محتوى يحترم عقلك

كيفية التخلص من غثيان الحمل بدون استفراغ

كيفية التخلص من غثيان الحمل بدون استفراغ تساعد الحامل على الشعور بالراحة، فتتعرض الحوامل إلى الإصابة بالغثيان دون التقيؤ، والذي من شأنه أن يتسبب في شعورها بالانزعاج، وعدم الراحة.

كما قد لا تتمكن الحامل من تناول الطعام، وهو ما يؤثر على صحة جسدها بالسلب، لذا عبر موقع زيادة نقدم لكم الحلول التي تعمل على التخلص من مشكلة الغثيان بدون استفراغ أثناء فترة الحمل.

كيفية التخلص من غثيان الحمل بدون استفراغ

تبدأ أعراض الحمل في الظهور بحلول الأسبوع الرابع من حدوث الحمل، فتشعر المرأة برغبة في التقيؤ علاوة على فقدان الشهية، وأعراض الغثيان والدوار.

مما قد يؤدي إلى شعورها بكراهية تناول كافة الأطعمة، ظنًا منها أنها سوف تتقيأ إذا ما قامت بتناول أي من المأكولات الشهية، لذا سنقدم لكم كيفية التخلص من غثيان الحمل بدون استفراغ، وذلك من خلال طرح الحلول المختلفة والمناسبة فيما يلي:

اقرأ أيضًا”: متى يبدأ غثيان الحمل 

تقسيم الوجبات اليومية

من أفضل الطرق التي يمكن اتباعها للتخلص من الرغبة في التقيؤ نتيجة غثيان الحمل، هو أن تقوم المرأة بتقسيم الثلاث وجبات الأساسية إلى عدد أكبر من الوجبات الصغيرة، وذلك حتى يتحقق للجسم الاستفادة من كافة المكونات الغذائية، مع تثبيط شعور الغثيان.

تناول بعض العلاجات الطبية

في سياق ذكرنا لكيفية التخلص من غثيان الحمل بدون استفراغ علينا أن نوضح لكم أن هناك العديد من العقاقير الطبية التي تعمل على كبح شعور المرأة الحامل بالغثيان، والتي يتم وصفها من قبل الطبيب المعالج، حسب الحالة المرضية.

الجدير بالذكر أن علاجات الغثيان في تلك المرحلة قد تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الآثار الجانبية، والتي تتمثل فيما يلي:

  • فقدان جزئي للشهية: حيث تشعر المرأة بانعدام رغبتها في تناول الطعام لفترات طويلة على مدار اليوم.
  • عسر في العملية الهضمية: تسبب عقاقير الغثيان شعور المرأة بالتقلصات الناتجة عن عسر الهضم، والذي يؤدي إلى إصابتها بالإمساك أو الإسهال.
  • عدم النوم بانتظام: تحتوي العلاجات المسيطرة على الغثيان كميات كبيرة من المواد المنبهة، والتي من شأنها أن تعمل على إصابة المرأة بالأرق.
  • الشعور بالإرهاق: تواجه المرأة الشعور بالغثيان في تلك الفترة، بالإضافة إلى الرغبة المستمرة في النوم نتيجة المواد الفعالة في العقاقير المعنية بذلك.
  • الشعور بالجفاف في منطقة الفم: ذلك لأن العقاقير التي تعالج الغثيان تعمل على تقليل إفرازات الغدد اللعابية.

تناول بعض المكملات الغذائية

في بعض الأحيان يؤدي نقص بعض العناصر الغذائية في جسم الحامل إلى تفاقم شعورها بالغثيان، لذا في إطار إلمامنا بكيفية التخلص من غثيان الحمل بدون استفراغ، وجدنا أنه من الضروري أن تحرص المرأة على عمل التحاليل الطبية الخاصة بها في بداية الحمل.

حيث توضح مدى احتياجها وجنينها للعناصر الغذائية من حديد وفيتامينات وما إلى ذلك، والتي يقوم الطبيب بوصفها تبعًا للنتائج، وتتمثل المكملات الغذائية فيما يلي:

  • حمض الفوليك: يستهدف صحة الرحم والجنين، فيوفر له الكم اللازم من العناصر الغذائية، والحد من امتصاص جسم المرأة لكميات كثيرة من تلك العناصر، فيتسبب ذلك في قلة شعورها بأعراض الغثيان.
  • عنصر الحديد: نقص ذلك العنصر من دم الأم يتسبب في إصابتها بفقر الدم، مما يزيد من خطر تعرضها للغثيان المؤدي إلى الإغماء، لذا يجدر بالمرأة عمل تحليل الأنيميا في بداية الحمل، ومتابعة الأمر من خلال تناول مكملات الحديد بعد استشارة الطبيب.
  • فيتامين ب 6: هو المسئول عن تغذية الأم والجنين في تلك الفترة، وإمدادهما بالعناصر الغذائية التي يحتاجها كل منهما.

اقرأ أيضًا: استفراغ الحامل مادة صفراء الاسباب وطرق العلاج

تناول الزنجبيل للتخلص من الغثيان

في بعض الأحيان يكون الزنجبيل هو الخيار الأمثل لمعالجة غثيان المرأة الحامل، وذلك من خلال إدخاله في وصفات الطهي العديدة أو صنع مشروب الزنجبيل من خلال توفير المكونات التالية:

  • ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل أو قطع صغيرة من جذوره الطازجة.
  • كوب من الماء.
  • القليل من عسل النحل للتحلية.

طريقة تطبيق الوصفة

  1. ارفعي كوب الماء على النار حتى اقتراب الغليان.
  2. ضعي الزنجبيل مع التقليب الجيد.
  3. تأكدي من غليان المشروب.
  4. افعي المشروب من على النار مع تغطيته.
  5. انتظري إلى أن يصبح المشروب دافئًا قبل وضع العسل، وذلك حتى لا يتفاعل عسل النحل مع الماء المغلي فيفقد خواصه.
  6. ضعي عسل النحل حسب الرغبة.
  7. كرري الأمر يوميًا إلى أن يتم التخلص من أعراض الغثيان بشكل تام.

تحذيرات استعمال الزنجبيل للحامل

في سياق طرحنا لكيفية التخلص من غثيان الحمل بدون استفراغ، علينا أن نذكر الحالات التي لا يجب أن تستعمل الزنجبيل للقضاء على الغثيان فيها، وذلك حتى لا يتسبب ذلك في بعض الأعراض الجانبية، وتتمثل تلك الحالات فيما يلي:

  • اقتراب موعد الولادة، فمن الممكن أن يتسبب الزنجبيل في حدوث ما يسمى بتخثر الدم، والذي يضر الأم أثناء خضوعها إلى عملية الولادة.
  • إن كانت الأم تعاني من سيولة الدم، حيث إن استخدام الزنجبيل في تلك الحالة يعرضها إلى حدوث النزيف.
  • إذا كانت الأم تعاني من أحد أمراض القلب أو الأوعية الدموية.
  • إذا كانت الحامل تعاني من اضطراب في مستوى ضغط الدم، خاصة في حالة انخفاضه، حيث يعمل الزنجبيل على زيادة معدل انخفاض ضغط الدم، وهو ما قد يؤدي إلى إغماء الحامل بشكل مفاجئ.
  • إذا كانت الحامل تعاني من تجلط الدم، وهو ما أدى إلى تناولها للعلاجات المميعة لتوازن مستوى السيولة، بالإضافة إلى وصول الدم إلى الجنين بصورة كافية، فإن تناول الزنجبيل في تلك الحالة أمر ليس بجيد.
  • إذا كانت الحامل تعاني من الإصابة بسكر الحمل.

تناول النعناع لعلاج غثيان الحمل

من أهم العلاجات التي تعمل على تخليص الحامل من أعراض الغثيان هو عنصر النعناع، وذلك لاحتوائه على العناصر التي تبعث على الاسترخاء، وتخلص الجسم من أعراض الدوار، ويتمثل تناول النعناع للحامل فيما يلي:

  • تناول مشروب النعناع المحلى بعسل النحل.
  • تناول الشاي المنكه بالنعناع.
  • استنشاق الأبخرة المتصاعدة من غلي الماء مع أوراق النعناع الطازجة.
  • استنشاق زيت النعناع الطبيعي العطري، أو وضعه على أجزاء مختلفة من الجسم، خاصة أماكن النبض.
  • تناول بعض العلاجات التي تحتوي على عنصر النعناع، والتي يتم وصفها من قبل الطبيب.

الضغط الإبري

تعتبر تلك الطريقة من أهم الطرق التي نتناولها ضمن سردنا لكيفية التخلص من غثيان الحمل بدون استفراغ، والتي تعتبر من الطرق الصينية الشهرية التي تعالج العديد من الأعراض التي قد لا تتحملها الحامل في تلك الفترة، وأهمها الغثيان علاوة على الفوائد الآتية:

  • التخفيف من أعراض تشنج العضلات الذي يصاحب فترة الحمل.
  • الحد من الشعور بالتوتر والقلق.
  • تنشيط الدورة الدموية، وتعزيز وصول الدم إلى الجنين.

اقرأ أيضًا: كيف يكون غثيان الحمل

الضغط على اليد لمقاومة الغثيان

من الطرق الناجحة للتخلص من الغثيان بشكل مؤقت للمرأة الحامل هو أن تقوم بتناول أي من الفواكه قبل ترك السرير، مع ممارسة الضغط على الأوردة البارزة التي تقع خلف الرسغ بالإبهام بصورة لطيفة، فذلك من شأنه أن يحد من الإصابة بالغثيان والرغبة في التقيؤ.

يجب أن تحافظ المرأة الحامل على صحتها وصحة جنينها، مع مراقبة أعراض الحمل التي تتعرض لها كالغثيان والقيء، ومن ثم الخضوع إلى الولادة وهى بكامل صحتها الجسمانية والنفسية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.