كيف ترفع ضغط الدم بسرعة في المنزل؟

كيف ترفع ضغط الدم بسرعة

كيف ترفع ضغط الدم بسرعة في المنزل وبطرق طبيعية أو عن طريق استخدام الادوية؟ وما هو السبب في ارتفاع الدم؟ وأعراض هذا المرض وغيرها من التفاصيل الهامة سوف نتعرف عليها اليوم، حيث أن ضغط الدم هو عبارة عن قوة ضخ القلب للدم خلال الأوعية الدموية والذي يكون طبيعيا عند 75/ 115 ملم زئبق، الجدير بالذكر أن هذه القيمة معرضه بدرجة كبيرة للانخفاض وذلك عندما يصاب الفرد بضغط الدم المنخفض الذي يترتب عليه العديد من الأعراض الجسمية، وسوف نسلط الضوء عبر موقع زيادة خلال هذا المقال على كيف ترفع ضغط الدم بسرعة.

ننصحكم بزيارة مقال: الضغط 160 على 100 وأعراضه واسبابه وطرق علاجه وقراءات ضغط الدم

ما هو ضغط الدم المنخفض؟

كيف ترفع ضغط الدم بسرعة

  • يعاني العديد من الأفراد في مختلف الفئات العمرية من ضغط الدم المنخفض والذي يكون ناجم عن العديد من الأسباب الصحية مثل توسع الأوعية الدموية أو أمراض القلب المختلفة.
  • يعبر ضغط الدم المنخفض على عدم قيام عضلة القلب بضخ الدم بالمعدل الطبيعي حيث يصل ضغط الدم الانقباضي إلى 90 ملم زئبق، والانبساطي 60 ملم زئبق، حيث ينخفض عن المعدل الطبيعي بكثير.
  • يترتب على ذلك العديد من الأعراض الجسدية التي تظهر على الفرد، والتي أبرزها عدم القدرة على الوقوف أو حتى حالات الإغماء.

أسباب انخفاض ضغط الدم

ضغط الدم المنخفض من الأمراض المنتشرة والتي لا تسبب القلق الكبير مقارنة بضغط الدم المرتفع الذي يصنف من الأمراض المزمنة التي من الضروري أن يتناول الفرد لها الأدوية بشكل مستمر وهذا ما لا يحدث مع انخفاض ضغط الدم.

يحدث ضغط الدم المنخفض نتيجة إلى العديد من الأسباب، مما يؤدي إلى رغبة الأفراد بالتعرف على كيف ترفع ضغط الدم بسرعة، ومن ضمن الأسباب المؤدية إلى ضغط الدم المنخفض التالي:

  • التغيرات الجسمية الهرمونية لدى النساء، والتي تحدث في فترة الطمث أو حالات التقدم في السن.
  • الإفراط في تناول بعض الأدوية، لذا من الضروري التوجه إلى الطبيب، لتغيير هذه الأدوية أو توقيفها.
  • قلة وجود السوائل في الجسم والذي يحدث نتيجة العديد من الأسباب من ضمنها عدم شرب كميات كافية من الماء، القيء، الإسهال، تناول مدرات البول لفترات طويلة والصيام.
  • ممارسة التمرين الرياضية لوقت طويل بشدة عالية.
  • التمارين الرياضية النفسية مثل اليوغا.
  • وجود زيادة في قطر الأوعية الدموية المختلفة خاصة القريبة على القلب.
  • الإصابة ببعض الأمراض يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم المنخفض مثل: الانيميا، الغدد الصماء، ضعف عضلة القلب والمشكلات القلبية المختلفة.
  • قلة كمية الدم في الجسم.

إليكم من هنا: قياس ضغط الدم عن طريق النبض وأسباب انخفاضه

ما هي الأعراض المصاحبة لضغط الدم المنخفض؟

ضغط الدم المنخفض لا يختص بفئة عمرية معينة، فهو يظهر عند كافة الأفراد نتيجة الأسباب التي ذكرناها في السطور السابقة، الجدير بالذكر أن انخفاض ضغط الدم يكون مصحوب بالعديد من الأعراض من ضمنها:

  • عدم القدرة على الوقوف بسبب الدوخة.
  • آلام في منطقة الصدر.
  • اضطراب في معدل ضربات القلب.
  • عدم القدرة على تحريك الرقبة مصحوب بالصداع الشديد.
  • آلام الظهر.
  • الإسهال.
  • عدم القدرة على الرؤية بشكل واضح.
  • الوهن، التعب وعدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية بشكل طبيعي.
  • عدم القدرة على التبول.
  • تغير لون البراز إلى اللون الأسود.
  • سعال بشكل متكرر مصحوب بخروج بلغم.
  • اضطراب في القناة الهضمية مصحوب بعدم القدرة على هضم الطعام والإصابة بحرقة المعدة.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • عدم القدرة على التنفس بشكل صحيح وطبيعي.
  • الدخول في غيبوبة وذلك عند انخفاض الضغط بشكل كبير وارتباطه بأمراض القلب.

كيف ترفع ضغط الدم بسرعة؟

كيف ترفع ضغط الدم بسرعة

انخفاض ضغط الدم عن المعدل الطبيعي لا يعد من ضمن الأمور المقلقة والتي تسبب العديد من المشكلات، وذلك ما إذا قارناها بضغط الدم المرتفع، لكن تكرار انخفاض ضغط الدم بصفة مستمرة من شأنها أن يسبب الازعاج إلى جانب المزيد من الأعراض الأخرى.

الجدير بالذكر أن هناك بعض الطرق الطبيعية، والخدع البسيطة التي من شأنها أن تساعد على ارتفاع ضغط الدم بشكل سريع، وسوف نتناول بعض من هذه الحيل الطبيعية البسيطة التي تساعد على الوصول بضغط الدم إلى المستوى الطبيعي:

1_ تناول الملح أو المأكولات المالحة

زيادة نسبة الملح يشير إلى زيادة نسبة عنصر الصوديوم والذي ثبت طبيا أن وجوده في الجسم يؤدي إلى زيادة انخفاض ضغط الدم ووصوله إلى المستوى الطبيعي.

لذا فإن كنت من الأفراد الذين يتكرر لديهم الإصابة بضغط الدم المنخفض من الضروري الابتعاد عن الحمية الغذائية المعتمدة على خفض نسبة الصوديوم.

2_ رفع الأرجل عن الجلوس أو وضع رجل على الأخرى

وضعية الجلوس التي تكون على هيئة رفع رجل على الرجل الأخرى تساعد على زيادة ضخ الدم في الجسم وبالتالي رفعة إلى المستوى الطبيعي وهذا ما تم إثباته من خلال القيام بالعديد من الأبحاث والتجارب المعملية.

لذا فأن هذه الوضعية تساعد على وصول ضغط الدم إلى المستوى الطبيعي دون القيام بمجهود يذكر، ويجدر بنا الإشارة إلى ضرورة ابتعاد أصحاب ضغط الدم المرتفع عن القيام بهذه الوضعية.

3_ تناول وجبات خفيفة خلال فترات متقاربة في النهار

أكد أطباء التغذية أن اتباع النظام الغذائي الذي يعتمد على تناول كميات قليلة من الطعام على فترات متفرقة في اليوم يساعد على عدم انخفاض ضغط الدم بل ورفعه أيضا.

ويرجع ذلك إلى لأن تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة هو من الأسباب المؤدية لانخفاض ضغط الدم.

4_ ارتداء الجوارب الضاغطة

تستخدم الجوارب الضاغطة من قبل الأفراد المصابين بدوالي القدمين ،حيث تساعد على التقليل من الشعور بالألم.

الجدير بالذكر أن هذه الجوارب تساعد أيضا على تقليل كمية الدم الموجودة في القدمين نتيجة عدم وجود ضغط كافي في الأوعية الدموية الموجودة في أطراف الجسم، وخاصة القدمين.

5_ عدم تغيير وضعية الجسم بشكل مفاجئ

تعد حركة الجسم بشكل مفاجئ خاصة الوقوف بعد جلوس دام طويلا من أسباب التعرض للدوخة وفي بعض الحالات الإغماء نتيجة انخفاض ضغط الدم، حيث أن القلب في هذه الحالة لم يأخذ الفترة الكافية لضخ الدم عند النهوض بسرعة.

6_ تجنب تناول بعض الأدوية

تناول بعض الأدوية لفترات كبيرة مثل الأدوية التي تزيد من إدرار البول، والتي تعد من مسببات ضغط الدم المنخفض، لذا من الضروري ما إذا كنت تتعرض لانخفاض الضغط بشكل مستمر مراجعة الأدوية التي تتناولها والرجوع إلى الطبيب.

7_ تناول كميات كافية من الماء خلال النهار

كيف ترفع ضغط الدم بسرعة

يساعد تناول كميات كافية من الماء خلال النهار إلى زيادة كمية الدم في الجسم، والذي يعد نقصه من الأمور التي تسبب انخفاض ضغط الدم، إلى جانب ذلك فأنها تقي من الإصابة بالجفاف.

تصل نسبة الماء الواجب تناولها خلال اليوم من 2: 3 لتر في اليوم، ولكن لا يجب شربها على دفعة واحدة، لكن يجب تناول كميات صغيرة على فترات متفاوتة.

8_ الابتعاد عن الكحوليات

تناول الكحوليات تعمل على خفض مستوى ضغط الدم بشكل كبير خاصة عند الإفراط في تناولها، لذا يجب أن يبتعد الأفراد المعرضين لانخفاض ضغط الدم من تناول الكحول والإفراط فيها.

9_ مزيج الملح والجلوكوز

يصاب العديد من الأفراد بالدوخة إلى جانب حدوث إظلام في الرؤية خاصة عند الوقوف المفاجئ، الجدير بالذكر أن تناول مزيج من الجلوكوز والملح في كوب من الماء يساعد على ضبط ضغط الدم المنخفض وأي اضطراب آخر من الممكن أن يحدث لضغط الدم.

10_ الزبيب

ضمن الأجوبة التي جاءت على تساؤل كيف ترفع ضغط الدم بسرعة هي تناول الزبيب، أو العنب المجفف بشكل عام، حيث يعد من الأطعمة التي تساهم في التقليل من انخفاض ضغط الدم وعودته إلى نسبته الطبيعية.

أشار أطباء التغذية أن نقع الزبيب في المساء وتركه خلال الليل، وتناوله ضمن النظام الغذائي على الريق كل يوم يقلل من انخفاض ضغط الدم الذي من الممكن أن يحدث خلال النهار.

11_ العسل

يعرف العسل عند تناوله مع كل من الماء والملح بقدرته على رفع مستوى ضغط الدم إلى المستوى الطبيعي، لذا يمكن حمل زجاجة صغيرة من العسل وتناولها مع كل من الماء والملح لخفض الضغط بسرعة دون مجهود.

12_ القهوة

يعد الكافيين من ضمن أفضل الخيارات التي تساعد على رفع ضغط الدم بسرعة بصورة مؤقتة، وتناول كوبين من القهوة السوداء خيار ممتاز لرفع ضغط الدم، وخاصة أنها تحسن من عمل عضلة القلب.

13_ الشاي الأخضر

يعرف الشاي الأخضر المحتوي على كافيين بقدرته على زيادة مستوى ضغط الدم المنخفض إلى المستوى الطبيعي، حيث يتم مزج معلقة من الشاي الأخضر مع الماء الدافئ وإضافة القليل من العسل الأبيض، ويتم تناوله من 2: 3 مرات خلال النهار.

14_ العرقسوس

جذور العرقسوس من المواد الطبيعية التي تساعد على علاج العديد من الأمراض لما لها من فائدة طبية كبير، ومن ضمن الأمراض التي تعالجها جذور العرقسوس هي ضغط الدم المنخفض.

يمكن إضافة جذور العرقسوس إلى الماء الساخن وتركها لمدة لا تزيد عن 5 دقائق، ثم عند الاستخدام يتم تصفيته وتناوله.

15_ تناول الرمان

يعرف الرمان أنه من ضمن الفواكه الطبيعية التي تساعد على خفض ضغط الدم بشكل كبير، لذا نرى أن هناك العديد من الأطباء ينصحون بتناول الرمان سواء كان طازجا أو استهلاكه على هيئة عصير.

16_ العصائر الطبيعية

بعض العصائر الطبيعية مثل عصير الشمندر وعصير الجزر يقللوا من الإصابة من ضغط الدم المنخفض، وذلك عند تناولهم مرتين خلال النهار.

اقرأ من هنا: أعراض انخفاض ضغط الدم وكيف يمكن علاجه وما أسبابه

طرق الوقاية من انخفاض ضغط الدم

كيف ترفع ضغط الدم بسرعة

تعرفنا خلال الأسطر السابقة على كيف ترفع ضغط الدم بسرعة، وذلك لأن انخفاض ضغط الدم بشكل مفاجئ من شأنه أن يتسبب في العديد من الأعراض التي تعيق سير اليوم بشكل طبيعي.

لذا سوف نقدم مجموعة من النصائح التي تساعد على الوقاية من انخفاض ضغط الدم إلى جانب أنها جاءت من ضمن الإجابة على كيف ترفع ضغط الدم بسرعة عند توجيه السؤال إلى الفئة المختصة من الأطباء، ومن ضمن هذه النصائح الآتي:

  • تجنب تناول أي أدوية دون إشراف الطبيب.
  • تجنب استخدام الماء الساخن عند الاستحمام لفترات طويلة.
  • التقليل من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.
  • تجنب التوتر والإرهاق الشديد.
  • النوم عدد ساعات كافي خلال اليوم، حيث ينصح الأطباء بالنوم الصحي والذي تصل عدد ساعته إلى 8 ساعات ليلا.
  • ممارسة التمارين الرياضية بصفة مستمرة والابتعاد عن التمارين الشاقة.
  • عدم الوقوف بشكل مفاجئ عند الجلوس لفترات طويلة.
  • الابتعاد عن تناول الكحوليات والإفراط فيها.
  • تناول أطعمة تحتوي على كميات كافية من عنصر الصوديوم، المتمثل في الملح.
  • اتباع نظام صحي غني بالفيتامينات والمواد الضرورية التي يحتاجها الجسم، وينصح استشارة الطبيب على النظام الذي يتناسب معك خاصة ما إذا كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم بشكل متكرر.
  • الابتعاد عن حمل الأغراض الثقيلة جدا.
  • شرب كميات كافية من الماء خلال النهار وخاصة عند ممارسة التمارين الرياضية.

اقرأ أيضاً: انخفاض ضغط الدم الانتصابي أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

انخفاض ضغط الدم لا يعد من ضمن الأمور المقلقة وذلك لأنه ليس مرض مزمن يرافق الفرد لفترات طويلة، الجدير بالذكر أنه عند اتباع الطرق التي ذكرناها في كيف ترفع ضغط الدم بسرعة تساعد على التخلص من الأعراض المصاحبة لانخفاض ضغط الدم، وفي حالة ما استمرت يرجى مراجعة الطبيب الخاص بك.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.