كيفية ازالة الرؤوس السوداء

كيفية ازالة الرؤوس السوداء من الجسم أمر يشغل معظم الشباب الناشئ وجميع المراحل الشبابية وتعود أهميته إلى أنه يؤثر على المظهر العام للشخص مما يدعو الكثير من الشباب لمعرفة أهم الطرق للتخلص منها ومعالجتها ومعرفة أسباب ظهورها  خصوصًا أن ظهور الرؤوس السوداء تدل علي عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية.

 كيفية ازالة الرؤوس السوداء

إن الرؤوس السوداء أو التي تندرج بين عامة الناس باسم حب الشباب تسبب عائق كبير بين الشباب وتسبب لهم إحراج كبير وقد تشوه من مظهرهم العام لذلك يجب معرفة ما هي تلك الرؤوس و ما هي أنواع تلك الرؤوس التي تظهر في الجسم وخاصة في الوجه ففي البداية تنقسم تلك الرؤوس إلى نوعين هناك رؤوس بيضاء ورؤوس سوداء وكل منهما له أسباب ظهوره وطرق معالجته الخاصة به.

اقرأ أيضًا : طرق التخلص من الرؤوس السوداء ونصائح للوقاية منها

ما الفرق بين الرؤوس السوداء والبيضاء

الرؤوس السوداء: هي عبارة عن نقط سوداء تظهر في الجسم والوجه وخاصة في منطقة الأنف, وجانبي الأنف, وجبهة الرأس, والوجنتين وتتكون تلك الرؤوس نتيجة انسداد مسامات البشرة مع زيادة إفراز الدهون وتجمعها مع وجود الخلايا الميتة في وجود بعض البكتيريا يؤدي إلي تكوين امتزاج دهني وهو الرؤوس السوداء.

الرؤوس البيضاء: هي عبارة عن بقع بيضاء صغيرة تظهر في البداية تحت الجلد ثم تبدأ بالظهور والنمو وسبب تكونها غير معروف ولكن يذهب رأي معظم أطباء الأمراض الجلدية إلى أنها تظهر نتيجة وجود بكتيريا تعمل على منع الغدد من إفراز الزيوت عن طريق المسام مما يؤدي إلي ظهورها في الجلد باللون الأبيض ثم تبدأ بالنمو وبعد أيام يبدأ ظهور الرؤوس البيضاء.

علاج الرؤوس السوداء

هناك العديد من الطرق لمعالجة تلك الرؤوس السوداء وسنتناول أغلب تلك الموضوعات لذلك ستنقسم طرق ووصفات المعالجة إلي نوعين وهما: طرق علاج طبية, وطرق علاج طبيعية.

طرق العلاج الطبي:

استخدام بعض المستحضرات الموضعية لعلاج الرؤوس السوداء أو البيضاء والتي تعمل على تخفيف الدهون المتجمعة والزائدة وقتل البكتيريا الموجودة في مسامات الجلد ويوصى باستخدام المنتجات التي تحتوي على المادة الفعالة بنزويل البيروكسيد أو حمض السالساليك او الريزورسينول والتي توجد في شكل كريم أو جل.

استخدام بعض الأدوات الطبية في إزالة تلك الرؤوس السوداء والبيضاء ولكن يجب الرجوع إلى طبيب لأنها تحتاج إلى مراقبة طبية خاصة الرؤوس البيضاء لأنها تزال بعناية.

استخدام التقشير الكيميائي والذي يعتبر من أشهر الطرق الطبية المستخدمة لحل مشكلة الرؤوس السوداء فهو عبارة عن عملية تجميل غير جراحية عن طريق وضع بعض المواد الكيميائية وبعض الأحماض علي المنطقة المراد معالجتها فتترك لفترة معينة يحددها الطبيب ثم تزال ويبدأ الجلد في تقشير نفسه وتتجدد البشرة ولا تحتاج تلك العملية إلى تخدير كلي إلا في حالة واحدة يحددها الطبيب.

استخدام  الليزر والذي يعد من العلاجات الضوئية المثالية حيث يستخدم في قتل البكتيريا وتقليل الدهون ولكن استخدامه مفردًا لا يعالج الرؤوس السوداء بنسبة 100% فقد يوصي الطبيب باستخدام بعض الأدوية الجانبية.

اقرأ أيضًا : وصفات لتنظيف البشرة من الاوساخ والبثور والرؤوس السوداء والبيضاء

طرق العلاج الطبيعي:

هناك بعض الوصفات الطبيعية المتداولة بين عامة الناس وتساعد في التخلص من الرؤوس السوداء ومنها :

وصفة صودا الخبز والماء: تعتبر صودا الخبز عامل مهم في إزالة الزيوت والأوساخ من الجلد وإزالة الجلد الميت ولاستخدام تلك الوصفة يتم إضافة ملعقتين كبيرتين من الماء إلى ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز ويتم مزجهما جيدًا لتكوين عجينة متماسكة ثم بعد ذلك يتم نشر العجينة علي منطقة الرؤوس السوداء و فركها جيدًا ثم يتم غسلها بالماء ويجب ترطيب الوجه بعد الغسل ويتم استعمال هذه الوصفة بحد أقصى يومين في الأسبوع الواحد ولكن ينصح بعدم تجريبها لأصحاب البشرة الحساسة.

وصفة العسل: لا يعتبر عسل النحل الطبيعي مجرد طعام حلو المذاق ولكنه له أهمية كبيرة في علاجات البشرة وترطيب الوجه حيث له دور فعال في إزالة الرؤوس السوداء من الوجه ويقوم بترطيب البشرة ولاستخدام تلك الوصفة يتم وضع العسل علي وجه جاف ونظيف لمدة لا تقل عن 20 دقيقة ثم يتم شطف الوجه بالماء الدافئ ولا خوف من استخدام تلك الوصفة كل يوم.

وصفة الخل ونشا الذرة : فتلك الوصفة من أهم الوصفات الآمنة والمجربة لتقليل نمو الرؤوس السوداء بسبب تميز النشا بخواصه التي تجعل المسام مقبوضة مما يقلل من الإفرازات الدهنية وأيضًا تحتوي تلك الوصفة علي الخل الأبيض والذي يتميز بطبيعته الحامضية ويستخدم في التخلص من تغير اللون الناتج عن تلك الرؤوس السوداء ولاستخدام تلك الوصفة يتم وضع ملعقة كبيرة من نشا الذرة وكمية مناسبة من الخل الأبيض ثم يتم مزجهما جيدًا حتي تتكون عجينة متماسكة ثم يتم وضع تلك العجينة على المناطق التي تحتوي علي الرؤوس السوداء وتركها لمدة بين 15 – 20 دقيقة ثم يتم غسل الوجه بالماء الدافئ ثم الماء البارد لغلق مسام الوجه  وينصح باستخدام تلك الوصفة بين 2 – 3 مرات في الأسبوع الواحد.

وصفة بياض البيض والعسل: كما عرفنا أن العسل يحتوي على عوامل مضادة للبكتيريا ففي هذه الوصفة يتم إضافة بياض البيض له ولاستخدام تلك الوصفة يتم خفق بياض البيض أو تقليبه بالمعني الدارج ثم يتم إضافة ملعقة عسل كبيرة ثم يتم مزج المكونات جيدًا ويتم وضع طبقتين أو ثلاث طبقات على الوجه باستخدام فرشاة ويتم تركه لمدة بين 15 – 20 دقيقة ثم يتم غسله بالماء ويتم استخدام هذه الوصفة  مرتين في الأسبوع لبضعة أسابيع.

وصفة بياض البيض وصودا الخبز: كما عرفنا أن صودا الخبز عامل مهم في تنظيف البشرة فسنجد في هذه الوصفة إضافة جديدة وهو بياض البيض ولاستخدام تلك الوصفة يتم وضع ملعقتين من صودا الخبز في طبق ثم إضافة قدر كافٍ من الماء لها للحصول علي عجينة متماسكة ويتم إضافة بياض البيض تدريجيًا أثناء المزج ثم يتم وضع تلك الوصفة علي الوجه بتدليك لطيف لمدة بين 5 – 8 دقائق ثم تركه لمدة 10 دقائق ثم يتم غسله بالماء وينصح باستخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع لبضعة أسابيع.

وصفة زيت شجرة الشاي:  تلك الوصفة تحتوي علي زيت شجرة الشاي والذي يعد زيت طبيعي وأساسي له فوائد كثيرة للبشرة ويعتبر بديلًا لطرق العلاج التقليدية حيث يتم استخدامه موضعيًا لعلاج أعراض الجلد والأظافر وكمزيل للرائحة أو غسول للفم ويمكنه تحسين المظهر العام لبشرتك وإعطائك بشرة مثالية ولاستخدام تلك الوصفة فسنجد زيت شجرة الشاي يوجد في صورة بعض المنتجات كالصابون, والكريمات, ويوجد أيضًا في حالته السائلة.

اقرأ أيضًا : ازالة الهالات السوداء من اول مره وكيفية الوقاية منها

حماية الوجه من الرؤوس السوداء

يجب الاهتمام بالنظافة الخاصة يوميًا وعدم الاهمال بها عن طريق غسل الوجه قبل الذهاب إلى النوم وبعد الاستيقاظ من النوم للتخلص من تراكم الزيوت والخلايا الميتة التي تعمل علي سد المسامات الجلدية ولكن ينصح بعدم غسل الوجه أكثر من مرتين في اليوم الواحد لأن ذلك يعمل على تهيج البشرة وجفافها مما يزيد من فرص ظهور حب الشباب.

يجب الحرص على استخدام بعض المنظفات اللطيفة للبشرة ومحاولة الابتعاد عن المنظفات المغشوشة التي قد تحتوي على بعض المواد الضارة بالبشرة.

كما نعرف أن أصحاب البشرة الدهنية هم الأكثر عرضة لظهور الرؤوس السوداء لذلك يمكنك التغلب على دهنية البشرة عن طريق تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون ويجب الحرص علي ممارسة الرياضة.

يجب تجنب لمس تلك الرؤوس السوداء أو حكها أو محاولة نزعها من الجلد لأن ذلك يؤدي إلي زيادة المشكلة ويجب عدم الإهمال وترك الفرصة لانتشار تلك الرؤوس السوداء.

وفي نهاية هذا الموضوع نكون قد عرفنا كيفية إزالة الرؤوس السوداء ومما تتكون تلك الرؤوس  وتعرفنا على الفرق بين الرؤوس السوداء والبيضاء وقدمنا أهم الوصفات الفعالة والمتميزة في إزالة الرؤوس السوداء سواء كانت طبية أو طبيعية متمنين لكم بشرة مثالية رائعة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.