل حشرة البق فيروس الالتهاب الكبدي، بالإضافة إلى أنها تعمل على إنقاص الحديد في الجسم لكن هذا يحدث بصورة نادرة.

إذا كان الإنسان يعاني من حساسية التنفس فحشرة البق ستزيد من هذه الحساسية ويمكن أن يؤدي ذلك إلى النزيف من الأنف في بعض الحالات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  هل العنكبوت من الحشرات؟ والفرق بين العنكبوت والحشرة واضراره والتصنيف العلمي

قدمنا لكم من خلال موقعنا كل ما يفيدكم في كيفية القضاء على البق نهائيًا والتخلص منه، شاملين الأضرار الناتجة عنه بالإضافة إلى أعراضه وكيفية الوقاية منه لحماية منازلكم وأطفالكم والعيش في هدوء دون الانزعاج من هذا النوع من الحشرات.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.