محتوى يحترم عقلك

كيفية تربية الكلاب الصغيرة في المنزل

ما هي كيفية تربية الكلاب الصغيرة في المنزل؟ وما هي أهم أنواعها؟ لا يخفى على أحد أن الكثير من الأشخاص يهوي تربية الكلاب في المنزل أو في مقر العمل، وتختلف أسباب تربية الكلاب من شخص لأخر، كما إن أنواع الكلاب كذلك تختلف على حسب السلالات، فالكلاب منذ زمن بعيد كانت ترافق الإنسان في كل مكان ولأغراض متنوعة، وسوف نتعرف على أنواعها من خلال موقع زيادة.

كيفية تربية الكلاب الصغيرة في المنزل

الكلاب من الحيوانات التي تهوى وتألف العيش مع البشر، وذلك لأنها من الحيوانات الوفية التي دائمًا ما تكون خير صديق للإنسان، ارتبطت فكرة تربية الكلاب بوجودها مع الإنسان منذ زمن بعيد.

أكثر ما يميز الكلاب في تربيتهم أنهم يستطيعوا تناول الطعام المليء بالنشويات، وهو الأمر الذي يميزهم عن باقي الفصلية مثل الذئب، تتنوع الكلاب التي يمكن تربيتها فمنها كلاب الحراسة ومنها كلاب الصيد والكلاب التي ترعى الأغنام في المزرعة.

هناك بعض النصائح للأشخاص المقبلين على شراء وتربية الكلاب الصغيرة في المنزل والتي يجب أن يتبعها الشخص لضمان تربية الكلاب تربية صحيحة ونافعة للشخص وتتمثل تلك النصائح في الآتي:

  • تعليم الأسرة وأفردها تعليمات التعامل مع الكلاب الصغيرة للاتفاق في تعليم الكلاب الأسس اللازمة.
  • قراءة كافة الكتب التي تساعد في التعرف على كل أنواع الكلاب وطريقة التعامل معهم وتربيتهم في المنزل.
  • تقديم الدعم المعنوي للكلاب الصغيرة كمكافأة لهم إذا قاموا بفعل صحيح عن طريق مداعبته وتقديم الطعام له والتربيت على جسمه.
  • العمل على التجول به في المتنزهات الخضراء والحدائق لأن الكلاب لا تحب الوحدة وتحب التجمعات والناس.
  • محاولة استغلال الطاقة الداخلية للكلاب في ممارسة الرياضة مثل المشي أو الجري فالكلاب تحب هذا النوع من الرياضة.
  • تعويد الكلاب على تقديم المساعدة للآخرين، واكتساب المهارات والمساعدة في البحث عن غرض ما للشخص.
  • عليك تعويد الكلب على الجلوس بمفرده داخل المنزل لعدة ساعات في اليوم ولكن لا يجب أن تطول هذه الفترة حتى لا يتحول من مستأنس إلى كلب عدواني وشرس.
  • عمل الفحوصات الكاملة للكلاب كل فترة للتأكد من حالته الصحية وإعطاءه اللقاحات والتطعيمات في موعدها.
  • تعليم الكلاب إشارات الرفض والنهي وتعليمهم بعض الإشارات التي تكون نوع من عدم الموافقة أو التوبيخ له إذا أخطأ.
  • بناء كوخ له خارج المنزل للنوم لكي يعتاد أن يكون له منزله المستقل بعيد عن البيت.
  • يجب الاستمرار في تعليم الأوامر وتوجيهها بشكل دوري.
  • لا بد من إظهار الحب والعطف للكلب كما يجب منح الكثير من الاهتمام والحب لهم لكي تجد في المقابل الوفاء والاهتمام.
  • منح الكلاب الحرية ولكن بشكل تدريجي حتى لا يقترف المشكلات ولا تستطيع حلها.

اقرأ أيضًا: تربية القطط الصغيرة شهرين

سلالات الكلاب

تختلف سلالات الكلاب التي يقوم الشخص بتربيتها، كما تختلف أنواعها وأعمارها، كما أنها تتميز بجمالها ومظهرها الطفولي في بداية العمر، يعرف الكلب في صغر سنه بأنه يكون بجسم ارتفاعه 45 سم ويقل وزنه عن 10 كجم ومن هذا الوصف توجد الكثير من السلالات الأليفة والتي منها:

1- كلب البودل

كيفية تربية الكلاب الصغيرة في المنزل

يعتبر هذا النوع من السلالات الأكثر انتشارًا بين الكلاب التي تربى في البيوت، يتميز هذا النوع بالذكاء والنشاط بدرجة كبيرة والمزاج العالي، يتراوح وزنه من 22 ــ 29 كجم وطوله حوالي 38 سم ويتميز بشعر الكثيف ومنه الأبيض والبني والأسود.

يعتبر من الأنواع السهلة في التدريب والتربية، كما يرافق العائلة في كل مكان ويتكيف سريعًا مع البيئة التي يتواجد فيها، متوسط العمر له ما بين 10 ـ 18 عام تقريبًا.

2- كلب الشيواوا

كيفية تربية الكلاب الصغيرة في المنزل

يعتبر هذا النوع من الكلاب المنتشر في ولاية شيواوا المكسيكية، ويعتبر من الكلاب الشرسة ولكن تعتمد شراسته على حسب الشخص الذي يمتلكه.

يتميز هذا النوع من الكلاب بفراءه لا يتساقط ولا يسبب الحساسية للأشخاص كما أنه من النوع الذكي والقابل للتأقلم مع الآخرين، كما أنه مناسب للعيش في البيوت الصغيرة.

3- كلب البج

كيفية تربية الكلاب الصغيرة في المنزل

يعتبر من أشهر أنواع الكلاب التي تربى في المنزل، كما أنه يتميز بشكله السمين والشخصية القوية، كما أنه كلب حنون ويحب التفاعل مع الآخرين ويعتبر من الكلاب الأليفة التي لا تحتاج الكثير من الرعاية.

يمتاز بعدة صفات حيث يعتبر كبير، ذات عيون وتجاعيد بارزة ورقبة سميكة وأذن صغيرة، يتميز باللون الأسود الداكن أو الأبيض في بعض السلالات، لا يحتاج للكثير من التمارين ولكن يحتاج للمشي الكثير في بعض الأوقات.

اقرأ أيضًا: حكم ملامسة الكلاب والصلاة

طعام وشراب الكلاب

عند الإقدام على شراء الكلاب في المنزل عليك كيفية تربية الكلاب الصغيرة في المنزل كما عليك معرفة نوع الطعام والشراب الذي يجب عليك أن تقدمه لهم ويتمثل في الآتي:

  • عليك تزويد الكلاب بالطعام والماء فور وصوله إلى البيت.
  • بعد مرور ساعة من وصوله لا بد من تقديم الطعام في المكان الذي سوف ينام فيه ليتعود على ذلك.
  • تعود على إطعامه 4 مرات يوميًا لأنه مازال صغير.
  • يجب أن يحتوي المنزل الذي سيبيت فيه على إنارة جيدة.
  • توفير قطعة من الكرتون أسفل المكان الذي ينام فيه حتى لا ينام على البلاط.

كيفية تدريب الكلاب

هناك بعض الأسس التي يجب إتباعها بعد التعرف على كيفية تربية الكلاب الصغيرة في المنزل وتتمثل تلك الأسس في الآتي:

1- الدرس الأول: قضاء الحاجة

عند تربية الكلاب في المنزل عليك إبقاء الكلب في أماكن معينة في المنزل في فترة صغيرة لتعويدها على المكان مثل المطبخ أو الحمام مع ترك القليل من الماء والطعام قبل إعطاء الحرية لها بالتجول في المنزل.

بعد مرور الأسبوعين لا بد من تعليمه أول درس وهو كيفية قضاء الحاجة في المكان المخصص لها أو خارج المنزل وعليك بالقيام بالتجول به بعد إطعامه كل وجبة ليتعود على قضاء الحاجة خارج المنزل بعد تناول الطعام.

2- الدرس الثاني: الجلوس

من أهم الدروس التي يجب تعليمها للكلاب هو الجلوس خصوصًا عندما يتم الأمر له بذلك ويعتبر الأمر في بداية التعلم صعب ولكن مع التدريب الكثير يصبح سهل، كما عليك اختيار الوقت المناسب لإلقاء الأمر على الكلاب فليس عليك أمره في وقت الطعام أو اللعب أو النوم حتى لا يتجاهله.

ويمكن تنفيذ هذا الدرس بإعطاء الكلب مكافأة إذا كام بتنفيذ الأمر وسمع كلام صاحبه، مع تكرار تلك العملية عدة مرات يتعود الكلب على تنفيذ الأمر في الجلوس.

3- الدرس الثالث: اللعب دون تدمير

بعد التعرف على كيفية تربية الكلاب الصغير في المنزل لا بد من تعليمهم كيفية اللعب دون تخريب وتدمير، عليك تعليمه اللعب دون إتلاف لمكونات المنزل، كما يجب تخصيص بعض اللعب للكلاب التي يلعبون ويلهون بها في وقت اللعب.

اقرأ أيضًا: كم جرو تلد الكلاب الروت وايلر

4- الدرس الرابع: المشي والتجول

بعض الكلاب تحتاج إلى تعلم التجول والمشي مع أصحابها، كما يجب أن تقدم له قطعة من الطعام عندما تنادي عليه ويكون تعليمه على المشي والتجول عن طريق اصطحابه للتسوق أو السير في الليل أو التجول داخل البيت.

ومع محاولة تكرار العملية يتعلم الكلب المشي مع صاحبه، قد يكون الأمر صعب في البداية ولكن لا بد من المحاولة عدة مرات حتى يتعلم وتقديم المكافأة له عندما يقوم بتنفيذ الأمر.

على الرغم من إن الكلاب حيوانات إلا أنه في بعض الأوقات تكون خير من ألف صديق، فالكلاب من الأوفياء لأصحابها، كما أنها توفر لك الأمن والأمان في الكثير من الأوقات

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.