محتوى يحترم عقلك

كيف يجبر العظم بسرعة

كيف يجبر العظم بسرعة بأكثر من وسيلة؟  فقد يتعرض البعض منا لبعض الحوادث التي تؤدي لحدوث كسور في العظام، وبالتالي فإن ذلك يستلزم ووضع جبيرة حتى يشفي العظم، ويستمر هذا الوضع ثلاثة من الشهور حتى يتم فك الجبيرة، وبعد ذلك يجب الانتظار حتى جبر العظام، فما هي الطرق أو النصائح التي يمكن من خلالها جبر العظم بشكل سريع، عليكم قراءة هذه السطور لمزيد من التوضيح التي سنوفر فيها إجابة كيف يجبر العظم بسرعة عبر موقع زيادة.

كيف يجبر العظم بسرعة

كيف يجبر العظم بسرعة

الهيكل العظمي هو الجهاز الذي تعتمد عليه حركة الإنسان، وتربط المفاصل بين أجزاء هذا الهيكل، وقد يتعرض الهيكل العظمي لحدوث بعض الإصابات البسيطة التي تُسبب كسور العظام، حيث يُعرف الكسر على أنه انقطاع لوظيفة منطقة معينة من العظم لمدة زمنية ما.

وحتى يتمكن الشخص من جبر العظام بشكل سريع عليه الاهتمام أولاً بتناول الغذاء الصحي الذي يعمل على الإسراع من عملية بناء العظام التي تعرضت للكسر، وهي عملية فسيولوجية تتم بالجسم حتى يتمكن من جبر الكسر من تلقاء نفسه، فقد يلجأ الطبيب المعالج إلى القيام برد الكسر إلى مكانه لو أمكن ذلك ثم يتم استخدام بعض العقاقير الموضعية حتى التئام العظم.

أي أن جواب كيف يجبر العظم بسرعة هو أن العظام تعتمد على جبر النسيج الصلب في موضع الإصابة، وتعتمد عملية بناء العظام على زاوية حدوث الخلع أو الكسر، ومدى المادة التي تضررت من الغشاء الضام المحيط بطبقة العظام الخارجية.

وهي مادة طبيعية هامة حتى يلتئم العظم ويعود إلى طبيعته، وبعد اتباع طرق العلاج الطبية يجب أن يهتم المريض بتناول أنواع من الأغذية تُعيد خلايا العظام إلى طبيعتها وتعمل على ترميم العظام.

اقرأ أيضًا: كيف أخفف ألم العظام؟

الأطعمة التي تساعد على جبر العظام بسرعة

يُعتبر الكالسيوم من أهم العناصر التي يجب الحصول عليها بشكل كافي لجبر العظام بسرعة لأنه من العناصر الرئيسية في تركيب الأسنان والعظام بشكل عام، لذلك فإن المتخصصون ينصحون بتناول الأغذية المحتوية على كميات وفيرة من الكالسيوم لجبر العظام وزيادة صلابتها وقوتها، ومن أهم هذه الأطعمة ما يلي:

  • منتجات الألبان: وهي منتجات غنية بالكالسيوم وغالباً ما يتم وصفها لمن يتعرضون لكسور العظام المختلفة للإسراع من شفائها، كما يجب الحصول عليها في المراحل الأولية للإنسان أي منذ الطفولة وفي مرحلة النمو والمراهقة.
  • الموز: يتميز الموز باحتوائه على عناصر غذائية متعددة لجميع وظائف واحتياجات الجسم ومنها المنجنيز والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم، لذلك من الضروري تناوله للأطفال الصغار حتى عمر 3 من السنوات فهو يعمل على تعزيز بناء العظام لديهم بشكل واضح وحماية أسنانهم.
  • سمك السلمون: يُعد سمك السلمون من الأغذية الهامة جداً لمن يعانون من مشاكل في العظام فهو إلى جانب احتوائه على معدلات مرتفعة من مادة الأوميجا 3 يحتوي أيضاً على عنصر الزنك والحديد والكالسيوم والفسفور والمنجنيز وهي من العناصر الهامة لبناء صحة العظام.
  • الحبوب والمكسرات: وتُعد من أهم الأطعمة الغنية بالأملاح المعدنية والفيتامينات الهامة لتعزيز وظائف الجسم، لذلك يمكن وضعها على قائمة الخيارات الغذائية لإتمام جبر العظام بسرعة وشفائها بشكل كامل لاحتوائها على نسب عالية من الحديد والكالسيوم والزنك فضلاً عن مجموعة فيتامينات أ وهاء.
  • الخضروات الورقية: وهي بمثابة منبع للفوائد والعناصر الغذائية المتنوعة الهامة لجبر العظام بسرعة ومنها البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفسفور وهي من العناصر اللازمة لعملية بناء العظام، ونجدها في الخس، البروكلي، السبانخ، الحديد، الجرجير، البقدونس، السلق، الكزبرة، الملفوف.

اقرأ أيضًا: أعراض التئام العظام بشكل خاطئ

الفيتامينات التي تساعد على امتصاص الكالسيوم

لكي يتمكن الجسم من الحصول على الكالسيوم بالنسب الكافية يجب أن يوجد به بعض أنواع الفيتامينات التي لها قدرة على امتصاصه، ومن أهم أنواع هذه الفيتامينات التي تؤدي هذه الوظيفة هو فيتامين د، ج، فهما يعملان على الموازنة بين عنصر الفسفور والكالسيوم في العظام، ومن أهم مصادر هذه الفيتامينات أشعة الشمس من 10 صباحاً وحتى 4 بعد الظهر.

كما نجده في سمك السردين والتونا، والكبدة، والمحار والبيض، والألبان الطازجة، والمكملات الغذائية المحتوية على فيتامين د، كما نجد فيتامين ج في البروكلي والبقدونس، والقرنبيط، والفلفل الرومي واللفت، والفراولة، والبرتقال وغيرها من أنواع الحمضيات.

أسباب كسور العظام

تتعدد أسباب كسور العظام، ونذكر لكم من بينها ما يلي:

  • السقوط من ارتفاع أو التعرض لحادثة سير.
  • تعرض العظام بشكل غير مباشر للاصطدام مثل انكسار أحد العظام نتيجة للوقوع على منطقة من الهيكل العظمي، ومنها تعرض عظمة العضد للكسر بسبب الوقوع على اليد على سبيل المثال.
  • التعرض للانقباض العضلي بشكل مفاجئ مما يؤدي لحدوث انفصال بنتوء العظام.
  • تقدم العمر مما يؤدي لتعرض العظام لمرض الهشاشة، أو بسبب نقص الكالسيوم بالجسم.

مظاهر كسور العظام

من مظاهر وعلامات كسور العظام ما يلي:

  • التغير في شكل المنطقة المصابة.
  • المعاناة من آلام بشكل شديد أثناء الحركة.
  • التعرض لحدوث شلل جزئي بالعضو المصاب بالكسر أو عدم التمكن من تحريكه بالشكل الصحيح.
  • وجود بروز في موضع الإصابة.

أنواع كسور العظام

وتتمثل أنواع كسور العظام في:

  • الكسر البسيط: وهو الكسر الذي لا يترتب عليه جروح ولكنه قد يُسبب الالتهاب أو التلوث في المنطقة المصابة.
  • الكسر المضاعف: وهو على النقيض من النوع السابق، فهو يترتب عليه حدوث جرح بسبب بروز العظام خارج الجسم، ومن أنواعها الكسور التي يتعرض لها الفك السفلي.
  • الكسر المركب: وهو الذي يترتب عليه إصابة في الأوعية والأنسجة الدموية وما يحيط بهم من أعصاب، ومثال عليها الكسر الذي تتعرض له ضلوع الصدر فقد ينجم عنها تهتك بمنطقة الرئتين على سبيل المثال.

علاج كسور العظام

يتم اللجوء لعلاج كسور العظام حتى يتمكن العضو المصاب من أدائه لوظيفته مرة أخرى حيث يقوم الطبيب المعالج ببعض الخطوات بشكل مرتب لإرجاع العظم إلى وضعه، ويتم ذلك من خلال رد العظمة إلى مكانها لو أمكن ذلك، أو اللجوء للتدخل الجراحي عن طريق تثبيت العظام في مكانها مرة أخرى حتى يلتئم العظم.

ويتم التثبيت من خلال المثبتات أو الجبيرة، أو التثبيت من خلال الصفائح والأسياخ المعدنية خلال التدخل الجراحي، ويتم تأهيل المصاب للعلاج الطبيعي حتى يعود الجزء المصاب إلى طبيعته مرة أخرى.

علامات جبر العظام

هناك بعض العلامات التي نتبين عند حدوثها أنه قد تم جبر العظام بالشكل الصحيح بعد القيام بالعلاجات الطبية والعلاج الطبيعي والاهتمام بتناول الأغذية التي تساعد على جبر العظام بسرعة، ومن هذه العلامات ما يلي:

  • عودة العضو المصاب إلى وضعه وشكله الطبيعي وعدم المعاناة من الألم.
  • التمكن من تحريك العضو المصاب واستخدامه بمنتهى السهولة في أداء وظائفه الطبيعية.
  • عمل صورة بالأشعة للتأكد من حدوث جبر للعظم.

الجدير بالذكر أن هناك بعض العوامل هي التي تحدد الوقت اللازم لجبر الكسر ومدى التئامه، ومنها مكان حدوث الكسر ونوعه والسبب في حدوثه، ومدى خطورته، كذلك من العوامل الأخرى عمر الشخص الذي يعاني من الكسر.

فالعظام في الأطفال تحتاج ستة من الأسابيع حتى تتمكن من الجبر والالتحام، وبالنسبة للأشخاص البالغين فهي بحاجة إلى فترة قدرها ثلاثة من الشهور، ولكن بالنسبة لمن هم أكبر عمراً فإن جبر العظام يلزمه فترة أطول حتى تعود العظام إلى طبيعتها مع الاهتمام بطرق العلاج الممكنة.

اقرأ أيضًا: أعشاب تساعد على التئام العظام

وبهذا نكون قد وفرنا لكم كيف يجبر العظم بسرعة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.